فوائد زيت ام سي تي MCT في الكيتو دايت

زيت ام سي تي في الكيتو

ماهي أنواع زيت ام سي تي ؟ وما فوائد زيت ام سي تي في الكيتو ؟ فإذا كنت من متبعي نظام الكيتو دايت لإنقاص الوزن . فبالتأكيد سمعت عن زيت MCT . حيث زيت MCT من الزيوت النباتية التي تتماشى مع نظام الكيتو دايت . فزيت MCT مصدر للدهون الثلاثية متوسطة السلسة . يتم استخلاص زيت MCT من زيت جوز الهند . كما تتميز الدهون الثلاثية المتوسطة بأنها لا تتدخل بعمليات هضم طويلة كالدهون الأخرى ولا تتطلب عصارة صفراء لهضمها لذلك تتحول إلى الكيتونات التي يتم استخدامها كطاقة في الجسم . بالتالي مناسب لنظام الكيتو دايت الذي يعتمد على استهلاك كميات كبيرة من الدهون والقليل من الكربوهيدرات . ففي هذة المقالة سنوضح لكم فوائد زيت MCT في الكيتو دايت .

فوائد زيت ام سي تي في الكيتو دايت :

تشكل الأحماض الدهنية اللبنات الأساسية للدهون سواء في الجسم أو في الطعام . جزيئات الأحماض الدهنية لها سلاسل من ذرات الكربون . يحدد طول السلسة كيفية عملها في الجسم .
يرمز MCT إلى الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة وهو نوع من الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة . يوجد MCT بشكل طبيعي في زيت جوز الهند التي لديها بعض الخصائص الفريدة التي تجعلها جزءاً أساسياً من مجموعة أدوات حرق الدهون الكيتوني في الجسم . كما لا يتم هضم أنواع معينة من MCT بواسطة المعدة مثل حمض كابرويك ( C6 ) وحمض الكابريليك ( C8 ) وحمض الكابريك ( C10 ) . حيث تتخطى هذة الأحماض الدهنية الأمعاء وتذهب مباشرة إلى الكبد حيث يتم تقسيمهم إلى كيتونات وتوزع في مجرى الدم .

ينتج الجسم الكيتونات عندما يبدأ في حرق الدهون لكي يحصل على الطاقة اللازمة له وتعرف هذة الحالة بالحالة الكيتوزية . لذلك عندما تضيف زيت MCT إلى نظامك الغذائي يزيد الجسم من إنتاج الكيتون وهذا يعني توفير المزيد من الوقود لخلايا الجسم .

Advertisements

كما قد تم اثبات أن الكيتونات تساعد في الحد من الرغبة الشديدة في تناول الطعام وزيادة الطاقة في الجسم بالإضافة إلى تحفيز عملية التمثيل الغذائي أيضاً .

لذلك يعد استخدام زيت MCT في نظام الكيتو دايت صفقة رابحة للأشخاص الذين يرغبون في الحصول على المزيد من الكيتونات في نظامهم والبقاء في الحالة الكيتونية .

بالرغم من فوائد زيت MCT في الكيتو دايت إلا أنه يجب عليك الالتزام بنظام غذائي منخفض الكربوهيدرات وعالي الدهون حتى تساعد جسمك على حرق الدهون لكي تحصل على الطاقة ولكي تحقق أيضاً أقصى استفادة من التواجد في الحالة الكيتونية .

طريقة استخدام زيت ام سي تي في الكيتو دايت :

  • يتميز زيت MCT النقي بأنه عديم النكهة والرائحة . لذلك من السهل إضافته إلى نظامك الغذائي . فيمكنك خلطه في القهوة بوليت بروف أو استخدامه لتحضير السلطة أو إضافته إلى العصائر والشاي والشوربات كمصدر للطاقة من الدهون عالية الجودة .
  • يمكنك تناول ملعقة صغيرة من زيت MCT في الصباح وملعقة صغيرة بعد الظهر لتحافظ على معدل حرق الدهون طوال اليوم .
  • تناول زيت MCT قبل الصيام المتقطع ، سيعطي هذا جسمك دهوناً صحية لتكون الكيتونات كما أنه يساعدك على قمع الشهية أثناء الصيام .

خطة الكيتو في رمضان جدول لتطبيقه ونزول 8 كيلو خلال شهر

احتياطات تناول زيت ام سي تي MCT :

  • إذا لم تكن قد استخدمت زيت MCT من قبل ، فمن الأفضل أن تبدأ بنصف ملعقة صغيرة واحدة ثم ثم بزيادة الكمية تدريجياً حتى تصل إلى ثلاث ملاعق كبيرة . حيث بعض الأشخاص قد يعانون من الشعور بالغثيان بعد تناول زيت MCT .

أفضل أنواع زيت ام سي تي MCT للكيتو دايت :

هناك أربعة أنواع من الأحماض الدهنية التي تشكل MCT مثل :

  •  كابرويك ( C6 )
  •  الكابريليك ( C8 )
  • الكابريك ( C10 )
  •  اللوريك ( C12 )

يقوم الجسم بمعالجة الأحماض الدهنية الأصغر ( أي التي تحتوي على عدد أقل من ذرات الكربون ) في الكيتونات بشكل أسرع . يحتوي حمض الكابرويك وحمض الكابريليك على كربونات أقل من حمض اللوريك وحمض الكابريك . لذلك يسمح هذان الحمضان لجسمك بإنتاج الكيتونات بشكل أسرع .

عادةً ما تتكون زيوت MCT من 100 % حمض الكابريليك ( C8 ) ، 100 % حمض الكابريك (C10 ) . أو مزيج من هذين النوعين من زيت MCT . هذا يبدو أنهم الأكثر نشاطاً في التمثيل الغذائي . بالرغم من أن حمض الكابريليك C8 يعتبر النوع الأكثر إنتاج للكيتونات من MCT لأنه يبدو أن يؤدي إلى دخول معظم الكيتونات إلى مجرى الدم بشكل أسرع ( ذلك عند القياس من 0 إلى 8 ساعات بعد تناوله ) .

الفوائد الصحية لزيت MCT :

1– تحسين وظائف المخ :

يلعب زيت MCT دوراً في تحسين الأداء المعرفي للأشخاص حيث أنه ينشط الذاكرة والمخ . حيث أثبتت الدراسات أن MCT يساعد في الحفاظ على الوظيفة الإداركية أثناء نقص السكر في الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من داء السكري من النوع الأول . حيث أن نقص السكر في الدم ينقص من الأداء الإدراكي بسبب نقص الجلوكوز في الدم .

2– علاج ومنع الالتهابات في الجسم :

يقلل كل من حمض الكابريك وحمض الكابريليك من الالتهابات في الجسم حيث أنه يحتوي على مضادات الالتهاب التي تمنع المركبات التي تسبب الالتهابات في الجسم .

3– الحفاظ على مستويات السكر في الدم :

يساعد زيت MCT على موازنة مستويات السكر في الدم وهذا بدوره يقلل من عملية الإجهاد التأكسدي والالتهابات في الجسم . كما أثبتت الدراسات أن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من زيت MCT تعمل على زيادة حساسية الأنسولين لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني بالتالي ضبط مستويات السكر لديهم .

4– حماية الجسم من السرطان :

يحتوي زيت MCT   على مضادات الأكسدة التي تعمل على محاربة الجذور الحرة بالتالي تمنع عملية الإجهاد التأكسدي . مما يقلل من تلف الخلايا بالتالي الحد من خطر الإصابة بمرض السرطان .

5– الحفاظ على صحة القلب :

يساعد زيت MCT على موازنة الدهون في الدم مثل الكوليسترول وتقليل وزن الجسم مما يحمي من الإصابة بتصلب الشرايين .

6– مد الجسم بالطاقة اللازمة له :

يستخدم الجسم زيت MCT كمصدر فوري للحصول على الطاقة .حيث أنه لا يتم تخزينه في شكل دهون . لذلك يمكن أن يساعد MCT في الحفاظ على الجسم في حالة حرق الدهون . بالإضافة إلى ذلك يساعد زيت MCT على زيادة أداء التمرينات الرياضية وتعزيز القدرة على التحمل .

إذا كنت من متبعي نظام الكيتو دايت فحاول إضافة زيت MCT إلى نظامك الغذائي اليومي . حتى تعزز من إنتاج الكيتونات في جسمك والدخول في الحالة الكيتونية التي تساعدك على حرق الدهون في الجسم للحصول على الطاقة اللازمة لك .

Advertisements