فوائد السمن البلدي للشعر أشياء ستجعلك تدهن شعرك به دائماً

فوائد السمن البلدي للشعر

فوائد السمن البلدي للشعر تجعل العديد من الأشخاص يقومون بدهن فروة الرأس به فهل كنت تعلم ذلك ؟ السمن البلدي هي أحد مكونات الطهي التي يستخدمها العديد من الأشخاص في تحضير وصفات الطعام المختلفة حول العالم. و يصنع السمن عادة من حليب البقر، أو حليب الأغنام أو حليب الماعز أو حليب الجاموس. و نشأ السمن في الهند قديمًا، و كان يستخدم في الوصفات الهندية التقليدية منذ عقود. كما أنهم إستخدموها أيضًا في العديد من الأغراض العلاجية، و ذلك بسبب خصائصها العلاجية الرائعة. ففي العديد من التجارب التي أجريت على الحيوانات، أثبت السمن البلدي أنه يعمل كمضاد للإلتهابات و مضاد للأكسدة بشكل فعال. و تشير بعض الأدلة القصصية إلى أنه يمكن الإعتماد على السمن في المساعدة على نمو الشعر. و إضافة السمك للشعر الرقيق و ترطيب فروة رأسك أيضًا.

فوائد السمن البلدي للشعر

إستنادًا إلى العديد من الأدلة القصصية وتجارب العديد من الأشخاص، و أيضًا بعض التجارب و الدراسات البسطية، فإن السمن يقدم العديد من الفوائد للشعر، و تشمل فوائد السمن للشعر ما يلي :

1- يرطب الشعر الجاف ترطيب عميق

السمن البلدي غني بمضادات الأكسدة و الأحماض الدهنية التي تجعله سهل الإمتصاص في فروة الرأس، كما أنه قادر على التكيف مع فروة الرأس و إصلاح الشعر الجاف و ترطيبه بشكل فعال. فقط قم بمزج كميات متساوية من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند مع السمن، ثم ضع الخليط على رأسك و دلك شعرك جيدًا به. إتركه لمدة 20 دقيقة، ثم إغسل شعرك بشامبو خفيف.

2- يساعد على التخلص من قشرة الشعر

تظهر قشرة الرأس عندما تنتج الغدد الدهنية كميات قليلة جدًا من الزيت، و هذا يؤدي إلى جفاف فروة الرأس و الحكة و ظهور القشرة المزعجة. السمن البلدي لا يحتوي على الأحماض الدهنية المفيدة فقط، بل أنه يحتوي على الفيتامينات و المعادن المفيدة و التي تساعد في القضاء على قشرة الرأس عند إستخدامها موضعيًا على الشعر.

قم بإذابة ملعقتين كبيرتين من السمن البلدي، ثم أضف إليهم عصير نصف ليمونة و دلك فروة رأسك بالخليط جيدًا. إتركه على شعرك لمدة 30 دقيقة، ثم إستخدم بعد ذلك شامبو خفيف مضاد للقضرة للتخلص من القشرة و الحصول على أفضل نتائج ممكنة.

3- يهدئ من تجعد الشعر

السمن البلدي له قوام دهني و يساعد على تحسين ملمس شعرك بشكل فعال و ملحوظ. و يساعد السمن على تهدئة تجعد الشعر و تنعيم خصلاته، كما أنه يضيف بعض اللمعان للشعر. قم بإذابة كمية كافية لشعرك من السمن في وعاء، و ضع السمن على شعرك و هو دافيء ثم إتركه لمدة 30 دقيقة، إغسل بعدها شعرك بماء دافيء و شامبو خفيف.

 

4- يعالج تقصف الشعر

محتوى السمن البلدي من العناصر الغذائية المفيدة مثل فيتامينات ” A، D، K، E ” و مضادات الأكسدة تساعد في علاج تقصف الشعر و الأطراف. و يساعد السمن على تغذية الشعر من الجذور للأطراف، حيث يتسبب نقص تغذية الشعر في تقصف الأطراف و الذي يجعل الشعر يبدو بمظهر غير جيد. و بالإضافة لنقص التغذية، فإن بعض العلاجات و المنتجات الكيميائية التي تستخدم على الشعر قد تتسبب أيضًا في تقصف الأطراف.

ضع كمية كافية من السمن بعد إذابته على أطراف شعرك، و إتركها لمدة ساعة أو أكثر، ثم إشطف شعرك بالماء الدافيء و الشامبو.

5- يحفز نمو الشعر

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي في النهاية إلى تساقط الشعر، من ضمنها الإجهاد و سوء التغذية و غيرها. و لكن عند إعتمادك على السمن، سيساعدك بشكل كبير في التغلب على مشكلة تساقط الشعر و ذلك بسبب محتواه العالي من أحماض أوميجا 3 الدهنية و أوميجا 9 الدهنية وحمض اللينوليك و الفيتامينات و المعادن.  و يحتوي السمن أيضًا على الكاروتينات و فيتامينات ” A و E ” و هذه الفيتامينات تعمل كمضادات للأكسدة، لذلك فهي تحارب الجذور الحرة في الشعر و تعزز نمو خلايا الجلد و هذا بدوره يؤدي إلى تغذية فروة الرأس و تحفيز عملية النمو الصحي للشعر.

قم بتسخين كمية كافية من السمن في وعاء، و أضف إليه 4 حبات من اللوز المقطعة إلى قطع. إنتظر حتى يتحول لون اللوز إلى اللون الأسود ثم قم بإزالة الوعاء من على النار. قم بتصفية السمن من اللوز و ضع السمن على شعرك و هو دافيء. إتركه على شعرك لمدة 30 دقيقة، ثم إغسل شعرك بالماء الدافيء.

6- إستعادة لمعان شعرك الطبيعي

نقوم بالعديد من الأشياء التي تضر بالشعر ، مثل الصبغة و التصفيف و إستخدام مكواة الشعر، و جميع هذه الأشياء قد تسبب ضرر بالغ للشعر. يفقد الشعر لمعانه و بريقه الطبيعي مع الوقت و الذي يصعب إستعادته، و لكن مع إستخدام السمن البلدي، يمكنك بالفعل إستعادة بريق و لمعان شعرك مرة أخرى.

قم بتسخين ملعقة كبيرة من السمن، و ضعيها على شعرك و إفرك بها فروة رأسك جيدًا، إتركه على شعرك لبضع ساعات ثم إغسل شعرك بالشامبو. قم بذلك مرتين في الأسبوع و ستلاحظ نتائج رائعة.

بعض أضرار إستخدام السمن على شعرك

السمن البلدي منتج طبيعي بالكامل، مما يعني أن إستخدام السمن على شعرك و فروة رأسك آمن تمامًا مقارنة بالمنتجات التجارية و المركبات الكيميائية الضارة. و لكن بالرغم من ذلك، فإن وضع السمن على شعرك له بعض الآثار الضارة مثل :

  • قد يسبب إنسداد المسام في فروة رأسك و ظهور بعض البثور في فروة الرأس.
  • تساقط الشعر عند فرط إستخدام السمن.
  • الشعر قد يتعرض للتشابك.
  • يصبح أصعب في تصفيفه.

بعد وضع السمن على شعرك، لا تحاول إستخدام أي أداة حرارية لتصفيف شعرك. حيث قد يؤدي ذلك إلى تسخين خيوط شعرك و حرق الشعر إذا أصبح ساخن جدًا. يجب أن تعلم أيضًا أن السمن لا يحتوي على اللاكتوز. وهذا يعني أنه حتى إذا كنت تعاني من حساسية منتجات الألبان، فيمكنك إستخدام السمن على شعرك بأمان.