علاج الاسهال للرضع بـ ٢٠ وصفة توقفه فوراً بدون دواء

علاج الاسهال للرضع
Advertisements

علاج الاسهال للرضع مهم جدا حتى لا يصاب الرضيع بالجفاف . فيعتبر الاسهال هو الطريقة التي يقوم من خلالها الجسم بطرد السموم والبكتريا من الجهاز الهضمي. وعند الأطفال الرضع سوف تلاحظ بان البراز مائي وله رائحة كريهة اذا كان يعاني من الاسهال. لذلك، نعرض عليكم علاج الاسهال للرضع بطرق طبيعية لأن حركة الأمعاء المتكررة تؤدي الي تهيج وغضب الطفل. كما ينتج عنه الإصابة بالأرق وصعوبة النوم والبكاء. يمكن أن يعاني الرضع في مرحلة التسنن من الاسهال. ولكن العدوي الفيروسية او البكتيرية هي السبب الرئيسي.

علاج الاسهال للرضع بطرق طبيعية

ومع تكرار الاسهال فان الجسم يفقد الكثير من الماء والمعادن المعروفة باسم الالكتروليتات. التي ينتج عنها الجفاف والرضع يمكن ان يصابوا بالجفاف بسرعة كبيرة. لذلك، تحتاج الي التدخل الفوري واتخاذ الإجراءات اللازمة في اقرب وقت ممكن. فالجفاف عند الأطفال يمكن ان يحدث في غضون يوم او يومين، خاصة اذا كان طفلك حديث الولادة. لذلك فان الاسهال عند الرضع من علامات القلق عند الوالدين. في حين ان العدوي البكتيرية تتسبب في ظهور البراز رخو ومتكرر علي مدار اليوم فإن العدوي الفيروسية قد تؤدي الي براز مائي والتي تسبب في نفاذ طاقة الطفل. و في كلتا الحالات تحتاج الي استشارة الطبيب لكي يعطي الادوية اللازمة.

لحسن الحظ، فإن هناك مجموعة من العلاجات المنزلية والطبيعية التي تمكنك من تحقيق الراحة الفورية لطفلك. ونظرا لأن الجهاز المناعي لطفلك الرضيع  ليس قوي مثل البالغين فمن الأفضل تجربة العلاجات الطبيعية قبل اللجوء الي الادوية. بالرغم من ذلك، قد تحتاج الي استشارة الطبيب في حالة استمرار الاسهال اكثر من 48 ساعة لتجنب أي عواقب وخيمة.

1.محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم المنزلي:

من العلاجات المنزلية القديمة التي تستخدم في علاج الاسهال عند الرضع. يمكنك شراء علبة من المحلول الملحي الفموي من الصيدلية او يمكنك تحضيره بنفسك في المنزل. من خلال غلي لتر من الماء المصفي على الموقد ثم تركه حتي يبرد وبعدها إضافة ست ملاعق صغيرة من السكر ونصف معلقة صغيرة من الملح الي الماء وخلطه حتي يذوب تماماً. وعند الانتهاء يمكنك إعطاء محلول الملح الفموي علي فترات منتظمة للوقاية من الجفاف لتعويض فقدان الأملاح والسوائل في الجسم. اذا لم تتمكن من صنع المحلول في المنزل يمكنك شراؤه من الصيدلية.

2.ماء الأرز:

ماء الأرز للأطفال يصنع المعجزات . فهو من الطرق الطبيعية الأخرى التي تساعد في علاج الاسهال وتعويض الاملاح والمعادن المفقودة عند الرضع لأنه من الضروري إعطاء طفلك السوائل والمحاليل الأخرى اللازمة لعلاج الاسهال لأن الأرز غني بالنشا فهو يساعد في تنظيم حركة الأمعاء الفضفاضة وتجديد الجسم بالسوائل في نفس الوقت.

يمكنك اخذ حفنة من الأرز الأبيض او البني وغليه في المقلاة مع 500 مل من الماء، حتى ينضج تماماً ثم تصفية الماء في وعاء واضافة معلقة كبيرة من الملح وتركه حتى يغلي لبضع دقائق اخري. إذا كنت ترغب في ذلك، يمكنك إضافة المزيد من الماء لكي تحصل على الاتساق المطلوب من اجل تناول أفضل للرضع. يمكنك إعطاء الطفل ما يقرب من أربع الي خمس ملاعق من هذا السائل لطفلك بعد كل حركة مائية للبراز يمكنك إعطائه علي طوال اليوم لكي تتمكن من علاج هذه المشكلة.

3. الموز:

الموز للأطفال مفيد جدا . فبسبب الحركة الفضفاضة للبراز، يفقد الرضع الكثير من البوتاسيوم ومن الضروري تجديده لأن الموز غني بالبوتاسيوم والزنك والحديد والكالسيوم والمغنسيوم وفيتامين أ وفيتامين ب6 . يمكن للحركة البراز الفضفاضة  ان تستنزف طاقة الرضع حقاً، لذلك فإن الموز يمكن ان يساعد في تجديد طاقته ولحسن الحظ فإن مذاق الموز جيد ومتوافر علي مدار السنة.

4. البطاطس المسلوقة:

علي الرغم من ان تناول السوائل والماء اثناء الاسهال امر مناسب، إلا انه لا يمكن تجاهل حقيقة ان طفلك يحتاج الي تناول طعام مغذي أيضاً وبسبب الاسهال يمكن ان يحدث للطفل تراجع في الشهية ويلعب الطعام دور مهم جداً في التعافي والبطاطس المسلوقة اثناء الإصابة بالإسهال سهلة الهضم علي المعدة وتساعد طفلك علي الشعور بالشبع. تعمل النشا الموجودة في البطاطس المسلوقة علي تقوية البراز ومقاومة الاسهال.

يمكنك سلق حبة او اثنين من البطاطس متوسطة الحجم بقشرها في المقلاة او طهيها في حلة الضغط ، بعدها يمكنك تقشير البطاطس والهرس جيداً  مع إضافة بضع قطرات من الماء اذا لزم الامر مع القليل من الملح يمكنك إعطاء طفلك القليل من الخليط اثناء وقت تناول الوجبات وتسمح لطفلك بان يأكل بقدر المستطاع.

5. ماء الخردل:

قد لا يرغب الكثير من الأشخاص في تجربة هذا العلاج ولكن ماء الخردل يمكن ان يقطع شوطا طويلاً في علاج الاسهال عند الرضع، لان الخصائص المضادة للالتهابات في ماء الخردل تعمل علي تهدئة المعدة ومحاربة الالتهابات وبالتالي توقف الاعراض.

اخذ معلقة واحدة من بذور الخردل وتسخينها في المقلاة وبمجرد ان يتغير اللون يمكنك إضافة الماء الي البذور وتركه حتي يغلي وبعدها تصفية الماء  وبمجرد ان يبرد يمكن إضافة قطرات من العسل الي الخليط وتقديم المحلول لطفلك. تذكر بان كوب او كوبين من المحلول يساعد في علاج الاسهال.

6. عصير الزنجبيل:

يمتلك الزنجبيل خصائص مضادة للجراثيم التي تساعد في شفاء الالتهابات الداخلية. لهذا السبب فان عصير الزنجبيل فعال في علاج الاسهال عند الأطفال.

اخذ نصف ساق زنجبيل وبشرها ثم إضافة حوالي 500 مل من الماء الي الخليط وتركه حتي يغلي  وبعد ذلك تصفية الخليط والحصول علي الماء وتركه حتي يبرد وإعطاء الطفل رشفات من الماء لتناولها علي مدار اليوم ولكي تصبح صالحة للشرب يمكنك إضافة قطرات من العسل الي العصير.

7. شاي الأعشاب لـ علاج الاسهال للرضع :

من المعروف ان شاي الأعشاب يساعد في تخفيف اعراض الاسهال لدي كل من الشباب والبالغين ايضاَ  ومع ذلك قد لا يرغب الأطفال في تناول شاي الأعشاب ولكن شاي البابونج علي وجه الخصوص يقدم فوائد رائعة في علاج الاسهال لان له خصائص مضادة للالتهابات وبالتالي محاربة البكتريا المسببة للإسهال.

اخذ القليل من أوراق البابونج وغليه في وعاء به حوالي 500 مل من الماء وبعد ذلك، القيام بتصفية الماء واضافة بضع قطرات من العسل اليه، يمكنك تقديمه لطفلك مرتين في اليوم حتي تهدأ الأعراض.

8. عصير الليمون:

اذا كان طفلك يعاني من الاسهال يمكنك تجهيز عصير الليمون في تخفيف الأعراض من خلال تحييد الأحماض في المعدة ومكافحة الالتهابات البكتيرية.

علاج الاسهال للرضع

علاج الاسهال للرضع

9. ماء جوز الهند:

تعتبر ماء جوز الهند عنصر ممتاز لمساعدة طفلك علي إعادة ترطيب جسمه مرة اخري بعد المعاناة من الاسهال وتجديد الأملاح والعناصر الغذائية المفقودة الي جانب مضادات الاكسدة والفيتامينات والمعادن.

10. اللبن الرائب:

تساعدك البكتريا النافعة الموجودة في اللبن الرائب او اللبن العادي علي تهدئة بطانة المعدة الداخلية ومكافحة عدوي الاسهال.

11. التفاح:

التفاح من العناصر الغنية بالبكتين الذي يساعد في مكافحة العدوي وتقوية حركة الأمعاء، يمكنك غسل ثمرة تفاح وغليها في الماء لفترة ثم العمل علي هرس التفاح لكي تحصل علي هريس التفاح الناعم ويصبح طري وسهل الهضم، لن يساعدك التفاح في التخلص من الاسهال وحسب بل تجديد طاقة الجسم مرة اخري.

12. شوربة العدس:

علاج الاسهال للرضع بالعدس ! نعم يمكن ذلك . بالطبع، سوف يرفض طفلك تناول شوربة العدس الأحمر او تناول أي شيء بصفة عامة اذا كان يعاني من الاسهال. ولكن الطفل بحاجة الي الحفاظ علي مستويات الطاقة وتساعدك شوربة العدس الأحمر في تحقيق ذلك فهي طعام غني بالبروتينات والطاقة، مما يجعله صحي وسهل الهضم. يمكنك اخذ كوب من العدس الأحمر وسلقه في الماء وترك العدس حتي يبرد ثم فصل الماء عن العدس وإعطاء الماء لطفلك ويمكنك إضافة رشة ملح بسيطة جدا لإعطاء طفلك مذاق جيد.

13. الحليب:

الحليب المنزلي الطبيعي فعال جداً عندما يتعلق الأمر بمكافحة الجراثيم والعدوي فهو يعمل علي تهدئة الجهاز الهضمي بسرعة ولذيذ يمكنك إضافة رشة ملح وفلفل اسود بسيطة وترك طفلك يتناوله ولكن يوصي به الأطباء للأطفال الرضع الذين تزيد أعمارهم عن 8 اشهر.

14. عصير الجزر:

بعد ان يعاني طفلك من الاجهاد فهو بحاجة الي تجديد طاقته المفقودة ويعتبر الجزر من العناصر المثالية لتحقيق هذه الفائدة. يمكنك تقديم عصير الجزر او مهروس الجزر المسلوق لطفلك عدة مرات خلال اليوم في حالة اذا كان طفلك اكبر من عام يصبح عصير الجزر عنصر مناسب ومثالي بالنسبة له.

15. المنتجات الغنية بالنشا:

اذا كنت في فترة تضع فيها نظام غذائي لطفلك يجب تجنب النظام الغذائي الصلب واختيار البطاطس او الأرز، لأن البطاطس تحتوي علي النشا بوفرة، مما يساعد الأطفال علي التعافي بسرعة. سلق حبة من البطاطس وهرسها حتي تصبح لينة وطرية ثم إضافة القليل من الملح ويمكنك ايضاً إضافة بذور الكمون المحمص الي الخلطة لأنها تساعد في منع تكوين الغازات. وينصح الأطباء بإعطاء طفلك هريس البطاطس مرة واحدة في اليوم.

16. النعناع:

من أفضل طرق علاج الاسهال للرضع هو النعناع . تحتوي أوراق النعناع علي خصائص مضادة للبكتريا والتي تساعد علي تنظيم الهضم وبالتالي يوصي الأطباء بشدة بتناول النعناع بصفة عامة سواء الأطفال او البالغين وبالتالي فان حفنة من أوراق النعناع الطازجة بداخل كوب من الماء ستمنحك عصير النعناع ويمكن إضافة معلقة صغيرة من العسل وبضع قطرات من الليمون والتحريك جيداً حتي يمتزجوا معاً ، يمكنك إعطاء هذا العصير الي طفلك 3 مرات علي مدار اليوم ولكن لا تستخدم هذه الوصفة للأطفال الرضع الذين تقل أعمارهم عن سنتين.

Advertisements

17. جوز الطيب:

قد يبدوا امر غريب. علاج الاسهال للرضع بجوزة الطيب ! من المعروف ان جوز الطيب علاج منزلي القوي الذي يقاوم نوبات الاسهال المتكررة عند الأطفال ويمكنك تجهيز عجينة من جوز الطيب للاستفادة منها في تحقيق هذه الفوائد من خلال خلط معلقة من مسحوق جوز الطيب مع كمية مناسبة من الماء واعطائها لطفلك.

18. علاج الاسهال للرضع بحليب الام:

إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعة فلا توقفيها لأن حليب الام من العلاجات المنزلية التي توقف الاسهال بالتأكيد لان حليب الثدي يساعد الطفل علي التعافي بسبب محتواه العالي من الأجسام المضادة وبالتالي يمنع تدهور حالة طفلك والذهاب الي المستشفى. من الأفضل زيادة كمية حليب الثدي بدلا من الحليب الاصطناعي لان الحليب الاصطناعي يكون صعب الهضم علي الطفل.

19. عصير الرمان:

من العلاجات المنزلية الأخرى التي تساعدك القضاء علي الاسهال، يمكنك إعطاء طفلك كمية من عصير الرمان كل ساعة لكي تساعده في الاحتفاظ بالسوائل في الجسم. يمكنك مزج بذور الرمان في الخلاط والتصفية باستخدام قطعة قماش مصنوعة من الشاش حتى تتخلص من القطع الكبيرة. يساعدك العصير في علاج التهاب المعدة وتحسين عملية الهضم.

20. الوقاية من الاسهال عند الرضع :

تحتاجي الي غسل اليدين بصفة متكررة لأن الكائنات الحية الدقيقة التي تسبب الاسهال تنتقل من خلال اليد والفم. وحتي عندما تتعامل الام مع الحفاضات المتسخة وتمسح فم الطفل بعدها يمكن ان تنتقل البكتريا بسهولة. لا تنسي التأكد من غسل أدوات طفلك مثل زجاجة الرضاعة المستخدمة في الرضاعة الاصطناعية وغسلها جيدا بعد كل رضعه. كما يمكن لطفلك ان يُصاب بعدوي مسببة للإسهال من خلال لمس الألعاب ثم وضع يديه في فمه. ولا تنسي أيضا تباع ممارسات صحية عند تجهيز الطعام لطفلك.

في حالة رفض طفلك تناول أي شيء من العلاجات السابقة، من الأفضل عدم اعطاؤه بالقوة. ومحاولة اطعامه عندما يشعر بالجوع حتي لا يقول لا للطعام. من الأفضل اصطحاب الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام ونص للطبيب قبل تجربة العلاجات المنزلية. هذه العلاجات تساعد في تعزيز نسبة السوائل في الجسم. ولكن اذا لاحظت ظهور اعراض اخري مع الوصفات الطبيعية، يجب التحدث الي الطيب علي الفور.

Advertisements