علاج الاسهال بالاعشاب

افضل طرق علاج الاسهال هو عن طريق الاعشاب فلو كنت تبحث عن علاج الاسهال طبيعيا هنا يمكنك تطبيقة . يعتبر الإسهال مثله مثل الإمساك حالة مرضية تصيب جميع الناس في مراحل مختلفة من حياتهم، و يصيب الإسهال معظم الناس على صورة نوبات صغيرة تستمر لمدة يوم أو إثنين مع عدم وجود أي آثار جانبية خطيرة. و لكن و بالرغم من ذلك، فإن الإسهال قد يكون مشكلة خطيرة. سنوضح فيما يلي الأنواع المختلفة للإسهال و الأسباب التي تؤدي لحدوثه و أفضل الأعشاب المستخدمة في علاجه. و سوف تكتشف أن معظم الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية لعلاج الإسهال لها نفس مكونات الأعشاب التي تساعد في علاج الإسهال.

علاج الاسهال

علاج الاسهال

أنواع الاسهال

الإسهال هو علامة على مشكلة صحية خطيرة. فإذا كنت تعاني من الإسهال، فعليك التوجه للطبيب لطلب الرعالية الطبية. حيث يعتبر الإسهال أحد أسباب الوفاة في بعض الدول النامية. و هو أيضاً مرض شائع في جميع أنحاء العالم. كلمة الإسهال هي مزيج من كلمتين تعني “التدفق من خلال”. و يقال أن أي شخص يعاني من التبرز المتكرر فهو يعاني من الإسهال. و هناك نوعان من الإسهال:

الاسهال المزمن

و هذا النوع من الإسهال هو عندما يصاب الشخص بالإسهال لمدة طويلة قد تستمر لأكثر من شهر. و هذا النوع من الإسهال يعتبر علامة لحالة صحية خطيرة. ففي هذه الحالة يعاني المريض بشكل سيء و يمكن أن تؤدي هذه الحالة إلى الوفاة إذا لم يحصل المريض على العناية الطبية اللازمة.

الاسهال الحاد

و يستمر هذا النوع من الإسهال لفترة قصيرة من الزمن و لكنه خطير أيضاً و مهدد للحياة. و بالرغم من أن الإسهال الحاد يستمر لفترة قصيرة، إلا أنه يجب أن يحصل المصاب بالإسهال الحاد على العناية الطبية اللازمة له سريعاً. و سنوضح فيما يلي بعض الأعشاب الطبيعية التي يمكنك إستخدامها لعلاج الإسهال.

Advertisements

ما الذي يسبب الاسهال ؟

يمكن للعديد من المضاعفات الصحية أن تسبب الإصابة بالإسهال، مثل:

  • قد يسبب الإسهال الإصابة بالطفيليات المسؤولة عن إلتهاب الجهاز الهضمي.
  • بعض البكتيريا مثل الشينجلة و السالمونيلا، و التي تدخل إلى الجسم عن طريق تناول الطعام الملوث بها.
  • بعض الفيروسات مثل فيروسات إلتهاب الكبد الوبائي، أو فيروسات نورووك قد تسبب الإصابة بالإسهال.
  • شرب المياه الملوثة و القذرة يسبب الإسهال.
  • أن تقيم في المناطق التي يختلط بها مياه الصرف الصحي مع المياه المستخدمة في الطهي، فستعاني من الإسهال بشدة.

و أحد أفضل طرق العلاج لحالات الإسهال هي الإعتماد على إستخدام الأعشاب. حيث أن هناك العديد من الأعشاب الطبيعية التي تعالج الإسهال تماماً والتي سنذكرها لك لاحقاً.

بعض المركبات العشبية التي تحارب الاسهال

تعالج الأعشاب الإسهال. و سنوضح لك بعض هذه الأعشاب و أكثرها فعالية في علاج الإسهال. و التي تحتوي على أحد المركبات العشبية الموجودة أيضاً في الأدوية المضادة للإسهال و التي تصرف دون وصفة طبية.

  1. التانينات تساعد التانينات على تقليل الإلتهابات المعوية. فهي تبطئ معدل إمتصاص المواد السامة و تقلل أيضاً من إنتاج الإفرازات المضرة.
  1. البكتين يعتبر البكتين من المكونات الأساسية في الأدوية المضادة للإسهال. و تظهر الأبحاث الطبية أن البكتين هو أحد الألياف القابلة للذوبان و التي تضيف الحجم للبراز و تقلل من آلام الأمعاء.
  1. الصمغ الصمغ يساعد على تهدئة إضطرابات الأمعاء و مضاعفاتها. و يضيف أيضاً الحجم إلى البراز عن طريق إمتصاص الماء الزائد و الإنتفاخ.

علاج الاسهال بالاعشاب

علاج الاسهال بالاعشاب هو أفضل شيء للتخلص من الإسهال، و فيما يلي سنوضح لك بعض هذه الأعشاب المفيدة.

  1. الاستراجالوس ( استراجالوس ميمبراناسيوس)

عشبة الستراجالوس لها العديد من الخصائص المضادة للبكتيريا، و المضادة للفيروسات. و تعتبر هذه العشبة أحد أفضل العلاجات الطبيعية للإسهال. تحتوي عشبة الاستراجالوس على عديد السكريات و التي تساعد على تحسين عمل جهاز المناعة و تعزز أيضاً من نشاط الخلايا البلعمية ( و هي خلايا الدم البيضاء التي تبتلع الجراثيم). كما أن الاستراجالوس يزيد من مستويات الأجسام المضادة الطبيعية الموجودة في مجرى الدم.

  1. بيكروريزا كوروا

يعتبر هذا العشب أحد أفضل الأعشاب المستخدمة في علاج الإسهال. فهو عشب قوي و فعال للغاية. و يجب أن تتناول عشبة بيكروريزا كوروا بكميات صغيرة، لأن تناولها بكيات كبيرة قد يسبب إنتفاخ البطن عند بعض المرضى. و هي عشبة مرة الطعم و تساعد في تحسين عملية الهضم.

و قد ثبت علمياً أن بيكروريزا كوروا تحسن من أداء الجهاز المناعي. و هذا يشمل أنشطة خلايا ” بي و تي” و كذلك أنشطة خلايا الدم البيضاء ” الخلايا البلعمية”. كما يمكن لهذه العشبة أيضاً أن تعالج أمراض الكبد و الملاريا حيث أن لها خصائص مضادة للملاريا قوية.

  1. خاتم الذهب ( هيدراستيس كانادينسيس)

يعرف جولدينسيل أو خاتم الذهب بإسم هيدراستيس كانادينسيس. و هو له خصائص مضادة لبكتيريا الأمعاء و تعرف أيضاً بقدرتها على تقليل إلتصاق بكتيريا إيشريشيا كولاي بالجسم. كما أنها تساعد على تحفيز جهاز المناعة. و تحتوي عشبة خاتم الذهب على مكونات نشطة مختلفة تعمل كعلاج للإسهال. و تشمل هذه المكونات البيربرين والتي تزيد من نشاط الخلايا البلعمية و التي يمكنها هضم الفيروسات و البكتيريا في الجسم.

  1. البربري ( بربريس)

و يطلق عليها أيضاً إسم بربريز فالجاريز. و هو عشب قوي يحتوي على البيربرين و التي لها خصائص مضادة للبروتوزوا. و تسبب الإصابة بالبروتوزوا ( أحد الطفيليات) بعض الحالات مثل الإسهال، الدوسنتاريا، الكوليرا فيبريو، و جيارديا و غيرها.

كما أن هذه العشبة لها خصائص مضادة للبكتيريا، فهي تحارب جميع أنواع البكتيريا التي تسبب الإسهال. و تقوم بذلك عن طريق زيادة إنتاج الخلايا البلعمية و الصفائح الدموية.

  1. الإشينسيا (كون فلاور)

تعرف عشبة الإشينسيا بأنها أحد أفضل المنشطات المناعية الموجودة. و تحتوي عشبة الإشينسيا على بعض المكونات النشطة مثل عديد السكريات و الألكامايدز. تعمل هذه المكونات على تحسين إستجابة الجسم للأمراض و المضاعفات الصحية. كما أن الإشينسيا لها خصائص مضادة للبكتيريا و الفطريات و أيضاً مضادة للفيروسات. و تتداخل الإشينسيا مع نشاط إنزيم الهيالورنيداز. و هذا الإنزيم يكسر الأنسجة الضامة و يحسن مناعة الجسم و صحة الجسم.

  1. الأجريموني (أجريمونيا)

تعتبر عشبة الأجريموني أحد الخيارات الجيدة و المثالية للذين يعانون من الإسهال. و هذا بسبب أن الأجريموني يحتوي على كميات كبيرة من التانين. لذلك إذا كنت تعاني من الإسهال الحاد أو الإسهال المزمن، يمكنك الإعتماد على الأجريموني للتخلص منه.

  1. الخروب (سيراتونيا سيليكوا)

يحتوي الخروب على كميات كبيرة من التانين. و لذلك فهو يعتبر أحد أفضل الأعشاب في علاج الإسهال. و هو يعتبر الأفضل لكل من البالغين و الأطفال الذين يعانون من الإسهال. لذلك إذا كنت تعاني من الإسهال و تريد إستخدام أحد الأعشاب التي تساعد في علاج الإسهال، فعليك تجربة تناول الخروب فهو فعال للغاية.

  1. سيلليوم ( أسباجولا)

تعتبر عشبة السيلليوم أحد الأعشاب الفعالة لعلاج الإسهال، كما أنه يخفف من الإمساك أيضاً لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف و الصمغ. و هذه العشبة أيضاً تحتوي على مكونات تساعد على إضافة الحجم للبراز.

علاج الاسهال

علاج الاسهال

بعض الأعشاب الاخرى التي تساعد في علاج الاسهال

  • المارشميللو
  • الرمان
  • الحلبة
  • كاسر الحجر
  • الفلفل الحلو
  • المروج
  • التوت الاسود
  • اللافندر
  • شجر الفلين
  • عشبة عباءة السيدة
  • عشبة الليمون
  • المزيد من طرق التخلص من الاسهال

الإستنتاج

الإسهال هو حالة صحية خطيرة و التي لها آثار صحية سيئة، كما أنه قد يكون مهدد للحياة. لذلك من الجيد إستخدام الدواء المناسب له أو حتى الإعتماد على العلاجات العشبية الطبيعية للتخلص من الإسهال. و لكن الميزة في إستخدام العلاجات العشبية هي أنها ليس لها أي آثار جانبية.

فهذه الأعشاب آمنة في إستخدامها و يمكنها أيضاً علاج الحالات المتصلة بالإسهال. يمكنك الإعتماد على أي من هذه الأعشاب للتخلص من الإسهال. و الدليل على ذلك أنه تم إستخدامها لآلاف السنين و قد أثبتت أنها مفيدة للغاية في علاج الإسهال

Advertisements