النباتات المنزلية التي تجعل منزلك أكثر صحية وحيوية

النباتات المنزلية

النباتات المنزلية أمر أصبح ضروري في ظل التلوث الذي نعيش فيه ! هل تعلم أن وكالة حماية البيئة في الولايات المتحدة توصلت إلي نتائج بأن الهواء الموجود في المنزل أكثر عرضة للتلوث من الهواء الخارجي  فهو لا يحتوي علي الغبار والبكتريا فقط بل يحتوي علي الغازات التي تصدر من مواد البناء والسجاد  والدهانات السامة ومنتجات التنظيف السامة التي توجد في منزلك . فالنباتات تساعدك علي تقليل نسبة تلوث الهواء في المنزل ،فهي تعمل علي التخلص من رائحة المواد الكميائية  القوية وتحافظ علي الهواء .

سر الحيوية في النباتات المنزلية :

وفقاً لما قاله جوي زيرا رئيس شركة  الحلول النباتية ، بأن أكثر من900 من المركبات العضوية المتطايرة يمكن تملئ الهواء في الأماكن المغلقة ، وتشمل بعض المواد الكميائية الضارة  مثل الفورمالديهايد والزيلين  (مواد التنظيف والطلاء )  والبنزين يوجد في ( مواد التنظيف – البلاستيك – دخان التبغ –الألياف الصناعية )  ،والكلوروفورم  /ثلاثي كلور الإثيلين ويوجد في ( الشحوم المعدنية- الدهانات – المواد اللاصقة )  ،والامونيا ،و الأسيتون  . وأثبت الأبحاث أن بعض المركبات العضوية المتطايرة تسبب  الإصابة الغثيان أو الإسهال  والصداع و والإرهاق وجفاف الجلد وإلتهاب الحلق وكل ذلك بسب رداءة الهواء الموجود في الأماكن المغلقة .

النباتات المنزلية

دعونا نلقي نظرة إلي الواء لما تعلمته في المدارس الإبتدائية عن عملية التمثيل الضوئي . فالنبات تتغذي علي ثاني أكسيد الكربون وتطلق الأوكسجين بإعتباره ناتج ثانوي  . وقد وجد العلماء مؤخراً أن النباتات أيضاً تساعد علي تحويل المركبات العضوية المتطاير التي تتكون من الكربون إلي وقود/ غذاء ضوئي .

وقد توصل زيرا إلي أن حقيقة هذا الأمر يرجع إلي محاكاة الطبيعة  لأنه ليس هناك أي وسيلة أخري معروفة لتحويل هذه المركبات إلي شئ غير ضار حتي أن أنظمة التكييف المعروفة لا تستطيع أن تقوم بما تفعله النباتات . وتوصي أبحاث وكالة ناسا بأنه عند إمتلاك نبات واحد في إحدي زوايا المنزل يعمل علي تحسين جودة الهواء في الأماكن المغلقة .

ويضيف زيرا بأن الدراسات أظهرت عند وضع النباتات في المنزل تعمل علي التخلص من المركبات العضوية في غضون 24 ساعة وبهذا فإن النباتات المنزلية تساعدك في الحصول علي أفضل معالجة للمركبات العضوية المتطايرة .

قائمة ببعض النباتات المنزلية التي يمكنك شراؤها لتحسين جودة الهواء في منزلك :

نبات زنبق السلام ( peace lily )

النباتات المنزلية

يعد إسم زنبق السلام هو الإسم العملي لهذا النبات . وفي دراسة أجرتها وكالة ناسا  بأنه عند وضع  نبات زنبق السلام في غرفة مغلقة لمدة 24 ساعة وتحتوي هذه الغرفة علي مركبات مثل ثلاثي كلور الإيثلين  والبنزين و الفورمالديهايد فإنه يعمل علي التخلص من هذه المواد الكميائية ،وتنظف الهواء في الغرفة بشكل فعال .فهذه النباتات ليست فقط بسيطة وأنيقة ، فمن السهل جداً العناية به هي فقط تحتاج إلي أقل قدر من أشعة الشمس ، وتضفي المزيد من الجمال علي غرفتك .

نبات السرخس :

نبات السرخس

ينمو هذا النبات في معظم أنحاء العالم ووفقاً لكتاب كيف تحصل علي هواء نقي ؟أن هناك حوالي 50 نوع من النباتات التي يمكن أن تضعها من ضمن ديكور منزلك أو مكتبك لكي تحصل علي هواء نقي تماماً . ونبات السرخس له قدرة هائلة في التخلص من سموم المواد الكميائية الموجودة في الهواء وخصوصاً مادة الفورمالديهايد  والحصول علي هواء صحي.

يقاوم النبات انخفاض درجة الحرارة حتى 10 مؤية وارتفاع الى 28 مؤية , واما الضوء فلا يحتاج الى الكثير منه . ويزهر في الاماكن الظليلة والنصف ظليلة . اما الرطوبة النسبية فيحتاج الى بيئة رطبة والى وفرة الماء خاصة اثناء النمو , حيث تتاثر الاوراق بجفاف الجو , والتربة المناسبة هي التربة الخفيفة المزيجية .

يعتبر السرخس من نباتات الظل العشبية حيث يزرع في السنادين للتنسيق الداخلي وذلك لجمال اوراقه الطويلة الرفيعة ..ويصلح للزراعة في سلال التعليق.

نخلة دوارف ديت :

نخلة دوارف ديت :

وفقاً لأبحاث وكالة ناسا أن هذا النوع من النباتات هو الأكثر إنتشاراً يصل إرتفاعها إلي 5 أو 6 أقدام . وعند إجراء إختبارات تنقية الهواء توصلت إلي أنه يساعد علي التخلص من معظم الملوثات وخصوصاً الزيلين  وأنها يمكن ان تنمو في الضوء الخافت .

أشجار الفيكس :

أشجار الفيكس :

توصلت الأبحاث إلي أن هذه النباتات تعمل علي تنقية الهواء في الأماكن المغلقة والتخلص من الحشرات .ويأتي هذا النوع من النباتات في الترتيب الأسرع في النمو .

شجرة التنين مدغشقر:

شجرة التنين مدغشقر:

  شجرة التنين مدغشقر  واحدة  من أكثرالنباتات المنزلية  شعبية،شجرة التنين مدغشقر من السهل رعايتها نسبيا ،  شيء تتيح لك فرصة لتشكيلها بالطريقة التي تحب.أو السماح لها ان تنمو وتشكل كجموعات الأوراق كما تشاء. شجرةالتنين مدغشقر تتطلب مستويات متوسطة من الإضاءة لذا تعتبر من أفضل الاشجار التي تنمو في الأماكن المغلقة. يفضل ان تبقى تربتها رطبة وان لا تسقى بمياه وللحفاط على أوراقها ترش بالماء للترطيب والتنظيف.

النباتات المنزلية الأكثر صحية :

  • بامبو بالم .
  • لايدي بالم .
  • نبات المطاط .
  • السرخس .
  • النخل الصغير .
  • الليدي بالم .
  • الخيزران