٥ أسباب وراء جفاف الجلد حول الانف و ٧ طرق رائعة للعلاج

جفاف الجلد حول الانف
Advertisements

جفاف الجلد حول الانف مشكلة قد تصيبك في الشتاء وحتىى الصيف . فبالرغم من أن العديد منا يتبع أساسيات العناية بالبشرة و التي تجعل معظم وجهك ناعمًا و نضرًا تمامًا. فهناك منطقة واحدة في وجهك قد لا تظهر عليها أي علامات للعناية بالبشرة و هي أنفك و المنطقة المحيطة بها. و بالرغم من إستخدام أفضل أنواع المرطبات على وجهمك، فقد يظل الجلد المحيط بأنفك جاف و متقشر و قد يسبب لك الحكة أيضًا. وهنا سنعرض أهم أسباب جفاف الجلد حول الانف وطرق علاجه .

ما هي أسباب جفاف الجلد حول الانف

بالرغم من أن جفاف الجلد و تقشر الجلد حول الأنف غالبًا ما يحدث في فصول الشتاء الباردة، إلا أن الكثير من الناس يعانون من هذه المشكلة حتى في فصل الصيف. و هناك بعض الأسباب الشائعة لجفاف الجلد حول الأنف و التي تشمل ما يلي :

1- الأمرض الجلدية الكامنة

إذا كان الجلد حول أنفك متقشر و جاف و يسبب لك الحكة، فمن المحتمل أنك تعاني بالفعل من حالة جلدية كامنة مثل الوردية أو إلتهاب الجلد الدهني. و يمكن أن تسبب الوردية خشونة و سماكة في الجلد المحيط بالأنف. بينما يؤدي إلتهاب الجلد الدهني إلى ظهور قشور على شكل مسحوق خفيف أو دهني ، و إحمرار في العديد من الاماكن في الوجه. بما في ذلك المنطقة المحيطة بأنفك. و تعتبر كلتا الحالتين من الحالات الشائعة و التي تؤثر على ملايين الأشخاص حول العالم.

2- العوامل البيئية

البيئة التي تعيش فيها لها تأثير كبير على صحة بشرتك. حيث يمكن أن يسبب التعرض المستمر للملوثات البيئية مثل الغبار و المواد الكيميائية و تغير الظروف الجوية و الأشعة فوق البنفسجية في حدوث بعض المشاكل الجلدية الخطيرة لدى الاشخاص، و خاصة ذوي البشرة الحساسة. قد تؤدي هذه العوامل إلى ظهور بقع جافة و متقشرة على الجلد المحيط بأنفك.

3- الحساسية أو الزكام

بينما يمكن أن تصاب بنزلات البرد و الحساسية في أي وقت من العام، فمن المرجح أن تزداد فرص إصابتك خلال أشهر الشتاء. قد يؤدي تنظيف أنفك بإستمرار و مسحها بمنديل ورقي إلى ترك الجلد المحيط به محمر و مؤلم. يمكن أن يؤدي هذا إلى تورم الجلد المحيط بالانف و يجعله أكثر عرضة للجفاف و التقشير.

4- منتجات العناية بالبشرة

يمكن أن تضر المنتجات التي تستخدمها على بشرتك بصحة البشرة إذا لم يتم إختيارها بعناية. يمكن أن تؤدي بعض المكونات القاسية في منتجات غسول الوجه، المقشرات، و كريمات التقشير إلى جفاف بشرتك، و هذا يؤدي إلى الإلتهاب و تهيج الجلد.

و تشير بعض الأدلة إلى أن بعض المنتجات التي تعالج حب الشباب يمكن أن تزيل الزيوت المرطبة الطبيعية الموجودة في بشرتك. هذا الأمر يجعلها جافة و متقشرة، خاصة حول الأنف. يمكن أن يؤدي إستخدام المنتجات التي تحتوي على مكونات مسببة للحساسية إلى مشاكل مماثلة أيضًا.

5- الجفاف

أحد أهم و أكثر الأسباب الشائعة لجفاف و إلتهاب و تقشر الجلد المحيط بأنفك هو الجفاف. و يؤثر عدم شرب كمية كافية من الماء لبضعة أيام على بشرتك بشكل عام. الإبقاء على حالة الجفاف أو فقدان الكثير من الماء و السوائل من جسمك قد يؤدي إلى جفاف الجلد و ظهوره بشكل باهت، و هذا يؤدي إلى جفاف الجلد حول الأنف و تقشره.

علاجات و نصائح فعالة في علاج جفاف الجلد حول الانف

قد تكون مشكلة جفاف الجلد حول الانف مزعجة للغاية، و لكن بالرغم من ذلك يمكنك التخلص من هذه الحالة ببعض النصائح و العلاجات البسيطة. و فيما يلي بعض هذه العلاجات البسيطة و السهلة و التي تعالج جفاف الجلد حول الأنف.

1- توقف عن إستخدام المنتجات القاسية

تجنبي دائمًا منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على بعض المكونات مثل الريتينول، و الموجود في بعض منتجات تقشير البشرة. حيث تتسبب في ترقق الجلد حول الأنف. كما يوصي خبراء التجميل بإجراء إختبار على رقعة صغيرة من الجلد أثناء تجربة منتج جديد، و كن حذر عند إستخدام الكريمات و المستحضرات و غسول الوجه.

2- إستخدم المنتجات التي تحتوي على الجلسرين

لتهدئة جفاف الجلد حول الانف و تقشر البشرة، إستخدم الكريمات التي تحتوي على مكونات مغذية للبشرة مثل الجلسرين. و يعمل الجلسرين كمادة مرطبة للبشرة، حيث يشكل حاجز واقي على الجلد و يساعد على حبس الرطوبة. كما ان الجاسرين له خصائص مضادة للبكتيريا أيضًا، و لذلك فهو يساعد على تسريع عملية إلتئام الجروح، و بالتالي فهو يمنحك راحة من الحكة و الإحمرار.

3- حافظ على رطوبة جسمك

كما ذكرنا، فإن الجفاف العام لفترة طويلة يمكن أن يجعل بشرتك أكثر عرضة للتعرض للمشاكل المختلفة. تأكد من شرب كميات كافية من السوائل ، خاصة إذا كنت تعيش في مناطق معروفة بطقسها القاسي و الحر الشديد.

4- إستخدام بخاخ الأنف للحساسية و نزلات البرد

يمكن أن يتسبب تنظيف الأنف بإستمرار و خاصة بإستخدام المناديل أو المنشفة إلى جفاف الجلد حول الانف وجعله متقشر . لذلك فإن إستخدام بخاخات الأنف للتحكم في الحساسية و تخفيف الإحتقان قد يساعدك كثيرًا، حيث لن يجعلك تقوم بتنظيف أنفك كثيرًا.

5- إستخدم منتجات البشرة التي تحتوي على حمض الهيالورونيك

لشفاء و علاج الجلد الجاف و المتقشر حول أنفك، أنت تحتاج إلى تدليك أنفك بمنتجات مرطبة و مغذية. حمض الهيالورونيك هو أحد هذه المكونات المعروفة بخصائصه المجددة لخلايا البشرة، و المضادة للإلتهابات و التي تساعد على تقليل جفاف الجلد. و يتواجد حمض الهيالورونيك في العديد من الكريمات و مستحضرات العناية بالبشرة و السيروم، و التي تباع جميعها في الأسواق.

6- إستخدم واقي الشمس

يمكن أن تكون أشعة الشمس الضارة و غيرها من الملوثات البيئية عامل رئيسي مساهم في جفاف الجلد حول الانف. و يمكن أن تتفاقم الحالة في المنطقة المحيطة بالأنف إلى نتوءات مؤلمة و قشور إذا تركت دون علاج. إستخدام واقي لأشعة الشمس في كل مرة تخرج فيها لحماية بشرتك من حروق الشمس.

7- إستخدم الزيوت الطبيعية لترطيب البشرة

الزيوت النباتية مثل زيت جوز الهند و زيت الجوجوبا و زيت اللوز و زيت الزيتون و زيت السمسم، لها جميعًا خصائص مضادة للإلتهابات و مضادة للأكسدة، و هي مفيدة لإصلاح تلف الجلد و تعزيز عملية الشفاء. إغسل وجهك بالماء الفاتر، ثم ضع قطرات من أحد هذه الزيوت حول أنفك، و قم بتدليكه برفق للحفاظ على نعومة الجلد.

جفاف البشرة حول الأنف هو أحد الحالات الشائعة التي يعاني منها الكثير حول العالم. و إذا كانت هذه المشكلة ليست بسبب طبي، فيمكن أن تتحسن الحالة خلال 8 – 10 أيام مع إستخدام أحد العلاجات المناسبة. إذا لم تشعر بأي تحسن في حالتك، فمن الأفضل إستشارة الطبيب للتخلص من هذه الحالة المزعجة.

Advertisements