١٣ وصفة تُسهل عليك علاج الصلع عند الرجال من بينهم البيرة !

الطرق الطبيعية لعلاج الصلع عند الرجال

علاج الصلع مهم من اجل مظهرك ونفسيتك . الصلع هو أحد الأمراض الشائعة التي تصيب الرجال ، ومع ذلك  العديد من النساء مصابات بهذا المرض ، هناك العديد من الأسباب للإصابة بمرض الصلع ، السبب الرئيسي للصلع هو العوامل الوراثية ، بالإضافة إلي ذلك ، ترجع الإصابة بهذا المرض إلي العديد من الأسباب الأخري مثل الإجهاد والتوتر والضغط العصبي وتناول أدوية علاج السرطان ، يتسبب مرض الصلع في سقوط الشعر بكميات كبيرة جداً ونمو الشعر بنسبة أكثر في الوجه .

وقد يتسبب الصلع في الإصابة بالقلق وفقدان الثقة في النفس ، لذلك من الهام والضروري العثور علي سبب الصلع وإيجاد طرق العلاج المناسبة للحالة حتي لا تتفاقم الحالة وتصبح صعبة العلاج . في هذا المقال سوف نقدك لك المساعدة لإيجاد السبب الرئيسي لإصابتك بالصلع والطريقة المناسبة لعلاج هذا المرض حتي يُمكنك استعادة ثقتك في نفسك سريعاً .

ما هو الصلع ؟

وفقاً لكلام الخبراء ، فقدان الشعر هو ظاهرة طبيعية يمكن أن يتعرض لها أي شخص في أي سن . حيث يسقط حوالي من 30 إلي 60 خصلة من الشعر كل يوم ، وفي الوقت نفسه تنمو العديدمن خصلات الشعر الجديدة . ومع ذلك هناك حالات من تساقط الشعر أكثر مما يشعر الكثير من الناس بالقلق .

يطلق علي مرض الصلع أيضاً  Alopecia Androphenetic ، وهذا هو مرض ينتج في المقام الأول نتيجة للعوامل الوراثية . يمكن أن يحدث مرض الصلع في كل من الرجال والنساء . وسابقاً كان هذا المرض يحدث بشكل رئيسي في الرجال ، ومع ذلك العديد من النساء يعانون الآن من هذا المرض ، ويحدث ذلك بسبب العديد من الأسباب المختلفة .

لعلاج مرض الصلع تتطلب عملية العلاج المزيد من الصبر لأنه يستهلك الكثير من الوقت . وفي الوقت الحاضر أصبح الصلع يمثل هاجس لعدد كبير من الناس خاصة عندما يكون عمرهم أقل من  30 عاماً . ويعد الصلع هو المرحلة الثانية من تساقط الشعر ، وفي هذة الحالة يسقط الشعر كثيراً . لذلك لا يوجد شعر كاف لتغطية منطقة فروة الرأس كالمعتاد .

إذا كنت تعاني من تساقط الشعر بغزارة دون القدرة علي نمو الشعر . فأنت تعاني من الصلع ، في البداية يمكنك أن تري خط الشعر في الجبين ويتم سحبه إلي الوراء وتظهر البقع الصلعاء الأولي من الشعر ويصبح الشعر أرفع . وهذا يكون صعب جداً في العلاج ، ويعد الكشف المبكر لمرض الصلع وعلاجه أمراً مهماً جداً .

الأسباب الشائعة للإصابة بمرض الصلع : 

قد يصاب الرجال أو النساء بمرض الصلع ، ولكن نسبة الإصابة بالصلع في الرجال أعلي من نسبته في النساء . وهناك العديد من الأسباب للإصابة بمرض الصلع ، ولكن العامل الرئيسي هو العامل الوراثي .

1– عامل وراثي : 

أحد أسباب فقدان الشعر الوراثية هو العامل الوراثي ، وتشير إحصائية واحدة إلي أن العامل الوراثي هو سبب الصلع ل 95 % من المرض الذين يعانون من هذا المرض . الناس الذين لديهم آباء يعانون من تساقط الشعر والصلع هو أكثر عرضة لهذا المرض من الناس العاديين . لأن الجينات التي تتسبب في الإصابة بمرض الصلع هي الجينات السائدة ، وبالتالي يصبح المعدل الوراثي مرتفع جداً .

2– الضغط العصبي والتوتر النفسي :

عندما تكون في حالة إجهاد شديد ، يمكن لجسمك أن يقوم بإنتاج هرمونات خاصة تعيق تدفق الدم ، وتبطئ من نمو الشعر وهذا هو أحد أسباب الإصابة بمرض الصلع .

3 – هرمون ثنائي هيدرو تستوستيرون ( DHT ) :

يؤثر هرمون ثنائي هيدرو تستوستيرون ( DHT ) علي الشعر ، حيث أنه كلما زاد هرمون ثنائي هيدرو تستوستيرون ( DHT ) كلما أدي إلي زيادة في زيادة كمية الزهم تحت جذور الشعر . هذا يؤدي بدوره إلي تغطية بصيلات الشعر مما يجعل تنفس الشعر صعب جداً ، ويؤدي إلي ضعف جذور الشعر وتصبح أكثر سهولة في السقوط .

في الرجال في فترة منتصف العمر ، تنخفض مستويات هرمون تستوستيرون  بالتالي يزيد الجسم من إنتاج هرمون ثنائي هيدرو تستوستيرون ( DHT ) ، مما يؤدي إلي زيادة في فقدان الشعر .

بالإضافة إلي ذلك ، إن التفاعلات الكيميائية الطبيعية علي فروة الرأس والغدد الدهنية التي تحتوي علي إنزيم يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالهرمونات الجنسية الذكرية لها أيضاً تأثيرات مباشرة علي نمو بصيلات الشعر .

عندما يتم تحويل هرمونات الاستجابة الجنسية إلي ثنائي هيدو تستوستيرون ( DHT ) . فإن DHT سوف ينعكس مرة أخري في بصيلات الشعر ويجعلها تتقلص مما يؤدي إلي تساقط الشعر بغزراة مما يؤدي إلي ظهور الصلع لدي الرجال .

في النساء قبل انقطاع الطمث أو بعد الولادة ، فإن تغيير الهرمونات في الجسم يفسد التوازن بين مستويات DHT ومستويات التستوستيرون. هذا هو السبب في أن النساء غالباً ما يعانين من تساقط الشعر المتعدد في هذا الوقت .

هناك العديد من حالات تساقط الشعر والصلع المبكر بسبب عدم توازن هرمون ثنائي هيدرو تستوستيرون ( DHT ) في الجسم . وهذا يفسر السبب وراء توفير معظم المنتجات للفيتامينات والعناصر الغذائية لفقدان الشعر والصلع فقط هذة الأيام ولا يحقق التأثير المطلوب .

4 – تناول أنواع معينة من الأدوية : 

استخدام بعض أنواع الأدوية مثل الأدوية المضادة للاكتئاب ، والأدوية التي تحتوي علي كميات كبيرة من فيتامين A ، وأدوية الأمعاء ، وأدوية السرطان ، والعلاج الكيميائي . ويمكن أن يسبب العلاج الإشعاعي في فقدان الشعر مما يؤدي إلي الإصابة بمرض الصلع .

5– الإصابة ببعض الأمراض الأخري  : 

يمكن أيضاً أن يكون سبب الإصابة بمرض الصلع هو مرض الذئبة ومرض السكري . والسبب هو أن هذة الأمراض سوف تتسبب في إصابة فروة الرأس مما يجعل من الصعب علي الشعر أن ينمو بقوة . كما لا يمكن أن ينمو الشعر بشكل صحي كما يسقط الشعر بشكل غزير ، وكل ذلك يؤدي إلي الإصابة بمرض الصلع .

أسباب وأعراض مرض الذئبة الحمراء وطرق علاجه والوقاية منه .

6– اتباع نظام غذائي غير صحي وغير متوازن :

للحصول علي شعر كثيف ولتجنب الإصابة بصلع الرأس في وقت مبكر ، فإن التغذية السليمة ضرورية . ومع ذلك كثير من الناس غير مدركين لأهمية ذلك مما يؤدي إلي نقص البروتين والحديد والأحماض الدهنية أوميجا 3 والبيوتين  وبعض العناصر الأساسية الأخري الهامو لنمو الشعر .

الأسباب الأخري للإصابة بمرض الصلع : 

هناك العديد من الأسباب الأخري التي قد تكون أيضاً سبب في ترقق الشعر ، وقد يرجع سبب الصلع أيضاً إلي سوء استخدام الشامبو ، أو استخدام أنواع من الشامبو ذات جودة رديئة أو تحتوي علي مكونات ضارة بالشعر وفروة الرأس . أو تناول حبوب منع الحمل ، كما تعد العادات السيئة هي أيضاً من اسباب زيادة الإصابة بالصلع في عدد كبير من الناس .

بعض العادات الشائعة التي تؤدي إلي الإصابة بالصلع هي التدخين ، أو التعرض إلي الإصابة بالعدوي الفطرية أو التلوث البيئي .

الأعراض الشائعة لمرض الصلع : 

يشير مرض الصلع إلي ظاهرة تساقط الشعر المفرط من فروة الرأس ، الأعراض الأولي تبدأ عندما تجد الشعر يسقط في الحمام أو في المشط .بعد ذلك يستمر الشعر في التساقط أكثر وأكثر لأن فقدان الشعر هو ظاهرة طبيعية في الجسم . فمن الصعب تحديد العلامات والأعراض المبكرة لمرض الصلع

يوجد بعض الأعراض الشائعة لمرض الصلع وهي الأعراض التالية :

  • يفقد الشعر أكثر من المعتاد يمكنك أن تري الشعر يسقط كثيراً عندما تقوم بغسل شعرك . تظهر خصلات الشعر في جميع أنحاء المنزل ، حتي السكتات الدماغية الخفيفة يُمكن أن تتسبب في سقوط الشعر أكثر من 100 خصلة في اليوم .
  • بالنسبة للرجال ، فإن المظهر الأكثر وضوحاً هو خط الرجوع إلي الوراء في البداية سوف يسقط الشعر أمام الجبهة وينمو الشعر من جديد ولكنه يقع تدريجياً ويتساقط سريعاً . ثم يتراجع الشعر إلي الوراء وتبدأ البقع الصلعاء أن تظهر .
  • في الجزء العلوي من الرأس ، يبدو الشعر متناثر وينمو الشعر الجديد ولكن يسقط بسرعة ولا ينمو مرة أخري ثم ينتشر هذا الصلع إلي فروة الرأس بأكملها . ويكون الشعر علي ظهر القفا وجانبين الأذن فقط ، وتصبح فروة الرأس ناعمة جداً .
  • بالنسبة للإناث ، يكون الشعر متناثراً في مركز الرأس ، يتلاشي الشعر وينمو الشعر الجديد بشكل أقل ولكنها عادة لا تنمو حول هذة المنطقة .ينمو الشعر بطريقة متباعدة وتكون كثافة الشعر رقيقة وتميل إلي الانتشار في الأعلي .

من هم المعرضون للإصابة بمرض الصلع ؟

الناس الذين لديهم آباء تساقط شعرهم وأصيبوا بالصلع هم أكثر عرضة لهذا المرض من الناس العاديين , بالإضافة إلي ذلك فإن الأشخاص الذين ستخدمون أدوية معينة وأولئك الذين لديهم عادات سيئة كما ذكرنا من قبل لفترات طويلة هم أيضاً في خطر كبير للإصابة بهذا المرض .

متي يجب أن تري الطبيب ؟

إذا كنت تعاني من مرض الصلع ، وقمت بتطبيق العلاجات التي سوف يتم ذكرها في هذا المقال لفترات طويلة دون أي نتائج .يجب عليك أن تستشير طبيبك بالإضافة إلي ذلك إذا كان فقدان شعرك يحدث بسرعة لفترة قصيرة من الوقت يجب أن تستشير طبيبك لإجراء الفحوصات اللازمة حيث أنه من الممكن أن يكون لديك مرض أكثر خطورة .

أفضل وأهم العلاجات المنزلية المفيدة في علاج الصلع لدي الرجال : 

1– وصفة علاج الصلع بزيت جوز الهند البكر :

يعد زيت جوز الهند مادة “ذهبية” في الجمال ، يعتقد الكثير من الناس ويختارون هذا النوع من المواد الطبيعية . وتكون تكلفة هذة المواد بسيطة جداً ، استخدام زيت جوز الهند هو أيضاً آمن جداً . يحتوي زيت جوز الهند علي العديد من العناصر الغذائية الأساسية وهذة المواد الغذائية جيدة للبشرة بالإضافة إلي أنها تساعد علي جعل الشعر صحي ويمنع تساقط الشعر بقدر الإمكان . هذا هو السبب في أنها واحدة من أفضل العلاجات المنزلية الأكثر فعالية لعلاج مرض الصلع .

يحتوي زيت جوز الهند علي فيتامين E ، والأحماض المشبعة والحديد والكالسيوم والمغنسيوم . تعمل كل هذة العناصر الغذائية علي علاج تساقط الشعر فهي تساعد علي نمو الشعر بشكل أسرع وأقوي وسوف تلاحظ أن شعرك يتغير مباشرة بعد الاستخدام الأول .

ليس فقط ظيت جوز الهند يساعد علي ترطيب فروة الرأس لتحفيز نمو الشعر بشكل أسرع وأطول. كما أن له تأثير مضاد للأكسدة لجعل شعرط ينمو أكثر كثافة ويقلل من ظاهرة تساقط الشعر لفترة قصيرة .يرجع استخدام زيت جوز الهند للنمو السريع للشعر إلي القدرة إلي اختراق الشعر بشكل جيد ويمنع انخفاض جزيئات البروتين وهو أحد الأسباب الرئيسية لفقدان الشعر وتقصف نهايات الشعر .

لتطبيق هذا العلاج ، يرجي اتباع الخطوات التالية :

  • اغسل الشعر جيداً ، ثم جفف شعرك .
  • ضع زيت جوز الهند البكر في كوب صغير مناسب لكمية الشعر .
  • سخن زيت جوز الهند ثم استخدم قطعة من القطن لفرك زيت جوز الهند علي فروة الرأس حتي يتمكن زيت جوز الهند من اختراق جذور الشعر وفروة الرأس .
  • قم بتدليك فروة الرأس كلها ، أو استخدام زيت جوز الهند لتمشيط شعرك وتنظيفه .
  • من الأفضل أن تترك زيت جوز الهند علي الشعر طوال الليل . ولكن إذا لم يكن لديك الوقت يمكنك أن تضع الزيت علي شعرك لمدة 30 دقيقة علي الأقل ثم اغسله بالشامبو العادي .
  • تطبيق هذا العلاج في كل مرة ، ستلاحظ أن فقدان الشعر قد قل ، وأن شعرك اصبح أكثر سمكاً وحيوية ، وهذة الطريقة فعالة بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من الشعر الجاف ، لتحقيق أفضل النتائج يجب عليك استخدام زيت جوز الهند النقي البكر .
  • يجب عليك عند غسل الشعر بالشامبو ، عليك أن تقوم بتنظيف فروة الرأس تماماً لإزالة جوز الهند تماماً . وهذا يمنع جذور الشعر من الانسداد ، إذا كانت جذور الشعر مسدودة ، سيكون الشعر أكثر عرضة للخطر ولا يمكن علاج مرض الصلع .

2– عسل النحل الخام لعلاج الصلع :

يعد عسل النحل الخام هو واحد من أكثر العلاجات فعالية لعلاج مرض الصلع . فهو ليس جيد فقط للبشرة فهو فعال للحفاظ علي صحة الشعر أيضاً . يساعد عسل النحل علي تنعيم وترطيب الشعر ويجعل الشعر أكثر قوة .وبذلك يمكن أن يؤدي إلي زيادة طول الشعر ويمنع تساقطه ، ويساعد علي تقوية بصيلات الشعر ويجعل فروة الرأس أكثر قوة .

عسل النحل هو غذاء رائع للشعر ، حيث يحتوي عسل النحل علي الكثير من الفيتامينات والمعادن المفيدة للشعر . بالإضافة إلي ذلك يعد عسل النحل مضاد للبكتريا ، وعسل النحل آمن علي الشعر وقد تم اختباره علي مدي آلاف السنوات .

ومن المعروف أن عسل النحل هو علاج طبيعي جيد جداً للتخفيف من تساقط الشعر والصلع وتحفيز نمو الشعر . يمكنك إضافة القليل من عسل النحل الخام إلي الشاي أو وضعه علي الخبز او تناوله كما هو . سيساعد ذلك ايضاً علي التقليل من الصلع وفقدان الشعر بسرعة .

بالإضافة إلي ذلك ، لاستخدام عسل النحل الخام لعلاج الصلع يُمكنك أيضاً تطبيق الطريقة التالية :

  • يجب عليك غسل الشعر وتجفيفه جيداً .
  • قوم بتطبيق عسل النحل النقي من الجذور إلي الأطراف .
  • قوم بتدليك فروة الرأس وشعرك بلطف لمدة 10 دقائق .
  • اتركه علي شعرك لمدة 30 دقيقة .
  • اغسل شعرك بالماء الدافئ جيداً .
  • يُمكنك تكرار العلاج بعسل النحل الخام من 2 إلي 3 مرات في اليوم لتحقيق أفضل وأسرع النتائج .
  • المزيد من وصفات علاج الصلع الرائعة

3– صودا الخبز ( بيكربونات الصوديوم ) :

تستخدم صودا الخبز كعلاج منزلي للتبيض ، بالإضافة إلي ذلك تعمل صودا الخبز علي حماية الشعر من الآثار الضارة من البيئة الخارجية مما يجعل الشعر أقوي .وهو عبارة هن مسحوق صلب وأبيض  له طعم مالح قليلاً وهو عالي القلوية وله قدرة علي الذوبان بسهولة في الماء .

يعد مسحوق صودا الخبز مضاد للبكتريا ومضاد للفطريات ومطهر ومضاد للالتهابات . يقوم بتنظيف الجلد عن طريق امتصاص الزيت الزائد كما أنه يخفف الجلد ويمنع تراكم المسام المسدودة بسبب هذة الأسباب يساعد هذا المسحوق علي نمو الشعر وفي نفس الوقت تقل كمية تساقط الشعر مع مرور الوقت ، كما انه مفيد لحماية فروة الرأس من الإصابة بالأمراض الشائعة .

لتطبيق هذا العلاج اتبع الخطوات التالية :

  • استخدم ملعقتين من صودا الخبز و3 أكواب من الماء الدافئ .
  • امزج كل هذة المكونات معاً وقلبها جيداً .
  • ضع الخليط علي شعرك وفروة رأسك كما لو كانت شامبو .
  • اشطف شعرك بالماء جيداً .

تساعد صودا الخبز علي جعل الشعر نظيفاً مثل تأثير الشامبو كما أنها تساعد أيضاً علي حماية فروة الرأس من المواد الكيميائية الضارة مثل كبريتات لوريل الصوديوم . وتعد صوديوم لوريل سلفات هو عامل رغوة توجد في مستحضرات التجميل . وهذا هو سبب الصلع إلي جانب ذلك يمكنك أيضاً خلط بيكربونات الصوديوم مع الشامبو . وهذا يعطي نفس التأثسر للحصول علي أفضل النتائج كرر هذا العلاج من مرتين إلي ثلاث مرات في الشهر .

4– زيت الزيتون :

يمتلك زيت الزيتون تأثير ممتاز علي الشعر ، ويوفر الوقت والمال حيث يعتبر نوع من مستحضرات التجميل الطبيعية وكذلك الصيدليات العشبية . يساعد زيت الزيتون علي التحسين من حالات الصلع لأن أحد تأثيرات زيت الزيتون علي الشعر هو تحفيز نمو الشعر .

زيت زيتون هو علاج كبير لزيادة نمو الشعر ، حيث أنه يحتوي علي مركبات متعددة  الفينول ( بوليفينول) وتحتوي هذة المركبات علي خصائص مضادة للبكتريا وللفطريات . وهذا يساعد علي تعزيز نمو الشعر ، وهذا يحفظ نمو الشعر بسرعة ويجعله قوي وسميك .

يساعد زيت الزيتون أيضاً علي منع هيشان الشعر ، يحتوي زيت الزيتون علي مضادات الأكسدة وهذا هو السبب وراء أن زيت الزيتون يجعل الشعر أقوي وأنعم . كما أنه يساعد علي إعادة الحياة إلي الشعر الضعيف وبالتالي يُعد زيت الزيتون واحد من أقوي العلاج المنزلية لعلاج مرض الصلع .

أفضل 15 منتج من منتجات زيت الزيتون للشعر في 2022 .

لتطبيق هذا العلاج اتبع الخطوات التالية :

  • اغسل الشعر وجففه .
  • ضع زيت الزيتون في كوب صغير مناسبة لكمية الشعر . ثم قم بتسخين زيت الزيتون ثم استخدم قطعة قطن لفرك زيت الزيتون .
  • قم بتدليك فروة الرأس تماماً ، لو استخدم زيت الزيتون لتمشيط الشعر وتنظيفه .
  • ضعه علي شعرك لمدة لا تقل عن 30 دقيقة ، ثم الشامبو .
  • طبق هذا العلاج في كل مرة بعد استخدام الشامبو ، أن علاج الصلع بزيت الزيتون يتطلب منك الاستمرار لفترة طويلة ، عادة يترواح بين من 1 إلي 3 أشهر ، للحصول علي نتائج جيدة يجب عليك الاستمرار في هذا العلاج بانتظام .

5– قناع علاج الصلع بهُلام الصبار :

الصبار هو واحد من النباتات التي يتم استخدامها في منتجات التجميل لفترات طويلة . لانه يحتوي علي الكثير من المعادن المغذية مثل الصوديوم والمغنسيوم والسيلنيوم والبروتين والأحماض الأمينية والسكريات والزنك والفيتامينات أ ، ب ، ج .

كما يمنع تساقط الشعر ويجعل الشعر يطول بسرعة ويعزز من تألق وحيوية الشعر كما أنه يعمل علي معادلة الرقم الهيدروجيني ( PH ) لفروة الرأس . لذلك هو يمكن أن يدعم علاج الصلع بشكل فعال جداً .

يحتوي نبات الصبار علي مركب الميوسين Mucin الذي يساعد علي تنظيم السوائل في تنظبم البشرة ويحافظ علي مكونات الماء وزيوت التشحيم التي تساعد علي جعل الشعر أكثر نعومة وسلاسة . يساعد هلام الصبار علي استعادة الشعر التالف ، إذا كنت تعاني من مرض الصلع بسبب سوء استخدام الشامبو بسبب استخدام العديد من المواد الكيميائية .

لتطبيق هذا العلاج ، يرجي اتباع الخطوات التالية :

  • يجب غسل الشعر وتجفيفه جيداً .
  • استخدام أطراف أصابعك لتطبيق هلام الصبار علي فروة رأسك .
  • دلك فروة رأسك جيداً لمدة 10 دقائق .
  • من الأفضل أن تترك هلام الصبار علي الشعر طوال الليل ، ولكن إذا لم يكن لديك المزيد من الوقت يُمكنك تركه لمدة 30 دقيقة علي الأقل ، ثم شامبو عادي .
  • يجب أن تتأكد من غسل شعرك جيداً بعد استخدام هلام الصبار ـ وطبق هذا العلاج من 3 إلي 4 مرات في الشهر لضمان تحقيق أفضل النتائج ، ويجب عليك استخدام هلام الصبار فقط لتجنب لتصاق بقايا علي فروة الرأس .
  • إذا كنت لا تستطيع شراء الصبار الطازج ، يُمكنك شراء هلام الصبار في الصيدليات ذات الجودة العالية ، يُمكنك أيضاً الجمع بين هلام الصبار مع بعض الزيوت الأساسية لزيادة نمو الشعر ومنع تساقطه .

6- علاج الصلع بالشاي الأخضر :

يعد الشاي الأخضر من العلاج المنزلية المعروفة قليلاُ لعلاج مرض الصلع ، بالإضافة إلي قدرته للوقاية من مرض السرطان والكبد والسكري . يعتبر الشاي الأخضر من المكونات الطبيعية الهامة للحفاظ علي الجمال ، فهو له القدرة علي منع وعلاج تساقط الشعر .

تحتوي أوراق الشاي الأخضر علي العديد من العناصر الكيميائية التي تعمل بشكل جيد للحفاظ علي الشعر وتمنع تساقطه. مثل الزيوت العطرية والقوليات ( الكافيين ، الزانثين ، والثيوفلين ، إلخ ) ، ومشتقات البوليفينول ( الفلفونويد ، التانين ، الكاتيكول ، إلخ ) ، والفيتامينات ( B1 ، B2 ) .

إذا كنت تعاني من مرض الصلع بسبب الإجهاد ، فهذا العلاج مناسب لحالتك. في هذة الحالة يعتبر علاج مرض الصلع بالشاي الأخضر فعالاً لأن الشاي الأخضر يحتوي علي كميات كبيرة من الكيسين وهو أمر جيد لمنع تساقط الشعر عن طريق موازنة هرمون التستوستيرون . ولدي النساء أيضاً هذا الهرمون وحتي بعد انقطاع الطمث ، لدي النساء مستويات أعلي من هذة المادة من الرجال في نفس العمر ، في الوقت نفسه فإنه يزيل الاضطراب وعدم توازن هرمونات الجسم .

بالإضافة إلي منع تساقط الشعر فإن المركبات التي توجد في الشاي الأخضر تحفز من نمو بصيلات الشعر وتساعد علي نمو الشعر بشكل أكبر .  كما يساعد الشاي الأخضر علي إطلاق مسام فروة الرأس وتبريد فروة الرأس .

لتطبيق هذا العلاج ، يرجي اتباع الخطوات التالية :

  • أولاً يجب أن تغسل الشعر وجفف الشعر جيداً .
  • تطبيق الشاي الأخضر علي فروة الرأس .
  •  ثم دلك فروة رأسك جيداً لمدة 10 دقائق .
  •  بعد ذلك ، اترك الشاي الأخضر علي شعرك لمدة لا تقل عن 30 دقيقة ، ثن اغسله بالشامبو العادي .
  • للحصول علي أفضل النتائج كرر هذا العلاج من 3 إلي 4 مرات في الشهر لمدة من شهر إلي ثلاث أشهر ، يُمكنك الجمع بين أوراق الشاي الأخضر مع أوراق السمسم الطازجة بسبب ارتفاع نسبة البروتين وفيتامين E في أوراق السمسم ، فإن تركيبة أوراق الشاي الأخضر وأوراق السمسم علي تقوية الشعر وتحفيز نمو الشعر بشكل أسرع .

7– البصل :

يحتوي البصل علي كميات كبيرة جداً من الكبريت ، ومن المعروف أن الكبريت أنه معدن يمكن أن يعمل علي تحفيز الدورة الدموية بشكل جيد . يساعد الكبريت أيضاً علي إنتاج الكولاجين ، مما يزيد من مرونة ونعومة الجلد ، والكبريت هو عنصر لا غني عنه للمساعدة في التخفيف من تساقط الشعر  . كمية الكبريت في الجسم تحدد صحة الجلد والأظافر والشعر ، عندما يتم تزويد الشعر بالكمية الكافية له من الكبريت . سيبدو بصحة جيدة وينمو بشكل أفضل .

وجدت دراسة تم نشرها في مجلة الأمراض الجلدية في عام 2002 أن تأثير البصل في منع تساقط الشعر جيد جداً . لذلك إذا كنت تعاني من مرض الصلع فإن الطريقة الأبسط والأسهل لك هي استخدام البصل . 73 % من أولئك الذين اتبعوا هذة الطريقة تخلصوا من مرض الصلع .

لتطبيق هذا العلاج ، اتبع الخطوات التالية :

  • أولا ً ، يجب عليك غسل الشعر وتجفيفه جيداً .
  • ضع عصير البصل علي فروة الرأس ( يُمكنك عمل خليط من عصير البصل وزيت الزيتون ) .
  • دلك فروة رأسك بلطف لمدة 10 دقائق .
  • اترك الخليط علي شعرك لمدة 30 دقيقة ، ثم اغسل شعرك بالماء .
  • للحصول علي أفضل النتائج ، اتبع هذة الطريقة من 3 إلي 4 مرات في الشهر .

8– دهان الثوم وعلاج الصلع  :

يحتوي الثوم علي مركبات لها خصائص قوية مضادة للالتهابات ، كما أنه يساعد علي منع تساقط الشعر . يحتوي الثوم علي كميات كبيرة من حمض الستريك وهو مضاد للجراثيم ومضاد للأكسدة . كما أنه يساعد علي قتل البكتريا التي تتسبب في فقدان الشعر مما يؤدي إلي الإصابة بمرض الصلع .

يحتوي الثوم علي كل من فيتامين  E وفيتامين D وتعمل هذة الفيتامينات علي تغذية الشعر من جذوره  . كما أنها تساعد علي تحفيز النمو السريع للشعر ، بالإضافة إلي ذلك إن الثوم مادة حساسة للحرارة عندما تتعرض فروة الرأس للثوم فإن فروة الرأس ستشعر بالخدر والسخونة . يساعد الثوم علي تحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس كما أنه يمنع تساقط الشعر .

لتطبيق هذا العلاج ، يمكنك إتباع الخطوات التالية :

  • يجب عليك غسل الشعر وتجفيفه جيداً .
  • طبق عصير الثوم علي فروة الرأس .
  • دلك فروة الرأس بلطف لمدة 10 دقائق .
  • اترك عصير الثوم علي شعرك لمدة 30 دقيقة ، ثم اغسل شعرك بالماء .
  • للحصول علي أفضل النتائج يمكنك تطبيق هذة الطريقة من 3 إلي 4 مرات في الشهر ، فإذا استمريت علي تطبيق هذة الطريقة بانتظام لفترة طويلة سوف يزداد شعرك سماكة بالإضافة إلي التخلص من قشرة فروة الرأس أيضاً .

9– علاج الصلع بالبيرة :

البيرة واحد من العلاجات المنزلية المعروفة قليلاً لعلاج مرض الصلع . فالبيرة ليس مجرد مشروب شائع ، بل هي أيضاً واحدة من أفضل علاجات مرض الصلع التي لها فعالية كبيرة ، المكون الرئيسي للبيرة هو الشعير والخميرة . يمكنهم منع تساقط الشعر بفعالية كبيرة وعلاوة علي ذلك إن المعادن التي توجد في البيرة تحفز من نمو الشعر من الداخل . مما يساعدك علي التخلص من الصلع .

لتطبيق هذا العلاج ، يرجي اتباع الخطوات التالية :

  • اغسل شعرك جيداً بالماء .
  • طبق البيرة علي فروة رأسك وشعرك مباشرة .
  • دلك فروة رأسك بلطف لمدة 10 دقائق .
  • اترك البيرة علي شعرك لمدة 30 دقيقة ، ثم اغسل شعرك بالماء النظيف .
  • للحصول علي أفضل النتائج قوم بتطبيق هذة الطريقة من 3 إلي 4 مرات في الشهر لمدة من 2 إلي 3 أشهر ، ويجب ألا تسئ استخدام هذا العلاج .

10– تناول الأطعمة الغنية بالبيوتين :

البيوتين هو أحد فيتامينات B والذي يوجد طبيعياً في الأطعمة مثل :

  • المكسرات .
  • البطاطا الحلوة .
  • البيض .
  • البصل .
  • دقيق الشوفان .

يساعد فيتامين البيوتين علي منع تساقط الشعر وتحفيز نمو . كما أنه يمكن تناوله في صورة كبسولات كمكل غذائي .

11– العادات اليومية :

إلي جانب العلاجات المنزلية التي ذكرناها من قبل ، يجب عليك أن تتبع روتين يومي ليساعدك علي علاج مرض الصلع :

  • لا تستخدم العديد من انواع الشامبو ،  حيث يجب عليك فقط استخدام الشامبو الذي تشعر به يناسب نوع شعرك .
  • لا تستخدم الماء الساخن لغسل شعرك ، لا تجفف شعرك بمجفف الشعر ، لا تستخدم المواد الكيماوية للشعر مثل الصبغات ، لا تربط شعرك .
  • تناول كميات كبيرة من فول الصويا ، لأنه عند هضم فول الصويا تطلق الأمعاء جزئ يسمي الايسوفلافون الذي له القدرة علي تثبيط الهرمون الذي يتسبب في الإصابة بمرض الصلع .

12– عمل فحص شامل :

بعيداً عن العوامل الوراثية ، فهناك العديد من الحالات الطبية التي يمكن أن تؤدي إلي تساقط الشعر  ، ستتمكن من معالجة تساقط شعرك عن طريق علاج الحالة الأساسية  .

الحالات الآتية يُمكن أن تؤدي إلي تساقط الشعر :

  • مرض السكري .
  • الذئبة الحمراء .
  • الحزازي .
  • صدفية فروة الرأس ( بسبب خدش فروة الرأس) .
  • داء الثعلبة .
  • اضطرابات الغدة الدرقية .
  • اضطرابات الأكل ( بسبب سوء التغذية ) .
  • فقر الدم بسبب نقص الحديد .
  • الاضطرابات الهضمية .
  • مرض الزهري ( وهو عبارة عن عدوي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي) .

13– الحد من التوتر :

الإجهاد يمكن أن يؤثر علي الجسم ، بما في ذلك الشعر قد يكون تساقط الشعر نتيجة للتوتر والضغط العصبي ، للحد من التوتر يمكنك اتباع الآتي :

  • ممارسة التمارين بانتظام .
  • الاستماع إلي الاغاني .
  • ممارسة رياضة اليوجا .
  • ممارسة التأمل .
  • الحصول علي الكمية الكافية من النوم .