نصائح للحصول علي أظافر قوية وصحية

أظافر قوية وصحية

قد تكون الأظافر القوية والصحية مؤشرا على صحة جيدة، ولكن في بعض الأحيان لا تكون أظافرك قوية كما تود أن تكون  .ويعود ذلك الي العديد من العوامل مثل سوء التغذية ، وعدم تقليم الاظافر بشكل صحيح، وعدم تطهير أدواتك، والاستخدام المفرط  لطلاء الاظافر ومزيل الطلاء الذي يحتوي علي الاسيتون. ولكن يمكنك الحصول علي أظافر صحية وقوية عند إجراء بعض التغييرات في نمط حياتنا فأظافرك تحتاج الي العناية الفائقة . وسوف نقوم في هذا المقال بتوضيح بعض النصائح التي يمكنك استخدامها للمساعدة في تقوية الأظافر في أي وقت من الأوقات .

نصائح للحصول علي أظافر قوية وصحية :

1.حافظ على أظافرك جافة ونظيفة :

وذلك عن طريق تقليل التعرض للمياه  فقد يؤدي الإفراط في النقع في الماء إلى أن تصبح أظافرك ضعيفة  وسهلة الكسر يمكنك ارتداء قفازات عند غسل الصحون . من المستحيل دائمًا تجنب إغراق يديك في الماء بالطبع ، ولكن هذا شيء يجب أن تضعه في اعتبارك . ومحاولة المحافظة علي تجفيف أظافرك ويدك بمنشفة جافة بعد غسل الايدي أو الاستحمام فهذا يمنع البكتيريا من النمو تحت أظافرك. فقد تساهم ملامسة الماء لفترة طويلة أو متكررة في تقسيم أظافرك .

2.تناول الاطعمة التي تحتوي علي البيوتين :

يعد البيوتين (المعروف أيضًا باسم فيتامين H وفيتامين B-7) أحد فيتامينات B ، ونظرًا لأنه قابل للذوبان في الماء ، لا يتم تخزينه بواسطة الجسم . لذلك يجب عليك التأكد من استهلاكه يوميًا  ، حيث يمكن أن يساعد البيوتين في تقوية الشعر والأظافر . كما يساعد الجهاز العصبي في الجسم على العمل بشكل صحيح . ويمكنك العثور عليه في الأطعمة مثل السردين والبيض المطبوخ والبقوليات ، أو يمكنك تناول فيتامين ب أو مكمل غذائي  ولكن تحقق مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل تناول مكملات البيوتين .

3.استخدام المرطبات :

ان المحافظة علي ترطيب أظافرك بانتظام سوف يمنعها من أن تبدو جافة وضعيفة . يمكنك استخدم الفازلين أو مرطب يحتوي علي فيتامين E على أظافرك والبشرة قبل النوم للحصول علي أظافر قوية وصحية .

سيروم الأظافر أصنعيه بنفسك لعلاج التلف والضعف .

4.النظر في النظام الغذائي الخاص بك :

تصنع الأظافر من بروتين يسمى الكيراتين ، بحيث يمكنك تحسين أظافرك من خلال التغيير في نظامك الغذائي . لذلك ينصح  بأضافة الفيتامينات والمكملات الغذائية مثل فيتامين E وزيت السمك والبيوتين إلى نظامك اليومي. وكذلك الأطعمة الغنية بالبروتين مثل الفول والمكسرات والأسماك  ، وتأكد من أنك تتناول نظامًا غذائيًا صحيًا ومتنوعًا . وكذلك تناول الفيتامينات المتعددة مع المعادن حيث يمكن لنظام غذائي غير صحي يفتقر للفيتامينات والمعادن أن يؤثر على جسمك بأكمله  بما في ذلك صحة أظافرك .

5.ارتداء القفازات لأظافر قوية صحية :

تأكد من ارتداء قفازات مطاطية مبطنة بالقطن عند التنظيف أو غسل الصحون أو استخدام مواد كيميائية قاسية . حيث يمكن أن تسبب المواد الكيميائية القاسية أن تصبح أظافرك جافة وضعيفة ، لذلك من المهم الحفاظ عليها محمية  .

6.قم بتقليم أظافرك بطريقة صحيحة :

استخدام مقص حاد ثم قم بقص أظافرك بشكل مستقيم  و حاول قصها كل أسبوعين .  ثم قم بصنفرة أي حواف خشنة  وعند تقليم أظافرك ، تأكد من العمل فقط في اتجاه واحد. ولكن تجنب تقليم أظافرك مباشرة بعد الاستحمام  وذلك لأن أظافرك تكون أضعف وأكثر عرضة للكسر .

وصفات تبييض الأظافر فورياً .

7.كن حذرا حول المنتجات التي تستخدمها :

العديد من ملمعات الأظافر أو العلاجات تحتوي على مواد كيميائية قاسية يمكن أن تضعف الأظافر بالفعل . وينصح بتجنب مزيل طلاء الأظافر الذي يحتوي على الأسيتون لأنه قد يؤدي إلى تلف الأظافر ، وابحث عن مزيل طلاء خالٍ من الأسيتون  .

8.تجنب علاجات الاكريليك  :

على الرغم من أن عمليات تجميل الأظافر هذه طويلة الأمد ومريحة . في حين يتم وصف هذه كبديل سهل لأولئك الذين لديهم مشكلة في نمو أظافرهم ، إلا أن الاستخدام المتكرر قد يسبب تقشير أظافرك . مما يضعفها  إذا كان يجب عليك الحصول عليها ، فلا ترتديها باستمرار  ، كما إن ضوء الأشعة فوق البنفسجية يمكن أن يلحق الضرر باليدين والأظافر. كما  يمكن أن يكون التعرض للضوء فوق البنفسجي ضارًا للجلد الموجود أسفل الظفر وحوله مما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالسرطان . و للمساعدة في تقليل هذا الخطر ، ضع واقٍ من الشمس باستخدام عامل حماية من الشمس (SPF) يتراوح من 30 إلى 50 قبل وضع مانيكيرك بدلا من استخدام الظوافر المصطنعة او استخدام الظوافر الاكريليك .

9.إعطاء أظافرك استراحة :

على الرغم من أن طلاء الأظافر يبدو لطيفًا ، إلا أن أظافرك تحتاج إلى التنفس حيث ان إن الانتقال من لون تلميعي إلى آخر دون إعطاء أظافرك استراحة يمكن أن يجففها ، ويحولها إلى اللون الأصفر . ومع مرور الوقت ، حتى يضعف الهيكل العام للظفر ، لذلك امنح أظافرك قسطًا من الراحة  وقم بإزالة طلاء الأظافر باستخدام مزيل طلاء خالٍ من الأسيتون ، ثم اترك أظافرك خالية من التلميع لمدة أسبوع  .

10.اعتني بأدواتك :

يعد تطهير أدوات الأظافر بين الاستخدامات أمرًا ضروريًا لإبقاء البكتيريا بعيدة  حيث قد تظهر بقع على الأظافر . قم بغسل أدواتك المعدنية بالماء والصابون ثم امسح الأداة بالكحول، وتخلص بانتظام من أدوات الصنفرة فهي تعد جامعات مسامية للغاية من البكتيريا .

11.حافظ على أظافرك على الجانب الأقصر :

جميع النساء تحب مظهر الاظافر الطويلة حتي تظهر يدها بشكل أنثوي  ولكن من المرجح أن تتكسر هذة الأظافر الطويلة وتتعامل معها . بينما تقل احتمالية تعرض الأظافر القصيرة للتكسير أو التشقق أو الانقسام ، مما يساعد على إبقائها قوية .

12.قم بالقاء نظرة فاحصة على الشامبو الخاص بك :

إذا كنت تستخدم شامبو يجف أو يهدف إلى تجريد الزيوت ( خاصة الشامبو  المخصص للشعر الدهني) . فقد يكون يجفف أظافرك ويتسبب في أن تكون أظافرك ضعيفة  وجافة  ، حاول تغيير الشامبو لبضعة أسابيع ومعرفة ما إذا كنت تلاحظ وجود اختلاف ام لا .

13.تناول المزيد من الماء لأظافر قوية صحية :

شرب كمية كافية من الماء ضروري للصحة ، وصحة الأظافر ليست استثناءً  وبدون رطوبة كافية  يمكن أن تصبح الأظافر ضعيفة وسهلة الكسر . لذلك ينصح بشرب كمية كافية من الماء لكي تساعدك على الاحتفاظ بالرطوبة  والحصول علي أظافر قوية وصحية .

14.تجنب استخدام منتجات التجفيف :

إذا كنت تستخدم معقم اليدين باستمرار ، فحاول ألا تضعه على أظافرك  . حيث ان تطبيق مطهر اليد  باستمرار يمكن أن يكون كارثيا على الأظافر .  وذلك لأن المطهر يجفف الأظافر (واليدين) ، مما يؤدي إلى ضعف الأظافروسهولة كسرها .

إذا كنت قد جربت عدة أشياء لعدة أسابيع ولم تلاحظ أي تغيير في أظافرك . فاستشر طبيب أمراض جلديةحيث يمكنه إلقاء نظرة على أظافرك وطرح أسئلة حول روتينك والصحة العامة . وإذا لزم الأمر ، يمكن أن يصف لك علاجًا يمكن أن يساعد في تقوية أظافرك.