كيفية ترطيب البشرة الجافة بوصفات من صنع يدك بدون عناء ؟

ترطيب البشرة الجافة
Advertisements

ترطيب البشرة الجافة مهمة صعبة خاصة إذا كنت تحتاج لشراء أودية باهظة الثمن .لسحن الحظ يمكنك عمل وصفات ترطيب البشرة الجافة بكل سهوله . فهناك العديد من العادات السيئة التي يمكن أن تسبب جفاف الجلد مثل الاستحمام بالماء الساخن الذي يؤدي إلى نقص الزيوت الطبيعية في بشرتك مع تقدمك في العمر وعدم شرب كمية كافية من الماء. ولحسن الحظ أنك لست بحاجة بالضرورة إلى زيارة طبيب أمراض جلدية لعلاج بشرتك الجافة .ولكن يمكنك إضافة علاج طبيعي لروتين العناية ببشرتك وسوف نقوم في هذا المقال بتوضيح بعض الطرق الطبيعية التي تساعدك علي التخلص من الجلد الجاف  وترطيب البشرة الجافة .

كيفية ترطيب البشرة الجافة :

تنتج بشرتك بشكل طبيعي الزيت، الذي يطلق عليه الزهم، والذي يساعد على حماية البشرة من فقدان الرطوبة .لكن الإجراءات اليومية مثل نسيان وضع المرطب أو غسل يديك بصابون تجفيف يمكن أن تسحب الزيوت الطبيعية من بشرتك  .وتساعد العلاجات الطبيعية علي ترطيب البشرة بعمق  .

1.زيت جوز الهند

يعد زيت جوز الهند خيارا جيدًا لمن لا يعانون من حب الشباب وهو فعال لترطيب الجلد الجاف. يصبح زيت جوز الهند صلبًا في درجة حرارة الغرفة، لذا استخدمه ككريم مرطب قبل وقت النوم.وقد أظهرت الدراسات أن الأشخاص المصابين بالتهاب الجلد التأتبي وهو نوع من الأكزيما وحالة جلدية حساسة تتميز بالجفاف والحكة. قد حققوا نتائج ممتازة عندما استخدموا زيت جوز الهند البكر على بشرتهم .

2.زيت الزيتون :

زيت الزيتون يعمل كمرطب قوي وفعال للبشرة الجافة، قم بفرك زيت الزيتون علي بشرتك ثم قم بوضع قطعة قماش دافئة ورطبة على وجهك حتى تبرد. ثم امسح الزيت الزائد، زيت الزيتون يعد خيارًا جيدًا كمطهر لأنه لن يزيل الزيوت الطبيعية لبشرتك. لكنه سينظف بشرتك بعمق ويتركها رطبة وناعمة .

3. ترطيب البشرة الجافة بزيت بذور الكتان  :

قم بتناول ملعقة صغيرة من زيت بذور الكتان كل يوم فهو غني بأحماض أوميجا 3 الدهنية الأساسية التي تساعد على ترطيب البشرة الجافة بعمق. كما يمكنك أيضًا تناول كبسولات من زيت بذور الكتان إذا كنت تفضل ذلك، لكن جسمك سوف يمتصها بسهولة أكبر في صورة زيت نقي  .

4.قناع الافوكادو  :

يتميز الافوكادو بقدرتة علي ترطيب البشرة الجافة . كل ماعليك فعله هو هرس نصف ثمرة من الأفوكادو وخلطه مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون. كما يمكنك أيضًا إضافة ملعقة كبيرة من العسل للحصول علي  ترطيب مضاعف اذا كانت بشرتك جافة جدًا  .ثم قم بتطبيق هذا القناع على وجهك ، واتركه لمدة تتراوح بين 15 و 20 دقيقة  .ثم اغسله بالماء البارد ، ويمكنك مضاعفة التأثيرات المرطبة عن طريق تطبيق مرطب .

فوائد صابون الأفوكادو للبشرة وطريقة تحضيره في المنزل .

5.تطبيق الألوفيرا لترطيب البشرة الجافة:

يعد تطبيق الألوفيرا مفيد لترطيب بسرتك الجافة وذلك عن طريق التخفيف من الاحمرار والتهيج المرتبط بالجفاف الزائد . كما انها يمكن أن تقلل من علامات الشيخوخة ، وكذلك هروب حب الشباب .  لكن الأشخاص قد يصابون بالتهاب الجلد التحسسي التماسي إلى الألوفيرا. لذلك قد ترغب في إجراء اختبار للحساسية أولاً قبل تطبيقه على مساحة كبيرة من الجلد .

6. مقشر العسل والشوفان :

يعتقد الكثير من الأشخاص الذين يعانون من بشرة جافة أن التقشير يسبب أضرارًا أكثر من نفعه. لكن البشرة الجافة والباهتة تحتاج إلى التقشير لازالة خلايا الجلد الميتة وتمكينك من الحصول علي بشرة نظيفة وناعمة كالحرير . ولتحضير مقشر من العسل والشوفان قم بمزج ملعقتين كبيرتين من الشوفان مع ملعقة كبيرة من العسل واضف اليها القليل من الماء ثم قم بتسخين هذا الخليط مع التقليب المستمر ثم اتركه ليبرد ثم قم بتطبيقةعلي بشرتك وفركه في حركات دائرية  .ثم  قم بشطفة بالماء الفاتر كما يمكنك تركه لمدة 15 إلى 20 دقيقة كقناع مرطب ومهدئ   .

7. مقشر من زيت الزيتون والسكرل :

ترطيب البشرة الجافة سهل جدا بهذه الوصفة. قم بصنع مقشرً اطبيعيا  باستخدام مزيج من زيت الزيتون والسكر . كل ماعليك فعلة هو اضافة  نصف كوب من السكر الي ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون ،و يمكنك أيضًا إضافة زيت أساسي مثل الخزامى . والذي يضيف رائحة طبيعية ويمكن أن يعزز الاسترخاء ، وامزجهم معا جيدا ثم قم بتطبيق هذا الخليط علي جلدك مع الفرك بلطف في حركات دائرية ثم قم بغسلة بالماء البارد .

8.التقشير بأحماض الفواكهة :

تعد هذه الأحماض ألفا هيدروكسي رائعة في تقشير الطبقة السطحية من خلايا الجلد الميتة على الوجه والجسم بلطف . لذلك تنصح باستخدام غسول أو قناع مكون من احماض الفواكهة مرتين في الأسبوع فهو مفيد جدا في ترطيب البشرة الجافة و تشمل بعض أنزيمات الفاكهة الجيدة التي يجب البحث عنها الأناناس واليقطين والبابايا .

9.أضف زيتك المفضل إلى حمامك :

الزيوت الطبيعية رائعة لترطيب البشرة وتساعد علي إعادة بناء حاجز طبيعي للجلد . الذي يتضرر غالبًا بسبب غسل اليدين والوجه بالماء و الصابون الذي يجرد البشرة من زيوتها الطبيعية الواقية . يمكنك إضافة بضع ملاعق كبيرة من الزيت المفضل اليك مثل زيت  الجوجوبا والأركان والأفوكادو الي  ماء الاستحمام الجاري وغمر جسمك بالكامل بداخلها والجلوس لبضع دقائق للاستمتاع  بالترطيب الفائق . كما يمكنك أيضًا وضع كمية صغيرة على بشرتك بعد الاستحمام للحفاظ على النعومة والرطوبة .

هناك خطوات أخرى يمكنك اتخاذها لحماية بشرتك والمساعدة في منعها من الجفاف :

  • اجعلي الترطيب جزء من روتين العناية اليومية بالبشرة و بمجرد خروجك من الحمام ، قم بترطيب جلدك من الرأس إلى أخمص القدمين .
  • تطوير عادات الاستحمام الأخرى الصديقة للجلد يجب عليك أيضًا تجنب الاستحمام بالماء الساخن، والحد من الحمامات لمدة 10 دقائق، واختيار غسول الجسم المعتدل بدلاً من الصابون الذي يزيد من جفاف بشرتك .
  • تجنب تعريض بشرتك للمواد الكيميائية القاسية مثل خل التفاح فهذه المكونات يمكن أن تؤدي الي تفاقم حالتك وتسبب الجفاف الشديد لبشرتك، وقد تسبب حروق في بعض الحالات .
  • اشرب الكثير من الماء حيث يساعد زيادة استهلاكك للمياه على ترطيب جسمك و ترطيب البشرة الجافة من الداخل إلى الخارج .
  • ارتداء اللباس المناسب للطق وتطبيق واقي من الشمس في الصيف للمساعدة في الحماية ليس فقط من حروق الشمس ولكن أيضًا من سرطان الجلد، و تذكر أن تضع قفازاتك قبل أن تخرج في الهواء الشتوي، لمنع الجفاف والتشقق .

 

Advertisements