فوائد مذهلة من تناول البروكلي للحامل غذاء مهم لها وللجنين

فوائد البروكلي للحامل

فوائد البروكلي للحامل رائعة جدا فهو واحد من أصح الخضروات المليئة بالمواد المغذية الصحية الفائقة المفيدة لصحة المرأة الحامل، المظهر الجميل والملمس الفريد والأوراق الخضراء الطازجة من القرنبيط مبهرة للغاية خاصة إذا تم طهيها على أطباقك المفضلة، البروكلي رائع للسلطات وحتى أنه يعد طبق رئيسي، كما يمكنك تقديمه كطبق جانبي أيضًا، يمكنك تناول البروكلي الخام أو يمكنك طهية علي البخار ، قليه، خبزه، تحميصه، شواءه .

يعد البروكلي من الاطعمة المفيدة للمرأة الحامل فهو يحتوي علي العديد من الفيتامينات ثل فيتامين  A و فيتامين ب1 ، فيتامين ب2 ، وفيتامين ب3 ، وفيتامين ب6 ، وفيتامين C ، و فيتامين E ، و فيتامين K  ، كما أنه يعد مصدر جيد لحمض الفوليك. يساعد البروكلي علي تقوية العظام فهو مصدر غني بالكالسيوم . ويساعد ايضا علي تعزيز الجهاز المناعي للأم ، وغيرها من الفوائد الاخري التي سنتعرف عليها في هذا المقال .

فوائد البروكلي للحامل

1.البروكلي اثناء الحمل مصدر جيد لحمض الفوليك 

كوب البروكلي المطبوخ يحتوي على 42 ٪ من القيمة اليومية للفولات وهو مفيد لصحة الام والجنين . أظهرت الدراسات أن الفولات تلعب دورًا نشطًا في منع عيوب الأنبوب العصبي وكذلك التشوهات الخلقية الأخرى مثل الحنك المشقوق ، وعيوب القلب ، والشفة المشقوقة ،وقد أبرزت بعض النتائج أيضًا دور الفولات في تقليل فرص تسمم الحمل .

رجيم البروكلي ممكن ان يفيدك جدا

2.يحتوي البروكلي علي العديد من الفيتامينات 

إلى جانب حمض الفوليك  يحتوي البروكلي أيضًا على كمية كبيرة من الفيتامينات الأخرى مثل فيتامين  A و فيتامين ب1 ، فيتامين ب2 ، وفيتامين ب3 ، وفيتامين ب6 ، وفيتامين C ، و فيتامين E ، و فيتامين K ، وولذلك يتم وضعه في قائمة الأطعمة التي يجب تناولها أثناء الحمل للحفاظ على الصحة العامة .

Advertisements

تساعد الفيتامينات A و C علي تعزيز مناعة الجسم ، و من ناحية أخرىتعمل فيتامينات “ب” على تعزيز نمو المخ لدى الطفل ، كما تساعد الأمهات الحوامل على الحفاظ على صحة العينين والجلد وكذلك الحفاظ علي الجهاز الهضمي السليم مهم و تخفيف غثيان الصباح وإدارة مستويات الجلوكوز .

3.يساعد في تنظيم مرض السكري 

يعد سكري الحمل مشكلة رئيسية أخرى بين النساء الحوامل ويحدث هذا لأن جسمك لا ينتج كمية كافية من الأنسولين لتحطيم السكر الذي تتناوله ، هل تعلم أن البروكلي لديه القدرة على تنظيم محتوى السكر في جسمك وبالتالي تجنب استخدام الأنسولين لذلك ينصح بتضمين البروكلي ضمن نظامك الغذائي لمساعدتك علي ادارة مرض السكري أثناء الحمل.

4. تقوية العظام 

النساء الحوامل عرضة للمشاكل المتعلقة بالعظام مثل هشاشة العظام أثناء الحمل يحتوي البروكلي على الكالسيوم والمغنيسيوم والزنك وهذة العناصر هامة للحصول علي عظام صحية وقوية ، البروكلي يقع في قائمة الأطعمة الغنية بالكالسيوم للنساء الحوامل حيث يحتوي كوب البروكلي على 62.40 ملغ من الكالسيوم .

5.البروكلي للحامل يعزز المناعة 

لا ترغب في إصابة أي إصابة أثناء الحمل ، خاصة تلك التي يمكن أن تضر بنمو الطفل في الرحم تساعد الفيتامينات والمعادن الموجودة في القرنبيط ، مثل البيتا كاروتين والسيلينيوم ، علي تعزيز مناعتك وتبعدك أنت والطفل عن الإصابة بالامراض .

كما انه يساعد في القضاء على العديد من المشكلات التي تواجهها النساء الحوامل ، مثل مرض السكري وهشاشة العظام وفقر الدم وما إلى ذلك ، وذلك بفضل احتوائة علي العديد من المعادن والفيتامينات الحيوية .

6.البروكلي للحامل يقي من الإمساك 

الإمساك هو أحد الأشياء التي تزعج معظم النساء الحوامل ،  مكملات الحديد ، والتغيرات الهرمونية ، وتغيرات التمثيل الغذائي كل هذه العوامل يمكن أن تبطئ وتؤثر على حركات الأمعاء ،  ونظرًا لأن البروكلي واحد من الأطعمة الغنية بالألياف فإن إضافته إلى الكاري أو الحساء الخاص بك بشكل منتظم قد يكون أحد الإجراءات التي يمكنك اتخاذها لمكافحة الإمساك أثناء الحمل .

7.البروكلي يعزز صحة الجنين 

يحتوي البروكلي علي مزيج من الفولات وفيتامين C وفيتامين K والكالسيوم والحديد والزنك هو ما تحتاجه لتنمية صحة الجنين لأن الفولات سيضمن أن التطوير الأمثل للدماغ والجهاز العصبي وفيتامين K والكالسيوم يعتبران رائعين في نمو العظام بينما الحديد و الزنك يعزز إنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء ، و فيتامين C يتأكد من أن جميع هذه التطورات تعمل على النحو الأمثل من خلال توفير الحماية لنظام المناعة .

8.فوائد البروكلي للحامل في المنع من الإصابة بالسرطان 

قد يبدو هذا أمرًا لا يصدق ، لكن من المعروف أن المواد الكيميائية النباتية الوفيرة في البروكلي لها خصائص مضادة للسرطان ، وإذا كان نظامك الغذائي غنيًا بالبروكلي ، فقد يضمن لك أنت وطفلك الحماية من السرطان ، ليس فقط أثناء الحمل ، ولكن طوال فترة الحياة .

9.البروكلي يعزز صحة العين  

يحتوي البروكلي علي بيتا كاروتين الذي يساعد على تحسين المناعة يعتبر أيضًا رائعًا لرؤيتك. كما يحتوي البروكلي ايضا علي كمية وفيرة من فيتامين (أ) ، وهو مهم أيضا لضمان صحة العين الجيدة. لذلك ، تناول البروكلي فهو يساعدك علي منع الاصابة بأمراض العين أثناء الحمل .

كيفية اختيار البروكلي الطازج والصحي

من المهم جدًا أن تتناولي الخضروات الطازجة أثناء الحمل. شراء البروكلي يمكن أن يكون صعبًا حقًا ما عليك سوى اتباع هذه النصائح التي ستساعدك في اختيار القرنبيط الطازج والصحي :

  1. اختر دائمًا رؤوس بروكلي خضراء داكنة وكثيفة ومشرقة .
  2. تجنب شراء البروكلي ذات الألوان الصفراء .
  3. اختيار القرنبيط مع ساق ثابتة .
  4. تجنب شراء زهور البروكلي المجففة أو الذابلة .

كيفية تضمين البروكلي في نظامك الغذائي أثناء الحمل 

  • يُمكنك طهي البروكلي علي البخار وأضافتة الي اي سلطة طازجة .
  • أو طهي البروكلي مع الخضار والثوم والأعشاب في زيت الزيتون للحصول على طبق جانبي صحي .
  • كما يمكنك أضافة البروكلي المطهو على البخار إلى المعكرونة او طبق أرز بسمتي .
  • و يمكنك أضافة زهيرات البروكلي إلى الحساء .

Advertisements