فوائد ماء الأرز للبشرة ضعه على بشرتك بهذه الطرق وسترى العجائب

فوائد ماء الأرز للبشرة

فوائد ماء الأرز للبشرة تجعله من افضل المكونات لعمل ماسكات مفيدة للوجه والبشرة . فيستخدم الكثير من الناس ماء الأرز للبشرة، إما لتحسين مظهرها أو لتخفيف أعراض بعض الحالات الجلدية مثل الإكزيما. و تزعم بعض شركات التجميل أن ماء الأرز – بالإضافة لفوائده المتعددة للبشرة – فإنه أيضًا له خصائص مضادة للشيخوخة، مما يحافظ على شباب البشرة بشكل ملحوظ. يتكون ماء الأرز من السائل النشوي المتبقي في الماء بعد نقع الأرز أو غليه. و يمكن لأي شخص أن يقوم بصنع ماء الأرز في المنزل، أو أن يقوم بشراء منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على ماء الأرز.

هل ماء الأرز مفيد للبشرة ؟

قد يكون لماء الأرز بعض الفوائد للبشرة، حيث تثبت بعض الأبحاث و الدراسات الحديثة أن ماء الأرز له تأثير رائع على البشرة و الوجه. و فيما يلي بعض الفوائد المثبتة لإستخدام ماء الأرز على البشرة.

1- مضادات الأكسدة

يحتوي الأرز على بعض مضادات الأكسدة مثل الإينوزيتول. تعمل مضادات الأكسدة على محاربة تأثيرات الجذور الحرة، و هي بعض الجزيئات المتطايرة في الجسم و التي يمكن أن تسبب تلف الخلايا في الجسم، و تؤدي للإصابة ببعض الأمراض المزمنة و الإلتهابات. و لذلك، غالبًا ما تضيف شركات التجميل مضادات الأكسدة إلى منتجات العناية بالبشرة.

تشير إحدى الدراسات الصغيرة التي أجريت على 12 مشارك عام 2018، و التي تم إستخدام ماء الأرز فيها على البشرة لمدة 28 يوم. وجدت الدراسة أن ماء الأرز له نشاط مضاد للأكسدة مشابه لحمض الأسكوربيك ” فيتامين C “.

2- يقلل من أعراض شيخوخة الجلد

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت عام 2018، أن ماء الأرز يقلل من نشاط إنزيم الإيلاستيز، وهو إنزيم يشارك في تطور علامات الشيخوخة على الجلد. تشير الدراسة إلى أن ماء الأرز قد يكون له القدرة على تقليل تكوين و ظهور التجاعيد و الخطوط الدقيقة على الجلد، و هذا يجعل البشرة تبدو أكثر شباب و جاذبية.

وفقًا لدراسة أخرى أجريت في عام 2001، فإن الإينوزيتول يعمل على تلطيف الجلد و التخلص من تجاعيد الوجه الموجودة عليه. و إختبرت الدراسة تأثير مرطب الإينوزيتول على مجموعة من الإناث من أعمار مختلفة لمدة 7 أسابيع.

و أظهرت الدراسة أن الإينوزيتول قد ساعد على تقليل التجاعيد بنسبة 12.4 %، و ساعد على زيادة مرونة الجلد بنسبة 17 %.

3- يقلل من تهيج الجلد

في عام 2002، إختبر بعض الباحثون تأثير الإستحمام في ماء يحتوي على نشا الأرز، و ذلك على مجموعتين من المشاركين :

  • المجموعة الأولى : هم أشخاص مصابون بالإكزيما.
  • المجموعة الثانية : أشخاص يعانون من تهيج الجلد بسبب كبريتات لوريل الصوديوم ( و هي مادة فعالة موجودة في العديد من مستحضرات التجميل و أدوات العناية بالبشرة).

وجد الباحثون أن قدرة شفاء الجلد قد تحسنت بنسبة 20 % للأشخاص الذين يعانون من تهيج الجلد بسبب كبريتات لوريل الصوديوم، و هذا قد حدث بعد الإستحمام في ما به خليط نشا الأرز لمدة 15 دقيقة مرتين يوميًا. بينما تحسنت الأعراض لدى الأشخاص المصابين بالإكزيما، و تحسن حاجز الجلد بشكل ملحوظ.

4- يعالج قشرة الرأس

تشير بعض الأبحاث الأولية إلى أن ماء الأرز المخمر قد يمنع نمو بعض الفطريات. و تؤكد بعض الدراسات هذه المعلومة، حيث تشير إلى أن ماء الأرز الذي يمر على تصنيعه يوم واحد، يحتوي على ” Bacterium Bacillus cereus ”  و التي تنتج المضادات الحيوية zwittermicin A و Kanosamine. يمكن أن تمنع هذه المضادات الحيوية نمو الملاسيزيا فورفور، و التي يمكن أن تتسبب في ظهور قشرة الرأس.

فوائد ماء الأرز للبشرة

فوائد ماء الأرز للبشرة

كيفية إستخدام ماء الأرز على الوجه

هناك عدة طرق مختلفة لتحضير ماء الأرز و إستخدامه. و لكن في جميع الطرق، سنحتاج إلى شطف الأرز جيدًا قبل التعامل معه، و لا يهم نوعية الأرز الذي تستخدمه في هذه العملية. و فيما يلي طرق الحصول على ماء الأرز.

وصفات دقيق الأرز للبشرة وكيفية استخدامه لعلاج مشاكل البشرة

1- ماء الأرز عن طريق الغلي

إشطف الأرز جيدًا و قم بتصفيته. إستخدم كمية من الماء أكثر بأربع مرات من كمية الأرز ( كوب من الأرز و 4 أكواب من الماء ). قم بتقليب الأرز و الماء معًا، و إتركه يغلي على النار. قم برفع الوعاء من على النار، و إضغط على الأرز لإخراج المواد الكيميائية المفيدة منه للماء، ثم قم بتصفية الأرز بمصفاة، ثم ضعه في الثلاجة في وعاء محكم الغلق لمدة أسبوع، و قم بتخفيفه بالماء قبل الإستخدام.

2- ماء الأرز عن طريق النقع

يمكنك أيضًا صنع ماء الارز عن طريق نقع الأرز في الماء. إتبع نفس الخطوات في الطريقة السابقة، و لكن بدلًا من غلي الأرز مع الماء، إتركه منقوع لمدة 30 دقيقة على الأقل قبل تصفية الأرز من الماء. قم بتبريد الماء و إستخدامه فيما بعد على الوجه و البشرة.

3- ماء الأرز عن طريق التخمير

لتحضير ماء الأرز المخمر، إتبع نفس خطوات عملية نقع الأرز. بعد ذلك، بدلًا من تبريد الماء ( بعد ضغط الارز و تصفيته )، إتركه في وعاء في درجة حرارة الغرفة لمدة يوم أو يومين. عندما تظهر رائحة حامضة في الوعاء، ضعه في الثلاجة. لا تنسى تخفيف ماء الأرز بالماء العادي قبل الإستخدام.

هل هناك مخاطر لإستخدام ماء الأرز على البشرة ؟

لا يوجد أي دليل على أن إستخدام ماء الأرز على البشرة و الجلد يسبب أي ضرر. و بالرغم من ذلك، و كما هو الحال مع أي منتج من منتجات التجميل، فمن الأفضل إختبار المنتج على رقعة صغيرة من الجلد أولًا. يظل ماء الأرز آمن للإستخدام لمدة أسبوع تقريبًا، و يُنصح دائمًا بالتخلص من ماء الأرز لديك إذا كان أقدم من ذلك.

إذا كنت تعاني من حساسية الأرز ( بالرغم من أنها نادرة للغاية ) ، فمن الأفضل عدم إستخدام ماء الأرز على بشرتك. و يشير خبراء الصحة إلى أن ماء الأرز ليس بديل عن الرعاية الطبية، قد يساعد في علاج بعض الحالات الطبية. و لكن لا يعتبر علاج بمفرده، بل يعتبر علاج مساعد في الحالات الجلدية مثل الإكزيما على سبيل المثال.

يحظى ماء الأرز بشعبية كبيرة في الوقت الحالي. و بالرغم من أنه لا يُنصح بشرب الكثير من ماء الأرز بسبب محتواه من الزرنيخ، إلا أن وضعه على البشرة و الشعر يقدم لك العديد من الفوائد. فقط تذكر أن تقوم بتجربته على الجلد أولًا لتجنب أي آثار أو أعراض جانبية لإستخدامه.