فوائد ماء الأرز ١٢ فائدة عظيمة في هذا المنقوع الصحي

فوائد ماء الأرز

ماء الارز غني بالمعادن والفيتامينات التجميلية  المهمة لبشرتك وشعرك ، ماء الأرز هذه لها العديد من الفوائد الصحية المدهشة وتستخدم لعدة قرون للحصول علي بشرة ناعمة وشعر لامع من قبل النساء ، وقد استخدمت النساء الآسيويات ماء الأرز لتجميل الوجه والشعر والجسم  ، شرب ماء الارز يعمل علي تسهيل عملية الهضم ويساعد علي القضاء علي الغازات ومفيد في علاج التهاب المعدة وذلك لاحتوائة علي نسبة عالية من الالياف والنشا  ، كما انه يحتوي علي مواد مضادة للاكسدة التي تعمل بشكل كبير علي منع تكوين الخلايا السرطانية بجسم الانسان . ماء الارز يمكن الحصول عليه  عن طريق غلي الأرز بالماءعندما تقوم بطبخ الأرز في الماء ، يطلق الارز  بعض نشاؤه في ذلك الماء ، فإن هذا الماء مع تعليق النشا يسمى ماء الأرز.

القيمة الغذائية في ماء الارز :

ماء الأرز هو الماء النشوي الذي يبقى بعد النقع أو طبخ الأرز. يعتقد أن ماء الأرز يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الموجودة في الأرز .

  • يحتوي ماء الارز علي 75 إلى 80٪ من النشا.
  • أحماض أمينية .
  • فيتامينات ب .
  • فيتامين ه
  • المعادن .
  • مضادات الأكسدة .

فوائد ماء الارز لصحتك :

١- يعد شرب ماء الأرز مفيدًا جدًا للصحة العامة لجسمنا :

حيث أنه يحتوي على 8 أحماض أمينية أساسية التي تشكل اللبنات الأساسية للأنسجة ويساعد في تجديد العضلات ، و من المعروف أيضًا أن ماء الأرز يوفر أيضًا الطاقة بسبب التركيز العالي للكربوهيدرات.  شرب ماء الارز يوفر الطاقة كما يمنع بنجاح من التهاب المعدة والأمعاء (التسمم الغذائي) وذلك عن طريق تجفيف الجسم بسبب ثرائه في الألياف ، كما يمكن أن يساعد أيضًا في تقليل خطر الإصابة بالسرطان ، كما انه يعمل علي  تنظيم درجة حرارة الجسم .

٢- تناول ماء الأرز مفيد للحصول علي وجة مشرق :

ماء لأرز غني بمجموعة فيتامينات ب تسمى “إينوسيتول” التي تساعد في تعزيز نمو الخلايا ، وإبطاء عملية الشيخوخة وتحفيز تدفق الدم و إلى جانب ذلك ، يحتوي ماء الأرز أيضًا على خصائص مضادة للأكسدة والترطيب والأشعة فوق البنفسجية. مياه الأرز لديها القدرة على الارتباط بالنحاس الطبيعي الموجود في الجلد ؛ وبالتالي فإنه يمنع إنتاج الميلانين (فرط تصبغ) والبقع العمرية .

٤- تناول ماء الأرز يمنع الجفاف :

يمنع الجفاف الحرارة والرطوبة تفقد جسمك الكثبر من الماء ويمكن أن تجعلك تشعر بالجفاف ، ولتجنب  حدوث ذلك ينصح بتناول   كوبًا من ماء الأرز قبل الخروج من المنزل ، حيث توفر مياه الأرز لجسمك جميع العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها للعمل بكفاءة ، والتي يفقدها في الحرارة  ، كما أنه غني بالمواد الغذائية التي تعمل علي ترطيب الجسم .

Advertisements

5.شرب ماء الارز يمنع الاصابة بالسرطان :  وذلك لانه غني بالمواد المضادة للاكسدة كالفينول وفيتامين أ وهما يعملان بشكل جيد وفعال علي منع الاصابة بأنواع مختلفة من السرطان .

6- يساعد تناول ماء الارز علي الاسترخاء للعقل والجسم : من بين الفوائد الصحية العديدة لمياه الأرز ، أحدها الاسترخاء لجسمك وعقلك كل ما عليك فعله هو إضافة بعض ماء الأرز إلى حمامك ونقع جسمك فيه لبضع دقائق .

7- تناول ماء الارز يمد الجسم بالطاقة : الأرز غني بالكربوهيدرات والكربوهيدرات هي المصدر الرئيسي للطاقة ، لذلك يعتبر شرب مياه الأرز بمثابة مصدر جيد للطاقة. وأفضل جزء هو أن جسمك يمتص بسهولة كل الطاقة من هذا المشروب لذلك ابدأ يومك بشرب كوب من ماء الأرز  وسوف  يبقيك نشطا طوال اليوم

8- تناول ماء الارز يساعد في علاج  الإسهال:  يعتبر ماء الأرز أحد أفضل العلاجات المنزلية للإسهال لكل من البالغين والرضع.  وإذا لم يتم علاجه ، فقد يتطور إلى جفاف، وذلك لأنه يقلل من حجم وتواتر البراز .

9- تناول ماء الارز يعمل علي تنظيم درجة حرارة الجسم :  ماء الأرز هو علاج فعال للغاية لتنظيم درجة حرارة الجسم ، ومع اقتراب موسم الصيف ، من المهم جدًا أن تبتكر تقنيات للحفاظ على برودة جسمك في جميع الأوقات ، يمكن أن يكون ماء الأرز هو الحل الامثل فهو يمكن أن يساعدك على التغلب على الحرارة.

8- تناول ماء الارز يعزز نمو الشعر الصحي :

فوائد ماء الأرز للبشرة والشعر عديدة حيث يحتوي ماء الأرز على عدد من الفوائد التي يقدمها لشعرك  ، فقد تم استخدامة لسنوات  كشامبو وبلسم حيث أنه يحتوي على إينوسيتول الذي يحسن مرونة الشعر ويمنع الضرر لذلك ينصح بتناول كوب من ماء الارز يوميا وإلى جانب ذلك ، فإن تدليك فروة رأسك بماء الأرز يساعد في تقوية شعرك من الجذور.

9- ماء الارز يحارب الشيخوخة :

إنه حل مثالي لمكافحة الشيخوخة فهو يعمل علي  تحسين نسيج الجلد بشكل كبير ، واستعادة مرونته ، خاصة في حالة البشرة الجافة وذلك لان مياه الأرز غنية بفيتامين A وفيتامين C وفيتامين E والفلافانويدات والمركبات الفينولية. بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي على حمض الفيرليك والألانتوين ، وكلها ضرورية للحصول علي بشرة مشرقة وتأخير ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة كما انه يساعد في التخلص من بقع الشمس ، وفرط التصبغ وتفتيح النمش.

10- يعمل علي ترطيب الجلد الجاف:  من المعروف أن ماء الأرز يساعد في علاج تهيج الجلد الناجم عن سلفات لوريل الصوديوم (SLS) ، وهو مكون موجود في العديد من منتجات العناية الشخصية ، وقد أظهرت الدراسات  أن استخدام ماء الأرز مرتين في اليوم يساعد علي ترطيب الجلد الذي تم تجفيفه وتلفه بواسطة SLS.

11- يساعد في اصلاح الشعر التالف :  يمكن أن يساعد إينوسيتول ، وهو مادة كيميائية في ماء الأرز في إصلاح الشعر التالف من الداخل إلى الخارج ، بما في ذلك انقسام الأطراف.

12- يساعد في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي : بعض الناس يوصون بشرب ماء الأرز إذا كنت تعاني من التسمم الغذائي أو خلل في المعدة.

Advertisements