فوائد قشور السيليوم 5 أسباب مهمة لإضافتها إلى غذائك

ما هي فوائد قشور السيليوم

فوائد قشور السيليوم مهمة لنظامك الغذائي . فالألياف الغذائية هي أكثر من مجرد منظم، هي أيضاً ضرورية من أجل توفير العناصر الغذائية الأساسية للجسم بأكمله. و يمكن للإنسان أن يحصل على الألياف من الوجبات الغذائية مثل الحبوب الكاملة و الفواكه و الخضروات. و لكن ماذا لو لم نتمكن من إستهلاك ما يكفي من الأطعمة الغنية بالألياف يومياً ؟ قد نتعرض للعديد من المشاكل الصحية و أولها الإمساك. لذلك من الأفضل أن نحصل على الألياف الغذائية المفيدة للغاية للجسم و الصحة.

و تعتبر قشور السيلليوم أحد أفضل مصادر الألياف الغذائية، و التي تعتبر طريقة طبيعية مثالية لزيادة كمية الألياف التي تحصل عليها. و يمكنك الحصول على قشور السيلليوم من خلال بذور السيلليوم المغلفة بالهلام.

مسحوق قشر السيليوم هو عبارة عن ألياف قابلة للذوبان في الماء. و غالباً ما يشار إليها على أنها ألياف كبيرة الحجم و التي بمجرد أن يتم بلعها، فإنها تزداد في الحجم لتشكل كتلة تشبه الهلام عن طريق سحب الماء من القولون. ثم يعزز خروج البراز بعد ذلك من القولون بسرعة أكبر و بكفاءة أعلى.

بالإضافة إلى ذلك، فمن المعروف أن السيلليوم له آثار إيجابية على صحة القلب و مستويات الكوليسترول في الدم. و قد أظهرت الدراسات أن ألياف قشر السيلليوم آمنة و جيدة التحمل في الجسم و تساعد على تحسين نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري. و بعكس الملينات النشطة، فإن السيلليوم لطيف و لا يسبب الإدمان على تناوله.

ما هي فوائد قشور السيليوم للجسم ؟

قشور السيليوم غنية بالألياف الغذائية و التي تقدم العديد من الفوائد الصحية للجسم. و تشمل هذه الفوائد ما يلي:

1– قشور السيليوم لتنظيم الجهاز الهضمي

الإمساك هو حالة صحية شائعة الحدوث، و يعتبر الإمساك شائع بشكل خاص لدى البالغين و كبار السن الذين تزيد أعمارهم عن 60 عام. و تنصح الدراسات العلمية بتناول كميات إضافية من الألياف ( مثل قشور السيليوم) و ذلك لتحسين الأعراض و التخلص من الإمساك. يفضل إستخدام قشور السيلليوم على الأدوية الملينة التي تحتوي على المغنيسيوم ة ذلم بسبب السمية المحتملة لهذه الأدوية.

و عندما يرتبط السيليوم بالماء أو بسائل آخر، فإن السيلليوم يتضخم و ينتج كمية أكبر. مما يحفز الأمعاء على الإنقباض و يساعد على تسريع مرور البراز عبر الجهاز الهضمي. كما وجد أن السيليوم يتفوق على الملينات الأخرى في عملية تخفيف البراز عن طريق زيادة محتوى الماء في البراز و له فعالية أكبر كملين.

و نظراً لأن قشور السيلليوم تساعد في التخلص من البراز، فإنه يساعد أيضاً في علاج البواسير بشكل فعال و طبيعي و الذي غالباً ما يكون نتيجة للإمساك.  يمكن أن يستخدم السيليوم أيضاً للمساعدة على تخفيف الإسهال الخفيف إلى المعتدل. و ذلك لأنها تمتص كميات كبيرة من الماء في الجهاز الهضمي مما يساعد على تماسك البراز.

2– تقلل قشور السيليوم من الكوليسترول

تشير بعض الأبحاث إلى أن قشور السيليوم تعتبر علاج فعال للذين يعانون من إرتفاع مستويات الكوليسترول في الدم. و تشير دراسة أجريت على بعض الأشخاص لعدة أسابيع أن العلاج بالسيلليوم ساعد على تخفيض مستويات الكوليسترول الكلي في الدم بنسبة 14.8 % و الكوليسترول منخفض الكثافة ( الكوليسترول السيء ) بنسبة 14.8 %.

في دراسة أخرى نشرت في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية كانت تؤكد أن قشور السيليوم فعالة كعلاج مساعد للأشخاص الذين يعانون من إرتفاع مستويات الكوليسترول. و قد وجدت هذه الدراسة أن السيلليوم قد حقق إنخفاض بنسبة 4.8 % في مستوى الكوليسترول الكلي مقارنة بالدواء الوهمي. و إنخفاض بنسبة 8.3 % في مستوى الكوليسترول منخفض الكثافة. مما يظهر بوضوح قدرة قشور السيلليوم على خفض مستويات الكوليسترول بشكل طبيعي.

3– تساعد على التحكم في نسبة السكر في الدم

يمكن أن يساعد السيليوم مرضى السكري و كذلك الأشخاص الذين يحاولون الوقاية من مرض السكري. لأن إستهلاك الألياف مثل قشور السيلليوم يمكن أن يساعد في الحفاظ على توازن نسبة السكر في الدم.

و قامت إحدى الدراسات بتقييم تأثير ألياف بذور السيليوم على مستويات الدهون و الجلوكوز كعامل مساعد في علاج مرضى السكري من النوع الثاني. وجدت الدراسة أن تناول السيلليوم يومياً يمكن أن يساعد مرضى السكري من النوع الثاني على التحكم في نسبة السكر في الدم دون آثار جانبية.

و حصلت دراسة أخرى على نتائج مماثلة. حيث تشير إلى وجود تأثير علاجي للسيليوم في السيطرة على عملية التمثيل الغذائي لمرضى السكري من النوع الثاني. لذلك فهو يعتبر علاج فعال للتحكم في مستويات السكر في الدم.

فوائد قشور السيليوم

فوائد قشور السيليوم

4– تحسن صحة القلب و ضغط الدم

يمكن لإضافة الطعام الغني بالألياف مثل قشور بذور السيليوم إلى نظامك الغذائي على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب. و بشكل أكثر تحديداً، فإن النظام الغذائي الغني بالألياف القابلة للذوبان في الماء مثل قشور السيلليوم بإنخفاض مستويات الدهون الثلاثية و إنخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية. و تشير بعض الأبحاث إلى أن السيليوم يقوم بتحسين نسبة السكر في الدم، كما أنه يقلل أيضاً من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.

كما ثبت أيضاً أن السيلليوم يعالج إرتفاع ضغط الدم. حيث يؤدي تناول قشور السيليوم إلى خفض ضغط الدم الإنقباضي و الإنبساطي لدى الأشخاص الذين يعانون من إرتفاع ضغط الدم.

5– قشور السيليوم للتخسيس

تعتبر السمنة أحد أكثر المشكلات الصحية شيوعاً و التي تؤثر على جميع الفئات العمرية تقريباً. و تؤدي السمنة إلى العديد من المشاكل الصحية الخطيرة بما في ذلك مرض السكري و أمراض القلب المزمنة. لذلك فإن قشور السيليوم تساعد على فقدان الوزن مما يقلل من خطر الإصابة بالسمنة.

يمكن أن تكون قشور السيليوم مفيدة للحفاظ على وزن الجسم الصحي لأنها تشجع على الشعور بالشبع عند تناولها. و نظراً لأننا نتناول طعام أقل عندما نشعر بالشبع، فإن إضافة الألياف إلى نظامنا الغذائي يساعد بشكل كبير على عدم تناول الكثير من الطعام و يساعد على علاج السمنة بشكل طبيعي.

بالإضافة إلى ذلك فإن قشور السيليوم تساعد على عملية خروج البراز من الجسم بشكل طبيعي مما يساعد على التخلص من النفايات بسرعة أكبر و بإنتظام. و تشير دراسة أجريت عام 2007 أن إستخدام مكملات السيليوم لمدة 6 أشهر أدت إلى إنخفاض في مؤشر كتلة الجسم.

إذا كنت تحاول التخلص من الوزن الزائد بسرعة و تحاول ألا تتناول الكثير من الطعام، يمكنك تناول قشور السيلليوم قبل الوجبات بفترة وجيزة أو مع أي وجبة، حيث تساعد قشور السيليوم على زيادة الشعور بالشبع و الإمتلاء و تجعلنا لا نتناول الكثير من الطعام.