فوائد زيت ام سي تي MCT وعلاقتة بالكيتو دايت

فوائد زيت ام سي تي MCT

فوائد زيت ام سي تي تجعله بديل صحي رائع للزيوت النباتية . فأذا كنت من هؤلاء الاشخاص الذين يتبعون النظام الغذائي الكيتون أو رجيم الكيتو أو الكيتو دايت ، فمن المحتمل أنك سمعت بزيت MCT. زيت MCT هو مصدر للدهون الثلاثية متوسطة السلسلة وهو مصطلح خيالي لنوع من الدهون  التي كانت تهيمن على الغذاء الصحي في الأونة الأخيرة  . تشمل أمثلة زيوت MCT زيوت جوز الهند وزيت النخيل ، وكلاهما يتكون من حوالي 50 إلى 60 بالمائة من MCTs .

الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة هي نوع من الدهون الموجودة في العديد من الأطعمة المختلفة ، بما في ذلك جوز الهند ومنتجات الألبان. نظرًا لفوائدها الصحية الفريدة ، تحظى MCTs كثيرًا من التقدير في مجال الصحة والعافية مؤخرًا. ربما لاحظت المزيد من الناس يطبخون بزيت جوز الهند أو يضعون زيت MCT في قهوة الصباح. ولكن لماذا الكثير من الناس متحمسون لهذه الدهون الخاصة؟  يعود ذلك الي فوائده الصحية العديدة بما في ذلك فقدان الوزن السريع ، وتحسين القدرة العقلية ، وتغزيز الأداء الرياضي .

ما هو زيت ام سي تي MCT  و زيوت  MCTs ؟

MCTs هي دهون مشبعة لها خصائص جزيئية فريدة تسمح لها بالتصرف بشكل مختلف داخل الجسم مقارنة بالدهون الأخرى . كما ذكرنا ، فإن MCT يرمز إلى الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة ، والتي تدل على طول سلسلة الكربون لهذه الأحماض الدهنية.

يتم تصنيف الدهون حسب عدد الكربونات التي يتم إرفاقها بها . الدهون الثلاثية طويلة السلسلة (LCTs) هي الدهون التي تشكل معظم الأطعمة التي نتناولها وتحتوي على ما بين 13 إلى 21 ذرة كربون . يتراوح نطاق MCTs من ناحية أخرى من 6 إلى 12 كربون.

Advertisements

طول السلسلة المتوسطة للكربون MCTs هو ما يعطي هذه الدهون خصائصها الفريدة. يتم هضم الأحماض الدهنية عن طريق إزالة ذرات الكربون ، وبالتالي كلما قل عدد ذرات الكربون الموجودة في الدهن ، زادت سرعة هضم الدهون . في حالة MCTs ، هذه الميزة تسمح لهم بتجاوز الهضم التقليدي وتصبح مصدر طاقة فوري بعد الاستهلاك .

أنواع الدهون التي تصنف أنها MCTs:

  1. حمض كابرويكC6 .
  2. حمض كابريليك C8.
  3. حمض كابريك C10.
  4. حمض اللوريك C12.

سيغير طول كل MCT وظيفته ، حيث يتم تقسيم MCTs الأقصر بشكل أسرع من نظيراتها الأطول . ومع ذلك ، من المهم الإشارة إلى أن C6 لم تتم دراسته بشكل شامل في الأبحاث مثل C8 و C10 و  C12.

فوائد زيت ام سي تي MCT :

1- فوائد زيت ام سي تي MCT لزيادة الطاقة :

معظم الفوائد المدعومة من الأبحاث من MCTs هي نتيجة لسرعة هضمها . منذ تجاوز MCTs الهضم التقليدي ، فهي متاحة بسهولة أكبر كمصدر للطاقة بعد الاستهلاك. هذا يسمح أيضًا باستخدام هذه الدهون لإنتاج الكيتون ، وهو الغذاء الوحيد القادر على القيام بذلك وأحد الأسباب التي تجعل هذه الدهون شائعة جدًا في النظام الغذائي الكيتون . من بين الأنواع المختلفة من MCTs ، وقد أثبتت الأبحاث أن C8 قد يكون الأكثر فعالية في زيادة إنتاج الكيتون ، يليه C10

ومن المهم أن نلاحظ أن C12 ، على الرغم من أنه يعتبر أحدث تقنية من MCT ، ولكنه يمتلك أيضًا خصائص LCTs. هذا يعني أن C12 لا يتم هضمه بسرعة مثل MCTs الأخرى ، وبالتالي لا ينتج تأثيرًا كبيرًا على مستويات الكيتون .

2- زيت ام سي تي MCT وخصائص مضادة للميكروبات :

على الرغم من أن C12 قد لا يكون فعالاً لزيادة إنتاج الكيتون ، إلا أن هذه الدهون لها خصائص قوية مضادة للميكروبات ، مما يعني أنها يمكن أن تعطل الغشاء الخلوي لبعض أنواع البكتيريا ، مما يمنع المزيد من النمو. C12 يحتوي على كميات عالية في حليب الأم ويعتقد أنه يساعد في وضع الأساس لصحة الأمعاء عند رضاعة الأطفال لهذا السبب. بينما تُظهر C8 و C10 أيضًا بعض الخصائص المضادة للميكروبات ، فإن C12 لديه خصائص أقوى .

3- فوائد زيت ام سي تي MCT لصحة الدماغ :

ارتبطت MCTs أيضًا بتحسين وظائف المخ . ويتم تقسيم MCTs بسرعة داخل الجسم ويمكن تحويلها بسهولة إلى الكيتونات عن طريق الكبد. يمكن للكيتونات المنتجة عبور حاجز الدم في الدماغ وتوفير الوقود للدماغ. وهذا يؤدي إلى تحسينات في الوظيفة الإدراكية ، وخاصة في الأفراد الذين يعانون من الشيخوخة أو التخليق العصبي بسبب حقيقة أنه مع تقدمنا في السن ، تتناقص قدرة دماغنا على امتصاص الجلوكوز ، وتتميز الأمراض التنكسية العصبية في الواقع بانخفاض استخدام الجلوكوز .ويعد MCT مهم ، لأن في هذه الحالات ، يمكن أن توفر الكيتونات الوقود للدماغ عندما لا يستطيع الجلوكوز.

مثال على ذلك: قدمت دراسة واحدة ستة مرضى يعانون من ضعف إدراكي خفيف 56 غراما من MCTs يوميا لمدة 24 أسبوعا. أكدت النتائج قدرة MCTs على زيادة إنتاج الكيتون وأظهرت المواضيع تحسينات في الذاكرة مقارنة بمجموعة التحكم. وقد تم دعم هذا النجاح بشكل أكبر من خلال الدراسات التي تبحث في استهلاك MCT لدى الأفراد المصابين بمرض الزهايمر .

4- فقدان الوزن باستخدام زيت ام سي تي MCT :

وارتبطت MCTs أيضا مع فقدان الوزن. أظهرت الأبحاث أن الهضم الفريد للـ MCTs يتسبب في حرق الجسم للمزيد من السعرات الحرارية من خلال عملية الهضم ، مما يزيد من استهلاك الطاقة المريح. في حين أن هذه ليست سوى زيادة طفيفة ، إلا أن حرق المزيد من السعرات الحرارية مع مرور الوقت قد يؤدي إلى فقدان الوزن. علاوة على ذلك ، يمكن أن تؤدي الزيادة في الطاقة المتاحة من استهلاك MCTs إلى مزيد من النشاط وبالتالي زيادة الإنفاق على الطاقة .

وأخيرًا ، أظهرت الأبحاث أن MCTs تزيد من شعورك بالشبع ، ومن المحتمل أن يكون ذلك ناتجًا عن الكيتونات المنتجة ، مما يجعل الناس يشعرون بالشبع لفترة أطول.

زيت ام سي تي MCT ونظام الكيتو :

وقد أصبح زيت MCT شائعًا الاستخدام بفضل النظام الغذائي الكيتون.  ولكن قبل فترة طويلة من اعتماد نظام كيتو الغذائي لفقدان الوزن ، تم استخدامه (وما زال) لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من الصرع. يقول تشانج إن زيت MCT يساعد على بقاء مستخدمي الكيتو في حالة من الكيتوزية ، حتى عندما يستهلكون المزيد من الكربوهيدرات أكثر من المعتاد. تشير هذه الفكرة إلى أن زيت MCT يمكن أن يرتبط بفقدان الوزن بسرعة .بالإضافة إلى دوره في نظام الكيتو الغذائي ، يميل زيت MCT إلى الامتصاص بسرعة أكبر بفضل الأحماض الدهنية متوسطة الطول ، مما يجعل مصدر سريع للطاقة .

فوائد زيت ام سي تي MCT

فوائد زيت ام سي تي MCT

هل أنا مرشح لنظام غذائي الكيتون؟

في حين أن الإجابة المختصرة هي نعم بالنسبة لغالبية الأشخاص الذين يتناولون نظامًا غذائيًا غربيًا ، فإننا نحثك على استشارة طبيبك قبل الانتقال إلى نظام الكيتو.

ما هي فوائد الكيتوزيه؟

إن تحقيق حالة الكيتوزية يمكن أن يكون لها فوائد عديدة من علاج الأمراض المزمنة إلى تحسين الأداء. في حين أن الفوائد موثقة جيدًا ، فإن آلية العمل الأساسية ليست معروفة تمامًا . يبدو أن هذا النظام الغذائي يعزز قدرة الميتوكوندريا ، محطات توليد الطاقة في خلايانا ، على توفير احتياجات الطاقة من أجسامنا بطريقة تقلل من الالتهاب والإجهاد التأكسدي. من خلال تحسين الطريقة التي يستخدم بها الجسم الطاقة ، فإننا نعزز قدرة أجسامنا على مواجهة الضغوط المتزايدة باستمرار في أسلوب حياتنا العصرية.

كيف يمكنني استخدام زيت ام سي تي MCT ؟

يمكن العثور على MCTs في الأطعمة الكاملة مثل زيت جوز الهند وزيت النخيل والزبدة والحليب الكامل الدسم والزبادي كامل الدسم. ومع ذلك ، يختلف تكوين MCTs بين المصادر. تحتوي مصادر الغذاء الكامل على C12 أو حمض اللوريك ، ومع وجود عدد أقل من MCTs الأخرى. هذا يعني أنه في حين أن زيت جوز الهند يعد إضافة رائعة لنظامك الغذائي ، فإن إيجاد طرق لإضافة MCTs الأخرى إلى نظامك الغذائي سيوفر فوائد إضافية.

يتم استخراج MCTs أيضًا من مصادر غذائية كاملة ، معظمها جوز الهند ونخيل ، لإنتاج زيت MCT يتكون أساسًا من C10. هذا المصدر MCT لديه قدرة أكبر بكثير على زيادة إنتاج الكيتون مقارنة بجميع مصادر الغذاء من MCTs المذكورة أعلاه . يمكن تقسيم زيت MCT إلى زيوت تحتوي على مزيد من C8 أو C6 ، مما يسمح أيضًا لهذه الزيوت بتوفير تأثيرات تعزيز أكبر للكيتون. يمكن استهلاك زيت MCT عن طريق إضافته إلى مشروبات مثل القهوة أو استخدامه في الوصفات .

Advertisements
Advertisements