فوائد حليب الشوفان ٦ تأثيرات مهمة لصحتك

فوائد حليب الشوفان

فوائد حليب الشوفان تجعله حليب نباتي رائع للصحة من بدائل االحليب الحيواني ولقد اكتسب شعبية بين النباتيين. و أصبح حليب الشوفان أكثر شيوعًا على رفوف السوبر ماركت في هذه الأيام نظرًا لنكهته اللذيذة ومحتواه المغذي الرائع فهو يحتوي علي فيتامين أ ، والكالسيوم والريبوفلافين وفيتامين د ، والحديد ، والبوتاسيوم . حليب الشوفان مثالي لأولئك الذين يعانون من قيود غذائية أو الحساسية ، فهو خالي من الغلوتين. كما انه مثالي لهؤلاء الاشخاص الذين يتبعون حمية لانقاص الوزن فحليب الشوفان منخفض نسبياً في السعرات الحرارية، كما انه يعزز جهازك المناعي ، ويساعد علي منع فقر الدم ، وخفض نسبة الكوليسترول في الدم . كما انه يساعد علي الوقاية من هشاشة العظام .

فوائد حليب الشوفان 

1. مناسب للشخص النباتي

يعد حليب الشوفان مكونًا غذائيًا مثاليًا لأولئك الذين يعانون من الحساسية وعدم تحمل منتجات الألبان. و حليب الشوفان مصنوع من الشوفان والماء فقط ، وهذا الحليب مناسب للشخص النباتي. إنه أيضًا خيار مفضل لأولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا خالٍ من الغلوتين لأنه خالٍ من فول الصويا والمكسرات .

2.يساعد علي تعزيز المناعة

يتميز حليب الشوفان بتركيبة عالية من الفيتامينات التي تساعد على تقوية جهازك المناعي . وذلك وفقا لدراسة أجريت في المكتبة الوطنية الأمريكية للطب. و يساعد فيتامين (أ) و فيتامين (د) علي الوقاية من العديد من الأمراض والالتهابات. كما أنها تساعد علي منع تطور الحالات الصحية الخطيرة مثل مرض كرون والسكري من النوع 1.

3.معبأ بالعناصر الغذائية الأساسية

فوائد حليب الشوفان لإمداد جسمك بالعناصر المهمة له. إنه غني بالألياف والفيتامينات الأساسية مثل فيتامين A و B12 و D . كما أنه يحتوي على جرامين من الألياف الغذائية ، و 46 في المائة من الريبوفلافين ، و 27 في المائة من الكالسيوم ، و 22 في المائة من الفسفور ، وستة في المائة من البوتاسيوم ، و 2 في المائة من الحديد. تناول الفيتامينات والمواد الغذائية يحسن وظائف الجسم ويساعدك على الشعور بالحيوية .

4.يساعد على منع فقر الدم 

إضافة وجبة أو اثنين من حليب الشوفان في نظامك الغذائي يمكن أن تساعد في تعزيز إنتاج خلايا الدم الحمراء صحية ومنع فقر الدم .

فقر الدم هو حالة خطيرة تتميز بنقص خلايا الدم الحمراء في الجسم ، وهذا يمكن أن يؤدي إلى قائمة طويلة من أعراض فقر الدم ، بدءا من التعب إلى الجلد الشاحب  ، وهناك العديد من الحالات المختلفة التي يمكن أن تؤدي إلى فقر الدم ، ولكن غالباً ما يكون السبب هو نقص بعض العناصر الغذائية الأساسية اللازمة لتخليق خلايا الدم الحمراء ، مثل الحديد وفيتامين B12 ولهذا السبب ، فإن الأشخاص الذين يتناولون نظامًا غذائيًا نباتيًا أو نباتيًا يكونون أكثر عرضة لخطر الإصابة بفقر الدم ، حيث تفتقر معظم الأطعمة النباتية إلى هذه المغذيات الدقيقة المهمة.

ولكن يستطيع النباتين تعويض هذا النقص عن طريق تناول كوب واحد من حليب الشوفان فهو يحتوي علي حوالي 10 بالمائة من الحديد الذي تحتاجه طوال اليوم ، مما يجعله مصدرًا جيدًا بشكل خاص للنباتيين ، وخاصة عند اقرانه الي مزيد من الأطعمة الغنية بالحديد ، مثل سبيرولينا والعدس والشوكولاته الداكنة .

5.يساعد علي خفض نسبة الكوليسترول في الدم 

فوائد حليب الشوفان معروفه للصحية القلبية وقدرته على الحفاظ على مستويات الكوليسترول في الدم . وهذا لأنه يحتوي على نوع من الألياف القابلة للذوبان يسمى بيتا جلوكان ، والذي ثبت أن لها خصائص قوية تعمل علي خفض الكوليسترول ، ومن المثير للاهتمام أن الأبحاث وجدت أن الآثار المفيدة للبيتا جلوكان في الشوفان يتم الاحتفاظ بها حتى في مشروبات الشوفان مثل حليب الشوفان .

وقد أظهرت أحدي الدراسات ان شرب حليب الشوفان لمدة خمسة أسابيع ساعد بشكل ملحوظ علي الخفض من مستويات الكوليسترول الضار الكلي أو السيئ إلى حد أكبر من حليب الأرز ، كما أظهرت دراسة أخرى من قسم التغذية التطبيقية وكيمياء الأغذية بجامعة لوند في السويد نتائج مماثلة ، حيث ذكرت أن شرب حليب الشوفان لمدة أربعة أسابيع فقط كان فعالاً في خفض مستويات الكوليسترول في الأشخاص الأصحاء  .

وهناك دراسة أخري أظهرت أن شرب ثلاثة أكواب أو 750 مل من حليب الشوفان يوميًا لمدة خمسة أسابيع يقلل من إجمالي الكوليسترول في الدم بنسبة ثلاثة بالمائة مع انخفاض LDL بنسبة خمسة بالمائة .

اقرا عن السعرات الحرارية في حليب الشوفان

6.يساعد حليب الشوفان علي تقوية العظام 

غالبًا ما يتم إثراء حليب الشوفان التجاري بكل من الكالسيوم وفيتامين د ، وهما مغذيان مهمان يلعبان دورًا رئيسيًا في صحة العظام . يوجد حوالي 99 بالمائة من الكالسيوم في جسمك في عظامك ويستخدم لتنظيم نمو العظام وصيانتها ، وفي الوقت نفسه يعمل فيتامين (د) على تعزيز امتصاص الكالسيوم لتعزيز صحة العظام بشكل أفضل .

غالبًا ما يوصى بزيادة تناول كل من الكالسيوم وفيتامين (د) في علاج حالات مثل هشاشة العظام للمساعدة في الحفاظ على عظامك قوية. ووفقًا لمراجعة من مركز هشاشة العظام الألمانية الغربية بجامعة كولونيا في ألمانيا. فإن وجود مستويات منخفضة من الكالسيوم وفيتامين د قد يؤدي إلى زيادة في انهيار خلايا العظام . بالإضافة إلى زيادة خطر ضعف العظام والكسور لذلك ينصح  بتناول كوب من حليب الشوفان يوميا للوقاية من هشاشة العظام .

كيفية تحضير حليب الشوفان 

يمكنك صنع حليب الشوفان في منزلك كما يسمح لك باختيار المكونات وتجنب المواد المضافة التي قد توجد في المنتجات التجارية. كما يمكنك أيضًا جعله مضمونًا خاليًا من الغلوتين عن طريق استخدام شوفان خالي من الجلوتين معتمد.

يمكنك تجربة رجيم الشوفان

قم بمزج كوبًا واحدًا (81 جرامًا) من الشوفان مع ثلاثة أكواب (710 مل) من الماء. وغلية علي النار لبضع دقائق ثم قم بتصفيته عن طريق سكب المزيج فوق قطعة القماش لفصل حليب الشوفان عن الشوفان. وبمجرد التحضير قم بتخزينه في زجاجة في الثلاجة لمدة تصل إلى خمسة أيام . ولتعزيز النكهة، حاول إضافة إما ربع ملعقة صغيرة من الملح أو ملعقة صغيرة من مستخلص الفانيليا أو القرفة أو بضع حبات من التمر أو أضف ملعقة صغيرة من العسل .