فوائد بوك تشوي” الملفوف الصيني” قيمة غذائية عالية لك

فوائد بوك تشوي الملفوف الصيني

بوك تشوي أو الملفوف الصيني هو نوع من أنواع الكرنب أو الملفوف و الذي يشبه ملعقة الحساء. و يسمى بالملفوف الصني نسبة إلى موطنه الأصلي الصين. يحتوي هذا النبات الرائع على العديد من العناصر الغذائية الحيوية و التي تقدم خصائص طبية رائعة للجسم. قد يساعد تناول بوك تشوي في تقليل خطر الإصابة بالسرطان، و يعزز من صحة العظام. و بالإضافة لذلك، فإنه يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب و يحارب الإلتهابات. يمكنك أيضًا إضافة هذا الخضار الغني بالمغذيات إلى السلطات و الحساء و البطاطس. حيث يمكنك دمجه في نظامك الغذائي بكل سهولة للحصول على فوائده الصحية الرائعة.

حقائق غذائية عن بوك تشوي ” الملفوف الصيني”

يحتوي كل كوب من الملفوف الصيني ( بوك تشوي ) على :

  • السعرات الحرارية : 9.1 كيلو كالوري.
  • البروتين : 1.05 جرام.
  • الدهون : 0.14 جرام.
  • كربوهيدرات : 1.53 جرام.
  • ألياف: 0.7 جرام.
  • كالسيوم: 73.5 ملليجرام.
  • بوتاسيوم :176 ملليجرام.
  • صوديوم : 45.5 ملليجرام.
  • سيلينيوم :0.35 ميكروجرام.
  • فيتامين ” ج “: 31.5 ملليجرام.
  • حمض الفوليك : 46.2 ميكروجرام.
  • فيتامين ” أ ” : 156 ميكروجرام.

فوائد بوك تشوي

يقدم بوك تشوي العديد من الفوائد الصحية للجسم بفضل محتواه من المغذيات، و تشمل فوائده الصحية ما يلي :

1- قد يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان

يحتوي بوك تشوي وعصير الملفوف على مركبات تساعد في مقاومة خلايا السرطان في الجسم. و بالتالي تساعد في تقليل خطر الإصابة بالسرطان. تشير إحدى الدراسات إلى أن وجود بعض المواد الكيميائية النباتية في بوك تشوي يمكن أن تمنع تحول الخلايا الطبيعية إلى خلايا سرطانية.

تعمل الخلايا الكبريتية الموجودة في بوك تشوي مثل الجلوكوزينات على تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان أيضًا. لذلك، فإن تناول بوك تشوي و الملفلوف بشكل عام مرة على الأقل في الأسبوع قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، و سرطان البنكرياس، و سرطان المبيض، و سرطان الكبد، و سرطان المعدة.

Advertisements

2- يعزز صحة العظام

وجدت دراسة أجرت على النساء بعد إنقطاع الطمث أن زيادة تناول الملفوف الصيني يمكن أن تقلل من معدل دوران العظام و فقدان الكالسيوم في البول. بالإضافة لذلك يحتوي بوك تشوي على العناصر الغذائية الضرورية للحفاظ على صحة العظام مثل الكالسيوم و المغنيسيوم و الحديد و الزنك و الفوسفور. تساعد هذه العناصر الغذائية في تقوية العظام و الحفاظ على بنية العظام و منع الكسور.

تؤكد دراسة أخرى أن فيتامين ” K “ لا يُزيد من كثافة المعادن في العظام فقط، بل يقلل من فرص الإصابة بالكسور. حيث يوصى بتناول 90 ميكروجرام من فيتامين ” K ” يوميًا للإناث، و 120 ميكروجرام منه للذكور يوميًا.

فوائد بوك تشوي الملفوف الصيني

فوائد بوك تشوي الملفوف الصيني

3- قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

تناول الخضروات الورقية و خاصة الملفوف يساعد على خفض خطر الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية بنسبة 15 %. حيث تعمل الفيتامينات و المعادن الموجودة في بوك تشوي على تقليل إرتفاع ضغط الدم، و الذي قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب التاجية. كما يمنع فيتامين ب 6 و حمض الفوليك الموجودان في بوك تشوي تراكم الهوموسيستين. الذي قد يؤدي إلى تلف بطانة الشرايين و يؤدي إلى تصلب الشرايين.

4- يحافظ على صحة العين

يحتوي بوك تشوي على الكاروتينات الأساسية مثل اللوتين و الزياكسانثين التي تساعد على الحفاظ على صحة العينين و منع التنكس البقعي. اللوتين و الزياكسانثين من مضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الدهون هي المسؤولة عن الرؤية. كما أنها تقلل من خطر الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بمرور العمر. بوك تشوي غني أيضًا بفيتامين ” أ ” المسؤول الأول عن الحفاظ على صحة العين.

5- يحارب الإلتهابات في الجسم

بوك شوي غني بمادة الكولين التي تلعب دورًا هامًا في النمو المبكر للمخ، و التحكم في العضلات و الحفاظ على الذاكرة و تنظيم إشارات غشاء الخلايا. كما أنه يساعد أيضًا على تقليل الإلتهابات. يقلل تناول بوك شوي الإجهاد التأكسدي و الإلتهابات في الجسم.

تؤكد إحدى الدراسات أن تناول الملفوف الصيني يحفز الإنزيمات التي تعمل ضد الإلتهابات. هذه الخضروات الورقية غنية بمضادات الأكسدة و لها خصائص مضادة للإلتهابات تساعد على تقليل الإلتهاب بشكل واضح. كما أنها غنية بالفلافونويد مثل الكيرسيتين الذي يساعد على تقليل الإلتهابات أيضًا.

6- يقوي جهاز المناعة في الجسم

محتوى بوك شوي من فيتامين ” C ” ، و هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على تقوية جهاز المناعة. كما يساعد فيتامين ” C “ في عملية تخليق الكولاجين الذي يساعد في إستقلاب الطاقة. و يحفز خلايا الدم البيضاء و يعمل كمضاد للإلتهابات أيضًا. يعمل السيلينيوم الموجود في بوك تشوي على تحفيز إنتاج الخلايا التائية ” T-cells  ” و تعزيز وظائف الجهاز المناعي.

7- يساعد على خفض ضغط الدم

الملفوف الصيني غني بالعديد من المعادن التي تساعد على خفض مستويات ضغط الدم. حيث تشير إحدى الدراسات إلى أن تناول 4700 ملليجرام من البوتاسيوم يوميًا يقلل من ضغط الدم بشكل فعال.بينما في دراسة أخرى أجرتها جامعة لندن، فإن البوتاسيوم يعمل على تقليل الضرر الذي يسببه الصوديوم لنظام القلب و الأوعية الدموية.

8- يدعم وظيفة الغدة الدرقية

يساعد السيلينيوم الموجود في بوك تشوي وماء الملفوف على تعزيز وظيفة الغدة الدرقية في الجسم. حيث تلعب الغدة الدرقية دورًا هامًا في العديد من التفاعلات الأيضية في الجسم. وجدت دراسة أجريت على 6152 شخص، أن نقص السيلينيوم قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض الغدة الدرقية. لذلك يساعد تناول مكملات السيلينيوم على تحسين وظيفة الغدة الدرقية في الجسم.

9- يحافظ على صحة الجلد

يحتوي بوك تشوي على فيتامين ” C ” و هو واحد من مضادات الأكسدة الذي يلعب دورًا هامًا في إنتاج الكولاجين و محاربة الجذور الحرة. قد يساعد هذا على تقليل مخاطر تلف الجلد الناتج عن العوامل الخارجية. كما يعمل على محاربة علامات الشيخوخة مثل الخطوط الدقيقة و التجاعيد.

بوك تشوي هو نبات أخضر الاوراق موطنه الأصلي هو الصين. يتميز بأنه منخفض السعرات الحرارية و غني بالعناصر الغذائية التي تقدم العديد من الفوائد الصحية. حيث يعمل على تحسين صحة القلب و الأوعية الدموية و يقلل من خطر الإصابة بالسرطان.

Advertisements