فوائد بروتين الصويا ١١ فائدة تجعله بديل نباتي صحي

فوائد بروتين الصويا
Advertisements

بروتين الصويا مصدر ني جدا للجميع وغالباً ما يفتقر النباتيون الذين لا يتناولوا البروتين الحيواني للبروتينات و الذي غالباً ما يؤدي نقصه في نظامهم الغذائي إلى العديد من المشاكل الصحية. لذلك يبحث العديد من الأشخاص الذين يتبعون النظام الغذائي النباتي عن مصدر للبروتين و هو ما يقدمه فول الصويا لهم.

و يعتبر فول الصويا مصدر رائع للبروتينات الكاملة و هذا ما يجعل منه خيار رائع و أساسي للأشخاص النباتيين. حيث يساعد بروتين الصويا الذي نحصل عليه من فول الصويا في القيام بنفس تأثير البروتينات الحيوانية و التي يفتقدها الأشخاص النباتيين. كما تؤكد العديد من الأبحاث أن هذا النوع من البروتين يأتي بعد البروتين الذي نحصل عليه من الأطعمة الحيوانية و التي يحتوي العديد منها على مستويات عالية من الدهون المشبعة و الكوليسترول الغذائي.

ما هي فوائد بروتين الصويا

لا يقتصر تناول بروتين الصويا على الأشخاص النباتيين فقط، بل يمكن لآكلي البروتين الحيواني أيضاً تناول بروتين الصويا و ذلك للحصول على الفوائد الصحية الرائعة التي يقدمها بروتين الصويا و التي تشمل ما يلي :

1- يمكن تناوله كبديل للبروتين الحيواني

يمكن أن يكون بروتين الصويا بديل رائع للبروتين الحيواني و الذي نحصل عليه من تناول اللحوم. و وفقاً لإدارة الغذاء و الدواء الأمريكية. فإنه يعتبر بديل جيد للمنتجات الحيوانية لأنه يقدم البروتين الكامل للشخص الذي يتناوله. لذلك يمكن الإعتماد عليه كبديل للأطعمة الحيوانية التي تحتوي أيضاً على بروتينات كاملة و لكنها تحتوي على الكثير من الدهون و خاصة الدهون المشبعة ، لذا فإنه قد يكون حتى أفضل من البروتين الحيواني لأنه يقدم البروتين الصافي و نسب أقل بكثير من الدهون.

2- يساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم

تناول بروتين الصويا يومياً عن طريق تضمينه في وجباتك الغذائية يمكن أن يساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار ( LDL )  في الدم، كما أنه يساعد على موازنة مستويات الكوليسترول السيء دون التأثير على مستويات الكوليسترول الجيد ( HDL ) في الدم.

3- يمنع الإصابة بأمراض القلب

نتيجة التأثير الإيجابي لبروتين الصويا على مستويات الكوليسترول الضار في الدم. فإن تناول بروتين الصويا يمكن أن يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب بشكل كبير. إذا كنت ترغب في الحفاظ على صحة القلب، فتأكد من أن نظامك الغذائي يحتوي على بروتين الصويا. تناوله بإنتظام لن يساعد على تقليل مستويات الكوليسترول فقط . بل أنه سيحافظ على صحة الأوعية الدموية و يحسن من تدفق الدم إلى القلب.

4- يقلل من المخاطر الصحية الأخرى

بروتين الصويا مفيد للغاية في الوقاية من العديد من الحالات الصحية الخطيرة الأخرى مثل الوقاية من سرطان القولون و سرطان البروستاتا و في بعض الحالات يمكن أن يساعد على علاج هشاشة العظام أيضاً.

5- يعزز الطاقة في الجسم

تحتوي بروتينات الصويا على أحماض أمينية و التي يمكن أن يستخدمها الجسم بشكل فعال في تحويلها إلى طاقة يستفيد بها.

6- مفيد للمرأة الحامل

ينصح العديد من أطباء أمراض النساء و التوليد النساء الحوامل بتناول منتجات بروتين الصويا و ذلك للحصول على فوائده الصحية العديدة. يحتوي حليب الصويا المدعم أيضاً على كمية جيدة من فيتامين ” د  ” على عكس منتجات الألبان الأخرى و الذي يعتبر ضروري لتقوية العظام لكل من الأم و الجنين. إذا كنتي حامل و لا تتعرضين للشمس لفترات طويلة للحصول على فيتامين ” د ” بشكل طبيعي ، فيمكنك تناول حليب الصويا للحصول على فيتامين  ” د ” بكميات جيدة.

7- مفيد لمرضى السكري

بروتين الصويا مفيد في السيطرة على إرتفاع مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري. و بالتالي فإن إدراج فول الصويا في النظام الغذائي يساعد في السيطرة على السمنة و مستويات السكر في الدم و إعادة توازن مستوياته في الدم.

8- يساعد على الوقاية من السرطان

يحتوي الصويا على الجينيستين و هي مادة كيميائية نباتية موجودة في الصويا و التي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي و سرطان البروستاتا. يمكن أن يمنع الجينستين السرطان عن طريق وقف نمو الخلايا السرطانية. يمكنك تناول كوب واحد من حليب الصويا أو بروتين الصويا الصافي للحماية من خطر الإصابة بالسرطان.

9- يقلل من أعراض سن اليأس

تعمل الفيتو إستروجين مثل الإستروجين الصناعي و الذي يحمي النساء من هشاشة العظام و يساعد في الحفاظ على صحة القلب. كما يعمل بروتين الصويا أيضاً في الحفاظ على توازن الكالسيوم و تقوية العظام لدى النساء بعد إنقطاع الدورة الشهرية .

10- يمنع هشاشة العظام

هشاشة العظام تحدث دائماً بمرور السنين و العمر و المشاكل الهرمونية. و يمكن لمحتوى بروتين الصويا من الفيتو إستروجين أن تزيد من إمتصاص الجسم للكالسيوم و يساعد في الوقاية من فقدان كتلة العظام. يمكنك الحصول على فوائد بروتين الصويا عن طريق تناول حليب الصويا المدعم ببعض الكالسيوم و فيتامين ” د ” .

11- يساعد على نمو و تجدد الخلايا

بروتين الصويا يعتبر مصدر رائع للفيتامينات و التي يمكن أن تخترق البشرة. و بالتالي تحفز عملية تخليق الكولاجين و الإيلاستين في خلايا الجلد. هذه الخصائص تساعد في نمو و تجدد الخلايا بشكل طبيعي .

فول الصويا غني بالبروتين كما أنه يعتبر مصدر رائع للكربوهيدرات و الدهون الصحية. و بالإضافة لذلك فإن فول الصويا يمد الجسم بالفيتامينات و المعادن و العديد من المركبات الكيميائية النباتية المفيدة للجسم. لذلك فإن تناوله بإنتظام يقدم العديد من الفوائد الصحية للجسم. كما أنه يقلل من نسبة الكوليسترول في الدم و بالتالي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية.

Advertisements