فائدة ورق الغار للصحة ولكن أعرف تحذير استعماله

ورق الغار

تعتبر أوراق الغار عشبًا شائع الإستخدام بين العديد من الطهاة حول العالم. خاصة عند صنع الحساء و اليخني أو عند طهي اللحوم. و تضيف أوراق الغار نكهة عشبية خفيفة على الأطباق. لكنها على عكس أعشاب الطهي الأخرى، يوصى عادة بإزالة أوراق الغار قبل تقديم طبق الطعام. كما يعتقد بعض الناس أن السبب في ذلك أن أوراق الغار تكون سامة عند تناولها،لكن هذا ليس صحيحًا على الإطلاق. بالرغم من ذلك، هناك بعض الأسباب الأخرى التي قد تجعلك لا ترغب في تناول ورق الغار.

أوراق الغار، أو المعروفة أيضاً بإسم الرند أو نبات الغار، تأتي من نبات يسمى ” Laurus nobilis  ” و هو عبارة عن شجيرة خشبية موطنها البحر الأبيض المتوسط. و أوراق الغار معروفة برائحتها و نكهتها اللطيفة المستمدة من زيوتها العطرية. و تصبح أوراق الغار أكثر نكهة و مذاق مع تقدمها في العمر، و يتم إستخلاص تلك النكهة بالبخار و الحرارة.

يمكن أن تكون أوراق الغار مُرة المذاق عند تناولها بمفردها. و لكن عند إضافتها لوصفة تحضير الطعام مثل الحساء أو اليخني، فإتها تضيف نكهة و رائحة عشبية غنية و رائعة إلى طبقك. و تبدو أوراق الغار مشابهة تماماً لأوراق الأشجار دائمة الخضرة. لكنها مختلفة تماماً من حيث الخصائص و الفوائد و قدرتك على تناولها.

كيف تستخدم ورق الغار ؟

تشمل إستخدامات أوراق الغار طحن الأوراق و تحويلها إلى توابل لإضفاء نكهة على الحساء، و لكن غالبًا ما يتم إضافتها إلى أطباق الطعام بكامل حجمها و ذلك لإضافة نكهة للطعام، ثم يتم إزالتها من الطبق قبل تناولها. لا يتم إستهلاك أوراق الغار الكاملة، كما أنها لا يمكن إضافتها للعديد من الأطباق و ذلك بالرغم من فوائدها الطبية الرائعة. و تستخدم أوراق الغار أيضاً في العلاج العطري و العلاجات العشبية لمختلف الأمراض الجلدية و أمراض الجهاز التنفسي.

فائدة ورق الغار للصحة

تقدم أوراق الغار مجموعة كبيرة من الفوائد للجسم، و لذلك من الضروري تضمينها في نظامك الغذائي. و فيما يلي بعض فوائد ورق الغار للصحة.

 

1- قد يحسن من الهضم

تستخدم أوراق الغار بشكل تقليدي للتخفيف من أعراض عسر الهضم و الأمراض الأخرى المرتبطة بالمعدة. و وفقًا لتقرير صدر عام 2019 في مجلة النباتات الطبية بحنوب آسيا، فإن أوراق الغار لا تضيف نكهة و مذاق رائع للطعام فقط، بل أنها تساعد أيضاً في تخفيف آلام البطن و إلتهابات الجهاز الهضمي و إنتفاخ البطن و الإمساك و الإسهال. كما أنها تعمل كمدر للبول، و لذلك فهي تعتبر مفيدة للغاية للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

2- يمكن أن تساعد في تخفيف أمراض الجهاز التنفسي

أوراق الغار لها خصائص مضادة للبكتيريا و التي تساعد في التغلب على بعض أنواع البكتيريا المسببة لأمراض الجهاز التنفسي. عندما يتم إستخراج الزيت العطري لأوراق الغار، يمكنك مزجه في كريم مسكن و وضعه مباشرة على الصدر، حيث سيساعد في تخفيف أعراض أمراض الجهاز التنفسي المختلفة. يمكن وضع الكريم على الصدر و تركها طوال الليل حتى الصباح للحصول على فوائده الرائعة. إستنشاق البخار أيضاً له تأثير مشابه للعلاج بالروائح و يمكن أن يخفف البلغم و يقضي على البكتيريا الضارة الموجودة داخل الجهاز التنفسي، و ذلك بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا.

3- يحافظ على صحة الشعر

تشير بعض الأدلة القصصية إلى أن أوراق الغار يمكن أن تساعد في علاج قشرة الرأس و تقليل مشاكل تساقط الشعر. إذا كنت ترغب بالفعل في تحسين صحة بصيلات شعرك و القضاء على قشرة الرأس، فإن إحدى الطريق المنزلية التي تساعدك في ذلك هي أن تنقع أوراق الغار في الماء، ثم تغسل شعرك بهذا الماء جيداً، ثم بعد ذلك يمكنك غسل شعرك بالشامبو الخاص بك. قد تساعد المواد الكيميائية و المكونات المتطايرة الموجودة في أوراق الغار في القضاء على جفاف فروة الرأس و التخلص من قشرة الشعر.

4- تعمل كمضاد للإلتهابات

من أهم فوائد أوراق الغار هي قدرتها على تقليل الإلتهابات في جميع أنحاء الجسم. و تحتوي أوراق الغار على مغذيات نباتية فريدة تسمى البارثينولدي، و التي يمكن أن تقلل الإلتهابات و التهيج بشكل سريع عند إستخدامها موضعياً على المناطق المصابة من الجسم مثل المناطق التي تعاني فيها من إلتهاب المفاصل.

5- تحمي القلب

حمض الكافيك و حمض الروتين كلاهما مركبان عضويان مهمان، موجودان في أوراق الغار و يعززان من صحة القلب. و يقوي حمض الروتين جدران الشعيرات الدموية في القلب و أطراف الجسم، بينما يعمل حمض الكافيك على التخلص من الكوليسترول الضار من الأوعية الدموية، و بالتالي يحافظ على صحة القلب.

6- تساعد على تقليل التوتر و القلق

غالبًا ما يرتبط مركب اللينالول الموجود في أوراق الغار بخفض مستويات هرمونات التوتر و القلق في الجسم، خاصة عند إستخدامه في العلاج بالروائح. يمكن أن تكون هرمونات التوتر هذه خطرة على الصحة على المدى الطويل. لذلك يمكن لأوراق الغار أن تساعدك على الشعور بالهدوء و البقاء مسترخيًا حتى في لحظات القلق الشديد.

7- تساعد على التحكم في مرض السكري

تشير بعض الأبحاث إلى أن أوراق الغار ترتبط بوظيفة مستقبلات الأنسولين و تنظيم السكر في الدم. و بالنسبة لمرضى السكري أو حتى الأشخاص المعرضين للإصابة به، فإن إستهلاك أوراق الغار بإنتظام قد يقلل بشكل كبير من فرص الإصابة بنوبات إنخفاض السكر في الدم.

تحذير أخير قبل إستخدام أوراق الغار

كما ذكرنا، فإن أوراق الغار تستخجم في العديد من التطبيقات الطبية و حتى تستخدم في بعض وصفات الطعام. و لتحقيق كل فوائده الصحية المذكورة، فمن الضروري أن تحصل على أوراق الغار الحقيقية المشتقة من شجرة الغار. حيث يمكن أن تكون بعض الأنواع الأخرى سامة بالفعل عند إستهلاكها.

وبالنسبة لتفاعلات الحساسية، فإن أوراق الغار لا تسبب الحساسية تقريباً إلا في حالات نادرة للغاية. و لكن إذا ظهرت عليك أي أعراض للحساسية مثل الإحمرار أو إلتهاب الجلد أو الحكة أو الإكزيما، فمن الأفضل الذهاب للطبيب أو لأقرب مستشفى على الفور.