علاج قشرة الشعر بالليمون ٥ وصفات أفضل من أدوية علاج القشرة

علاج قشرة الشعر بالليمون

علاج قشرة الشعر بالليمون يمكن أن يكون بديل طبيعي وصحي لعلاج القشرة عن الأدوية والشامبوهات مرتفعه الثمن . قشرة فروة الرأس هي واحدة من أكثر المشاكل الشائعة للشعر ، وتؤثر قشرة فروة الرأس علي المظهر العام للشخص وتعطيه شعور بالاحراج  كما أنها تؤدي إلي تساقط الشعر وجفافه. لذلك يلجأ العديد لاستخدام الطرق المختلفة لعلاج قشرة فروة الرأس حيث توجد العديد من المنتجات التجارية التي يمكنها علاج هذة المشكلة مثل شامبو ضد القشرة وغيرها  . ولكن من الأفضل استخدام الطرق الطبيعية الخالية من المواد الكيميائية للتخلص نهائياً من قشرة فروة الرأس .ويعد الليمون من أفضل المكونات الطبيعية التي يمكن أن تساعد علي التخلص من قشرة فروة الرأس نهائياً . وفي هذا المقال سوف نشرح لكم الطرق المختلفة لاستخدام الليمون لعلاج قشر الشعر .

قشرة الشعر :

قشرة فروة الرأس هي أحد المشاكل التي تصيب فروة الرأس وهي غير مؤذية حيث تصبح فروة الرأس جافة أو دهنية وتنتج خلايا الجلد الميتة علي شكل رقائق بيضاء .وتظهر هذة الرقائق البيضاء عادة علي الشعر و الأكتاف ، كما يصاحبها حكة فروة الرأس وتساقط الشعر .

أسباب ظهور قشرة الشعر :

هناك العديد من أسباب ظهور قشرة فروة الرأس وهذة هي الأسباب الأكثر شيوعاً :

  • جفاف : عادة ما تكون قشرة الرأس عبارة عن رقاقات بيضاء والتي هي ناتجة عن خلايا الجلد الميتة التي توجد في جلد فروة الرأس الجاف .
  • الجلد الدهني المتهيج : مثل حالات التهاب الجلد الدهني الذي يسبب ظهور الجلد الأحمر والدهني المغطي بقشور بيضاء أو صفراء .ويمكن أن يؤثر علي فروة الرأس وكذلك بعد أجزاء من الجسم مثل حول الأنف وخلف الأذن .
  • عدم تنظيف الشعر جيدا : قد يؤدي عدم غسيل الشعر بانتظام إلي تراكم خلايا الجلد الميتة والزيوت علي فروة الرأس وبالتالي قد يؤدي إلي جفاف جلد فروة الرأس وظهور قشرة الرأس .
  • التعرض للتلوث : يمكن أن تتسبب المواد الكيميائية التي توجد في الهواء الملوث إلي تهيج الجلد وظهور قشرة فروة الرأس .
  • اتباع نظام غذائي غير صحي : إذا كنت تتبع نظام غذائي يفتقر إلي الزنك وفيتامين ب والدهون الصحية قد يؤدي ذلك إلي ظهور قشرة فروة الرأس .

علاج قشرة الشعر بوصفات الليمون :

  • يحتوي الليمون علي خصائص مضادة للفطريات التي لها القدرة علي محاربة الفطريات التي تسبب ظهور قشرة الرأس .
  •  الليمون غني فيتامين ج الذي يساعد علي إزالة قشرة الرأس .
  • تساعد الخاصية الحامضية للليمون علي موازنة الآس الهيدروجيني لفروة الرأس وهذا يساعد علي الوقاية من قشرة الرأس .
  • يوجد الليمون علي كميات كبيرة من مضادات الأكسدة والفيتامينات الهامة لفروة الرأس .
  • يتميز الليمون بخصائص تنظيف ممتازة والتي تساعد في القضاء علي الأوساخ والزيوت الملتصقة في فروة الرأس .
  • تساعد خصائص الشفاء للليمون علي تهدئة تهيج فروة الرأس .

شاهد 5 أسرار تتبعها نجمات السينما للتخلص من قشرة الشعر .

طرق استخدام الليمون لعلاج قشرة الشعر :

زيت جوز الهند وعصير الليمون :

يحتوي زيت جوز الهند علي خصائص مرطبة عميقة تساعد علي ترطيب فروة الرأس الجافة وبالتالي تمنع ظهور قشرة فروة الرأس كما أن زيت جوز الهند يحتوي علي خصائص مضادة للبكتريا التي تحارب البكتريا والفطريات التي تتسبب القشرة .

1- سخني 2 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند ثم اخلطي معه ملعقة صغيرة من عصير الليمون ثم قومي بتدليك فروة رأسك بالخليط جيداً ثم اتركيه لمدة ساعة .لفي شعرك بمنشفة دافئة واتركيها 20 دقيقة أخري ثم استخدمي شامبو خفيف لغسل الشعر . كرري هذة الطريقة مرتين علي الأقل في الأسبوع .

2- بدلاً من ذلك ، يمكنك خلط ملعقة صغيرة من عصير الليمون مع 2 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند و2 كوب من الماء الدافئ في وعاء . ضعي هذا الخليط علي فروة الرأس ودلكيها لبضع دقائق واتركيه طوال الليل ثم اغسلي شعرك في صباح اليوم التالي.

الطمي multani mitti مع عصير الليمون :

يعمل طمي multani mitti كمنظف رائع يساعد علي إزالة الأوساخ من فروة الرأس كما أنه يمتص الزيوت ويمنع تراكم الزيوت علي فروة الرأس وبالتالي يساعد علي التخلص من قشرة الرأس .

1- في وعاء اخلطي الطمي مع المياه وعصير الليمون معاً جيداً حتي تحصلي علي معجون متجانس .

2- ضعي المعجون علي فروة الرأس واتركيه لبضع دقائق حتي يجف ثم اغسلي شعرك بالماء .

3- كرري هذا العلاج مرة واحدة في الأسبوع علي الأقل .

شاهد وصفات علاج قشر الشعر بالثوم

خل التفاح وعصير الليمون :

يساعد خل التفاح في الحفاظ علي PH فروة الرأس كما أنه يحتوي علي خصائص مضادة للبكتريا ومضاجة للالتهابات . كما تعمل الإنزيمات في خل التفاح علي فتح المسام المسدودة لفروة الرأس والحفاظ علي صحة فروة الرأس. وبالتالي يساعد خل التفاح علي التخلص من جفاف وحكة فروة الرأس الناتجة عن قشرة الرأس .

1- في وعاء خذي 4 ملاعق كبيرة من خل التفاح واخلطيهم مع ملعقتين من عصير الليمون .

2- طبقي المحلول علي فروة رأسك باستخدام كرة من القطن ثم قومي بتغطية فروة رأسك بغطاء الاستحمام واتركي الخليط لمدة 20 دقيقة .

3- ثم اغسلي فروة رأسك ، كرري هذة الطريقة مرتين في الأسبوع .

عصير الليمون وهلام الصبار :

يحتوي هلام الصبار علي البكتين والسكريات التي تساعد علي تعزيز نمو الخلايا وتساعد علي استعادة الخلايا الصحية في فروة الرأس ، كما أن هلام الصبار يحتوي علي خصائص مضادة للبكتريا والفطريات التي تساعد علي علاج القشرة .

1- اخلط ملعقة كبيرة من هلام الصبار مع عصير ليمونة .

2- وزع الخليط على الشعر واتركه لمدة نصف ساعة .

3- اغسل شعرك جيداً .

عصير الليمون وزيت البندق :

يحتوي زيت البندق علي خصائص قابضة قوية تساعد علي امتصاص الزيت الزائد من فروة الرأس وبالتالي تمنع تراكم الزيوت كما أن زيت البندق يحتوي علي خصائص مضادة للالتهابات مما يقلل من حكة فروة الرأس.

1- في وعاء صغير اخلطي ملعقة كبيرة من من زيت البندق وعصير الليمون .

2- ثم سخني الخليط قليلاُ ثم طبقي الخليط علي فروة الرأس ودلكيها بلطف لبضع دقائق واتركيه لمدة 30 دقيقة  .

3- اغسليه بشامبو خفيف وماء .

إذا كنت تعاني من قشرة الشعر ، جرب استخدام أي من هذة الوصفات الطبيعية لتحصل على شعر صحي وقوي .