فوائد وخلطات الصبار للشعر للعناية، التكثيف وتقوية الشعر

ترجع فوائد الصبار للشعر بسبب وجود حوالي 75 عنصر مغذي بإفتراض أن الصبار يحتوي علي 100 عنصر غذائي صحي لذلك يتم الإستفادة من الصبار كعنصر ضروري في العديد من المنتجات . لأن الشعر يتعرض للكثير من الضرر بسبب الطقس وأدوات ومنتجات تصفيف الشعر، فإنه من الصعب أن تجد الحل المناسب لهذه المشاكل ويبطل نتائجها . يعد الصبار عنصر طبيعي يساعد في مقاومة مشاكل الشعر المختلفة دون وجود أي أضرار .

بسبب أن الصبار يحتوي علي المواد الغذائية المختلفة يستخدم في تضميد الجراح والأدوية العشبية . لأن الصبار غني  بالأحماض الأمينة وفيتامين أ و حمض الفوليك و فيتامين ج كما أن يستخدم كحل للإغاثة من حروق الشمس  ويحارب التلف .

الصبار للشعر

فوائد الصبار للشعر  :

1.الصبار لتعزيز نمو الشعر :

وفقاً لما ذكره  الباحثين في جامعة هاواي، أن الصبار يساعد في تعزيز نمو الشعر ويمنع التساقط . وذلك لأن الصبار يحتوي علي الإنزيمات التي تعزز  نمو الشعر الصحي . هذه الإنزيمات تحلل إلي بروتين قادر علي التخلص من الخلايا الميتة الموجودة في فروة الرأس وتؤدي إلي إنسداد مسام الشعر وعدم تغلغل المواد الغذائية إلي الشعر .

Advertisements

يعمل الصبار علي التخلص من الزهم وخلايا الرأس فروة الرأس الميتة، مما يسمح للمزيد من نمو الشعر . يمكن أن الخصائص القلوية للصبار تؤدي إلي تعزيز نمو الشعر ومساعدة الشعر علي الإحتفاظ  بالماء والرطوبة .

2.يمتلك الصبار خصائص مضادة للحكة :

تعمل خصائص الصبار المضادة للحكة هي تلك التي  تخفف من  الحكة وجفاف الشعر . وتشمل أمراض حكة الشعر المشاكل الجلدية  وفروة الرأس الشائكة مثل الصدفية والإكزيما وهي أمراض المناعة الذاتية التي تتميز ببفرط إنتاج خلايا الجلد من خلال  خصائص الإنزيمات التي توجد في الصبار . مما يتيح للصبار بتدمير خلايا الجلد الميتة ويعمل كبلسم جيد للشعر وفروة الرأس .

وقد نشرت دراسة  في دورية طب الأمراض الجلدية، أن أكثر من  80 %  من مرضي الصدفية مع إستخدام الصبار رأوا تحسن كبير .

 3. يمتلك الصبار خصائص مضادة للإلتهابات :

أحد الإستخدامات الأساسية للصبار أنه يحد من الإحمرار والإلتهابات وفي الواقع تم إستخدام الصبار منذ القدم  لعلاج الحروق وكمطهر  للحد من التورم والقضاء علي البكتريا .

وذلك لأن هناك مكونات أساسية تعمل كمسكن و إنزيم مضاد للإلتهابات وحمض السالسليك، مركب يشبه الإسبرين مع المضاد للإلتهابات ومسكن وخصائص مضادة للبكتريا .

4. تقليل قشرة الرأس :

بسبب أن الصبار يقوم بالتخلص من الخلايا الميتة، يصبح له إستخدامات متعددة لعلاج قشرة الرأس لأنه يوجد العديد من الأسباب الكامنة وراء قشرة الرأس  ومنها الإلتهابات ونوع من الفطريات التي تتغذي علي الدهون التي تعيش في فروة الرأس .

ولحسن الحظ، يقوم الصبار بتكسير الخلايا الميتة ويمد الشعر بخصائص مضادة للفطريات وذلك لأن الفطر ينمو في بيئة حمضية وسمات قلوية  .

5. مشاكل الشعر وفروة الرأس :

بالإضافة إلي أن  الشعر يعمل  تهدئة والقضاء علي أي مشاكل فروة الرأس . كما أن الصبار بلسم رائع  ومدهش . وخصوصاً عند إستخدام جيل الصبار يحتوي علي مادة تشبه الكراتين وهو البروتين الطبيعي في خلايا الشعر .  هذا التشابه يسمح لصبار بإختراق بصيلات الشعر .

وقد ثبتت الأبحاث أن الجلد يمتص الصبار بنسبة كبيرة . لأنه يحتوي علي مزيج من 20 حمض أميني وبالتالي يضيف للشعر قوة ولمعان .

6.  الصبار للشعر الدهني مفيد جدا :

يمكنك للصبار علاج الشعر الذي يتراكم بداخله الزيت  بإستخدام كغسول للشعر الدهني والتخلص من الأثار الغير مرغوب فيها  مثل الشعر الهش . يمكنك خلط كمية من هلام الصبار و القليل من عصير الليمون ثم تطبيقه علي الشعر .

7. الصبار للشعر المجعد :

يمكن أن تقوم الأحماض الأمينية الموجودة في الصبار إضافة قوة ومرونة للشعر . ونتيجة لذلك، التعامل الجيد مع الشعر المجعد والحصول علي شعر ناعم ومفرود  . يعمل الصبار علي تحسين نعومة الشعر .

 8.  الصبار للشعر المتساقط يعالجه بسرعة :

يساعد الصبار في منع تساقط الشعر  وتعزيز نموه  . وخصوصاً مع الإستخدام المنتظم للصبار يقوم بتجديد بصيلات الشعر وعلاج الشعر الرقيق وذلك لأنه يقوم بالتخلص من الخلايا الميتة ويساعد الشعر في الإحتفاظ بمستوي رطوبة جيد .

9. الصبار للشعر للتغذية والعناية :

الصبار غني بالمعادن والفيتامينات والإنزيمات التي تجعله واحد من أفضل المنتجات الطبيعية لتغذية الشعر . بمجرد الإنتظام علي تطبيق هلام الصبار لمدة إسبوع بإنتظام يعمل علي تقوية جذور الشعر وتعزيز نموه والتخلص من القشرة وعلاج الشعر التالف وحكة الشعر .

 كيف تستخدم الصبار للشعر ؟

أفضل طريقة لإستخدام هلام الصبار للشعر هو إستخدامه بمفرده بشكل طبيعي أو خلطه مع المكونات الطبيعية الأخري المفيدة مثل زيت الزيتون أو زيت الخروع لعمل علاج الشعر المنزلية المختلفة .

1.عمل بلسم الصبار للشعر :

هذه الوصفة بسيطة لعمل بلسم الصبار، لكي يساعد في الحصول علي شعر مفرود وناعم والتحكم في الشعر المجعد بشكل جيد .

Advertisements

المكونات :

  • 4 أوقية ماء .
  •  4 أوقية هلام صبار .
  • (زيت عطري أساسي من إختيارك ) .

الخطوات :

  • القيام بمزج الصبار والماء في وعاء صغير والتقليب بمعلقة لمزجهم جيداً .
  • صب الخليط في زجاجة رش  ووضع الزيت العطري بداخل الزجاجة قبل تطبيق الخليط علي الشعر ليسهل التحكم فيه .

يمكنك إستخدام هذا الخليط كبلسم رائع للشعر لأنه عنصر طبيعي وخالي من المواد الكيميائية التي تضر بصحة الشعر ومن فوائد هذا البلسم ما يلي :

  • يساعد في الحفاظ علي توازن درجة حموضة الشعر .
  • يساعد الصبار في الحفاظ علي رطوبة الشعر لأنه بمثابة حاجز مادي بين الشعر والعوامل البيئة .
  •  يستخدم  بمثابة مصل لتمشيط الشعر بسهولة .
  • هذا البلسم مفيد للشعر الدهني .
  • إذا كان لديك مشكلة في حكة فروة الرأس البلسم يقضي عليها تماماً .

2. تطبيق الصبار للشعر قبل الشامبو :

يمكنك تطبيق هلام الصبار قبل الشامبو للتخلص من قشرة الرأس والخلايا المتية المتراكمة في الشعر وفي نفس الوقت يحافظ علي رطوبة الشعر وإليك الطريقة :

تدليك فروة الرأس بهلام الصبار وتركها لمدة 10 دقائق، ثم شطف الشعر بالشامبو .

يمكنك مزج الصبار مع حليب جوز الهند وزيت جنين القمح إذا كنت ترغب في الحصول علي شعر رائع .

3. قناع الصبار للشعر :

يمكنك عمل قناع الصبار المكون من نصف كوب هلام الصبار ومعلقتين من زيت الخروع ومعلقتين من مسحوق الحلبة  ومعلقة من مسحوق الريحان  والعمل علي مزج المكونات معاً لكي تكون قناع سميك وتطبيقه علي فروة الرأس وبعدها يتم إرتداء بقعة الدش وترك الخليط علي الشعر طوال الليل وغسله في الصباح بالكثير من الماء والقليل من الشامبو لتنظيفه .

يفضل إستخدام هذا القناع مرة واحدة في الإسبوع للحصول علي نتائج إيجابية .

4. زيت الزيتون مع الصبار للشعر المحتاج لتغذية :

عند مزج كميات متساوية من هلام الصبار وزيت الزيتون  معاً وإستخدامه في تمشيط الشعر جيداً  وتركه لمدة 30 دقيقة قبل غسله بالماء والقليل من الشامبو .

5. الصبار للشعر مع الليمون لبسلم مغذي :

خلط ربع كوب من هلام الصبار مع معلقة من عصير الليمون و وحوالي 5 قطرات  من الزيت العطري المفضل لديك وتطبيق هذا الخليط علي الشعر والإنتظار لمدة  5 دقائق قبل شطف الشعر .

6.بلسم الصبار للشعر مع البيض :

خذ كمية كافية من الصبار وخلطها مع بيضة واحدة وتطبيق هذا القناع علي الشعر كبلسم جيد لمدة 15 دقيقة ثم غسل الشعر جيداً للتخلص من أثر البلسم . يساعدك هذا البلسم علي الحصول علي شعر صحي وجميل .

7. الصبار للشعر الدهني :

عند خلط هلام الصبار مع عصير الليمون وتطبيق المزيج علي الشعر يساعد في التخلص من الشعر الدهني وعلاج مشاكل الشعر الدهني والتخلص من قشرة الرأس تماماً  .

8. مصل الصبار للقشرة :

عند إضافة القليل من قطرات زيت شجرة الشاي مع هلام الصبار للحصول علي مصل متناسق القوام . قد تحتاج إلي إضافة  القليل من ماء الورد وتقليب الخليط جيداً  والعمل علي تطبيق القناع علي الشعر بالتساوي وتركة لمدة ساعة واحدة حتي يخترق الشعر .

يمكنك تطبيق هذا القناع مرة واحدة أو مرتين في الإسبوع .

المزيد :

مجموعة من ماسكات الصبار للشعر

Advertisements