الغيرة الزوجية دليل من ١٨ مبدأ للتعامل معها وجعل الحياة أكثر تفاهم

الغيرة الزوجية

وحش الغيرة نعم انها وحش يمكن ان يهدد حياتك الزوجية عندما يزيد عن حده. لذلك نطرح عليكم كيفية التعامل مع الغيرة الزوجية. لا أحد يجب ان يؤثر شعور الغيرة علي حياته الزوجية لذلك تحتاج الي التغلب علي هذه المشاعر. لكي تحظي بعلاقة زوجية ناجحة هذا الامر ليس سهل بالطبع ولكن الخبر السار سوف نساعدك في هذه المقالة علي مجموعة من الطرق لكي تتغلب علي مشاعر الغيرة الزائدة. لانها تجعلك تشك في اخلاص زوجك لك وتشك في ابسط التصرفات مثل التحدث مع احد الأصدقاء او اذا كان يرسل رسائل الي احد أصدقائه في العمل إذا كنت شخص من هذا النوع الذي يشك في ابسط التصرفات بداعي الغيرة يمكنك التوقف عن الغيرة من خلال مجموعة من النصائح المفيدة.

 

ما هو سبب الغيرة في العلاقة الزوجية؟

يمكن ان يكون هناك مجموعة من الأسباب وراء انعدام الأمان والغيرة في العلاقات الزوجية. ولكن كل هذه المشاعر ترجع الي شعور رئيسي واحد وهو عدم الشعور بالرضا عن نفسك وعدم الثقة بنفسك بدرجة كافية. بالتأكيد أن هناك استثناءات قد يكون لديك معدل ثقة عالي بنفسك ويحدث ان تختاري اختيار خاطئ  ولكن عادة الأشخاص الذين يتمتعون بدرجة عالية من الثقة لا يختارون شريك حياة يعاملوهم معاملة سيئة.

عادة ما يكون احد الأسباب الرئيسية وراء وجود غيرة زائدة في العلاقة الزوجية هو وجود مشكلة منذ الطفولة مرتبطة بصدمة عاطفية فالطفل عندما يولد يصبح عقله فارغ وكل حدث يترسخ في عقله بسهولة بمجرد رؤيته ويؤثر علي تصرفاته في المستقبل، لذلك قد ترجع الغيرة الزائدة الي احداث قديمة فإذا نشأت في منزل مع والدين بينهم علاقة حب راسخة وقوية ومستقرة ويمكنهم اعطائك رسائل إيجابية منذ الصغر عن العلاقة الزوجية وبالتالي يتمتع بحياة زوجية مستقرة مدعومة بالأمان.

كيفية التعامل مع الغيرة الزوجية ؟

ليس لمجرد ان لديك بعض المشاعر عن الغيرة بداخلك، تعني ان هذه المشاعر سوف تستمر معك طوال حياتك. يمكنك التغلب عليها وتحقيق التوازن في حياتك الزوجية دعونا نلقي نظرة عنها:

الغيرة الزوجية

الغيرة الزوجية

1.مراقبة أفكارك وسلوكياتك الغيورة:

في البداية يجب ان تعرف بأنه لا يمكنك تغير شيء بدون ان تعرف أساسه، وقد تعتقد بأن الشعور بالغيرة وعدم الأمان من المشاعر الواضحة وبالرغم من صعوبة تحديد مشاعرك إلا أنه حتي مع الاعتراف بوجود مشاعر غيرة بداخلك لن تتغير تلقائياً. كل ما عليك هو محاولة النظر إلي أفكارك بموضوعية بقدر الإمكان ثم تقبل هذه الأفكار. تظاهر وكأنك صديق يقدم لك النصيحة لأنه من السهل جداً تقديم النصائح للأخرين اكثر من اسداء النصائح لأنفسنا. فإذا كان بإمكانك إعادة صياغة افكارك بطريقة منطيقة لكي تتعامل معها فهذه هي الخطوة الاولي للتغير لأن الاعتراف بوجود مشاعر الغيرة بداخلك ليس امراً سهل.

2.راجع ماضيك وابحث عن سبب عدم الأمان:

عادة تأتي مشاعر الغيرة من مصدر ما فهي لا تتواجد في عقلك هكذا فجأة. علي سبيل المثال، العلاقة الزوجية السلبية بين الوالدين او تعرض والدتك للخيانة فمن الطبيعي أن تشعر بأن كل الرجال يخنون النساء ويصبح لديك شك في كل تصرف بسيط. أو ربما تأتي هذه المشاعر بسب تجارب شخصية تجد الصعوبة في الوثوق بالناس. لا يهم السبب، ولكن سوف تواجه صعوبة في فهم الناس.

3. يجب ان تضع في اعتبارك ان وجود هذه الأفكار لا يعني انها حقيقة:

إحدى المشاكل الرئيسية التي يواجها الناس في الحياة هي تصديق كل فكرة يمكن ان تطرأ على أذهانهم. لمجرد أنك تفكر في شيء ما فهذا لا يعني انه حقيقة. علي سبيل المثال، قد تعتقد بأن زوجك يتجسس عليك ولكن ذلك لا يحدث. لذلك عليك ان تعترف بأن أفكار الغيرة وعدم الشعور بالأمان يمكن ان تكون غير حقيقة ويجب التأكد منها قبل اتخاذ أي قرار.

4. لا تتصرف بناء علي مشاعرك في كل مرة:

يعاني الكثير من الأشخاص من صعوبة السيطرة علي مشاعرهم بسهولة ويمكن بمجرد ان تزداد مشاعر الغيرة بداخلهم ان يعبروا عنها بغضبهم. فإذا كان لديك مشاعر سلبية، فانت سوف تتصرف بناء علي ذلك بدون أي تفكير عقلاني. وبالتأكيد انك سمعت عن عبارة فكر قبل أن تتكلم، هذه النصيحة رائعة حقاً لكي تمتلك  قدر كافي من ضبط النفس وتفعل شيء يمكن ان تندم عليه ويجعل الموقف أسوأ.

5. تذكر بأن الشك في العلاقات أمر طبيعي:

نحن جميعاً بشر ولدينا مخاوف بسبب عدم الأمان وبالطبع سوف يتسرب هذا الشعور إلي علاقاتك الشخصية من وقت لأخر. يمكن ان يعاني بعض الأشخاص من الشك ويصبح لديهم أسلوب حياة ولكن الشيء الوحيد الذي يجب التحكم فيه هو انفسنا. هناك مستوي صحي من الشك وهذا ما يجب ان تعلمه ولكن هناك مستوي زائد يمكن ان يكون سام بالنسبة للعلاقة الزوجية.

6. راجع توقعاتك حول الحياة الزوجية والعلاقات البشرية بشكل عام:

اذا نشأت في اسرة تعاني من عدم الاستقرار والغيرة الزوجية ، فربما تأثرت ببعض الأنماط السلبية الموجودة فنحن نتعلم كيف نتصرف في العلاقات من خلال ملاحظة كيف فعل اباؤنا من قبل لأنهم قداوتنا. لذلك، إذا كان لدي والديك زواج غير سعيد ويعانون من الشك والغيرة فمن المحتمل ان تكبر ولديك شك بأن معظم الناس غير جدرين بالثقة في حياتك ومع ذلك هذه الفكرة خاطئة لأن المعايير غير ثابتة.

7. التواصل، ثم التواصل، ثم التواصل:

لا عيب في الاعتراف بأن لديك مشاعر شك وعدم امن او بالغيرة علي شريك حياتك. وكما ذكرنا من قبل فنحن جميعا بشر وسوف نشعر بهذه المشاعر من وقت لأخر. ولكن من المهم جداً مشاركة مشاعرك مع شريك حياتك لكي يكون على دراية بهذه المشاعر لكي يضعها في اعتباره فانت تحتاج إلي التعبير عن ذلك بطريقة هادئة وسليمة وعقلانية لأنه عندما تتحدث عن المشاعر التي توجد بداخلك بإيجابية، يمكن لكل منكم اتخاذ خطوات في صالح حياتكم الزوجية لتخفيف من مخاوفك.

8. راقب سلوكيات شريك حياتك ولغة الجسد:

أحيانا يمكن ان تكون كل مخاوفنا ومشاعر الغيرة الزوجية بداخلنا مجرد أفكار في راسك، ولا يوجد سبب واضح وصريح لهذه المشاعر. ويمكنك ان تتخلص منها من خلال من مراقبة سلوكيات شريك حياتك فإذا كان يحتفظ بالهاتف بعيداً عنك او يخفونه عندما تمشي في الغرفة؟ هل يتصرف بغرابه؟  إذا كان الأمر كذلك، فقد يكون لديك سبب منطقي حول مشاعر الغيرة التي توجد لديك وان لم يكن فربما اختلقت الامر في راسك فقط.

9. لا تحاولي فرض السيطرة الكاملة:

قد تدفعك مشاعر الغيرة الزوجية الزائدة الي محاولة فرض سيطرة كاملة علي كل تصرفات زوجك مثل متي خرت؟ متي عودت الي المنزل؟ من هم اصدقائك؟ الي من تتحدث؟ هذه الطريقة يمكن ان تؤدي إلي ابعاد زوجك عنك لأنه لا يوجد شخص يرغب في أن يشعر بأنه مسيطرة عليه وغير موثوق فيه.

10. يمكنك اتخاذ الإجراءات اذا كان لديك شك:

بالرغم من أنه لا يجب ان تتعامل بإحكام وسيطرة مع شريك حياتك ويجب ان تمنحه الحيرة، فإن هذا لا يعني انه لا يجب عليك الانتباه الي أي سلوك مشكوك فيه يمكن ان تلاحظ ذلك من خلال السلوكيات الغربية التي يقوم بها سلوك حياتك بسهولة. وبعدها يمكنك التحدث مع شريك حياتك بسهولة حول شكوك ومخاوفك ويجب ان يكون قادر علي الرد بعقلانية وفي حالة عدم اعطائك تبرير واضح.

11. التحدث مع معالج متخصص لعلاج الغيرة الزوجية:

يعتقد الكثير من الناس ان الذهاب الي معالج متخصص من علامات الضعف ولكن هذا الأمر ابعد عن الحقيقة. يجب ان تعترف بأنك بحاجة الي التعرف علي نفسك اكثر وزيادة احترامك لذاتك وثقتك بنفسك وهذا الاعتراف يدل علي الشجاعة. إذا كنت تستطيع حاول تقديم طلب المساعدة لأن المعالج الجيد يساعدك في تحديد أسباب الغيرة وكيفية التغلب عليها وهذا يضعك علي طريق الشفاء وتكوين علاقة صحية.

12. قم بتحديد صفاتك السلبية والايجابية:

تأتي معظم مخاوفنا بأننا نعتقد باننا اشخاص ليسنا جيدين بما يكفي بالنسبة لشريك حياتنا. لكن كل شخص لديه صفات جيدة، وكل ما عليك هو قضاء وقت كافي للتعرف عليها. يمكنك كتابة كل شيء تعتبره جيداً عن نفسك وبالتالي تتعرف علي جميع الأسباب التي دفعتك الي مشاعر الغيرة وعدم الامن.

ويمكنك القيام بنفس الشيء مع شريك حياتك لأننا عندما نشعر بالغيرة نركز علي الصفات السلبية ليس علي انفسنا فقط بل غيرنا ايضاً، لذا اكتب كل الصفات الحميدة التي يمتلكونها بهذه الطريقة لن يوجد في عقلك أفكار سلبية.

13. توقف عن مقارنة نفسك بالآخرين:

هناك سبب اخر يدفعنا الي الغيرة الزوجية الزائدة وهي مقارنة أنفسنا بالآخرين وننظر الي الاخرين ونري مدي جاذبيتهم او ان شخصيتهم أفضل او انهم يكتسبون أموال اكثر مننا عليك التوقف عن مقارنة نفسك بالآخرين لأنك مختلف عنهم وكل شخص فريد من نوعه لكي تتقبل نفسك بشكل جيد. إذا كان عليك مقارنة نفسك بالأخرين فقم مقارنة نفسك بالأشخاص الذين هم أسوأ منك وذلك لكي تضع افكارك في منظورها الصحيح وإذا قمت بذلك سوف تتمكن من تقدير نفسك بشكل جيد وحياتك أكثر.

14.حب نفسك:

يجب ان تحب نفسك بما يكفي ليجعلك ان تواجهي الحياة بمفردك لأن الغيرة الزائدة والشك هو عدم حبنا لأنفسنا، وهذا ينتج عنه الخوف من ان تكون بمفردك. في الواقع نجد بان بعض الأشخاص يفضلون البقاء في علاقات زوجية سامة بدلاً من البقاء بمفردهم لذلك انت بحاجة إلي حب نفسك أكثر.

15. ضع في اعتبارك مخاوفك الشخصية:

يمكن ان تكون مشاعر الغيرة الزوجية بسبب مجموعة من المخاوف الشخصية، ومشاكل مثل عدم الثقة بالنفس او الخوف من الرفض الذي تشعر به عند مقارنة نفسك بالآخرين. ويذكر علماء النفس بأن الغيرة الزائدة تستند الي الخوف من الرفض، لذلك اذا كنت تعاني من مشاكل الغيرة يمكنك مواجهة  الخوف من الرفض من خلال تذكر كل الأمور الإيجابية التي قمت بها في علاقتك الزوجية وتذكر بان شريك حياتك دائماً ما يختار أن يتواجد معك وحذاري من المقارنات لأنها تزيد من الوضع أسوا.

الغيرة الزوجية

الغيرة الزوجية

اقر هنا اهم طرق علاج الغيرة الزوجية

16. استخدام تقنية الشريط المطاطي في الغيرة الزوجية :

ربما تندهش عند سماع الاسم ولكن يقصد بها أداة للتحكم في المشاعر لكي تتحمل المشاعر والأفكار الصعبة بدون اصدار رد فعل متهور ويعتبر من افضل الطرق لتحمل الضيق وفقاً لما يذكره علماء النفس فهذا الأسلوب يساعدك علي ترتيب مشاعرك وتنظيمها والتحكم فيها.

17. ضبط توقعاتك:

يمكن ان ينتج عن مشاهدة الأفلام والمسلسلات وجود توقعات عالية في الحياة الزوجية. لذلك انت بحاجة الي ضبط توقعات علي سبيل المثال قد ترغبي في ان يقوم شريك حياتك بمغازلتك امام الاخرين. ولكن من الضروري ضبط توقعاتك لانه لا يمكنك التحكم في سلوكيات الاخرين. يمكنك مشاركة مخاوفك مع شريك حياتك والتحدث بصدق وصراحة لتحقيق التفاهم المتبادل. لكي يتحقق التعاطف بينكم.

18. ضع في اعتبارك الاثار السلبية من الغيرة الزوجية :

هناك مجموعة من الاثار السلبية التي تستحق التفكير فيها. علي سبيل المثال يمكن ان تزيد نار الغيرة بداخلك لمجرد رؤية شريك حياتك يرسل رسالة نصية الي شخص ما لا تعرفه. يجب ان تكون علي دراية حول كيفية التغلب علي الغيرة والسيطرة عليها. وبغض النظر عن الطريقة التي تدير بها مشاعرك يجب ان تتذكر الاثار السلبية علي الغيرة حتي لا تجعل مشاعرك تسيطر عليك.