الطفل الانتقائي: يرفض ابني تناول أي طعام جديد ١٣ خطوة للحل النهائي

الطفل الانتقائي في الطعام
Advertisements

الطفل الانتقائي أو انتقاء الطفل للطعام من المشاكل المرهقة التي يعاني منها الوالدين ، حيث أنه لا يحصل على جميع القيم الغذائية التي يحتاجون إليها . حيث قد يحدث لديهم نقص في الألياف الغذائية ، الحديد ، الفيتامينات والمعادن . وذلك لأن الطفل الانتقائي يرفض تناول أنواع عديدة من الأطعمة المفيدة والمغذية .الهدف هو تشجيع استكشاف الطعام دون خوف وتجنب الصراعات والجدال المستمر حول الوجبات والطعام . في هذة المقالة سنوضح لكم بعض النصائح الهامة التي تسهل عليك التعامل مع الطفل الانتقائي في الأكل .

نصائح تشجيع الطفل الانتقائي في الطعام ليتناول أي نوع يُقدم له :

1– كن مبدعاً مع الوصفات وتقديم الأطعمة :

قد يرفض الطفل الانتقائي الطعام بسبب قوام أو مظهر بعض الأطعمة .وهذا هو السبب في أهمية جعل الأطعمة تبدو جذابة لطفلك عند جعلهم يجربون أطباق جديدة .

على سبيل المثال ، تعد إضافة أوراق قليلة من السبانخ أو اللفت إلى العصير المفضل لطفلك ذي الألوان الزاهية طريقة رائعة لتقديم الخضروات الورقية .
كما يمكنك إضافة الخضار المقطع مثل الفلفل والجزر والبصل وفطر عيش الغراب بسهولة إلى الوصفات الملائمة للأطفال مثل صلصات المعكرونة والبيتزا والحساء .

هناك طريقة أخرى لجعل الأطعمة تبدو أكثر شهية للأطفال وهي تقديمها بطريقة ممتعة ومبتكرة . على سبيل المثال ، باستخدام قواطع كعك النجوم لجعل الفواكه والخضروات الطازجة في أشكال ممتعة وجذابة .

شاهد أطعمة تساعدك على زيادة ذكاء طفلك .

2– كن قدوة غذائية لطفلك للعلاج الطفل الانتقائي  :

يتأثر طفلك باختياراتك الغذائية ،حيث يتعلم الأطفال عن الأطعمة وتفضيلات الطعام من خلال مشاهدة سلوكيات الأكل للآخرين .
أظهرت الأبحاث أن الأطفال الصغار هم أكثر عرضة لتقبل الأطعمة الجديدة عندما يأكل الآخرون من حولهم الطعام أيضاً .

لذلك ، حاول زيادة استهلاكك للأطعمة الصحية مثل الخضار والاستمتاع بها في وجبات الطعام وكوجبات خفيفة أمام طفلك .

إن جعل الأكل الصحي هو المعيار في أسرتك والسماح لأطفالك بمراقبة تناولك للأطعمة المغذية .يمكن أن يساعدهم في اكتساب الثقة لتجربتها أيضاً .

3– ابدأ بمذاقات صغيرة مع طفلك :

من الطبيعي أن يرغب الآباء في إطعام أطفالهم حصصاً كبيرة من الطعام لضمان حصولهم على السعرات الحرارية التي يحتاجونها . لذلك عند تجربة الأطعمة الجديدة ، قد تكون الكميات الصغيرة أفضل . حيث أن إعطاء حصصاً كبيرة قد يربكهم ويجعلهم يرفضون الطعام لمجرد أن الحصة كبيرة جداً .

فعند تجربة أطعمة جديدة ، ابدأ بكميات صغيرة ثم قدمها قبل العناصر الأخرى المفضلة لطفلك . بعد ذلك يمكنك زيادة حصة طفلك من الطعام الجديد إذا أعجبته الحصة الصغيرة .

هل وزن طفلك زائد ؟ إليك رجيم أطفال صحي من 1 إلى 11 سنة .

4– كافئ طفلك على الطريقة الصحيحة :

في كثير من الأحيان ، يغري الآباء الأطفال بتجربة طعام جديد من خلال الوعد بمكافأة الحلوى أة المكافآت لاحقاً . ومع ذلك قد لا تكون هذة أفضل طريقة لزيادة قبول الطعام .

قد يؤدي استخدام الأطعمة غير الصحية مثل الآيس كريم أو رقائق البطاطس أو الصودا كمكافأة للأطفال إلى استهلاك كمية كبيرة من السعرات الحرارية وتناول الطعام عندما لا يكونون جائعين .

لذلك نقترح عليك استخدام المكافآت غير الغذائية لتشجيع قبول طفلك الطعام هو الأفضل . على سبيل المثال الملصقات وأقلام الرصاص باختيار لعبة مفضلة للعبها بعد العشاء هي أمثلة على المكافآت غير المتعلقة بالطعام والتي يمكنك استخدامها لتعزيز قبول طفلك للطعام .

5– خططوا وتسوقوا للأكل معاً :

حاول أن تشرك الطفل الانتقائي في التسوق والتخطيط للوجبات ، فقد يساعد ذلك على تحفيز الاهتمام ومساعدتهم على تذوق المذاق الأول . ابحث عن كتاب طهي مناسب للأطفال للنظر فيه معاً . ثم دعهم يختارون الفاكهة والخضرولت من محل البقالة التي يرغبون في تجربتها في الوجبة .

6– اطبخ أنت وطفلك معاً :

يمكنك الطلب من طفلك أن يساعدك في أداء بعض مهام الطهي البسيطة مثل الغربلة أو التقليب . حيث يزيد ذلك بشكل كبير من فرصة واستعداد الطفل لتجربة تناول طعام  ساعدوا في تحضيره .

7– يجب أن تتحلى بالصبر مع الطفل الانتقائي :

يحتاج الأطفال إلى الصبر في جميع أنحاء الحياة ، خاصةً عندما يتعلق الأمر بالطعام . يجب أن يشعر الآباء بالارتياح عندما يعملون أن معظم الأطفال الذين يعتبرون من الصعب إرضاءهم في الأكل يتخطون هذة الصفة في خلال سنوات قليلة .

كما أثبتت الأبحاث أيضاً إلى أن الضغط على طفلك لاستهلاك الطعام يمكن أن يزيد من انتقائية الطفل ويقلل من تناول ورغبته في الطعام . لذلك الصبر هو المفتاح عند محاولة عند محاولة زيادة تناول طفلك وتوسيع تفضيلات الطعام .

8– اجعل وقت تناول الطعام ممتعاً :

يعد خلق بيئة ممتعة وخالية من الضغط عند تناول الوجبات أمراً أساسياً عند التعامل مع الطفل الانتقائي للطعام . يمكن للأطفال الشعور عندما يكون هناك توتر مما قد يجعلهم يتوقفون عن الطعام ويرفضون الأطعمة الجديدة .

لذلك دع الأطفال وخاصة الأطفال الصغار ، يستكشفون الأطعمة عن طريق اللمس والتذوق دون إحباطهم .

قد يستغرق الأطفال وقتاً أطول مما تتوقع لإنهاء طعامهم أو تذوق مكون جديد وسيساعدهم تقديم الدعم لهم على الشعور براحة أكبر . ومع ذلك يوصي الخبراء بألا تستغرق الوجبات أكثر من 30 دقيقة وأنه من المقبول إزالة الطعام بعد ذلك الوقت .

9– استمر في عرض الأطعمة الجديدة على الطفل الانتقائي  :

بينما قد لا تعتقد أن الطفل الانتقائي سيقبل الأطعمة الجديدة ، فمن المهم أن تستمر في المحاولة . تشير الأبحاث إلى أن الأطفال قد يحتاجون إلى ما يصل إلى 15 تعرضاً لطعام جديد قبل قبوله .

  • عرض طفلك بشكل متكرر للطعام الجديد من خلال تقديم كمية صغيرة منع مع وجبة من الطعام الذي يحبه بالفعل .
  • فيمكنك تقديم طعاماً بسيطاً للطعام الجديد لكم لا تجبره على ذلك إذا رفض طفلك تذوقه . ثبت أن التعرض المتكرر لأطعمة جديدة بطريقة لطيفة هو أفضل طريقة لتعزيز قبول طفلك للطعام .

10– استخدم تقنيات الأكل اليقظ :

إن جعل الطفل الانتقائي ينتبه لمشاعر الجوع والامتلاء قد يؤدي إلى تغييرات إيجابية في طعامك الانتقائي . بدلاً من استجداء الطفل لتناول المزيد من الطعام ، اسأله أولاً عما يشعر به .

  • أسئلة مثل ” هل يوجد مكان في بطنك لجزء أخر من الطعام ؟” أو ” هل هذا مذاق لذيذ بالنسبة لك ؟ ” .
  • يجب أن تحترم أن طفلك قد وصل إلى نقطة الامتلاء ولا تشجعه على تناول الطعام بعد هذة النقطة .

11– انتبه لمذاق طفلك وملمس الطعام المفضل له  :

يفضل الأطفتا بعض الأذواق والقوام ، يمكن أن يساعدك فهم أنواع الأطعمة التي يحبها أطفالك في تقديم الأطعمة الجديدة التي من المرجح أن يقبلوها .

على سبيل المثال ، إذا كان الطفل يحب الأطعمة المقرمشة مثل المعجنات والتفاح ، فقد يفضل الخضار النيئة التي تشبه قوام وجباتهم الخفيفة المفضلة بدلاً من الخضار المطبوخة اللينة .
إذا كان طفلك يحب الأطعمة اللينة مثل دقيق الشوفان والموز ، فقدم له أطعمة جديدة ذات ملمس مشابه مثل البطاطا الحلوة المطبوخة .

Advertisements

لجعل الخضار أكثر شهية لمن يصعب إرضائهم في الأكل ولديه أسنان حلوة ، يمكنك إضافة القليل من شراب القيقب أو العسل إلى الخضروات الصلبة مثل الجزر والقرع قبل الطهي .

12– قلل من الوجبات الخفيفة غير الصحية :

إذا كان طفلك يتناول وجبات خفيفة من الأطعمة غير الصحية مثل رقائق البطاطس والحلوى والصودا ، فقد يؤثر ذلك سلباً على تناوله في الوجبات .
إن السماح للأطفال بالامتلاء خلال اليوم بأطعمة خفيفة سيجعلهم أقل ميلاً لتناول الطعام عندما يحين وقت الوجبة .

ننصحك بتقديم وجبات صحية ووجبات خفيفة في أوقات ثابته كل 2-3 ساعات على مدار اليوم . قدمي المشروبات أو الأطعمة المملوءة مثل الحليب أو الحساء في النهاية وليس في بداية الوجبة ، وذلك لمنع الطفل من الشبع قبل البدء في تناول الطعام.

13– شجع الطفل الانتقائي للأكل مع الأصدقاء :

إن جعل الطفل الانتقائي يتناول وجبات الطعام مع أطفال في نفس سنه ممكن يأكلون أكثر ميلاً إلى المغامرة قد يساعدهم على أن يكونوا أكثر تحفيزاً لتجربة أطعمة جديدة .

أظهرت الأبحاث أن الأطفال هم أكثر عرضة لتناول المزيد من السعرات الحرارية وتجربة المزيد من الأطعمة عند تناولهم مع أطفال آخرين .

إذا كنت تطبخ لطفلك وأصدقائه ، فحاول إضافة بعض الأطعمة الجديدة إلى جانب الأطعمة التي يستمتع بها طفلك . فمن خلال مشاهدة الأطفال الآخرين وهو يجربون الأطعمة الجديد فقد يشجعهم على تذوقها أيضاً .

إذا كان طفلك طفال انتقائي في الأكل ، يمكنك اتباع هذة النصائح لتساعد طفلك على أكل أنواع متعددة من الأطعمة التي ليها قيمة غذائية عالية . بالتالي يتمتع طفلك بصحة جيدة .

Advertisements