اضرار الوشم “التاتو ” ٥ مخاطر تهدد صحتك

اضرار الوشم والمخاطر الصحية المحتملة في التاتو

اضرار الوشم تجعلك تفكر كثيرا قبل عمل تاتو في اي مكان بجسمك . أصبح الحصول على الوشم أو التاتو أمر شائع في الوقت الحالي. و يلاحظ العديد من الناس أن التاتو أصبح منتشر في جميع أنحاء العالم و لدى العديد من الأشخاص.كما قام العديد من الناس برسم الوشم الدائم بإستخدام الحبر في جميع أنحاء العالم منذ العصور القديمة. و أصبح الحصول على الوشم في الوقت الحالي مرتبط بمعنى رمزي أو مرتبط بشخص معين. و بالرغم من أن الوشم قد يبدو رائعاً، إلا أن هناك بعض المخاطر الصحية المرتبطة برسم الوشم على الجلد.

كم عدد الناس الذين لديهم وشم ؟

كان الوشم شائع لدى العديد من الثقافات الفرعية، حتى أصبح ثقافة سائدة الآن. بدأ بعض المشاهير من أهل الفن و الرياضة برسم الوشم على أجسامهم حتى أصبح الوشم ثقافة عامة.

وفقاً للإحصاءات التي نشرها مركز بيو للأبحاث، فإن الشباب الأمريكيون في الفئة العمرية 18 – 25 عام أصبحوا يعبرون عن أنفسهم من خلال مظهرهم، و أصبح الوشم أحد أكثر أشكال التعبير عن مظهرهم. كما تشير الإحصاءات إلى ان شخص من بين كل 3 أشخاص لديه تاتو واحد على الأقل. و بالرغم من هذا الإنتشار للتاتو فإن هناك العديد من المخاطر الصحية لرسم التاتو على الجلد و التي يجب أن نعرفها.

اضرار الوشم والمخاطر الصحية المحتملة في التاتو

1- اضرار الوشم وخطر التعرض للعدوى

ريم الوشم في بيئة غير صحية أو بإستخدام معدات غير معقمة قد يشكل خطر كبير للإصابة بالعدوى. و بغض النظر عن معايير السلامة التي يتبعها الشخص الذي يقوم برسم الوشم لك، إلا أنك يجب أن تقلق بشأن الحبر المستخدم في الوشم نفسه. في بعض الحالات يمكن ان تحدث العدوى نتيجة إستخدام الحبر الملوث بالبكتيريا أو العفن. قد تكون المياه أيضاً غير المعقمة المستخدمة لتخفيف الحبر عامل محتمل أيضاً لإنتشار العدوى. و وفقاً لإدارة الغذاء و الدواء الأمريكية ” لا توجد طريقة مؤكدة لمعرفة ما إذا كان الحبر آمناً. يمكن أن يتلوث الحبر حتى إذا كانت الحاوية محكمة الغلق أو الملصق يقول أن المنتج معقم”.

2- اضرار الوشم خطر التعرض للحساسية

بالرغم من أنه من النادر أن يصاب الأشخاص برد فعل تحسسي على الوشم بإستخدام الحبر، إلا أنه من اضرار الوشم قد يحدث بسبب أنه يحتوي على مسببات الحساسية مثل النيكل و الزئبق. قد يؤدي رد الفعل التحسسي هذا إلى إصابة الجلد بإلتهابات أو ندبات أو إحمرار أو تورم. رد الفعل التحسسي الأكثر شيوعاً هو الإلتهاب الحاد. كما أن الجلد قد يصاب بتفاعلات الحساسية نتيجة تعرض المنطقة الموشومة لأشعة الشمس. إذا كنت تعاني من الحساسية المستمرة يجب عليك إستشارة طبيب الأمراض الجلدية على الفور.

3- التاتو و ردود فعل أخرى على الجلد

نظراً لأن عملية الوشم تشمل الحفر أسفل طبقات الجلد، فمن الطبيعي أن تتفاعل بشرتك بشكل سلبي معه. فمن اضرار الوشم انه من المحتمل تطوير ندبات و أنسجة فوق المنطقة الموشومة. و يحدث هذا عادة عندما يتم إدخال الإبرة إلى عمق أكثر من اللازم مما يسبب تلف الأنسجة. و وفقاً لإدارة الأغذية و العقاقير فمن الممكن أيضاً تطوير الورم الحبيبي و هو عبارة عن عقدة صغيرة أو نتوءات تتشكل حول المادة التي يعتبرها الجسم غريبة.

4- التاتو و المسح بالرنين المغناطيسي

هناك بعض التقارير التي تشير إلى أن من اضرار الوشم بموجات تردد الراديو التي ينتجها التصوير بجهاز الرنين المغناطيسي قد تعيقها المواد الموجودة في حبر الوشم. و ذكرت بعض الدراسات أن المرضى الذين لديهم وشم قد يعانون من حروق من الدرجة الأولى عند النعرض للرنين المغناطيسي.

5- التعرض لندبات دائمة عند إزالة الوشم

عملية إزالة الوشم ليست عملية بسيطة مثل عملية رسم الوشم. حيث تحتاج إلى الليزر للتخلص من الوشم الموجود تحتح الجلد. و تشير إدارة الغذاء و الدواء إلى أن هناك بعض التأثيرات التي قد تصيب الجلد نتيجة لذلك. و بالإضافة إلى ذلك فإن العملية مؤلمة للغاية و قد تسبب ظهور ندبات دائمة على الجلد.