اسباب الم الكلى في الكيتو وطرق علاجه فور الشعور به

الم الكلى في الكيتو

الم الكلى في الكيتو يُصيب البعض اثناء اتباع رجيم الكيتو فما الأسباب وراء هذا الألم ؟ وكيف يمكن تجنبه وعلاجه ؟ إذا كنت قد عانيت من أي وقت مضى ألمًا حادًا في أسفل الظهر.  فقد يكون ذلك مؤشرا على بعض المشكلات المتعلقة بالكلى . يتميز ألم الكلي بالم خفيف على جانب واحد من ظهرك. أو في بعض الأحيان يمكن أن يكون الألم أكثر حدة وشدة في الطبيعة. ويمكنك تمييز الم الكلى في الكيتو عن آلام الظهر بعدة طرق ، بما في ذلك ما يلي موقع الألم.  عادة ما يتم الشعور بألم الكلى في الجوانب على جانبي العمود الفقري بين الوركين وأسفل القفص الصدري. وعادة ، يتم الشعور به فقط على جانب واحد من الجسم ، على الرغم من أنه يمكن أن يحدث على كلا الجانبين.

قد يعزى ألم الكلى في بعض الأحيان إلى نمط حياة الكيتون. لكن يمكن أن ينتج أيضًا عن عدد من الأشياء الأخرى. بما في ذلك ما يلي عدوى الكلى ، التهاب المسالك البولية ، مرض تكيس الكلى ، نزيف الكلى، حصى الكلى . ومن أجل علاج آلام الكلى بشكل صحيح ، من المهم تحديد السبب الجذري للانزعاج.

شاهد هنا أطعمة تحميك من حصى الكلى

ومع ذلك ، يمكن أن ينشأ ألم الكلى أثناء الكيتو دايت الخاص بك ، لذلك قد ترغب في استبعاد أي مشاكل محتملة أخرى مع طبيبك قبل تحديد أن نمط حياتك في كيتو هو سبب عدم الراحة لديك .

وعلي الرغم من أن النظام الغذائي الكيتون يحتوي أيضًا على الكثير من الفوائد لكليتنا ، إلا أن هناك بعض عوامل الخطر المرتبطة به أيضًا. في هذه المقالة ، سوف أقوم بتفصيل بعض الأسباب الكبيرة لألم الكلى ، وكيف يمكن ربطها بالكيتو. كما سنقوم أيضًا بتضمين ما يجب فعله حيال ألم الكلى دون إزاحة نفسك من نظام كيتو الغذائي ، ولكن لنبدأ أولاً بالأسباب الأكثر شيوعًا .

ماهي اسباب الم الكلى في الكيتو

ماهي علاقة الم الكلي بنظام الكيتو الغذائي .العلاقة تأتي من تأثير جانبي إضافي لاتباع نظام غذائي غني بالدهون.في حين أن الدهون مفيدة لك بشكل عام ، ولكن هناك بعض الروابط بين الوجبات الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون ومشاكل الكلى المرتبطة بها.فيما يلي بعض الأسباب المحتملة المحددة لنظام كيتو الغذائي الذي قد يسبب بعض مشاكل الكلى:

1.تناول كميات عالية من البروتين الحيواني

نظرًا لأن نظام كيتو الغذائي يعتمد على كمية كبيرة من الدهون ، فإن البروتين الحيواني هو عنصر أساسي. ذلك لأن البروتينات الحيوانية مثل البيض والكريمة والزبدة ومنتجات الألبان كاملة الدسم غنية بالدهون وتشكل مكونًا مثاليًا لنظام كيتو الغذائي. ومع ذلك ، فقد أظهرت الدراسات أن البروتين الحيواني يمكن أن يكون له صلة مباشرة بزيادة احتمالات الإصابة بحصوات الكلى وزيادة الشعور بالام . حيث يمكن لنظام غذائي غني بالبروتين الحيواني أن يزيد من حمض اليوريك ويقلل من السيترات (التي يمكن أن تمنع الحصى) مع زيادة أكسالات (والتي يمكن أن تخلق حصوات الكلى) وتسبب الشعور بالالم .

2.البول الحمضي و الم الكلى في الكيتو

يمكن للوجبات الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين الحيواني وانخفاض الكربوهيدرات زيادة احتمالات تطوير حصوات الكلى لأنها يمكن أن تزيد من كمية الحمض في البول.يمكن لهذه البيئة الحمضية جعل احتمالات تطوير حصوات الكلى بشكل اكبر مما يؤدي الي الشعور بالم الكلي .وعلى الرغم من حقيقة أن نظام الكيتو الغذائي يفترض فقط أن يحتوي على كمية معتدلة من البروتين ، إلا أن ملفك الغذائي الدقيق قد يحتوي على نسبة عالية من البروتين.علاوة على ذلك ، يمكن أن يؤدي ارتفاع مستوى الكيتونات في الدم إلى زيادة حموضة البول .

3.الجفاف 

من المحتمل أن يعرف الأشخاص الذين يتبعون حمية كيتو أنه من السهل جدًا أن يصابوا بالجفاف ، خاصةً إذا لم يكن لديك اهتمام كبير بكمية الماء التي تستهلكها بعد تناول الأطعمة الغنية بالملح وممارسة الرياضة بكثافة. وقد تم ربط الجفاف بزيادة مستوى حمض اليوريك في الجسم ، مما قد يؤدي بشكل مباشر إلى الاصابة بألم في الكلى .

4.مستويات عالية من الأكسالات و الم الكلى في الكيتو

تناول الكثير من المكسرات ، والتي تعد من أنواع الوجبات الخفيفة الصحية الشائعة في نظام كيتو الغذائي ، يمكن أن يؤدي إلى مستويات عالية من الأكسالات . كما تم ربط مستويات عالية من الأكسالات بحصى الكلى في أكسالات الكالسيوم والذي يسبب الشعور بالألم  . وتشمل المكسرات التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون التي تحتوي على الكثير من أكسالات ” الجوز والفستق” .

كيفية التخلص من الم الكلى في الكيتو

 

ينصح بالتحدث مع الطبيب لتحديد ما إذا كان نظام كيتو الغذائي هو الخيار الصحيح أو حتى الموصى به على الإطلاق لتاريخك الطبي ونوع جسمك مفيد.ولكن إذا كنت قد بدأت بالفعل في اتباع نظام غذائي كيتو وتعاني من آلام في الكلى ، فربما تريد البحث عن بعض العلاجات لمكافحة الانزعاج. فيما يلي بعض الطرق للتخفيف من أي ألم نتيجة لنظام كيتو الغذائي:

1.حافظ على رطوبتك 

الجفاف في نظام غذائي الكيتون يمكن أن يزيد من حمض اليوريك في الجسم ، والذي يعد بيئة مثالية لحصى الكلى. تعد المحافظة على مستويات الترطيب مستقرة واحدة من أفضل الطرق للوقاية من الم الكلى في الكيتو . ترتبط حصى الكلى ارتباطًا مباشرًا بالجفاف ، لذا فإن التأكد من حصولك على سوائل كافية من شأنه أن يساعدك بشكل كبير في التخلص من الم الكلى في الكيتو. كما يمكنك اضافة بضع قطرات الليمون الي الماء لمنع جزيئات الكالسيوم من الالتصاق ببعضها البعض.

2.تناول مكملات البوتاسيوم 

الم الكلى في الكيتو يمكن منعه نهائي بالبوتاسيوم فهو واحد من الشوارد الأولية التي تساعد على المساهمة في الترطيب العام وتنظيم وظائف الجسم. لقد ثبت أن البوتاسيوم يساعد في تنظيم توازن السوائل في الجسم بشكل عام ، فضلاً عن المساعدة في صحة الجهاز العصبي بأكمله. الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم تشمل: الموز ، السلمون ، الفاصوليا المخبوزة ، ، الأفوكادو ، البازلاء ، والسبانخ.كما يمكنك تناول مكملات البوتاسيوم .

3.النظر في خفض اللحوم

أعلم أن هذا يبدو غير بديهي لأنك تقوم بالفعل بتقليص الكربوهيدرات ، لكننا لسنا بحاجة إلى اللحم للبقاء على قيد الحياة في نظام كيتو الغذائيلا. من المفيد للغاية بالنسبة لأولئك الذين يتناولون اللحوم أن يبقوا في الكيتوزية  كل مانريده منك هو خفض كمية اللحوم ، وبدلا من ذلك يمكنك تناول أنواعًا بديلة من البروتينات داخل منتجات الألبان والمكسرات والخضار الورقية. هي طريقة رائعة لمنع تراكم حمض اليوريك. ونظرًا لأن البروتين الحيواني يمكن أن يزيد الحمض في البول ، فقد يؤدي تقليل اللحوم إلى عكس ذلك.

اقر عن مشروبات تنظيف الكلى المفيدة جدا لصحتك

4.تناول الدهون الصحية 

هناك طريقة أخرى لزيادة نسبة الدهون في حرارة الجسم دون تناول المزيد من لحوم الحيوانات وهي تبديله للدهون الصحية مثل الأفوكادو أو زيت MCT أو زيت الزيتون أو زيت جوز الهند. وهناك مجموعة متنوعة من الفوائد الإضافية من خلال دمج المزيد من الدهون الصحية في نظامك الغذائي ، حيث يمكنها أن تساعدك في الشعور بالشبع مع الحفاظ على الكيتوزية.

5.تناول مكملات المغنيسيوم 

المغنيسيوم هو عنصر إيجابي آخر من الشوارد لدينا . بعض الفوائد المضافة للمغنيسيوم تشمل صحة أفضل للعظام ، وامتصاص أفضل للكالسيوم ، وتحسين صحة القلب بشكل عام. بعض المصادر الأكثر شيوعًا للمغنيسيوم تشمل بذور عباد الشمس واللوز والروبيان والسبانخ. كما يمكنك ايضا تناول مكملات المغنسيوم .