أكياس الشوفان لعلاج تهيج الجلد أصنعه بنفسك بالصور

إذا كنت تعاني من تهيج الجلد فإن حمام أكياس الشوفان من العلاجات الطبيعية التي تقدم لك المزيد من الفوائد .سوف نعرض عليكم كيفية عمل أكياس الشوفان لعلاج تهيج الجلد بسهولة وسوف نقدم لكم بالأدلة انه يحقق لك المزيد من الفوائد حتى لا تتخلي عن تجربته بنفسك في المنزل. بمجرد أن يبدأ الطقس البارد بالدخول فأنت بحاجة إلى اللجوء لحل مشاكل البشرة الجافة ومنها التهيج او حتي قد تعاني من التهاب الجلد .فهو حالة شائعة عند الكثير من الأفراد بسبب رد فعل تحسسي لطعام معين او المعاناة من الطفح الجلدي او البقع الحمراء او البثور فإن أكياس الشوفان طريقة تساعدك في علاج هذه المشاكل بسهولة. حيث تهيج الجلد بحاجة إلي التعامل بهدوء حتي لا يتحول إلي لون أحمر وخصوصاً المواد الكيميائية القاسية قد تفاقم المشكلة.

أكياس الشوفان

أكياس الشوفان

أهمية الشوفان لتهيج الجلد:

وبذلك فإن دقيق الشوفان ليس مجرد خيار لطعام الفطور في الصباح. لكنه رائع ايضاً لبشرتك وتوجد العديد من مستحضرات التجميل والكريمات المصنوعة من الشوفان كعنصر رئيسي يغذي البشرة.حيث ان له خصائص مهدئة ومرطبة وخصائص تقشير. كما يحتوي الشوفان علي الكثير من الفوائد الصحية.

يمتلك دقيق الشوفان خصائص مضادة للالتهابات ومهدئة. مما يجعله عنصر مفيد في علاج معظم مشاكل البشرة خصوصاً المشاكل التي تحدث في فصل الشتاء. كما يعالج دقيق الشوفان العلاجات الأكثر خطورة مثل الجدري المائي.

بالإضافة إلى ذلك ، دقيق الشوفان من العناصر الرائعة للبشرة الحساسة وهذا خبر سار لأصحاب البشرة الحساسة التي تعاني من الاحمرار والحكة. بالرغم من أن حمام أكياس الشوفان مفيدة في تهدئة البشرة.لكن يحتاج إلي قدر كبير من التنظيف للاستمتاع بفوائد الشوفان للبشرة المهدئة للبشرة اثناء الاستحمام اليومي ويعتبر من الطرق السريعة لتهدئة الجلد.

كيفية عمل أكياس الشوفان لعلاج تهيج الجلد بسهولة بالصور

أكياس الشوفان

أكياس الشوفان

المكونات:

  • قالب صابون.
  • مبشرة.
  • وعاء خلط.
  • رقائق الشوفان.
  • زيت اللافندر العطري.
  • أكياس الهدايا الفارغة.

الخطوات:

شوفان

شوفان

البدء ببشر قطع الصابون باستخدام مبشرة ستحتاج إلي بشر نصف قطعة الصابون فقط .ثم اترك الجزء المتبقي لاستخدامه فيما بعد علي جانب في غسل اليدين او الاستحمام.

شوفان

شوفان

إضافة الصابون المبشور إلي وعاء الخلط وتحديد حوالي 2 كوب من رقائق الشوفان .ثم إضافتها إلي الصابون المبشور بعد ذلك  إضافة 5 -10 قطرات من زيت اللافندر العطري إلي الشوفان ثم التقليب.

شوفان

شوفان

وضع حفنة حوالي 1/4 كوب أو 1/2 كوب من خليط الصابون والشوفان إلي عدة أكياس صغيرة برباط. لكن يفضل اختيار أكياس مصنوعة من مادة شفافية مثل الأوركانزا او الشاش حتى يمر الماء من خلالها بدون مواجهة مقاومة كبيرة.

شوفان

شوفان

بمجرد أن تملأ الأكياس، كل ما عليك هو سوي ربطها بعقدة مزدوجة حتى تصبح جاهزة للاستخدام.

يمكنك أيضا تجربة فوائد أقنعة الشوفان على البشرة ٧ أسباب ستجعلك تستخدمه دائماً

كيفية الاستخدام؟

شوفان

شوفان

بمجرد الحصول علي أكياس الشوفان المبللة يمكنك وضعها في حوض الاستحمام والبدء في استخدمها في الغسل. يعمل الماء والاحتكاك علي تنشيط الصابون والحصول علي رغوة ورائحة جيدة بينما يعمل الشوفان والكيس علي تقشير الجلد بلطف لكي تشعري بأن البشرة ناعمة كالحرير عند الانتهاء.

فعند الانتهاء، يمكنك ترك الكيس معلق في الحمام حتي يجف ويمكنك إعادة استخدامه مرة اخري طالما ان الصابون الموجود بداخله .يحقق لك الترغية وبعد ان ينتهي الصابون يمكنك إعادة استخدام الكيس مرة اخري بعد غسله وملئه بالمحتويات مرة اخري للاستفادة منه. يعتبر استخدام أكياس الشوفان للاستحمام من الطرق الرائعة التي يمكنك ادراجها في روتينك.

عناصر طبيعة تساعدك في تهدئة الجلد المتهيج:

1.زيت جوز الهند:

يعتبر زيت جوز الهند من المكونات الطبيعية التي تساعدك في العناية ببشرتك بسهولة ويحظى بشعبية كبيرة  لأن له خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات التي تفيد بشرتك بالنهاية. فكل ما تحتاج إليه هو كمية صغيرة من زيت جوز الهند عالي الجودة ثم البدء في تطبيقها علي البشرة خصوصاً المناطق التي تعاني من التهيج ويمكن ان تستمر عبوة زيت جوز الهند لفترة طويلة.

2.الزيوت الأساسية:

تمتلك العديد من الزيوت الأساسية خصائص مفيدة للبشرة خصوصاً مضادات الالتهاب. مما يجعلها عنصر فعال في التخلص من تهيج الجلد والعديد من المشاكل الجلدية الأخرى فمن أفضل الزيوت العطرية الأساسية زيت شجرة الشاي، زيت الزعتر العطري، زيت الورد، زيت الياسمين، زيت اللافندر.

يمكنك مزج بضع قطرات من الزيوت العطرية الأساسية مع زيت ناقل مثل زيت اللوز او زيت جوز الهند والعمل علي تطبيقه علي البشرة وتركه طوال الليل علي البشرة للحصول علي أفضل نتائج.

3. البابونج:

يدخل البابونج ضمن الكثير من المنتجات التي تساعد علي ترطيب البشرة فهو علاج طبيعي فعال للبشرة التي تعاني من التهيج. يمكنك اختيار منتجات البشرة التي تحتوي علي البابونج التي تقلل من التهاب البشرة. بدلاً من ذلك، يمكنك تجهيز شاي البابونج لروتين جمالك يمكنك ترك شاي البابونج في الثلاجة حتي يبرد لمدة ساعة تقريباً ثم تطبيقه علي الوجه إما في شكل كمادات او غسول البشرة.

شاهد أيضا .. وصفات الشوفان لعلاج حب الشباب

4. الشاي الأخضر:

يمتلك الشاي الأخضر الخصائص المضادة للالتهابات بدلاً من تناول كوب الشاي الأخضر مباشرة يمكن الاستفادة منه بالتطبيق الموضعي علي البشرة للتخلص من احمرار الجلد. فيمكنك تجهيز كوب من الشاي الأخضر كما تفعل كالعادة لكن اتركه ليبرد في الثلاجة لمدة 45 دقيقة علي الأقل ثم انقع قطعة قطنية من القماش في الشاي . بعد ذلك قم بتدليك الأماكن المصابة للحصول علي أفضل نتائج يجب أن تهتم بتطبيق العلاج بانتظام طوال الأسبوع.

5. الصبار:

غالباً ما يعتبر الصبار من أفضل علاجات تهيج الجلد لأن له خصائص علاجية مهدئة للجلد ويمكن ان يكون ضمن العديد من منتجات العناية بالبشرة. فيوجد الصبار بصفة شائعة في منتجات الترطيب كجل او المستحضرات التجميلية او الشامبو. لذلك تعتبر منتجات الصبار او جل الصبار الخام من الخيارات الطبيعية التي تساعدك في تهدئة الجلد المتهيج.

6. العسل:

يعتبر العسل مصدر طبيعي للمرطبات ويضيف نسبة ترطيب علي بشرتك. نظراً لان تهيج الجلد يمكن ان ينتج عنه مجموعة من المشاكل  إلا أن العسل الخام بمجرد استخدامه يساعدك في ترطيب البشرة من خلال تطبيق كمية صغيرة من العسل وتركها لمدة نصف ساعة علي البشرة حتى تجف والانتظار لمدة 30 دقيقة قبل غسله بالماء الفاتر.

7. واقي الشمس:

إذا كنت تعاني من تهيج الجلد لا يجب عليك الخروج من المنزل قبل تطبيق واقي الشمس. قد تعتاد علي تطبيق واقي الشمس قبل الخروج من المنزل ولكن تحتاج إلي التأكد من تطبيق النوع المناسب لبشرتك قبل الخروج من المنزل اذا كنت تعاني من تهيج الجلد لمنع انتشار التهيج بسبب التعرض لأشعة الشمس ومن الأفضل اختيار واقي شمس لا يحتوي علي مواد كيميائية ينتج عنها التهاب وتفاقم التهيج يمكنك اختيار واقي الشمس المصنوع من المواد الغير كيميائية ويعتمد علي الزنك او ثاني أكسيد التيتانيوم.

8. تبريد الحكة:

ينتج عن تهيج الجلد وجود حكة وتقترح جميعية الأكاديمية الأمريكية  من قطعة ثلج باردة يمكن ان تعمل علي تهدئة الحروق وتخفف من الحكة وبمجرد استخدام  قطعة قماش  مبللة علي المنطقة المصابة لمدة 5 – 15 دقيقة  لكي تتمكن من تهدئة الحكة والتهيج.

ومن الخيارات الأخرى الرائعة هو الاحتفاظ بكريمات الترطيب في الثلاجة لكي تتمكن من الحصول علي التبريد المباشر.

9. خل التفاح:

يحتوي خل التفاح علي حمض الأستيك، والذي يستخدم منذ ألاف السنين كمطهر طبيعي للجروح. فوفقاً لدراسة نشرت تبعاً لمؤسسة الصدفية فإن خل التفاح مفيد بشكل جيد في حالات الصدفية وتهدئة حكة فروة الرأس. ولكن نوصي بتخفيف خل التفاح قبل الاستخدام وتطبيق المحلول علي فروة الرأس وتركه علي الراس حتي يجف ثم غسل الراس بالماء الفاتر. يمكن ان يتسبب الخل في الشعور بحرقان اذا كان لديك جروح مفتوحة. لذلك يجب علي الأشخاص الذين يعانون من تشقق في الرأس والنزيف  تجنب هذا العلاج.

10. الترطيب:

يمكن أن تساعدك مستحضرات الترطيب في تهدئة الجلد المتهيج وترطيب الطبقة الخارجية من الجلد غالباً ما يكون ضروي للتحكم في الأمراض الجلدية التي تحدث بسبب الحكة والجفاف. يحتوي المرطب الجيد علي مكونات فعالة في التخلص من الحكة والتهيج فهي تعمل علي سحب الماء للجلد ومن الأفضل تطبيق المرطب بعد الاستحمام مباشرة اثناء الحصول علي جلد رطب.

 استخدام مرطب يحتوي علي نسبة عالية من الزيت.

ترطيب اليدين كلما لامست الماء.

ترطيب الجلد قبل النوم للحصول علي أفضل تأُثير.

12. صودا الخبز:

تمتلك صودا الخبز خصائص مضادة للالتهاب والفطريات، وتشير الأبحاث إلي أنها علاج فعال لمجموعة من الأمراض الفطرية والتي تتسبب في الشعور بالحكة والتهيج. يمكنك سكب ربع كوب من صودا الخبز في حوض الاستحمام الدافئ فهي خيار جيد بدلاً من خلط صودا الخبز مع الماء للحصول علي عجينة لتطبيقها مباشرة علي البشرة.

13. تجنب المهيجات:

إذا كان لديك بشرة تعاني من التهيج فإن هناك مجموعة من الأمور يجب عليك تجنبها لأنها تزيد من تهيج البشرة والحكة وتشمل ما يلي:

14. الماء الساخن:

الاستحمام بالماء الساخن يجرد الجلد من الرطوبة، مما يجعله أكثر عرضة للجفاف والاحمرار والحكة ، ويمكن ان يساعد خفض درجة الماء عند الاستحمام في تقديم العلاج الطبيعي لك.

15. تغيرات درجة الحرارة والرطوبة:

تحتوي بعض منتجات العناية بالبشرة  علي مواد مضافة، مثل العطور والألوان الاصطناعية والتي يمكن ان تسبب في حدوث تهيج للجلد او تفاقمه. يجب علي الأشخاص الذين يعانون من الحكة والتهيج وأصحاب البشرة الحساسة عدم استخدام منتجات التي تحتوي علي مكونات عطرية.

16. المنتجات العطرية للعناية بالبشرة:

تمتلك المنتجات العطرية العديد من المكونات التي يمكن ان تسبب في حدوث رد فعل تحسسي لان المواد المضافة مثل العطور والمواد الاصطناعية تعمل علي تهيج الجلد وتفاقمه.  لذلك يجب علي الأشخاص الذين يعانون من التهيج والحكة عدم استخدام المنتجات العطرية.

17. الصوف والألياف الاصطناعية:

يمكن عند ارتداء الملابس الصوفية ان تعاني من المزيد من الحكة والتهيج لأن الألياف الاصطناعية تحدث خشونة علي الجلد .خصوصا ان بعض الناس لديهم حساسية اكثر من غيرهم. لذلك يمكن للأشخاص الذين يعانون من تهيج الجلد ان يختاروا ارتداء الملابس القطنية الناعمة علي الجلد التي تسمح لك بدخول الهواء الي البشرة.

18. الضغط العصبي:

تشير الدراسات ان الاجهاد النفسي يمكن ان يؤدي إلي الحكة وان بعض الأشخاص يعانون من زيادة الشعور والرغبة في الحكة مع زيادة أوقات التوتر والقلق. لذلك ننصحك بتجربة تقنيات مختلفة لتقليل التوتر مثل اليوجا او التمارين الرياضية.

أخيراً ،في حالة تجربة العديد من العلاجات المنزلية ولم تحصل علي التأثير المناسب لك .فيجب ان تراجع الطبيب في حالة ظهور مجموعة من الاعراض مثل  الحكة تستمر لأكثر من أسبوعين او تشعر بالرغبة بالحكة بشكل منتظم. الحكة تصبح مصحوبة بطفح جلدي او نتوءات او تورم، ظهور علامات العدوي مثل الإلتهاب وتقرحات. لكن عندما تنتشر الحكة في الجسم بالكامل يمكن ان تشير هذه الأعراض الي وجود مجموعة من الامراض  التي تحتاج الي عناية طبية. لذلك قد يكون الطبيب قادر علي إعطاء الوصفة الطبية المناسبة.