فوائد أقنعة الشوفان على البشرة ٧ أسباب ستجعلك تستخدمه دائماً

يُعد دقيق الشوفان هو أحد الخيارات الشائعة للإفطار الصحي ، حيث أنه يمد الجسم والصحة بالعديد من الفوائد الصحية ، كما أن يدخل دقيق الشوفان في العديد من الأقنعة للبشرة لأنه يحتوي علي العديد من المركبات والخصائص الهامة للبشرة مثل الخصائص المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات التي تعمل علي تخفيف حكة وتهيج البشرة ، كما أنه رائع للبشرة المُعرضة لحب الشباب ، وفي هذة المقالة سنوضح لكم فوائد استخدام دقيق الشوفان في أقنعة البشرة المختلفة .

الشوفان على البشرة
فوائد أقنعة دقيق الشوفان علي البشرة

فوائد أقنعة الشوفان على البشرة ٧ فوائد رائعة

تتعدد فوائد الشوفان للبشرة حيث يمد دقيق الشوفان البشرة بالعديد من الفوائد مثل منع حب الشباب وتحسين ملمس البشرة ، كما أنه يعمل كمنظف طبيعي للجلد ، وفيما يلي بعض فوائد استخدام دقيق الشوفان كمكون أساسي في العديد من أقنعة البشرة .

1- يساعد دقيق الشوفان في علاج حب الشباب :

يساعد دقيق الشوفان علي امتصاص الزيت الزائد من البشرة ويساعد في علاج ومنع ظهور حب الشباب ، ويُمكنك استخدامه لعلاج ومنع حب الشباب كالآتي :

  • اغلي نصف كوب من دقيق الشوفان في ثلث كوب من الماء واتركيه حتي يبرد .
  • طبقي المعجون علي المناطق المصابة علي الوجه واتركيه لمدة 20 دقيقة ثم اشطفيه بالماء الدافئ .

كما يُمكنك إضافة الطماطم أو بياض البيض أو البصل إلي هذا القناع ، ويعمل هذا القناع علي تنظيف البشرة .

كما يساعد دقيق الشوفان في علاج حب الشباب ، ويعمل مقشر دقيق الشوفان علي إزالة خلايا الجلد الميتة وتنعيم الجلد  ، وتُقلل صنفرة الشوفان من البقع علي البشرة   ، لعمل مقشر دقيق الشوفان قم بالآتي :

  • اخلطي ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان الناعم المطحون مع السكر البني الناعم وعسل النحل الخام وزيت الجوجبا وبضع قطرات من زيت اللافندر أو إبرة الراعي .
  • ضعي كمية صغيرة من هذا المقشر علي الوجه المبلل مع التدليك بحركات دائرية صغيرة ، واتركيه لمدة 10 دقائق ثم اشطفيه بالماء الدافئ .

يُمكنك استخدام صابون الشوفان فإنه يعمل كمقشر طبيعي ويمتص الزيوت الزائدة ، كما أن الشوفان يحتوي علي الزنك الذي يُقلل من الالتهابات ويقتل البكتريا المُسببة لحب الشباب .

ولكن يجب استشارة طبيب الأمراض الجلدية قبل استخدام دقيق الشوفان لعلاج حب الشباب حيث أن الاستخدام الخاطئ والغير مناسب يُمكن أن يؤدي إلي تفاقم حب الشباب .

2- علاج حكة وجفاف الجلد :

يحتوي دقيق الشوفان علي خصائص طبيعية مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات التي تساعد في علاج الحكة الناتجة عن جفاف و تهيج البشرة  ، ويُمكنك استخدام دقيق الشوفان لتخفيف حكة وجفاف الجلد كالآتي :

  • عمل حمام من الشوفان ( خلط دقيق الشوفان مع صودا الخبز ) وإضافتهم إلي ماء الاستحمام ونقع الجسم في الماء لمدة 15 دقيقة ثم تجفيف الجسم وتطبيق كريم مرطب .
  • أو خلط مسحوق دقيق الشوفان مع الماء الساخن لعمل معجون ، وتطبيق الخليط علي البشرة لمدة 15 دقيقة ثم اشطفيه بالماء العادي .
  • كما يُمكنك تطبيق حليب دقيق الشوفان مباشرة في المناطق المصابة في البشرة .

3- ترطيب الجلد :

يساعد دقيق الشوفان علي إزالة خلايا الجلد الميت ويعمل كمرطب طبيعي للجلد ، كما يحتوي دقيق الشوفان علي البيتا جلوكان المرطب للجلد ، ويخترق الجلد بعمق مما يساعد علي الاحتفاظ بالرطوبة داخل الجلد .

  • اخلطي كوبين من دقيق الشوفان المطحون مع كوب من الحليب وملعقة كبيرة من عسل النحل الخام .
  • طبقي القناع علي بشرتك واتركيه لمدة 15 دقيقة ثم اشطفيه بالماء البارد .
  • كما يُمكنك أيضاً استخدام مستخلص دقيق الشوفان علي البشرة .

4- تفتيح لون البشرة :

يدخل دقيق الشوفان في تحضير العديد من منتجات العناية بالجسم والبشرة مثل صنفرة الجسم والكريمات المقشرة ، ويُمكنك استخدام قناع الشوفان علي الوجه ( مزيج من دقيق الشوفان والحليب ) كل صباح لتفتيح لون البشرة والتخلص من البقع .

5- يساعد دقيق الشوفان علي علاج اللبلاب السام والجديري المائي :

كان يُستخدم دقيق الشوفان منذ آلاف السنوات لعلاج اللبلاب السام وأعراض الجديري المائي ، حيث أنه يساعد علي التخفيف من الحكة الناتجة عن الإصابة باللبلاب السام أو الجديري المائي ، ويُمكنك استخدام دقيق الشوفان بالطريقة الآتية :

  • صب دقيق الشوفان علي القماش القطني ، واربط القماش القطني حول صنبور حوض الاستحمام واضغط دورياً علي المياه للاستحمام .

6- يعمل دقيق الشوفان كمنظف طبيعي للوجه :

يحتوي دقيق الشوفان علي مركب يُسمي الصابونين الذي يعمل كمنظف طبيعي للبشرة حيث أنه يساعد علي التخلص من الشوائب والزيوت الزائدة التي يُمكن أن تسد مسام البشرة دون أن يُسبب تهيج أو جفاف البشرة .

يُمكنك تحضير حليب الشوفان عن طريق نقع دقيق الشوفان في الماء ، ويعمل حليب الشوفان كمطهر طبيعي ومقوي للجلد والبشرة ، ضع حليب دقيق الشوفان علي وجهك باستخدام قطعة من القطن بعد غسل الوجه جيداً بالماء .

يُمكنك أيضاً استخدام حمام نخالة دقيق الشوفان لتنظيف البشرة ، ضع نصف كوب من دقيق الشوفان ولفه بقطعة من القماش واربطه في كيس صغير ، ضع هذا الكيس في حوض استحمامك و اضغط عليه حتي يخرج الحليب منه ، يُمكنك استخدام حليب الشوفان علي الوجه والجسم بدلاً من الصابون لعمل تقشير خفيف للبشرة .

7- حماية الجلد :

تحافظ البروتينات التي توجد في دقيق الشوفان علي الحاجز الطبيعي للبشرة ، كما أنها تحمي البشرة من الملوثات القاسية و المواد الكيميائية ، وتساعد الدهون والشحوم التي توجد في دقيق الشوفان في حماية البشرة من الأشعة الفوق بنفسجية الضارة .

بعد أن تعرفنا معاً علي فوائد استخدام دقيق الشوفان كمكون أساسي في أقنعة البشرة المختلفة ، يُمكنك إضافته إلي روتين العناية بالبشرة الخاص بك .

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*