٧ طرق لعلاج فرط التعرق ستريحك جدا

علاج التعرق المفرط

علاج فرط التعرق أمر مهم لإنه في الأصل مشكلة تزعج من يعاني منها . فهناك ما يقرب من ثمانية ملايين شخص في الولايات المتحدة يعانون من هذه الحالة المسماة فرط التعرق. وفي استطلاع أجرته الجمعية الدولية لفرط التعرق (IHHS) ، وجدوا أن الناس يشعرون أنه أكثر إحراجًا من السمنة وحب الشباب والقشرة .

فعند وجود عرق مفرط  من الإبطين  تظهر علامات العرق خلال الملابس وتسبب علامات واضحة تسبب لك الاحراج .كما يمكن لهذا التعرق الزائد يمكن أن تتداخل مع الأنشطة اليومية . فإذا كانت يديك متعرقتان ، فقد يكون من الصعب الكتابة على جهاز كمبيوتر وغيرها من الأنشطة .كما أن الجلد مبتل في كثير من الأحيان ، فإنه يخلق ظروفًا مبدئية لتطور العدوى الجلدية  .

يؤدي فرط التعرق إلى تعرق مفرط ومستمر في الإبطين أو اليدين أو القدمين أو الفخذ  .وفقًا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية .  ففي حين أنه من الضروري التعرق لأنه يساعد على تبريد الجسم لمنع ارتفاع درجة الحرارة . فإن الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة التي تعرف بفرط التعرق  يتعرقون عندما لا يحتاج الجسم إلى التبريد . ويعاني الكثير من الناس من حالة التعرق المفرط من منطقة أو منطقتين من الجسم . وفي أغلب الأحيان  يتعرقون من راحة اليد أو القدمين أو الإبطين أو الرأس بينما يظل باقي الجسم جافًا .

وهناك تدخلات طبية وأدوية متاحة لعلاج هذه الحالة  مثل البوتوكس فهو علاج شائع آخر . يتم إدارته في الإبطين واليدين والقدمين والأربية في بعض الحالات ،و اجراء عملية جراحية لإزالة الغدد العرقية . ولكن هذه الأساليب تأتي مع إمكانية حدوث آثار جانبية خطيرة ، لذلك ينصح بتجربة العلاجات المنزلية لمساعدتك علي التخلص من التعرق المفرط .

سعر ومواصفات مزيل رائحة العرق الخام بمكونات طبيعية .

علاج فرط التعرق بوصفات منزلية :

1.خل التفاح :

خل التفاح يقدم خصائص قابضة يمكن أن تساعد في السيطرة على التعرق المفرط .وعندما يؤخذ داخليا ، فإنه يساعد أيضا في تحقيق التوازن بين مستويات الحموضة في الجسم ، فهو يعمل كمضاد للتعرق ، ويشكل طبقة على الجلد لضمان بقاء المسام مغلقة .

لاستخدامه للتخلص من علاج فرط التعرق في الإبطين ، اغسل المنطقة المصابة تمامًا ، ثم قم بوضع كرة قطن في خل التفاح .  ثم افرك الكرة القطنية على المنطقة واتركها طوال الليلوقم بغسلها في الصباح .

واذا  كنت تريد أستخدامه داخليًا عن طريق إضافة ملعقتين صغيرتين من خل التفاح مع ملعقة صغيرة من العسل الخام إلى كوب من الماء . ثم قم  بشرب هذا الخليط مرة واحدة كل يوم ، ويفضل تناوله على معدة فارغة ، لمكافحة التعرق الزائد .

وإذا كانت قدميك تفوح منها رائحة العرق بشكل خاص ، يمكنك أضافة نصف كوب من خل التفاح العضوي النقي و 4 أكواب من الماء في حوض القدم . و حركها جيدًا ثم انقعي قدميك فيها لمدة 20 دقيقة تقريبًا ، وسيكون ذلك أكثر فاعلية إذا قمت بذلك كل يوم .

2.علاج فرط التعرق بزيت جوز الهند :

زيت جوز الهند هو واحد من أكثر الأطعمة تنوعا يمكن استخدامه داخليا وخارجيا لتوفير عدد لا يحصى من الفوائد الصحية ومعالجة جميع أنواع القضايا الصحية.  أيضا إذا كنت تعاني من التعرق بشكل عام ، استخدمه كزيت للتدليك ، وفركه في جميع أنحاء الجسم. أو يمكنك ببساطة تدليكه في المناطق المتأثرة ، مثل أسفل ذراعيك وعلى قدميك ، وفي حين أن البعض يشعر بالقلق إزاء تلطيخ الملابس ولكن لاداعي للقلق فعند استخدام كمية صغيرة فقط ، وتدليكها جيدًا على بشرتك ستستمتع برائحة خفيفة رائعة أيضًا .

وبالنسبة للمناطق التي تفوح منه رائحة العرق بشكل خاص ، قد ترغب في دمجها مع الكافور للحصول على فوائد إضافية مضادة للتعرق . كل ماعليك فعلة هو أضافة حوالي نصف كوب من الكافور إلى كوب من زيت جوز الهند .ثم امزجهم جيدًا لعمل خليط متجانس ثم قم بتطبيق هذا الخليط  على المناطق المعرضة للعرق في الجسم . وقم بتدليكها جيدًا ثم اتركه لمدة ساعة تقريبًا ، ثم قم بشطفه .

كما يمكنك أيضًا استخدام زيت جوز الهند ، جنبًا إلى جنب مع صودا الخبز والمكونات الأخرى . لإنشاء مزيل العرق منزلي كل ماعليك فعلة هو أحضار غلاية مزدوجة  ثم قم بأذابة 3 معالق صغيلرة من زيت جوز الهند وملعقتين صغيرتين من زبدة الشيا على نار متوسطة حتى تذوب . و إذا لم يكن لديك غلاية مزدوجة ، قم بتسخين بعض الماء في قدر ثم قم بوضع زيت جوز الهند وزبدة الشيا في وعاء زجاجي واترك الجرة في الماء الساخن حتى يذوب كل من المكونات جيدا . ثم قم برفعها من علي النار ، وأضف اليها ثلاث معالق من صودا الخبز وملعقتين صغيرتين من مسحوق الاروروت وقم بخلطهم جيدا ، ثم أضف اليه 3 قطرات من  زيت اللافندر الأساسي . ويُمزج ويُخزّن الخليط في برطمانات ، أو يُسمح له بالتبرد ويوضع في الثلاجة ، واستخدمها عند الحاجة .

3. علاج فرط التعرق بعصير الطماطم :

هل تصدق ان عصير الطماطم يساعد في علاج فرط التعرق؟ فهو يعمل على تقليص مسامك مما يساعد علي التقليل من التعرق المفرط . لذلك يساعد تناول حمية غنية بالطماطم أو ببساطة شرب كوب من عصير الطماطم كل يوم على التحكم في التعرق الزائد . كما يمكنك استخدام عصير الطماطم على الإبطين (أو في أي مكان تعرق فيه أكثر) واتركه لمدة 10 دقائق على الأقل قبل الغسل .

4.الشاي الأخضر والأسود :

قد يبدو تناول المشروبات الساخنة مثل الشاي أمرًا بديهيًا لوقف وعلاج فرط التعرق ، حيث يحتوي الشاي الأخضر على المغنيسيوم وفيتامين ب ، مما يضيق غدد العرق ويقلل من التعرق . لذا إذا كنت تعاني من التعرق المفرط ، فحاول استبدال قهوتك الصباحية بالشاي الأخضر للحصول على هذه الفائدة .

كما يساعد الشاي الأسود علي التخلص من التعرق المفرط وذلك بفضل أحتوائة علي خصائص قابضة . يمكن أن تقلل من العرق عند تطبيقها مباشرة على بشرتك كل ماعليك فعلة هو تخمير الشاي الأسود  واتركه ينحدر لمدة 15 دقيقة ،ثم افرك الشاي تحت الإبطين بمنشفة (أو كيس الشاي نفسه) لبضع دقائق .

يمكنك أيضًا استخدام هذه الطريقة لتعرق القدمين أو اليدين  عن طريق ملء حوض صغير مع 4 أكواب من الماء الساخن. ضع كيسين من الشاي الأسود في الماء ، واتركيه ينقع لمدة 10 دقائق ، ثم انقع إما راحة يدك أو قدميك في الماء لمدة 20 دقيقة عندما يبرد الماء قليلاً ، يمكنك تكرار ذلك بانتظام للحصول على أفضل النتائج .

5.زيت شجرة الشاي :  

يعمل زيت شجرة الشاي كعقار قابض لمحاربة البكتيريا المسببة للعرق لذلك فهو علاج منزلي فعال للتخلص من التعرق الزائد . كل ماعليك فعله هو نقع كرة القطن بزيت شجرة الشاي . ثم قم بتطبيقها علي الإبطين يوميًا وستظهر النتائج في غضون ايام قليلة .

6.الليمون :

الحمض في الليمون يجعله مرشحًا مثاليًا في علاج فرط التعرق بشكل طبيعي . يمكنك إما فرك نصف ليمونة على الإبطين أو مزج كمية صغيرة من عصير الليمون مع صودا الخبز وتطبيقه  علي المنطقة المتعرقة باستخدام كرة قطنية حاول أن تترك عصير الليمون لمدة 30 دقيقة على الأقل ، قبل شطفه جيدًا بالماء  .

7.صودا الخبز :

بما أن صودا الخبز قلوية ، فهي تساعد على توازن الأحماض في العرق التي تشجع البكتيريا على التكاثر. كما إنها تساعد علي خفض مستوى الأس الهيدروجيني في مناطق الجسم التي تتعرق بشكل شائع  .ذلك عن طريق مواجهة تلك الأحماض والعمل على التخلص من الروائح الكريهة عن طريق امتصاص الروائح و في الواقع  . يعد صودا الخبز هي واحدة من أكثر مزيلات العرق الطبيعية فاعلية بالإضافة إلى أنها أقل تكلفة مقارنةً بمزيلات العرق التقليدية التي يتم شراؤها من المتجر .

لاستخدام  صودا الخبز للتخلص من التعرق المفرط ما عليك سوى الجمع بين نصف كوب من نشا الذرة ونصف كوب من صودا الخبز و 2 إلى 3 قطرات من زيت اللافندر الأساسي ثم قم بتنظيف الإبطين جيدًا . ثم ضع الخليط عليها باستخدام قطعة قماش مبللة قليلاً ، و اتركه حتى يجف تماما ثم قم بشطفة بالماء .

إذا كنت تعاني من مشكلة فرط التعرق ، يمكنك استخدام أي من هذة الوصفات الطبيعية البسيطة لكي تتمتع بحياة أجمل دون أي مشاكل . لكن إذا استمرت المشكلة أو إذا تفاقمت حالتك يجب عليك استشارة الطبيب لتعرف السبب الرئيسي في التعرق الزائد .