فوائد استخدام خل التفاح كمزيل لرائحة العرق

لكل جسم رائحة خاصة به مثل بصمة أصابع اليد، ولكن تكون هذه الرائحة كريهة في بعض الأحيان كما انها تسبب في إزعاج أصحابها ، فيلجأ البعض منهم الي التخلص منها بإستخدام المزيلات المختلفة لرائحة العرق ، ولكن هذة المزيلات تحتوي علي مركبات كيميائية تضر بالجسم لذلك ننصح بإستخدام طرقاً طبيعية بدلاً منها.


يعتبر خل التفاح مزيل فعال لرائحة العرق المزعجة حيث أنه يعمل علي قتل البكتريا المسؤلة عن رائحة العرق. ،لذلك اذا كنت تعاني من رائحة الجسم الكريهة ولم تحصل علي نتيجة ترضيك بإستخدامك مزيل لرائحة العرق الكيميائية فعليك بتجربة خل التفاح للتخلص من هذة الرائحة.

في هذا المقال سوف نناقش أسباب رائحة الجسم وطريقة استخدام خل التفاح في التخلص من هذة الرائحة.

تختلط البكتريا مع العرق متسببة في رائحة الجسم
يحتوي جسمك بأكمله علي غدد عرقية التي تقوم بإفراز عرق بدون رائحة،ولكن الشعر تحت الزراعين ،والفخذين، وحلمات الثدي تحتوي علي الغدد العرقية المفترزة وغدد دهنية وهما السبب الرئيسي لهذا.
عندما تتعرض الي القلق ، ضغط عصبي ،وتغيرات هرمونية تبدأ الغدد العرقية (المفترزة) بإفراز سائل أبيض لزج يحتوي علي البروتينات ،والأحماض الدهنية، وسموم نشطة وعندما تصل هذة الإفرازات الي سطح الجلد تختلط مع العرق عديم الرائحة الذي يتم افرازه من الغدد العرقية القريبة من سطح الجلد والذي يفرز بإستمرار.

يعتبر العرق بيئة مناسبة لنمو البكتريا والفطريات التي توجد تحت الذراعين خاصاً المكورات العنقودية والبكتريا الوتدية فتتكون رائحة كريهة تشبه رائحة حمض البروبيونيك ، تحتوي القدمين علي أنواع مشابهة لهذة البكتريا وتكون هي المسؤلة عن رائحة القدمين الكريهة ، من الممكن تكون هذة الرائحة بسبب أمراض او أدوية معينة.

Advertisements

كيف يمكنك ان تقضي علي هذة الرائحة؟

هناك طريقتان للقضاء علي هذة الرائحة:

تقليل العرق: عند استخدامك لمضادات التعرق فأنت تقلل من العرق بنسبة تترواح من %20 الي 30% حيث تقوم مضادات التعرق بسد الغدد العرقية مؤقتاً.

القضاء علي الرائحة الناتجة من البكتريا: يمكنك القيام بتخلص من هذة الرائحة عن طريق قتل البكتريا او استخدام عطر قوي وهذا ما يقوم به مزيلات رائحة العرق ذات الأساس الكحولي.

تحتوي مزيلات رائحة العرق ومضادات التعرق كلاهما علي مادة البارابين (parabens) ، تحتوي مضادات التعرق علي مركبات الألومنيوم ، تم عمل دراسات عام 2004 وأثبتت ان هذة المواد تتسبب في زيادة الإصابة بسرطان الثدي، علي الرغم ان الدراسات الحديثة لم تدعم هذة النظرية.

من الأفضل أن تستخدم مواد طبيعية حتي تكون في أمان،كما ان المواد الكيميائية التجارية تتسبب في إلتهاب الجلد وتهيجه كما انها تؤثر علي لونه.

يقلل خل التفاح من رائحة الجسم بقتلة للبكتريا
يتميز خل التفاح بحمضيتة حيث ان له وسط حمضي (PH)4.5 وهذا يتناسب مع طبيعة جلدنا حيث ان الوسط الحمضي للجلد 5.5،ويعمل الوسط الحمضي علي قتل البكتريا.
عند القيام بالمسح بقطنة مببلة بخل التفاح تحت الإبط سوف تتخلص من الرائحة الناتجة عن البكتريا والفطريات.

أثبتت الكثير من الدراسات ان خل التفاح مضاد قوي للبكتريا والفطريات بفضل احتوائة علي نسبة من الخل القوي ، يمكن فقط ل 5% من الخل ان يقتل العديد من الميكروبات عن طريق اختراقه جدار الخلية البكتيرية.

بعض الأحتياطات التي يجب ان تضعها في اعتبارك عند استخدامك لخل التفاح: 
استخدام خل التفاح بشكل مباشر علي الجلد له بعض الأعراض الجانبية مثل التهاب الجلد وتهيجه وجفافه ويعتمد هذا علي قوة تركيز خل التفاح وطريقة عمله ، لذلك يجب عليك ان تقوم بعمل اختبار حساسية لجلدك تجاه خل التفاح قبل البدء في استخدامه عن طريق وضع كمية صغيرة منه علي جلدك وملاحظة ظهور اي أعراض جانبية له.

علي سبيل الإحتياط يفضل استخدام خل التفاح مخففاً بالماء بنسبة 1:1.

كيف تستخدم خل التفاح لتمنع رائحة الجسم الكريهة؟
اغمس كرة من القطن في خليط من خل التفاح والماء وامسح بها تحت الإبط يعمل هذا علي قتل البكتريا والفطريات المتسببة في الرائحة الكريهة ويجعل رائحتك منتعشة طوال اليوم.
امسح بقطنة مببلة بخليط من خل التفاح والماء تحت الإبط وبعد ان يجف الخليط،ضع خليط من بودرة النشا وبيكربونات الصوديوم حتي تتشرب اي رطوبة متبقية وتعطيك احساس بالجفاف.
للتخلص من رائحة القدميين الكريهة والمزعجة،قم بتخفيف واحد كوب من خل التفاح في واحد لتر من الماء وانقع قدميك فيه،كرر هذة العملية ثلاث مرات أسبوعياً حتي تتخلص من الرائحة تماماً.
قم بملئ زجاجتك القديمة لمزيل العرق بخل التفاح حتي تصنع لك مزيل رائحة صحي سهل التنقل معك.
بدلاً من استخدام الصابون ذو الرائحة أضف 2 كوب من خل التفاح وقطرات قليلة من زيتك العطري المفضل الي ماء الإستحمام فذلك يحافظ علي الوسط الحمضي لجسمك.

يجب عليك ان تعرف ان رائحة الخل تستمر لبعض الوقت حتي يتبخر ، لكن اذا كنت لا تتحمل هذة الرائحة أضف قطرات قليلة من زيتك العطري المفضل اليك الي خل التفاح.

Advertisements