قبعة المهد ١٠ وصفات سهلة لكل أم لعلاج قشرة شعر الرضيع

قبعة المهد وطرق علاج قشرة شعر الرضيع

قبعة المهد أو قشرة شعر الرضيع تحصل عند بعض الأطفال حديثي الولادة . عادة ما تكون الاصابة به بين شهر وثلاثة أشهر من العمر والتي تكون ناتجة عن مشكلة جلدية غير ضارة شائعة تسمى التهاب الجلد الدهني ، والتي تسبب بقع خشنة متقشرة وجلد قشاري على فروة الرأس وتظهر القشور بيضاء أو صفراء اللون ، وعادة ما يحدث ذلك في مناطق الجسم التي بها الكثير من الغدد الدهنية ، مثل فروة الرأس والوجه والصدر العلوي والظهر العلوي .الغدد الزيتية أكثر نشاطًا عند الأطفال لأن مستويات الهرمون مرتفعة خلال السنة الأولى من العمر ، وهناك احتمال آخر وهو وجود خميرة تسمى Malassezia ، والتي توجد عادة على الجلد وتنمو في إفرازات الزهم التي تنتجها الغدد الدهنية.

فيما يلي قائمة ببعض العلاجات المنزلية الفعالة التي تساعدك على التخلص من قبعة المهد عند الأطفال حديثي الولادة ،  كل هذه العلاجات المنزلية يمكن تطبيقها وغسلها بشامبو خفيف للأطفال أو بشامبو خاص يصفه طبيب الأطفال لغطاء المهد. ومن أمثلة هذة الطرق الطبيعية زيت اللوز ، الالوة فيرا ، حليب الثدي ، زيت جوز الهند ، صودا الخبز ، زيت شجرة الشاي ، زيت الافوكادو ، خل التفاح ، زيت الزيتون

أفضل زيت لبشرة الأطفال إليك الأنواع الأمثل .

كيفية علاج قبعة المهد عند الأطفال حديثي الولادة :

1.زيت اللوز لعلاج قبعة المهد :

زيت اللوز هو زيت غني بفيتامين هـ يستخدم بفاعلية. كعلاج  منزلي فعال للتخلص من قبعة المهد عند الاطفال حديثي الولادة  يمكنك وضع بضع قطرات من زيت اللوز في راحة يدك ثم قم بتطبيقها علي فروة رأس طفلك مع التدليك بلطف ،ثم اتركه ليعمل لبضع دقائق ، ثم قم بمسحها باستخدام قطعة قماش قطنية مبللة  .

2.الألوة فيرا لعلاج قشرة شعر الرضيع :

الألوة فيرا لها تأثير تبريد على الجسم وهي تستخدم في العديد من المستحضرات الطبية المستخدمة للالتهابات الجلدية. يمكن تحضير جل الصبار طازجًا من قصاصات النبات ومعالجته ليتم وضعه على الرأس . ولكن يجب استخدامه بحذر قم بأحضار نبات الصبار ثم قم بقطعة باستخدام سكين حاد وقم بأستخراج الالو فيرا الطازجة باستخدام معلقة ، ثم قم بتطبيقه فروة رأس طفلك مع التدليك بلطف ثم اتركه ليعمل لبضع دقائق لتخفيف الالتهاب  ، ثم قم بمسحها باستخدام قطعة قماش قطنية مبللة  .

3.قم بتنظيف فروة رأس طفلك بانتظام :

لإزالة تراكم القشور قم بتنظيف فروة رأس طفلك بفرشاة أو مشط برفق ك ماعليك فعلة هو تدليك فروة رأس طفلك بزيت جنسون ثم اتركة حوالي 30 إلى 60 دقيقة ثم قم بغسلشعر طفلك باستخدام شامبو ثم قم بتنظيف شعر طفلك باستخدام فرشاة ناعمة او مشط برفق

4.حليب الثدي للتخلص من قبعة المهد :

حليب الأم هو الجرعة السحرية المليئة بجميع أنواع المواد الغذائية والأجسام المضادة . من المعروف جيدًا أنه مهمة لنمو وحصانة المولود الجديد. ومع ذلك ، فقد تم استخدامه لفترة طويلة كعلاج منزلي فعال للتخلص من قبعة المهد عند الاطفال حديثي الولادة يمكنك وضع كمية صغيرة من حليب الثدي على رأس طفلك والتدليك برفق إنه غير ضار ببشرة الطفل ويمكن أن يبقى لفترات زمنية أطول .

فوائد اللبأ أو السرسوب “حليب الثدي الأول” .

5.زيت جوز الهند لعلاج قبعة المهد :

لطالما استخدم زيت جوز الهند كعامل مضاد للفطريات والبكتيريا . إنه فعال للغاية في مكافحة الالتهابات التي تحدث عند الأطفال المصابين بغطاء المهد ، كما انه يعمل كمرطب جيد لفروة الرأس . قم بوضع بضع قطرات من زيت جوز الهند علي راحة يدك ثم قم بتدفئتة عن طريق فركة بين راحة يدك . الآن ، ضعي الزيت على مناطق الطفل المتأثرة وقم بالتدليك برفق. اتركه يستريح لمدة عشرين دقيقة ثم اغسل شعرك بالماء الفاتر والشامبو.

6.صودا الخبز للتخلص من قبعة المهد :

على الرغم من أن صودا الخبز تشبه مادة قوية جدًا للأطفال ، إلا أنها تساعد في علاج غطاء المهد عن طريق امتصاص الزيت الزائد المسؤول عن انسداد المسام. كما ان الرقم الهيدروجيني القلوي للصودا يحيد الرقم الهيدروجيني على فروة الرأس ويجعل من السهل إزالة القشرة من فروة الرأس ضع مزيجًا مخففًا من صودا الخبز في الماء على فروة الرأس وأغسلها بعد خمسة عشر دقيقة.

7.علاج قشرة شعر الرضيع بزيت شجرة الشاي :

يتميز زيت شجرة الشاي بقدرته علي التخلص من قبعة المهد من خلال التحكم في إفراز الغدد الدهنية الزائدة . ولاستخدام زيت شجرة الشاي ، قم بمزجه بنسبة 1:10 مع زيت اللوز واستخدم زيت شجرة الشاي المخفف على فروة الرأس عن طريق تدليكه بلطف . ثم اتركه لمدة عشرين دقيقة واغسله بشامبو للأطفال .

8.زيت الأفوكادو  :

الأفوكادو معروفة بقيمتها الغذائية ، ويتم تحميل الزيت المستخرج من هذة الثمرة بمواد كيميائية أساسية تحارب العدوى الفطرية بفعالية . قم بتمييع زيت الأفوكادو في عشرة أجزاء من زيت شجرة الشاي وإعداد خليط لتطبيقه على فروة الرأس.  ثم اتركه يستريح لمدة 15 دقيقة تقريبًا واشطفه بشامبو آمن. يجب توخي الحذر لتجنب أي اتصال مع العين.

9.خل التفاح :

خل التفاح يعمل عن طريق تقليل جفاف فروة الرأس. امزج جزأين من خل التفاح مع جزء واحد من الماء لتخفيفه . ضع هذا الخليط على فروة الرأس واتركه لمدة خمسة عشر دقيقة.  ثم اغسل شعرك بالماء الدافئ وكرره مرتين في الأسبوع. ولكن تأكد من أنه لا يدخل في عين الطفل .

10.علاج قبعة المهد بزيت الزيتون :

يعتبر زيت الزيتون من أفضل الزيوت خاصة للبشرة لأنه يحتوي على فيتامين E.  فيتامين E في زيت الزيتون يغذي البشرة ويحميها من الالتهابات. ضع بضع ملاعق صغيرة من زيت الزيتون وقم بتدليك فروة رأس طفلك برفق به. ثم اتركه يستريح لبضع ساعات أو حتى بين عشية وضحاها ثم قم بشطفه بالماء الدافئ وشامبو خفيف للحصول على فروة رأس مغذية. انها واحدة من أفضل العلاجات الطبيعية لغطاء المهد عند الرضع .

شاهد فوائد تدليك الطفل بزيت الزيتون 13 فائدة تجعلك تدلكي رضيعك به دائماَ .

غطاء المهد عند الأطفال حديثي الولادة هو حالة شائعة بين الرضع ويمكن علاجه بسهولة مع العلاجات المنزلية الطبيعية. ولكن في بعض الأحيان  تفشل الطرق الطبيعية في القضاء علي القشرة لذا ينصح باستخدام شامبو مضاد للفطريات (الكيتوكونازول) للمساعدة  او استخدام  كريم أو زيت مضاد للالتهابات يحتوي على كورتيكوستيرويد موضعي معتدل (مثل الهيدروكورتيزون) ، مع كريم مضاد للفطريات . كما يمكنك استشارة طبيب الأطفال إذا كانت الحالة لا تهدأ . الحفاظ على مستوى جيد من النظافة واستخدام المرطب يمكن أن يساعد بشكل كبير في منع حدوث غطاء المهد .