فوائد اللبأ أو السرسوب “حليب الثدي الأول”

اللبأ أو المعروف شعبياً بلبن السرسوب هو لبن أصفر اللون ومركز ويبدأ نزوله في أول أيام الرضاعة الطبيعية ، بالرغم من أن كمياته قليلة جدا تقريباً أقل من 2 ملي ولكن هذا كافياً جدا لزيادة مناعة حديثي الولادة حيث أنه غني بخلايا الدم البيضاء الي تقضي علي العدوي كما أنه غني بالمعادن الهامة مثل الزنك والكالسيوم والبروتينات.

لذلك سيدتي اذا كانت هذة مرتك الأولي في ممارسة عملية الرضاعة الطبيعية ووجدتي أن لون اللبن مائل الي الأصفر الذهبي فلا تنزعجي فهذا هو لبن السرسوب .ولبن السرسوب يتم انتاجة مبكراً في شهور الحمل بداية من الشهر السادس تقريباً. قبل أن نعرف أكثر عن اللبأ (لبن السرسوب)،هيا بنا نعرف القليل عن حليب الثدي عاماً

حليب الثدي” حليب الأم”

الرضاعة الطبيعية هي جزء حاسم من الأمومة بعد الحمل،الرضاعة الطبيعية ليست فقط مفيدة لحديثي الولادة ولكنها لها فوائد عظيمة للأم أكثر.وأثبتت الدراسات أن الرضاعة الطبيعية تحمي السيدات قبل سن اليأس من سرطان الثدي.

يبدأ انتاج حليب الثدي أثناء الحمل ،فمن الممكن أن تلاحظ بعد السيدات نزول الحليب من ثديهم.

Advertisements
  • انواع حليب الثدي مختلفة طبقاً لمرحلة الرضاعة واحتياجات الطفل فكل طفل له شهية مختلفة عن غيره وأيضا تكوين حليب الثدي يختلف من أم الي اخري.
  • الثلاث أنواع الأساسية لحليب الثدي هم اللبأ(لبن السرسوب) والحليب الإنتقالي والحليب الناضج.
  • اللبأ هو حليب الثدي الأول الذي يتم انتاجة أثناء الحمل ويستمر إنتاجة خلال الأيام الأولي للرضاعة الطبيعية. يتميز باللون الأصفر الي البرتقالي وهو يكون سميك ولزج. فهو يعمل علي بناء جهاز طفلك المناعي.
  • الحليب الإنتقالي يتم إنتاجة بعد وقوف نزول اللبأ(لبن السرسوب) وهو يمثل بداية الرضاعة من الثدي.
  • الحليب الناضج يتم انتاجة بعد الحيب الأنتقالي وهذا الحليب يمد طفلك بالدهون ويزيد من مناعته .

ننصحك بالرضاعة الطبيعية فقط لطفلك لأول 6 شهور وبعد ذلك يمكنكي ادخال له بعض الأغذية المناسبة له مع استمرار الرضاعة الطبيعية حتي يبلغ من سنة الي سنتين. بعد أن تعرفنا علي حليب الثدي ,هيا بنا نعرف أكثر عن اللبأ المعروف شعبياً بلبن السرسوب .

فوائد اللبأ ” السرسوب “

كيف يستفيد حديثي الولادة من اللبأ (لبن السرسوب)؟

يملك حديثي الولادة جهاز هضمي غير مكتمل فيجعل من الهضم صعباً ،بينما اللبا(لبن السرسوب) هضمة سهل جدا فبفضل تركيزه العالي وحجمة منخفض فيجعلة غذاء مثالي لحديثي الولادة.

  • حليب الثدي الأول له تأثير ملين وفيزود من حركة الأمعاء فيساعد الطفل علي التخلص من فضلاته الأولي وبذلك يسمح له بالتخلص من البيلوربين الزائد وهو عبارة عن صبغة صفراء اللون يتم انتاجها عن طريق الكبد فيمنع إصابة حديثي الولادة بمرض اليرقان (الصفراء).

يحتوي اللبأ (لبن السرسوب) علي كميات كبيرة من الزنك والكالسيوم والفيتامينات،يحتاج طفلك لكل هذة العناصر الغذائية حتي ينمو وينضج، كما يحتوي اللبأ علي كمية وفيرة من البروتين التي تجعله مصدر هام للتغذية.

  • يحتوي اللبأ علي كمية كبيرة من كرات الدم البيضاء التي تحمي طفلك من العدوي حتي يمكنه أن يكون اجسماة المضادة، تعمل كرات الدم البيضاء علي حماية طفلك ضد عدوي الجهاز التنفسي الخطيرة مثل الإلتهاب الئوي ونزلات البرد وإلتهاب الشعب الهوائية.
    حليب الثدي الأول غني جدا بالكلوستيرول الذي يساعد علي نمو جهاز طفلك العصبي.

ما هي الكمية التي يحتاجها طفلك من اللبأ(لبن السرسوب)؟

عندما تبدائي في إعطاء لبن السرسوب الي طفلك فإن كميته تكون قليلة جدا تقريبا 2 ملليوهذا كمية كافية جدا للطفل ومع مرور الأيام يمكنك أن تنتجي 60 ملي الذي ممكن أن يستهلكهم طفلك في رضعة واحدة .

  • لا يهم كم تنتجي من اللبأ ولكن تأكدي من أنك ترضعي طفلك كلما أمكن لكي في الأيام القليلة الأولي حيث ذلك يحفز من أنتاج الحليب بعد ذلك.
  • تذكري أنة من الأفضل ألا تسنخدمي شفاط الثدي لشفط اللبا (لبن السرسوب) حيث أن كميته تكون قليلة والضخ قد يتسبب في بطء انتقال الحليب.

الي متي يتم إنتاج اللبأ (لبن السرسوب)؟ وماذا يحث بعد ؟

عندما تبدأي في الرضاعة الطبيعية فيتم انتاج اللبأ اولاً ويستمر نزوله لمدة تترواح من يوم الي اسبوع بعد الولادة,وبعد ذلك يتم إنتاج اللبن الإنتقالي بداية من اليوم الثامن الي اليوم العشرون من الاولادة،ومع الوقت تزداد قدرة الطفل علي إستخدام الرضاعة الطبيعية.

  • تختلف بداية عملية الرضاعة من سيدة الي اخري، بعض السيدات تبدأبالرضاعة خلال يومين أو ثلاثة بينما البعض الأخر يحتاج الي مدة أطول.
  • سوف تعرفي أنة يجب عليكي رضاعة طفلك أذا شعرتي بتورم وتصلب في الثديين كما يمكنك أن تلاحظي تسرب الحليب منك بين الرضعات نتيجة لإنتاج الحليب الزائد وسوف تشعرين بتقلبات مزاجية نتيجة التغيرات في الهرمونات.

أنتي الأن تعرفي كل شئ عن اللبأ (لبن السرسوب) ،فلا تنزعجي حين تري الحليب الأصفر عند بدايتك بالرضاعة الطبيعية ،ارضعي طفلك بإنتظام حتي ينمو بطريقة صحية.

Advertisements