فوائد صابون الصبار للبشرة

فوائد صابون الصبار

فوائد صابون الصبار للبشرة متعدده وكان هذا سر استخدام صابون الصبار بشكل دائم على مر العصور، فتعود الإستخدامات الأولى لنبات الصبار إلى ما يقارب 6 آلاف عام. حيث إعتبر القدماء المصريين نبات الصبار أحد المغذيات المفيدة للصحة بشكل عام، حيث كانوا يطلقون عليه نبات الخلود. كما ترجع نشأة نبات الصبار إلى الصحرا العربية، حيث الجو الحار و الجاف المناسب بشكل كبير لنمو نبات الصبار.

يحتفظ الصبار بالمياه و يمكنه البقاء على قيد الحياة لمدة تصل إلى سبع سنوات دون أمطار. و يستخدم جل الصبار الموجود داخل أطراف الصبار الخضراء المليئة بالعصارة في المكملات الغذائية. كما يستخدم في المشروبات و منتجات التجميل و العناية بالبشرة و الشعر.

نبات الصبار غني بالفيتامينات و المغذيات النباتية المفيدة و مضادات الأكسدة، و بالتالي فهو يساعد على حماية البشرة بشكل كبير. ويمكن لأي شخص وضع جل الصبار على حروق الشمس و الجروح السطحية للحصول على تأثيره اللطيف و المهدئ.

و بالإضافة لجل الصبار، هناك منتج آخر يمكنك الإعتماد عليه و إستخدامه في روتين العناية بالبشرة الخاص بك و هو صابون الصبار. و بدلاً من إستخدام الصابون المعتاد الذي يحتوي على العديد من المواد الكيميائية الضارة بالبشرة ، فإن صابون الصبار مفيد للغاية في الحفاظ على صحة البشرة ، كما أنه خالي من أي مواد كيميائية قد تسبب الضرر للبشرة مع الإستخدام اليومي.

ما هي فوائد إستخدام صابون الصبار ؟

صابون الصبار يقدم العديد من الفوائد الصحية للبشرة، و يرجع ذلك إلى محتوى الصبار من المواد المغذية المفيدة للبشرة، و العديد من الفيتامينات و المعادن و التي تعمل على تغذية البشرة بشكل رائع و التخلص من الإلتهابات. و فيما يلي بعض فوائد صابون الصبار للبشرة.

1- يعمل كمرطب للبشرة

صابون الصبار غني بالأحماض الأمينية و الإنزيمات و المعادن مثل الكالسيوم و المغنيسيوم، و التي تساعد في الحفاظ على بشرة شابة و نابضة بالحياة. يعمل صابون الصبار بعمق في الجلد و يتغلغل لترطيب البشرة، و نظراً لأن الصبار مرطب و ليس دهنياً، فإن صابون الصبار يعمل بفعالية كبيرة لدى الأشخاص أصحاب البشرة الدهنية أو أصحاب البشرة الحساسة. و بالإضافة لذلك، فإنه يصنع حاجز طبيعي لحماية بشرتك دون تعريضها لأي إجهاد.

2- يساعد على مكافحة علامات الشيخوخة

تعمل خصائص الصبار المجددة للبشرة بشكل طبيعي للحفاظ على البشرة و مكافحة آثار الشيخوخة المبكرة. و تشير العديد من الدراسات إلى أن الصبار يقلل من وجود التجاعيد على البشرة، و يحسن مرونة الجلد و يمنع الترهل، كما أنه يزيد من إنتاج الكولاجين و ذلك لتعزيز توهج البشرة. إستخدم صابون الصبار بإنتظام يومياً و ذلك للحصول على بشرة نضرة و خالية من علامات الشيخوخة المبكرة.

3- يقلل من علامات التمدد على الجلد

فوائد صابون الصبار رائعة في علاج علامات التمدد حيث تظهر علامات التمدد على الجلد عندما يتجاوز حدود المرونة الطبيعية. عندما يتم شد الجلد ستتكسر ألياف الجلد، مما يتسبب في ظهور بعض علامات التمدد على البشرة. و بالرغم من أنها ليست ضارة ، إلا أن علامات التمدد يمكن أن تشوه الجلد بشكل دائم، و هذا يجعل مظهر الجلد مزعج بشكل كبير. و لحسن الحظ، فإن إستخدام صابون الصبار يساعد على محاربة الإلتهابات و تقليل الإحمرار و تعزيز مرونة الجلد، و هذا يجعل منه علاج فعال للتخلص من علامات التمدد المزعجة. مع الإستخدام المنتظم لصابون الصبار ، فإن هذا سيساعدك على التخلص من علامات التمدد و ذلك للحصول على بشرة ناعمة و مشرقة و مرنة.

فوائد صابون الصبار

فوائد صابون الصبار

4- يساعد على التخلص من الجذور الحرة

الجذور الحرة هي عبارة عن مجموعة من الجزيئات الحرة غير المتوازنة، و التي تسبب الضرر عندما تلامس الجلد لأنها ستبحث عن الإستقرار داخل الطبقات العميقة في الجلد. و تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في الصبار على تحييد الجذور الحرة ، مما يمنعها عن إلحاق الضرر بالبشرة. و نظراً لأن الصبار غني بمضادات الأكسدة مثل فيتامينات ” C و E ” فهو يعمل كعامل قوي للتخلص من الجذور الحرة بشكل فعال.

5- فوائد صابون الصبار في علاج حب الشباب

هناك العديد من البيانات التي تشير إلى أن الصبار له خصائص مضادة للميكروبات، و التي قد تساعد البشرة المعرضة لحب الشباب. و يساعد إستعمال صابون الصبار بشكل يومي على التخلص من حب الشباب و آثاره على البشرة بشكل فعال. لكن بالرغم من ذلك، فإنه لا يجب أن تستخدم صابون الصبار كبديل لعلاجات حب الشباب التقليدية، و لكن يمكنك إستخدام صابون الصبار بجانب هذه العلاجات.

و بالإضافة إلى خصائصه المضادة للميكروبات و المضادة للإلتهابات، فإن الصبار يعتبر مصدر رائع لحمض الساليسيليك، و الذي يساعد في التخلص من البثور مثل الرؤوس البيضاء و الرؤوس السوداء.

يمكنك ايضا استخدام جل الصبار لعلاج حب الشباب

6- يهدئ الإكزيما و الصدفية

تشير بعض الحالات الجلدية مثل الإكزيما و الصدفية إلى وجود خلل في حاجز الجلد. و يمكن لصابون الصبار أن يساعد في كلتا الحالتين. و بالإضافة إلى ذلك، فإن الجلد المصاب يمكن أن يكون أكثر عرضة للعدوى الفطرية و البكتيرية، و لكن مع إستخدام صابون الصبار، فإنه يعمل كمطهر ضد الفطريات و البكتيريا و أيضاً الفيروسات ، و هذا يساعد على تقليل التقشر و الإحمرار و التهيج الناتج عن الصدفية.

وصفة تحضير صابون الصبار

يمكنك تحضير صابون الصبار في المنزل بطريقة سهلة و بسيطة، فقط إتبع الخطوات التالية :

سوف تحتاج إلى

  • 440 مل من زيت جوز الهند.
  • قالب مبشور من صابون الأطفال.
  • 400 مل من زيت جوز الزيتون.
  • 70 جرام من زبدة الشيا.
  • نصف كوب من جل الصبار.
  • 300 مل من الماء.

جرب ايضا ماسكات الصبار للبشرة

طريقة التحضير

  • ضع الماء مع جل الصبار المستخلص من أوراق نبات الصبار في وعاء على نار هادئة. قم بالتقليب حتى تحصل على خليط متجانس.
  • أضف الخليط إلى الصابون المبشور مع التقليب حتى تحصل على مزيج متناسق.
  • أضف إليه الزيوت الطبيعية ثم إتركه حتى يبرد تماماً، ثم صب الخليط في قوالب الصابون و إتركه اسبوع حتى يتجمد.