فوائد زيت بذور العنب للبشرة وطريقة استخدامه

زيت بذور العنب للبشرة

زيت بذور العنب للبشرة فوائده حقاً رائعة فتجعله مهم جدا للاستخدام اليومي فهو واحد من الزيوت التي يمكنك وضعها على بشرتك . حيث يساعد هذا الزيت الرائع في علاج جفاف البشرة و التلف الناتج عن أشعة الشمس و إنسداد المسام. يعتبر زيت بذور العنب مفيد لبشرتك بسبب محتواه الغني من الدهون المتعددة غير المشبعة. تساعد هذه الدهون على التخلص من الإلتهابات و توفير الترطيب للبشرة، بالإضافة إلى محتواه من فيتامين “هـ” المضاد للأكسدة.

تشير بعض الدراسات إلى أنه بفضل العناصر الغذائية، فإن وضع زيت بذور العنب على البشرة سواء بإستخدامه مرطب أو كزيت تدليك أو حتى كزيت حامل، قد يكون له تأثيرات رائعة مثل تقليل حب الشباب و فرط التصبغ و غير ذلك.

يصنع زيت بذور العنب عن طريق الضغط على بذور العنب و التي تحتوي على أحماض دهنية. هذا النوع من العنب هو المستخدم في صنع عصير العنب و حتى النبيذ. كلاهما يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة تمامًا مثل زيت بذور العنب و مستخلص بذور العنب.

ما هي فوائد زيت بذور العنب للبشرة ؟

يحتوي زيت بذور العنب على نسبة عالية من الأحماض الدهنية، و حمض اللينوليك هو الأكثر وفرة في هذا الزيت. كما أنه يحتوي أيضًا على بعض المركبات الكيميائية النباتية مثل برو أنثوسيانيد، بيكوجينول، توكوفيرول، و التي تظهر الأبحاث أن لها تأثيرات مضادة للأكسدة قوية. و وفقًا لدراسة أجريت عام 2010 حول تأثير المرطبات الطبيعية على البشرة. فإن محتوى البيكوجينول في زيت بذور العنب هو المسؤول عن العديد من إستخداماته التجميلية. لذلك، ستجده في منتجات العناية بالبشرة و أقنعة الوجه و الماكياج و غيرها من مستحضرات التجميل. فيما يلي بعض فوائد زيت بذور العنب للبشرة.

1- زيت بذور العنب للبشرة الجافة

جفاف البشرة هو واحد من أكثر المشاكل الجلدية الشائعة بين الأطفال و البالغين. و يرجع الجفاف للعديد من الأسباب منها الإستخدام المتكرر للماء الساخن و الصابون و المنظفات و مهيجات البشرة مثل العطور و غيرها. يمكن لهذه المنتجات أن تزيل الزيوت الطبيعية من سطح الجلد و تسبب إضطراب في محتوى الجلد من الماء. هذا يتسبب في التعرض لجفاف البشرة و فقدان المرونة، بالإضافة إلى الحكة و حساسية الجلد.

يؤكد مقال نُشر عام 2018 على أن زيت بذور العنب يساعد على التخلص من جفاف البشرة و زيادة ترطيبها بشكل ملحوظ. يرجع ذلك بشكل رئيسي إلى محتوى الزيت من الأحماض الدهنية غير المشبعة بالإضافة إلى مضادات الأكسدة. حيث يساعد إستخدام هذا الزيت على الوجه أو الجسم في الحفاظ على رطوبة البشرة بشكل طبيعي.

بالرغم من أن الشائع لدى معظم الناس أن زيت الزيتون هو أحد أفضل الزيوت المستخدمة للبشرة، فهناك دراسة أجريت على كل من زيت بذور العنب و زيت الزيتون لتوضيح أيهما أفضل و أكثر فعالية لترطيب البشرة. و وجدت الدراسة أن زيت بذور العنب له نفس فوائد زيت الزيتون على البشرة، لكن يتم إمتصاصه بشكل أفضل. هذا يجعله لا يترك ورائه الكثير من الدهون على سطح البشرة. كما أنه يحتوي على نسبة أعلى من فيتامين ” هـ ” الذي يعتبر أكثر الفيتامينات المفيدة للبشرة.

2- يساعد في مكافحة حب الشباب

أظهرت العديد من الأبحاث أن زيت بذور العنب له خصائص مضادة للبكتيريا، مما يعني أنه يساعد في منع تراكم البكتيريا على البشرة و التي تتسبب في إنسداد المسام و ظهور حب الشباب. بالإضافة لذلك، فهو غني بالمركبات الفينولية و الأحماض الدهنية و فيتامين ” هـ ” ، و جميعها تساعد على إلتئام الندبات أو العلامات الناتجة عن حب الشباب.

و نظرًا لأن ليس زيت ثقيل و مناسب للبشرة الحساسة، فمن الآمن تمامًا إستخدام زيت بذور العنب على البشرة الدهنية بكميات صغيرة. للحصول على نتائج و تأثيرات أفضل لمكافحة حب الشباب، يمكنك دمج زيت بذور العنب مع زيت شجرة الشاي و ماء الورد.

 

3- يساعد في حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس

يحتوي زيت بذور العنب على عدد من مضادات الأكسدة مثل فيتامين ” هـ ” ، بروانثوسيانيدين، الكاروتينات، الأحماض الفينولية، التانين، و التي لها جميعًا تأثيرات مضادة للشيخوخة و مضادة للإلتهابات. يساهم فيتامين ” هـ ” في هذه التأثيرات المفيدة لزيت بذور العنب بسبب نشاطه المضاد للأكسدة و الذي يساعد في حماية خلايا الجلد.

زيت بذور العنب له القدرة في التخلص من الإجهاد التأكسدي، لذلك فهو يسحن من مظهر البشرة و يقلل علامات الشيخوخة البسيطة مثل البقع الداكنة و فقدان المرونة. بالرغم من ذلك، لا يمكنك الإعتماد عليه كبديل لواقي الشمس المعتاد، بل يمكنك الإعتماد عليهما معًا لمنح بشرتك المزيد من الحماية.

اقرا عن فوائد زيت بذور العنب للشعر

4- يساهم في عملية إلتئام الجروح

هناك بعض الأدلة التي تشير إلى فعالية زيت بذور العنب في تسريع عملية إلتئام جروح الجلد. حيث يساعد تطبيق زيت بذور العنب موضعيًا على إلتئام الجروح من خلال تعزيز تخليق عامل النمو الوعائي في الجلد و الذي يشكل النسيج الضام. كما أن له نشاط مضاد للبكتيريا ضد مسببات الأمراض التي تسبب تفاقم الجروح.

5- قد يساعد في التغلب على فرط التصبغ

وجدت دراسة صغيرة أجريت على مستخلص بذور العنب المأخوذة على هيئة أقراص، أنه يساعد على علاج الكلف و فرط التصبغ على الجلد. و يعتقد العلماء و خبراء الصحة أن مادة البرو أنثوسيانيدين المضادة للأكسدة لها تأثير مباشر على تفتيح لون البشرة.

خلال 6 أشهر من تناول مستخلص بذور العنب، تحسنت الأعراض بشكل طفيف لدى 10 من 12 إمرأة. كما لاحظ الباحثون أيضًا أن زيت بذور العنب يمنع الحالة من أن تصبح أسوأ قبل موسم الصيف. حيث يمكن أن يؤدي التعرض لأشعة الشمس إلى تفاقم الحالة بشكل واضح.

طرق استخدام زيت بذور العنب للبشرة

يمكنك إستخدام زيت بذور العنب للبشرة للحفاظ على صحة الجلد بطريقتين. إما عن طريق وضعه مباشرة على بشرتك ، أو عن طريق تناول مستخلص زيت بذور العنب عن طريق الفم إما في شكل كبسولات أو حبوب.

  • لترطيب وجهك : يمكنك إستخدام زيت بذور العنب بمفرده. أو مزج بضع قطرات منه مع كريم الوجه المفضل لديك. قم بتجربة الجمع بينه و بين مرطبات البشرة الأخرى مثل الصبار أو زبدة الشيا أو زيت جوز الهند.
  • كمرطب للجسم : يفضل بعض الناس دهن الزيت أثناء الإستحمام أو بعده مباشرة، مما يساعد على ترطيب الجسم. يمكنك إستخدام قطرتين إلى ثلاث قطرات لترطيب بقع صغيرة من الجلد الجاف.
  • لعلاج حب الشباب : إغسل وجهك بمنظف لطيف ثم ضع كمية قليلة من زيت بذور العنب على المناطق المصابة. يمكنك مزج زيت بذور العنب مع زيت اللافندر أو زيت اللبان العطري للحصول على فوائد أكثر.

زيت بذور العنب هو أحد الزيوت الرائعة المفيدة للبشرة، و الذي لا يسبب إستخدامه أي آثار جانبية. لكن إذا كانت بشرتك حساسة للغاية، إبدأ بكميات قليلة من زيت بذور العنب لإختبار رد الفعل. إذا ظهرت على جلدك أي علامات للحساسية مثل الحكة، الإحمرار، الإلتهاب، فتوقف عن إستخدامه على الفور.