فوائد زيت بذور العنب للشعر ٤ طرق فعالة لإستخدامه

زيت بذور العنب للشعر

يعد استخدام زيت بذور العنب للشعر واحد من اهم الزيوت للحفاظ على الشعر و صحة فروة الرأس و تعزيز نمو الشعر وهو أحد العادات القديمة التي إعتاد عليها الإنسان على مر العصور، و هو عبارة عن مادة دهنية تستخرج من بذور العنب، و هو غني بفيتامين ” E ” و مضادات الأكسدة الأخرى و يعتبر من الزيوت الرائعة المستخدمة للعناية بالشعر. و يتميز زيت بذور العنب بخصائصه المرطبة، كما أنه غني بالمغذيات الحيوية لتحسين صحة فروة الرأس و الشعر، و يمكنك دمجه في روتين العناية بالشعر الخاص بك بعدة طرق مختلفة. و يمكن أن يساعد زيت بذور العنب في تغذية جذور الشعر و ترطيب فروة رأسك و ترطيب الشعر أيضاً بسبب محتواه الرائع من المواد المغذية للشعر.

ما هي فوائد زيت بذور العنب للشعر ؟

لفترة طويلة من الزمن، كان زيت بذور العنب يعتبر منتج ثانوي لصناعة النبيذ، و لكن في الوقت الحالي أصبح له مكانة بارزة كأحد منتجات العناية بالشعر، حيث يقدم العديد من الفوائد للشعر و التي تشمل ما يلي :

1- قد يساعد في محاربة قشرة الرأس

يعتبر زيت بذور العنب مرطب ممتاز للشعر كما أن له خصائص مضادة للإلتهابات أيضاً، لذلك فهو يساعد في السيطرة على قشرة الرأس التي يسببها جفاف فروة الرأس. و يقوم زيت بذور العنب بترطيب فروة رأسك و يساعد في تدليك فروة الرأس أيضاً، حيث أنه زيت خفيف و عديم الرائحة و يمكن أن يكون بديل أفضل لزيت الزيتون أو زيت جوز الهند. قم بتدليك فروة رأسك بزيت بذور العنب الدافيء بحركات دائرية لطيفة و تأكد من تغطية فروة رأسك بالكامل.

2- يعمل كبلسم رائع للشعر

غني بالمغذيات التي تساعد على تهدئة فروة الرأس حيث يعمل كبلسم رائع للشعر و الذي يجعله ناعماً. ضعي زيت بذور العنب على شعرك و إتركيه لمدة 30 دقيقة، ثم إغسلي شعرك بالشامبو و ستلاحظين الفرق.

3- يعزز نمو الشعر

إستخدامه بإنتظام يساعد على تعزيز نمو الشعر بشكل ملحوظ. و تشير إحدى الدراسات اليابانية إلى أن زيت بذور العنب قد ساعد على تعزيز نمو الشعر لدى فئران التجارب مع الإستخدام المنتظم له. للحصول على أفضل النتائج قم بمزج زيت بذور العنب مع زيت الجوجوبا أو زيت النعناع أو زيت الأوكالبتوس العطري و ضع الخليط على فروة رأسك يومياً بإنتظام.

4- يساعد على تقوية جذور الشعر

يمكن أن يساعد تدليك فروة الرأس بزيت بذور العنب الدافيء على تعزيز الدورة الدموية في فروة الرأس. يؤدي هذا التدليك اللطيف لفروة الرأس إلى تحفيز بصيلات الشعر و تعزيز نمو الشعر و أيضاً تقوية جذور الشعر. إذا كنتي تعانين من ضعف و ترقق الشعر، قومي بتدليك فروة رأسك و شعرك بزيت بذور العنب بإنتظام لتقوية جذور الشعر.

5- يساعد في التخلص من تجعد الشعر

يعد أخف من الزيوت الشعبية الأخرى مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند. و يمكن إستخدامه بشكل منتظم على الشعر للحفاظ على رطوبة الشعر و منع التقصف و بالتالي تقليل تجعد الشعر.

6- مناسب لجميع أنواع الشعر

يناسب جميع أنواع الشعر، بما في ذلك الشعر المجعد أو المموج أو المستقيم أو الطويل أو القصير، و هو غني بالمغذيات التي يحتاجها الشعر و التي تساعد على نمو الشعر و تقويته و التخلص من التقصف.

طرق فعالة لإستخدام زيت بذور العنب للعناية بالشعر

يمكنك الإعتماد على إحدى الطرق التالية لإستخدام زيت بذور العنب للعناية بالشعر :

1- كمرطب خفيف

إذا كان شعرك جاف أو هش، يمكنك إستخدام زيت بذور العنب كمرطب خفيف لجعل شعرك ناعم و لين و سهل التسريح. فقط إتبع الخطوات التالية :

  • ضع بعض قطرات من زيت بذور العنب بين يديك و إفرك يديك جيداً.
  • ضع الزيت برفق على شعرك بالكامل.
  • قم بتمشيط شعرك جيداً لتوزيع الزيت على كل شعرك.

شاهد فوائد بذور العنب القيمة لجسمك

2- كعلاج بالزيت الساخن

يعزز تدليك الشعر بزيت بذور العنب من صحة فروة الرأس و يجعل شعرك ناعم و لامع.

  • قم بتسخين 2 – 3 ملاعق من زيت بذور العنب و أضف عليهم 3 – 4 قطرات من زيت اللافندر العطري.
  • ضع مزيج الزيت الدافيء على فروة رأسك بأطراف أصابعك و قم بتدليك الزيت في فروة رأسك بحركات دائرية.
  • قم بتمشيط شعرك بإستخدام مشط واسع الأسنان و ذلك لتوزيع الزيت جيداً.
  • لفي شعرك بمنشفة دافئة و إتركيه لمدة 30 دقيقة، ثم إغسلي شعرك بالشامبو.

3- كعلاج للتخلص من تجعد الشعر

يمكنك صنع بخاخ لشعرك إذا كنتي تبحثين عن علاج طبيعي للتخلص من الجفاف و التجعد.

  • ضع كوب من الماء المقطر مع ملعقتين كبيرتين من زيت بذور العنب و بضع قطرات من زيت اللافندر العطري في زجاجة رذاذ.
  • رج الزجاجة جيداً و رش الخليط على شعرك المجعد لترطيبه و تنعيمه.

4- كقناع للحفاظ على صحة الشعر

يمكن أن يؤثر أسلوب الحياة العصري على صحة الشعر و يجعل شعرك يبدو باهت. و يمكنك التغلب على ذلك عن طريق إستخدام أقنعة الشعر التي تحتوي على مواد مغذية مثل زيت بذور الشعر للحفاظ على صحة الشعر.

  • إخلط ملعقة كبيرة من زيت بذور العنبب مع موز مهروسة.
  • ضع الخليط على فروة رأسك و شعرك.
  • إتركه على شعرك لمدة 30 – 40 دقيقة.
  • إشطف شعرك بالماء الدافئ و الشامبو.

"<yoastmark

 

مزج زيت بذور العنب مع الزيوت الأخرى

زيت بذور العنب هو زيت خفيف الوزن و عديم الرائحة، لذلك يمكن إستخدامه مع الزيوت العطرية و إستخدامه للعناية بالشعر و العلاج العطري، كما أنه سهل الإمتصاص من فروة الرأس و يساعد على صحة فروة الرأس. و فيما يلي بعض خلطات زيت بذور العنب مع الزيوت الأخرى :

زيت بذور العنب مع زيت اللوز

زيت بذور العنب و زيت اللوز غنيان بالفيتامينات و معروفان بخصائصهما المرطبة. إمزج أجزاء متساوية من زيت بذور العنب و زيت اللوز لتدليك الشعر و ترطيبه.

زيت بذور العنب مع زيت الزيتون

زيت بذور العنب و زيت الزيتون غنيان بفيتامين ” E ” و الفينولات و حمض الأوليك و الذي يساعد هذه الزيوت على إختراق فروة الرأس بعمق. يمكن لهذا المزيج أن يعزز نمو جذور الشعر تقويتها.

زيت بذور العنب و زيت شجرة الشاي

يستخدم زيت شجرة الشاي بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا و الفيروسات و الفطريات. فقط أضف 10 قطرات من زيت شجرة الشاي العطري إلى 50 مل من زيت بذور العنب للحصول على خليط مضاد لقشرة الشعر.

زيت بذور العنب هو زيت خفيف الوزن و عديم الرائحة ، و هو غني بالمغذيات الحيوية و مضادات الأكسدة التي يحتاجها الشعر. تأكد فقط من شراء زيت بذور العنب النقي و المعصور على البارد للحصول على أقصى إستفادة ممكنة منه.