فوائد تدليك البشرة بالزيوت العطرية

تدليك البشرة
Advertisements

تدليك البشرة واحد من أاهم خطوات العناية بها والحفاظ على رونقها. يعد العلاج بالروائح العطرية أحد أكثر أنواع الأدوية البديلة وأكثرها أمانًا. كما يستخدم العلاج بالروائح العطرية الزيوت الأساسية لتزويد العقل والجسم بالعديد من الفوائد الصحية. و هذه الزيوت عادة ما تكون غير مكلفة وخالية من الآثار الجانبية الضارة. والأفضل من ذلك أنها تعمل بسرعة كبيرة عندما تمتص الزيوت عن طريق الجلد .

العلاج بالروائح العطرية هو استخدام الزيوت العطرية العطرية المستمدة من النباتات لغرض تعزيز صحة الفرد البدنية أو النفسية . حيث تستخدم الروائح لعدة قرون كدواء بديل يعالج العديد من الأمراض بأمان وفاعلية . و للحصول على الزيوت الأساسية ، يتم استخراج الزيوت الطبيعية في بعض النباتات وتقطيرها ، مما ينتج عنه منتج شديد التركيز معبأ بمزايا الشفاء.

تؤدي الزيوت الأساسية المستخدمة في العلاج العطري إلى استجابات في الدماغ ترسل الشفاء للجسم . حيث يمكن لهذه الزيوت أن توازن بين مستويات الهرمون ، وتقلل بشكل كبير من أعراض الاكتئاب والقلق .

فوائد تدليك البشرة

يمكن تطبيق العلاج العطري بعدة طرق مختلفة حسب الحالة التي تريد معالجتها .الاستخدام الموضعي للزيوت الأساسية فعال جداً في علاج أمراض الجلد واضطرابات المزاج .عند تطبيق الزيوت الأساسية موضعيا ، تتطلب بعض الزيوت زيت ناقل. على سبيل المثال ، يعتبر زيت شجرة الشاي فعالًا للغاية في علاج الالتهابات الفطرية والالتهابات ، ولكنه قد يسبب تهيجًا خفيفًا لمناطق أكثر حساسية من الجلد مثل منطقة العين والأعضاء التناسلية. في هذه الحالة ، قد تكون هناك حاجة لتخفيفة باستخدام زيت ناقل .

ما هو الزيت الناقل؟

الزيت الناقل هو الزيت الذي يمكن تخفيف الزيت العطري فيه . عن طريق تخفيف الزيت العطري في زيت ناقل ، قد يتم تطبيقه بسهولة على البشرة . و تعمل الزيوت الناقلة على تقليل حساسية الجلد وأيضًا زيادة الامتصاص من خلال أنسجة الجلد. لذلك، هناك العديد من زيوت الناقل المختلفة التي قد تختار منها ، بما في ذلك زيت الزيتون ، زيت جوز الهند ، زيت الجوجوبا ،  زيت اللوز ، زيت الأفوكادو .

من المهم أن تجرب. و ذلك لأن الزيوت الحاملة المختلفة قد تؤثر على بشرتك بشكل مختلف. على سبيل المثال ، إذا كنت تستخدم زيتًا أساسيًا لعلاج حب الشباب ، فجرّب بعض الزيوت المختلفة على جزء صغير من وجهك لترى كيف تتفاعل مع بشرتك .

ما هي فوائد إستخدام الزيوت العطرية ؟

إستخدام الزيوت العطرية على الجسم له العديد من الفوائد، و التي تشمل ما يلي :

1.تساعد الزيوت العطرية علي تحسين  المزاج 

الروائح عبارة عن محفزات قوية تدخل المخ مباشرة ، مما يؤدي إلى انتاج ردود فعل عاطفية مكثفة. يمكنك تدليك البشرة باستخدام مزيج من الزيوت الاساسية لتعزيز حالتك المزاجية ومساعدتك علي التخلص من التوتر والاجهاد . ومن أمثلة الزيوت الأساسية لتحسين الحالة المزاجية ما يلي :

  • زيت الأوكالبتوس العطري .
  • الياسمين العطري.
  • البرتقال العطري.
  • خشب الصندل العطري .
  • الجريب فروت العطري.
  • روزماري العطري .

قم بتحضير مزيج متساوي من الزيوت السابقة ، ثم قم بتخفيفة باستخدام زيت ناقل مثل زيت الجوجوبا ، او زيت جوز الهند ، او زيت الزيتون ، ثم قم بتطبيقه علي جسمك مع التدلي لبضع دقائق مع تقليل الاضاءة وتشغيل موسيقي هادئة .

2.تدليك البشرة يساعد علي علاج حب الشباب 

عندما تحافظ على تدليك البشرة بالزيوت الأساسية يمكن أن تساعد في علاج حب الشباب. في حين أن هناك أبحاثاً وافرة توضح فعالية البنزويل بيروكسايد وحمض الساليسيليك  وهما مكونان رئيسيان يستخدمان في العديد من علاجات حب الشباب يبقى جاذبية استخدام البدائل الطبيعية.يفضل البعض استخدام الزيوت الاساسية  ومن أمثلة الزيوت الاساسية الفعالة في علاج حب الشباب مايلي :

  • زيت شجرة الشاي الاساسي .
  • زيت خشب الارز .
  • الزعتر الاساسي .
  • أكليل الجبل .
  • القرفة .
  • الورد .

على الرغم من ذلك، يعد زيت شجرة الشاي هو الأكثر شعبية لعلاج حب الشباب بسبب خصائصه المضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات. كما يُعتقد أنه يهدئ الاحمرار والتورم والالتهابات. و بالرغم من ذلك، فإن استخدام التركيز المناسب أمر ضروري لتحقيق النتائج. حيث تشير الدراسات إلى أن استخدام زيت شجرة الشاي موضعيا بنسبة 5 في المائة يعد علاجًا فعالًا لعلاج حب الشباب المعتدل .

 

3.ترطيب البشرة الجافة 

يساعد تدليك البشرة بالزيوت الأساسية علي ترطيب البشرة الجافة. هناك العديد من أسباب جفاف الجلد،و لكن عادةً ما تحدث هذه الحالة بسبب عوامل بيئية مثل الطقس الحار أو البارد وانخفاض الرطوبة. فضلاً عن النقع في الماء الساخن أو استخدام صابون قاسٍ وجاف . تساعد الزيوت الاساسية علي ترطيب بشرتك وجعلها ناعمة مثل الحرير

قم بتحضير مزيج متساوي من زيت اللبان وزيت خشب الصندل ، زيت خشب الارز ، زيت اللبان وتخفيفة  بكمية مناسبة من زيت الجوجوبا ثم أضف اليهم ملعقتين كبيرتين من زبدة الشيا وامزجهم معا جيدا ، ثم قم بتدليك جسمك بهذا المزيج مرة واحدة يوميا واستمتع ببشرة ناعمة كالحرير .

4.تساعد علي تخفيف الالتهابات 

تحتوي بعض الزيوت العطرية على خواص قوية مضادة للالتهابات ، والتي عند تطبيقها على الجلد ، يمكن أن تقلل من التهيج والالتهابات . يمكن استخدام هذه الزيوت مباشرة على الجلد أو استخدامها مع زيت ناقل .ومن أمثلة الزيوت العطرية الفعالة في علا الالتهابات مايلي :

  • زيت شجرة الشاي .فعال في علاج التهاب حب الشباب والجلد . كما يمكن أن تقلل من الاحمرار المرتبط بالالتهابات .
  • زيت النعناع . فعال للغاية في علاج التهاب الجهاز الهضمي .
  • زيت روزماري وزيوت الأوكالبتوس يمكن أن يقلل من التهاب الجيوب الأنفية والحنجرة المرتبطة بالزكام. و بالإضافة لذلك، يفتح ممرات الهواء و يقلل احتقان الانف .
  • زيت روزماري يساعد علي تخفيف الحكة ويقلل بشكل كبير من تهيج الجلد .

5.تساعد علي تسكين الآلام 

تدليك البشرة يمكن أن يقلل من الألم بشكل كبير ، حيث يمكن امتصاص الزيوت عن طريق الجلد . الاستخدام الموضعي للزيوت الأساسية في علاج الألم آمن تمامًا ويعمل بسرعة. ومن أمثلة الزيوت العطرية الفعالة في تخفيف الالم  مايلي :

  • زيت الزنجبيل وزيت اللوز المر . يريحان العضلات والمفاصل والأوتار من آلام التهاب المفاصل.
  • زيت البابونج. يمكن أن يزيل بسرعة الألم المرتبط بالجهاز الهضمي ، وكذلك تقلصات الدورة الشهرية. زيت البابونج هو أيضا علاج فعال لتخفيف الآلام لأسفل الظهر وآلام العضلات.
  • زيت الخزامى وإكليل الجبل. يقللان بشكل كبير من صداع التوتر والصداع النصفي. و يساعد تطبيق هذه الزيوت مباشرة خلف الأذن وعلى جانبي الأنف على التخلص من الصداع بشكل فعال، حيث يعمل الإستنشاق على تقليل التوتر و الصداع بعد وقت قليل من الإستخدام.

6.تدليك البشرة يعالج تهيج الجلد 

بعض الزيوت العطرية لها خصائص قوية مضادة للالتهابات ومضادة للجراثيم. و هذا يجعلها وسيلة طبيعية فعالة للغاية لعلاج التهيجات الجلدية بجميع أنواعها. عند وضعها موضعياً على الجلد ، سرعان ما يتم امتصاص هذه الزيوت الأساسية في المستويات العميقة من نسيج الجلد وتشجيع الشفاء. ومن أمثلة الزيوت العطرية الفعالة في علاج تهيج الجلد مايلي :

  • زيت شجرة الشاي .يمكن أن يقلل بشكل فعال البثور والعيوب عن طريق قتل البكتيريا التي تسبب حب الشباب، كما يمكن أن يقلل من الأكزيما ويوفر الإغاثة السريعة من لدغات الحشرات وحروق الشمس .
  • زيت اللافندر. فعال في علاج الجروح بسرعة وذلك عند و ضعة مباشرة على الجلد ، وذلك بفضل خصائصة المضادة للجراثيم التي تسرع من عملية الشفاء.
  • زيت الليمون .يحافظ على صحة الوجه ، حيث يقضي على حب الشباب ، ويقلل بشكل كبير من ظهور المسام الكبيرة ويقلل من تهيج الجلد .
  • زيت الريحان . يقلل من الحكة وتهيج المرتبط لدغات الحشرات والأكزيما.
Advertisements