فوائد الجزر للرضع وأفضل طرق تقديمه

فوائد الجزر

فوائد الجزر للرضع وللأطفال مهمة لكل طفل من بداية الشهر السادس إلى طيلة العمر عندما يتعلق الأمر بتناول السلطة و الطعام المفيد، يعتبر الجزر أحد أهم مكونات طبق السلطة المشهورة بجانب الخيار و الطماطم. و بالإضافة إلى أنه يضيف لوناً جميلاً إلى الطعام، فهو يقدم العديد من الفوائد الصحية للجسم. حيث أنه غني بالمغذيات و الفيتامينات الأساسية التي يحتاجها الجسم.

و بالنسبة لطفلك الرضيع، فإن مرحلة إدخال الطعام الصلب إلى طفلك الرضيع قد يمثل تحدي كبير. حيث ان تسعى الأم إلى إدخال الأطعمة المفيدة للطفل لمساعدته على النمو الصحي. و من أفضل الأطعمة الصلبة التي يمكنك تقديمها لطفلك هو الجزر، حيث أن لونه جذاب للطفل، و طعمه جميل و هذا يشجع الطفل على تناوله.

القمية الغذائية في الجزر

يحتوي كل 100 جرام من الجزر على العديد من العناصر الغذائية المفيدة و التي تشمل :

  • فيتامين ” ك ” : 13.2 ميكروجرام.
  • فيتامين ” هـ ” : 0.66 ملليجرام.
  • البوتاسيوم : 320 ملليجرام.
  • الفوسفور : 35 ملليجرام.
  • الصوديوم : 69 ملليجرام.
  • المغنيسيوم : 12 ملليجرام.
  • الزنك : 0.24 ملليجرام.
  • الحديد : 0.3 ملليجرام.
  • فيتامين ” أ ” : 835 ميكروجرام.

و بالإضافة لذلك، فإن الجزر يحتوي على بعض الكميات من البروتينات و الدهون و الكربوهيدرات و الألياف الغذائية.

ما هي فوائد الجزر للرضع

جميعنا يعرف أن الجزر صحي للغاية،  ذلك بفضل المغذيات الدقيقة الموجودة به و التي تفيد الجسم. و فيما يلي بعض فوائد الجزر للأطفال على سبيل المثال :

1- فوائد الجزر لتحسين من الرؤية

فيتامين ” أ “ يلعب دوراً ضرورياً في الحفاظ على الرؤية الجيدة، و هو متوفر بكثرة في الجزر. فيحتوي الجزر على البيتا كاروتين الذي يتم تحويله إلى فيتامين ” أ ” في خلايا الكبد. بالتالي يمكن أن يؤدي تناول الجزر يومياً إلى تحسين البصر و الوقاية من مخاطر الإصابة ببعض الإضطرابات التي قد تؤذي العين مثل العمى الليلي.

2- يمنع الإصابة بالضمور البقعي

من أهم فوائد الجزر إنه يمنع خطر الإصابة بالتنكس البقعي عند الأطفال. لأن الجزر يوفر كميات لا بأس بها من البيتا كاروتين الذي يساعد على تقليل خطر الإصابة بالتنكس البقعي بنسبة 40 %. كما يبدأ البيتا كاروتين في التحول داخل الجسم إلى فيتامين ” أ ” الذي يمتلك خصائص مضادات الأكسدة المتعلقة بتحسين الرؤية و منع الإصابة بالضمور البقعي.

3- فوائد الجزر لصحة البشرة

بفضل مادة البيتا كاروتين الموجودة في الجزر، فإنه يمنح بشرتك توهجاً صحياً، بينما يحمي فيتامين ” أ ” و مضادات الأكسدة الموجودة في الجزر بشرتك من أضرار أشعة الشمس. بالتالي  يؤدي نقص فيتامين ” أ ” في الجسم إلى ترقق الشعر و الأظافر و جفاف الجلد، فيمكنك التغلب على ذلك عن طريق إتباع نظام غذائي صحي يشمل الجزر.  بالإضافة إلى ذلك، فإن البيتا كاروتين يساعد على إصلاح تلف خلايا الجلد الذي يحدث بسبب عمليات التمثيل الغذائي.

فوائد الجزر المهروس للرضع

4- يعزز الهضم و يمنع الإصابة بالإمساك

يحتوي الجزر على كميات عالية من الألياف الغذائية التي تعزز عملية الهضم. كما أن الألياف أيضاً تحفز إفراز عصارة المعدة و تضمن تحرك الأمعاء على نحو سلس. لذلك فإن تناول الجزر يمنع الإمساك و إضطرابات المعدة الأخرى.

5- يعالج الإسهال

يساعد تناول الجزر في علاج الإسهال الذي قد يصيب طفلك بسرعة و بفعالية كبيرة. و يساعد شرب عصير الجزر عدة مرات كل يوم في تعويض فقدان الماء بشكل كبير، لذلك فإنه يعتبر علاج رائع للتخلص من الإسهال.

6- يقضي على الديدان المعوية

يساعد الجزر وزيت الجزر أيضاً في التخلص من الديدان المعوية التي تنمو في معدة طفلك. فيساعد تناول عصير الجزر أو حتى الجزر المهروس على علاج إضطرابات المعدة التي قد تصيب طفلك و الناتجة عن وجود الديدان المعوية.

7- يحسن الذاكرة

يلعب الجزر أيضاً دوراً مهماً في تطور الذاكرة و القدرة المعرفية، حيث يحتوي الجزر على مركب يسمى الليتولين،  الذي يمكن أن يمنع فقدان الذاكرة و مشاكل المخ الأخرى التي قد تحدث مع تقدم طفلك في العمر.

8- فوائد الجزر لصحة الأسنان

من فوائد الجزر المهمة إنه كمادة كاشطة طبيعية  الذي يساعد على تنظيف الأسنان بشكل فعال، بالإضافة إلى ذلك يعمل على إزالة البلاك من اللثة و الأسنان أيضاً،  كما يزيل الروائح الكريهة الناتجة عن تراكم بقايا الطعام بين الأسنان. الكالسيوم و المعادن الأخرى الموجودة في الجزر يمكن أن تقاوم الجراثيم بالتالي تحافظ على صحة و نظافة الأسنان.

أفضل طرق تقديم الجزر للأطفال

فوائد الجزر

فوائد الجزر

معظم الأطفال يحبون تناول الجزر لأنه لذيذ المذاق و حلو بعض الشيء. على الرغم من ذلك تناوله يومياً قد يجعل طفلك يشعر بالملل و لا يفضل تناوله، لذلك يمكنك الإعتماد على أحد الطرق الآتية لتقديم الجزر لطفلك حتى لا تجعله يشعر بالملل.

  • الغليان : حيث تستخدم كوب من الماء فقط لغلي 100 جرام من الجزر على نار منخفضة، بعد ذلك يمكنك إعطاء طفلك الجزر الذي سيصبح طرياً نوعاً ما و يصبح من السهل على طفلك تناوله. لكن يعتبر البخار أفضل خياراً من السلق، حيث لا يحتاج للكثير من الماء لطهيه.
  • الجزر السوتيه : و يعتبر هذا أحد الخيارات الرائعة التي يفضلها معظم الأطفال، لكي تحضره ضع الجزر في مقلاة و أضف إليه نصف ملعقة صغيرة من زيت الطهي، ثم زين الطبق بقليل من البقدونس.
  • عصير الجزر : إذا كان طفلك يفضل تناول السوائل على الأطعمة الصلبة، فيمكنك تحضير عصير الجزر في المنزل بشكل سهل، بإستخدام الخلاط يمكنك عصر الجزر بإستخدام عصارة الفواكه للحصول على أفضل مذاق للعصير.

يعتبر فوائد الجزر غنية و أحد أفضل الأطعمة الأولية التي يمكن لطفلك تناولها في بداية مرحلة الفطام، حيث أنه غني بالعديد من الفيتامينات و المعادن التي يحتاجها جسم طفلك في مرحلة البناء، حتى ينمو الجسم بشكل صحي.