طرق ترطيب الأنف من الداخل لمن يعاني من الجفاف والتهاب الأنف الضموري

-الانف-scaled.jpg

ترطيب الأنف من الداخل خطوة مهمة جدا لكل من يشتكي من مشكلة جفاف الأنف، خاصة الذي يحدث داخل ممرات الأنف مزعج للغاية. حيث يعتبر واحد من أكثر الأشياء شائعة الحدوث في فصل الشتاء مع إنخفاض درجات الحرارة. قد يحدث جفاف الأنف من تلقاء نفسه أو قد يترافق مع أعراض أنفية أخرى مثل سيلان الأنف. بالنسبة لبعض الأشخاص، فإن جفاف الأنف نادرًا ما يحدث لديهم و يكون بشكل غير متكرر تمامًا. أما بالنسبة لأشخاص آخرين، فقد يكون جفاف الأنف مشكلة متكررة و مزعجة و تؤثر بالفعل على جودة الحياة خاصة من لعياني من التهاب الأنف الضموري.

ما الذي يسبب جفاف الأنف من الداخل ؟

يمكن أن يحدث جفاف الأنف لعدة أسباب، حيث قد يكون عرض للإصابة بالبرد أو الإنفلونزا، أو بسبب العوامل البيئية. مع تقدمنا في العمر، يمكن أن يحدث بعض التغيرات التشريحية للأنف و التي قد تؤدي إلى زيادة جفاف الأنف و إعاقة التنفس من خلال الأنف.

و يعاني الناس من جفاف الأنف بطرق مختلفة. حيث يمكن أن تجف البطانة الداخلية للأنف أو الممرات الأنفية. يمكن أيضًا أن يتعرض الجلد المحيط بفتحات الأنف جافًا. تعتمد الأعراض التي تعاني منها و مدتها على الأسباب الحقيقية وراء الإصابة بجفاف الأنف.

على سبيل المثال، فإن جفاف الأنف الناتج عن قضاء الكثير من الوقت في الهواء البارد مختلف تمامًا عن ذلك الناتج عن الإصابة بفيروس البرد أو الأنفلونزا. سيساعدك تحديد السبب الرئيسي لجفاف الأنف في التخلص منه بشكل مناسب و سريع. أما إذا كنت تعاني من جفاف الأنف بشكل دوري و منتظم، فيمكنك إتخاذ بعض التدابير الوقائية حتى نقلل من جفاف الأنف. أو تذهب للطبيب المختص لتحديد بعض العلاجات التي ستساعدك في التغلب على جفاف الأنف.

ترطيب الأنف

ترطيب الأنف

طرق تساعدك على ترطيب الأنف من الداخل

إذا كنت تعاني من جفاف الأنف من الداخل. يمكنك الإعتماد على بعض العلاجات التي ستساعدك على ترطيب الأنف و التخلص من الجفاف، و التي تشمل ما يلي.

1- إستخدام مرطب الجو

تساعد البيئة الرطبة في الحفاظ على رطوبة ممرات الأنف، مما يقلل من إحتقان الأنف و يسمح للجيوب الأنفية بالقيام بعملها بشكل صحيح. يمكن لأجهزة ترطييب الجو أن تعيد الرطوبة المفقودة في الغرفة و التي تحدث بسبب مكييف الهواء، التدفئة المركزية في المنازل و المكاتب.

تتراوح درجة الرطوبة المثالية في الأماكن المغلقة بين 30 – 50 بالمائة، و ذلك إعتمادًا على درجة حرارة الغرفة. لذلك من المهم ملاحظة مستويات الرطوبة، لأن إرتفاعها قد يؤدي إلى تعزيز تواجد مسببات الحساسية و التي قد تزيد الأعراض سوءًا. يمكنك الإعتماد على مقياس الرطوبة ، و هو جهاز يقيس الرطوبة النسبية في الغرف، في تحديد ما إذا كنت بحاجة لإستخدام مرطب الجو أم لا.

2- إستنشاق البخار

واحد من أفضل طرق ترطيب الأنف وأفضل الوصفات العلاجية المنزلية للتخلص من جفاف الأنف الداخلي هو إستنشاق البخار. يمكنك الإعتماد على هذه الطريقة الفعالة عن طريق وعاء من الماء الساخن. الإستحمام بالماء الساخن، أو الساونا. و بالرغم من أن فوائد إستنشاق البخار قد تكون مؤقتة، إلا أنها سريعة المفعول. تجنب فقط حروق الجلد و لا تقترب كثيرًا من البخار، و تأكد من أن الماء لا يغلي و ليس شديد السخونة.

3- الحفاظ على رطوبة الجسم

شرب القليل من الماء قد يتسبب في جفاف معظم أنسجة الجسم، بما في ذلك تلك الموجودة في الممرات الأنفية. توصي منظمة الصحة العالمية و خبراء الصحة في العالم بشرب 8 أكواب من الماء على مدار اليوم.

إعلانات

تشير بعض الدراسات التي أجريت عام 2018 إلى أن أفضل طريقة للحفاظ على رطوبة الجسم هي ببساطة شرب الماء كلما شعرت بالعطش. و ذلك لا يتضمن شرب الماء عند القيام ببعض التمارين الرياضية المكثفة.

4- إستخدام بخاخ محلول ملح للأنف

 

بخاخات محلول الملح للأنف تساعد على ترطيب الممرات الأنفية بشكل فعال. و يساعد ذلك في تحسين عملية تدفق المخاط و التخلص من مسببات الحساسية. حيث تعمل الأوساخ و الغبار و حبوب اللقاح الموجودة في الجو على زيادة الحساسية و إلتهاب الجيوب الأنفية و الجفاف.

بخاخات محلول الملح للانف خفيفة و سهلة الإستخدام، كما أنها متوفرة في جميع الصيدليات و لا تحتاج لوصفة طبية. فقط إتبع التعليمات الموجودة على العبوة قبل إستخدامها لتنظيف أنفك و التخلص من الجفاف.

بدلًا من ذلك، يمكنك صنع محلول ملحي في المنزل بطريقة سهلة، فقط إتبع الخطوات التالية :

سوف تحتاج إلى

  • 3 ملاعق صغيرة من الملح غير المعالج باليود. حيث أنه لا يحتوي على مواد حافظة أو أي مواد أخرى قد تسبب تهيج الممرات الأنفية.
  • كوب واحد من الماء المقطر. أو كوب من ماء الصنبور المغلي لمدة 3 دقائق.
  • زجاجة رذاذ صغيرة الحجم.

طريقة التحضير

  • إمزج 3 ملاعق صغيرة من الملح مع 1 ملعقة صغيرة من صودا الخبز. ثم ضع الخليط في وعاء صغير محكم الغلق.
  • أضف ملعقة صغيرة من الخليط إلى الماء.
  • في حالة إستخدام الماء المغلي إتركه يبرد تمامًا أولاً.
  • ضع المحلول في زجاجة الرذاذ.
  • قم بإمالة رأسك للأمام، و إستنشق ببطء من خلال الأنف. رش المحلول مرة أو مرتين في كل فتحة من فتحتي الأنف.

5- مزيج زيت اللوز مع جل الصبار

قم بخلط نصف ملعقة صغيرة من زيت اللوز مع ربع ملعقة صغيرة من جل الصبار. بإستخدام كرات قطنية صغيرة، ضع الخليط على فتحات أنفك من الداخل برفق. سيساعدك هذا على تخفيف الجفاف و التخلص من أي ألم.

وصفات طبيعية لعلاج التهاب الجيوب الانفية

6- زيت جوز الهند

ضع 2/1 ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند في وعاء و ضعه في الميكروويف. قم بتسخين الزيت حتى يصبح طريًا في حالة شبه صلبة. إغمس كرة قطنية في الزيت، و ضعها على فتحتي أنفك من الداخل. قم بهذا العلاج 3 مرات في اليوم و قبل الذهاب إلى النوم للتخلص من جفاف الأنف.

متى تذهب للطبيب ؟

قد تتسبب بعض الأشياء في التعرض لجفاف الأنف مثل إستخدام بعض الأدوية ( مزيلات إحتقان الأنف أو مضادات الهيستامين ). و في بعض الحالات النادرة قد يشير جفاف الأنف المستمر إلى حالة طبية أكثر خطورة مثل :

  • متلازمة سجوجرن : و هو إضطراب مناعي يؤثر على الغدد التي تفرز سوائل في الجسم مثل الدموع و اللعاب. و يسبب جفاف العينين و الفم و يمكن أن يؤثر أيضًا على الأنف و أجزاء أخرى من الجسم.
  • التهاب الأنف الضموري : حالة مزمنة تتسبب في تقلص بطانة الممرات الأنفية و تكوين قشور سميكة و جافة داخل الأنف. يمكن أن تشمل مضاعفاته فقدان الرائحة و نزيف الأنف و الإلتهابات.

إذا كنت تعاني من جفاف الأنف بإستمرار، فمن الأفضل إستشارة طبيب الأنف و الأذن للحصول على العناية الطبية اللازمة.