زيت النعناع للعلاج ١٣ استخدام علاجي مفيد له

زيت النعناع للعلاج

فوائد زيت النعناع للعلاج متعدده و شائع استخدامها مُنذ القدم. حيث يعد زيت النعناع أحد أكثر الزيوت العطرية تنوعًا. حيث يمكنك إستخدامه عطريًا،، موضعيًا، و حتى تناوله للحصول على فوائده الرائعة. يقدم هذا الزيت المميز حلول لبعض المشاكل الصحية من آلام العضلات و أعراض الحساسية الموسمية إلى المشاكل الهضمية و غيرها الكثير.

و تشير إحدى الدراسات التي أجريت في جامعة تافتس بالولايات المتحدة الأمريكية إلى أن زيت النعناع يعمل كمضاد للبكتيريا و الفيروسات. كما أنه يعمل كمضاد قوي للأكسدة و مضاد للحساسية و له آثار مسكنة للألم.

يمكنك العثور على النعناع بعدة أشكال، بما في ذلك زيت النعناع العطري، أوراق النعناع، رذاذ النعناع و أقراص النعناع. المكونات النشطة في النعناع تعطي الأوراق تأثيرها الطبي و المنشط. و يشيع إستخدام زيت المنثول في المسكنات و الشامبو و منتجات الجسم الأخرى بفضل خصائصه المفيدة.

هناك بعض الروايات التاريخية التي تؤرخ إستخدام زيت النعناع العطري للأغراض الطبية في الطب الصيني القديم، و الطب الياباني الشعبي منذ آلاف السنين. كما تم توثيق إستخدامه من قبل الأساطير اليونانية و حتى في الحضارة المصرية القديمة. حتى يومنا هذا، يوصى بإستخدام زيت النعناع العطري بسبب تأثيراته المضادة للغثيان و المهدئة للمعدة و القولون. بالإضافة لذلك، فهو يساعد على تخفيف آلام العضلات عند إستخدامه موضعيًا.

ما هي إستخدامات زيت النعناع للعلاج

زيت النعناع العطري له العديد من الفوائد و الإستخدامات و التي تشمل ما يلي :

1- يخفف آلام العضلات و المفاصل

إذا كنت تتساءل عما إذا كان زيت النعناع العطري مفيد للتخلص من الآلام أم لا، فالجواب هو نعم. حيث يعمل زيت النعناع العطري كمسكن  طبيعي فعال للغاية للتخلص من آلام العضلات. بالإضافة لذلك ، يعمل زيت النعناع العطري على تبريد و تنشيط العضلات، و يقلل من التنشجات العضلية و الشد.

أظهرت إحدى الدراسات أن زيت النعناع المستخدم موضعيًا يقلل من الآلام المرتبطة بالألم العضلي الليفي و متلازمة اللفافة العضلية. وجد الباحثون أن زيت النعناع و الأوكالبتوس و الكابسيسين و المستحضرات العشبية الأخرى قد تكون مفيدة للغاية لأنها بالفعل تعمل كمسكنات موضعية.

لإستخدام زيت النعناع لتخفيف الآلام، ما عليك سوى وضع قطرتين إلى ثلاث قطرات على المنطقة المصابة ثلاث مرات يوميًا. أو يمكنك إضافة 5 قطرات من زيت النعناع إلى ماء الإستحمام الدافيء لتهدئة الشد و آلام العضلات. يمكنك مزج زيت النعناع مع زيت اللافندر لمنح جسمك المزيد من الإسترخاء و تقليل الآلام العضلية.

2- فوائد زيت النعناع في علاج إنسداد الجيوب الأنفية

واحد من اهم فوائد زيت النعناع في العلاج انه يكمن أن يساعد على التخلص من إنسداد الجيوب الأنفية و توفير الكثير من الراحة و تقليل الإحتقان. يعمل زيت النعناع العطري على فتح مجرى الهواء و إزالة المخاط من الأنف و بالتالي يحسن من عملية التنفس.

كما تؤكد بعض الدراسات المعملية إلى أن المركبات الموجودة في زيت النعناع لها خصائص مضادة للبكتيريا و الفيروسات و مضادة للأكسدة. مما يعني أنها قد تساعد أيضًا في علاج نزلات البرد و الإنفلونزا و السعال و إلتهابات الجيوب الأنفية و الربو الشعبي و أمراض الجهاز التنفسي الأخرى.

إمزج زيت النعناع العطري مع زيت الأوكالبتوس و زيت جوز الهند و إستخدامه المزيج للإستنشاق بالبخار. يمكنك أيضًا وضع 3 قطرات من زيت النعناع العطري على صدغك و صدرك و خلف رقبتك لمساعدتك على التنفس و التخلص من إنسداد الأنف.

شاهد هنا طريقة عمل زيت النعناع بنفسك

3- تخفيف أعراض الحساسية الموسمية

زيت النعناع العطري فعال للغاية في إرخاء العضلات الموجودة في الممرات الأنفية و المساعدة على التخلص من الأتربة العالقة و المخاط. كما أنه فعال أيضًا في التخلص من حبوب اللقاح المسببة للحساسية خاصة في موسم الربيع.

يعتبر زيت النعناع العطري من أفضل الزيوت العطرية بسبب خصائص المضادة للإلتهابات و المنشطة. حيث وجدت دراسة نشرت في المجلة الأوروبية للبحوث الطبية أن مركبات النعناع أظهرت فعالية كبيرة لعلاج بعض الحالات الإلتهابية المزمنة، مثل إلتهاب الجيوب الأنفية المزمن و الربو الشعبي المزمن.

للمساعدة في تخفيف أعراض الحساسية الموسمية، يمكنك إستخدام زيت النعناع العطري في ناشر الروائح الخاص بك في المنزل. أو يمكنك وضع قطرتين إلى ثلاث قطرات من زيت النعناع العطري على صدغك و صدرك و خلف رقبتك.

4- يزيد طاقة الجسم و يحسن أداء العضلات

يمكنك الحصول على المزيد من الطاقة لجسمك دون تناول مشروبات الطاقة غير الصحية عن طريق زيت النعناع. يساعدك هذا الزيت الرائع في الحصول على الطاقة التي تحتاجها في يومك المعتاد، أو في الرحلات الطويلة، أو في أي وقت آخر في يومك.

تشير بعض الأبحاث إلى أنه قد يساعد أيضًا في تحسين الذاكرة و اليقظة عند إستنشاقه. يمكن إستخدامه لتحسين الأداء البدني، سواء كنت تقوم ببعض التدريبات الأسبوعية المعتادة أو كنت تتدرب لحدث رياضي هام.

لتعزيز مستويات الطاقة في جسمك و تحسين التركيز و الإنتباه. ضع قطرتين موضعيًا على الصدغ و خلف رقبتك. أو ضع قطرتين في كوب من الماء و تناوله.

5- يخفف الصداع

زيت النعناع لديه القدرة على تحسين الدورة الدموية و تهدئة الجهاز الهضمي و إرخاء العضلات المتقلصة. كل هذه الحالات يمكن أن تسبب صداع التوتر أو الصداع النصفي، مما يجعل زيت النعناع العطري مميز للغاية في علاج الصداع.

و وجدت إحدى التجارب السريرية التي أجريت في عيادة الأعصاب بجامعة كيل بألمانيا. أن مزيج زيت النعناع مع زيت الكافور و الإيثانول كان له تأثير مسكن رائع للتخلص من الصداع.  عند وضع هذا المزيج على الجبهة فإنه ساعد على الإسترخاء و التخلص من الصداع بشكل فعال. لإستخدام زيت النعناع العطري لعلاج الصداع، ضع قطرتين إلى ثلاث قطرات على الصدغ و الجبهة و مؤخرة العنق. سيبدأ زيت النعناع في تخفيف الألم و التوتر فوراً بمجرد وضعه.

6- يخفف أعراض القولون العصبي

تستخدم كبسولات زيت النعناع في علاج متلازمة القولون العصبي بفعالية كبيرة. حيث يقلل زيت النعناع العطري من تشنجات القولون، و يريح عضلات الأمعاء و يقلل أيضًا من الإنتفاخات و الغازات.

وجدت تجربة سريرية عشوائية إنخفاض بنسبة 50 % في أعراض القولون العصبي مع 75 % من المرضى الذين تناولوه. أظهر تناول كبسولتين من زيت النعناع يوميًا لمدة أربع أسابيع تحسن كبير لدى مرضى القولون العصبي. كما أنه أدى إلى تقليل آلام البطن و الشعور بعدم الراحة و التخلص من الإمساك و الإسهال أيضًا.

للمساعدة في تخفيف أعراض القولون العصبي، حاول تناول قطرة أو قطرتين من زيت النعناع العطري مع كوب من الماء، أو تناول كبسولة منه قبل الوجبات. يمكنك أيضًا إستخدامه موضعيًا عن طريق وضع قطرتين إلى ثلاث قطرات على البطن.

"<yoastmark

7- ينعش النَفَس و يدعم صحة الفم

هذا الإستخدام هو الأشهر و الأقدم تقريبًا لزيت النعناع العطري، حيث تم تجربته لأكثر من ألف عام. يساعد زيت النعناع العطري في الحصول على نَفَس منعش بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا و الفطريات، و التي تعتبر من المسببات الرئيسية لتسوس الأسنان و عدوى الفم.

وجدت دراسة نُشرت في المجلة الأوروبية لطب الأسنان أن زيت النعناع ( عند مزجه مع زيت شجرة الشاي و زيت الزعتر ) قد أظهر نشاط مضاد للبكتيريا المسببة لأمراض الفم و اللثة. بما في ذلك المكورات العنقودية و الإشريشيا و المبيضات البيضاء.

لتعزيز صحة الفم و الحصول على نفس منعش، حاول إضافة قطرة من زيت النعناع العطري إلى معجون الأسنان الذي تستخدمه، أو إضافة قطرة منه تحت لسانك قبل تناول السوائل.

8- يعزز نمو الشعر و يقلل من قشرة الرأس

من المعروف أن زيت النعناع العطري والنعناع الفلفلي يستخدم في العديد من منتجات الشعر و ذلك بسبب قدرته على تعزيز نمو الشعر و تغذية الأطراف بشكل طبيعي. بالإضافة لذلك، يمكن إستخدامه كعلاج طبيعي لتساقط الشعر، كما يساعد أيضًا على تنشيط فروة الرأس و تنشيطها.

و يعمل المنثول الموجود في النعناع كمطهر قوي يساعد على التخلص من الجراثيم التي تتراكم على فروة الرأس و الشعر. قد يكون زيت النعناع أحد أفضل الزيوت العطرية المستخدمة لنمو الشعر.

أظهرت دراسة أجريت فعاليتها في إعادة نمو الفئران أنه بعد التطبيق الموضعي للنعناع لمدة أربع أسابيع، كانت هناك زيادة كبيرة في عدد البصيلات السليمة. كان زيت النعناع العطري أكثر فعالية من الإستخدام الموضعي للمحلول و زيت الجوجوبا و المينوكسديل ( دواء يستخدم لإعادة نمو الشعر).

لإستخدام زيت النعناع لتعزيز نمو و تغذيته، كل ما عليك فعله إضافة قطرتين إلى ثلاث قطرات إلى الشامبو و البلسم. يمكنك أيضًا صنع الشامبو روزماري بالنعناع في المنزل، أو إستخدام منتج بخاخ عن طريق إضافة 5 – 10 قطرات من النعناع إلى زجاجة الرذاذ المملوءة بالماء. أو ببساطة، قم بتدليك 2 – 3 قطرات من زيت النعناع في فروة الرأس أثناء الإستحمام.

9- يقلل من الشعور بالغثيان

تشير إحدى الدراسات التي أجريت على 34 مريض يعانون من غثيان ما بعد الجراحة. و الذين إستخداموا جهاز . و الذين إستخداموا جهاز إستنشاق يطلق بعض الروائح يحتوي على زيت النعناع. وجد أن مستويات الغثيان لديهم أصبحت أقل كثيرًا عما قبل إستنشاق النعناع.

طُلب من المرضى تقييم شعورهم بالغثيان على مقياس من 0 – 5 ، حيث رقم 5 هو الشعور الأكبر بالغثيان. و إنخفض مستوى النتيجة من 3.29 قبل إستنشاق زيت النعناع إلى 1.44 بعد دقيقتين. للتخلص من الغثيان، ما عليك سوى إستنشاق زيت النعناع مباشرة من الزجاجة، أو إضافة قطرة واحدة إلى كوب من الماء أو وضع قطرتين خلف أذنيك.

10- يخفف الحكة

المنثول الموجود في زيت النعناع يساعد على تخفيف الحكة وفقًا للعديد من الأبحاث. وتشير تجربة سريرية شملت 96 إمرأة حامل تم تشخيصهن بالحكة، أن إستخدام زيت النعناع قد ساعد على التخلص من الحكة بشكل فعال.

يمكن أن يكون التعايش مع الحكة مزعج للغاية. للمساعدة في تخفيف الحكة بإستخدام زيت النعناع، ضع قطرتين إلى ثلاث قطرات على المنطقة التي تعاني فيها من الحكة. أو أضف 5 – 10 قطرات إلى ماء الإستحمام.

إذا كانت بشرتك حساسة، إخلط زيت النعناع مع أحد الزيوت الناقلة قبل إستخدامه موضعيًا. يمكنك أيضًا مزجه مع غسول أو كريم بدلًا من الزيت الناقل. أو الجمع بين زيت النعناع و زيت اللافندر لتخفيف الحكة بسبب خصائص زيت اللافندر المهدئة.

11- يقلل من المغص

وجد بعض الباحثون أن متوسط وقت البكائ عند الرضع المصابين بالمغص حوالي 192 دقيقة يوميًا. و لكن مع إستخدام زيت النعناع موضعيًا، أدى إلى إنخفاض هذا الوقت حتى أصبح 111 دقيقة في اليوم الواحد. كما أبلغت جميع الأمهات المشاركات في الدراسة عن إنخفاض مستوى التوتر و الغازات المزعجة للطفل مقارنة بالذين يستخدمون السيميثيكون، و هو دواء يستخدم لتخفيف الغازات و الإنتفاخ.

12- يعزز صحة الجلد

يتميز زيت النعناع العطري بتأثيراته المهدئة و المرطبة و المضادة للإلتهابات على الجلد و ذلك عند إستخدامه موضعيًا. كما أن له خصائص مطهرة و مضادة للميكروبات أيضًا. وجدت دراسة أجريت على زيت النعناع العطري أنه يعمل كمضاد للبكتيريا لعلاج الأمراض الجلدية، حيث يعتبر زيت النعناع فعال لتقليل كل من : الرؤوس السوداء، الحصبة، البشرة الدهنية، إلتهاب الجلد، الحكة و الإلتهابات الجلدية، الجرب، ضربة الشمس، و غيرها.

لتحسين صحة بشرتك و إستخدامه كعلاج منزلي لحب الشباب. قم بخلط 2 – 3 قطرات من زيت النعناع مع نفس الكمية من زيت اللافندر العطري، و ضع المزيج على المناطق المصابة من جلدك.

13- يحمي من حروق الشمس

يمكن لزيت النعناع العطري أن يساعد على ترطيب المناطق المصابة بحروق الشمس و تخفيف الألم. يمكنك إستخدامه أيضًا للمساعدة في منع حروق الشمس. وجدت دراسة أجريت في المعمل أن زيت النعناع يحتوي على عامل حماية من الشمس أعلى من الزيوت العطرية الأخرى، بما في ذلك اللافندر و الأوكالبتوس و زيت شجرة الشاي و الورد.

لتعزيز استخدام زيت النعناع للعلاج من حروق الشمس و المساعدة أيضًا في حماية بشرتك من حروق الشمس. قم بخلط قطرتين إلى 3 قطرات من زيت النعناع مع نصف ملعقة من زيت جوز الهند و ضعها مباشرة على بشرتك. يمكنك أيضًا صنع رذاذ منزلي الصنع لتخفيف الألم و دعم صحة الجلد.

بعض الآثار الجانبية في زيت النعناع للعلاج

بالرغم من أن استخدام زيت النعناع للعلاج مفيد و فعال في العديد من الحالات الصحية و الجلدية، و آمن عند إستخدامه بشكل مناسب. إلا أن هناك بعض التحذيرات من زيت النعناع العطري التي يجب وضعها في الإعتبار.

عند إستخدامه في المناطق الحساسة، قم بتخفيف الزيت بإستخدام زيت ناقل ( مثل زيت جوز الهند ) أولاً. إذا كنت تستخدمه لأول مرة، فمن الأفضل تجربته على رقعة صغيرة من يدك قبل وضعه على مناطق أكبر من جسمك.

و لكن بشكل عام، فإن زيت النعناع آمن تمامًا لتناوله سواء للأطفال أو البالغين. تناوله فقط بكميات معتدلة لأن إستخدام كميات أكبر قد يسبب قرحة المعدة لدى بعض الأشخاص.

زيت النعناع العطري مفيد للغاية و له العديد من الخصائص الرائعة. حيث يساعد على تهدئة إلتهابات البشرة و التخلص من البكتيريا. كما أنه يعمل كمسكن للآلام ومعزز لطاقة الجسم. و يعتبر النعناع واحد من أقدم الأعشاب المستخدمة في الطب التقليدي، و ذلك بفضل خصائصه و مميزاته المتعددة.