العلاقة بين نقص فيتامين ب ١٢ وتساقط الشعر وكيف تعالج الأمر

نقص فيتامين ب ١٢

هل يسبب نقص فيتامين ب ١٢تساقط الشعر؟ هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر مثل الإجهاد، بعض الحالات الطبية، و التغيرات الهرمونية و الحمل و تناول بعض الأدوية و حتى بعض العلاجات الضارة بالشعر. لكن إذا لاحظت تساقط الشعر بغزارة و ظهرت عليك علامات الشيب المبكر، فقد يكون ذلك علامة على نقص فيتامين ب ١٢. و يمكن أن يساعد إكتشاف نقص فيتامين ب ١٢ مبكراً في منع تساقط الشعر الدائم المحتمل. و لكن ما هي أسباب تساقط الشعر المرتبطة بنقص فيتامين ” B12 ” و كيف تتغلب على ذلك ؟

هل هناك علاقة بين نقص فيتامين ب ١٢ و تساقط الشعر ؟

قد تكون أول مرة تعرف بها أن نقصفيتامين ب ١٢ قد يسبب تساقط الشعر. و لكن عندما تعاني من نقص التغذية فإن هذا بالتأكيد يؤثر على نمو الشعر و يسبب تساقطه. و فيما يلي سنوضح كيف يؤثر نقص فيتامين ” B12 ”  على الشعر.

  • يحتاج الشعر إلى الأكسجين المغذي للشعر و المغذيات الأخرى، و يتم تزويد الشعر بما يحتاجه من الأكسجين و المغذيات عن طريق خلايا الدم الحمراء.
  • يلعب فيتامين ” B12 ” و الذي ينتمي إلى عائلة مركبات الكوبالامين دوراً حيوياً في عملية إنتاج خلايا الدم الحمراء.
  • عندما لا تحصل على ما يكفي من فيتامين ب ١٢ فإن جسمك لا يستطيع إنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة.
  • و بدون وجود ما يكفي من خلايا الدم الحمراء، فهذا يجعل شعرك أكثر عرضة للتساقط و التقصف و ذلك بسبب نقص المغذيات و الأكسجين.

ما هي علامات و أعراض نقص فيتامين ب ١٢ ؟

وفقاً لمركز الصحة الوطنية بالمملكة المتحدة. فإن نقص فيتامين ب ١٢ قد يسبب مجموعة كبيرة من الأعراض و التي تتطور تدريجياً بمرور الوقت. و تشمل هذه الأعراض ما يلي :

  • تساقط الشعر.
  • شيب الشعر المبكر.
  • قرح الفم.
  • ضيق التنفس.
  • إصفرار لون الجلد.
  • تشوش الرؤية.
  • الشعور بتنميل أو وخز في اليدين أو القدمين أو الساقين.
  • صعوبة في المشي و التحرك.
  • الإكتئاب.
  • ضعف الذاكرة و الإدراك.

قد يشير ظهور أي من هذه الأعراض أو بعضها أو جميعها إلى إنخفاض مستويات فيتامين ب ١٢ . و لكن للتأكد من هذا الأمر، قم بزيارة طبيب مختص للتأكد من أن نقص فيتامين ب ١٢ هو السبب في تساقط شعرك.

٣١ طريقة مفيدة في علاج تساقط الشعر

علاج نقص فيتامين ب ١٢ المسبب لتساقط الشعر

الشيء الجيد في تساقط الشعر الناتج عن فيتامين ب ١٢ هو أنه يمكنك علاجه بسهولة، حيث سيحدد الطبيب نوع العلاج و ما تحتاجه حسب شدة النقص لديك. و فيما يلي بعض خيارات العلاج للتغلب على نقصانه و مصادر فيتامين ب ١٢ :

1- المصادر الغذائية

من السهل أن تجعل شعرك يستفيد بشكل كبير عن طريق تناول الطعام الصحي. يمكنك إضافة الأطعمة الغنية بفيتامين ” B12 ” إلى نظامك الغذائي لضمان حصول شعرك على ما يحتاج من التغذية اللازمة. و تشمل المصادر الغذائية الغنية بفيتامين ب ١٢ اللحوم و الدواجن و الأسماك و البيض و منتجات الألبان. يمكن أن يؤدي تناول هذه المصادر الغذائية إلى الحصول على ما يحتاجه الجسم منفيتامين ب ١٢ و التغلب على المشاكل التي يسببها هذا النقص مثل تساقط الشعر و تقصفه.

بالإضافة لذلك يمكنك إضافة بعض العناصر الغذائية التي تحتوي على فيتامين ب ١٢ مثل : حبوب الإفطار المدعمة، الدجاج، أسماك التونة المعلبة، الزبادي، كبد اللحوم، سمك السالمون.

2- المكملات الغذائية

بالإضافة للمصادر الغذائية الغنية بفيتامين ” B12 ” ، فقد يوصي الطبيب أيضاً ببعض المكملات الغذائية، حيث قد تحتاج إلى تناول بعض المكملات إذا كان التساقط شديد، أو إذا كنت تتبع نظام غذائي نباتي أو نظام غذائي صارم. و تحتوي جميع الفيتامينات تقريباً على فيتامين ب ١٢ ، كما أن هناك بعض المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين ” B12  ” فقط أيضاً.

قبل تناول أي مكملات غذائية، من الأفضل أن تتحدث مع طبيبك حول التفاعلات الممكنة مع الأدوية التي تتناولها أو المكملات الأخرى التي تتناولها، حيث تقلل بعض الأدوية من فعالية مكملات فيتامين ” B12 ” .

إعلانات

3- حقن فيتامين ” B12

يوصي الأطباء عادة بحقن فيتامين ” B12 ” للأشخاص المصابين بفقر الدم الخبيث أو نقص فيتامين ب ١٢ الشديد. و يمكن أن تساعد الحقن في رفع مستويات فيتامين ” B12 ” في الدم سريعاً.

قد يضطر معظم مرضى فقر الدم الخبيث إلى الحصول على حقن فيتامين ” B12 ” مدى الحياة حتى لا يتعرضون لنقص الفيتامين دون القلق من ذلك لأنها لا تسبب أي مخاطر صحية.

كيف تمنع تساقط الشعر الناتج عن نقص فيتامين ب ١٢

كما ذكرنا من قبل، فإن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب ١٢ أو تناول مكملاتفيتامين ب ١٢ يمكن أن يعالج نقص الفيتامين في الدم و هذا يمنع تساقط الشعر و تقصفه. و بالإضافة لذلك، يمكنك أيضاً تجربة بعض وصفات علاج تساقط الشعر مثل العلاج بالزيت الساخن أو تدليك الشعر بالزيت البارد.

و تشير بعض التقارير الطبية إلى أن تدليك الشعر بالزيوت يمكن أن يفيد فروة الرأس و يساعد على نمو الشعر، كما أن عملية التدليك تزيد من الدورة الدموية في الرأس و تقوي و تحمي الشعر و جذوره و تعزز النمو.

ما هي كمية فيتامين B12 التي تحتاجها ؟

بشكل عام، فإن الكمية الموصى بها يومياً من فيتامين ب ١٢ هي 2.4 ميكروجرام. و مع ذلك لا يوجد خطر من تناول جرعة زائدة منه و ذلك لأن فيتامين ” B12 ” قابل للذوبان في الماء. مما يعني أن الجسم يتخلص من الفائض من خلال البول. لذلك إذا تناولت جرعة أكبر من الموصى بها فلا داعي للقلق.

إذا نقص فيتامين  B12 هو السبب الرئيسي لتساقط شعرك، فيجب عليك الإنتباه و تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب ١٢ و إستشارة الطبيب المختص فيما إذا كنت بحاجة إلى تناول مكملات فيتامين ” B12 ” أيضاً. يمكن أن يساعد العلاج المبكر لهذا النقص في إستعادة صحة الشعر و منع تساقطه مجدداً.