نصائح طبية لعلاج تساقط الشعر من عيادة دكتور أوز

عندما تبحث علي الإنترنت عن علاج تساقط الشعر سوف تجد لائحة من  طويلة من المقويات، الكريمات،  المكملات، العلاجات المنزلية سوف تظهر معك .

لكن معظم هذه الإقتراحات ليست مجدية يذكر الدكتور باردي مياريمين طبيب الأمراض الجلدية في المجموعة الطبية في في فاييخو، كاليفورنيا بأن الكثير من المرضي ينفقوا الكثير من الوقت والجهد في البحث عن المنتجات الموصي بها من قبل الأصدقاء وأفراد العائلة ومعظم هذه المنتجات مكلفة وليس لها أي فائدة بمعني أن معظم  علاجات الشعر كلام فارغ . وهناك عدد قليل من العلاجات الطبيعية التي تساعدك في علاج تساقط الشعر بشرط  التمسك بإستخدامها لأطول فترة ممكنة حتي تعطي نتائج إيجابية .

وغالباً ما يعتمد علاج تساقط الشعر علي معرفة السبب وراء ذلك، فعندما تري المزيد من الشعر في الفرشاه  أكثر من المعتاد قد يرجع ذلك إلي عدة أسباب ومنها نقص الفيتامينات ، مشاكل الغدة الدرقية ، إنقطاع  الطمث ،،، كلها أسباب تؤدي إلي تساقط الشعر . ويمكن أن يؤثر تساقط الشعر علي فروة الرأس  والجسم بأكمله والذي ينتج عن الأسباب الوراثية، التغيرات الهرمونية، مشاكل طبية معينة.

أعراض تساقط الشعر :

يمكن أن يظهر تساقط الشعر بطرق عدة إعتماداً علي السبب وراء ذلك  ويمكن أن يحدث فجأة أو تدريجياً  وبعض أنواع تساقط الشعر مؤقتة والبعض الأخر دائم :

Advertisements

ويمكن أن تشمل الأعراض ما يلي :

ضعف تدريجي للشعر الموجود في قمة الرأس : 

وهذا هو النوع الأكثر شيوعاً لتساقط الشعر ويؤثر علي الرجال والنساء مع التقدم في السن. ففي الرجال يأخذ شعر الجبهة شكل حرف أما النساء تعاني من ضعف الجبين

بقع صلعاء دائرية وغير مكتملة : قد يواجه بعض الناس وجود بقع صلعاء بحجم النقود المعدنية وعادة ما يصيب فروة الرأس فقط .

السقوط المفاجئ للشعر :

عند التعرض لصدمة عاطفية  يمكنك أن تتسبب في حدوث سقوط حفنة من الشعر عند التمشيط أو غسل الشعر .

فقدان شعر الجسم بالكامل :

هذا النوع ناتج عن حالات طبية معينة  مثل العلاج الكيميائي للسرطان، وعادة ما يعود الشعر للنمو مرة أخري

نصائح علاج تساقط الشعر : .

يذكر دكتور مولي روبرتس رئيس جمعية الطب الأمريكية بأن كل جزء في الجسم بحاجة إلي عناية حتي أن الشعر يمكنك إصلاحه من خلال  مجموعة من الأساليب منها :

التغذية :

تذكر سالي كرافتش خبيرة التغذية الأمريكية بأنه يمكنك تناول طعام صحي للحصول علي  عيون لامعة وشعر أكثر تألقاً وتشجع مرضها  للحصول علي العناصر الغذائية المفيدة وتناول وجبات طعام صحية .

فمثلاً البروتين من العناصر المهمة لتقوية الشعر وتعزيز النمو والكمية الموصي بها يومياً حوالي 2 – 3 حصص من اللحم أو 4-5 حصص من منتجات الألبان  والبقوليات .

وتضيف دكتورة سالي بأن مرضي تساقط الشعر يجب عليهم تناول المكسرات، البذور، البيض، السمك في وجباتهم الغذائية  لأنها مصادر هامة لأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد في تقليل الإلتهابات والحصول علي فروة رأس صحية . وتناول الخضروات المختلفة يومياً والفواكه والحبوب والبقوليات ومنتجات اللحوم .

وأن هناك مجموعة من العناصر الغذائية المفيدة  للشعر :

الحديد : وذلك فقر الدم يمكن أن يؤدي إلي تساقط الشعر ولكن لا ينصح بتناول مكملات الحديد إلا بعد إجراء إختبارات فقر الدم لمعرفة معدلات نقص الحديد وفقاً لما ذكرته لعيادة  كليفلاند .

الزنك والبيوتين : تساعدك هذه المكملات في زيادة نمو الشعر وخصوصاً عند الأفراد الذين يعانوا من إضطرابات التمثيل الغذائي .

العناية  الجيدة بالشعر :

وفقاً لدراسة نشرت في دورية  الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية والتناسلية عام 2014  بأن هناك مجموعة من النصائح العامة لعناية بالشعر تساعدك في علاج تساقط الشعر بشكل جيد وهي كالأتي :

  • تقليل عدد مرات تصفيف الشعر لأنها يمكن أن تؤدي إلي شعر رقيق وضعيف يسهل تساقطه .
  • إستخدام منتجات فروة الرأس تحتوي علي نسبة بسيطة من المواد الكيميائية لأن المواد الكيميائية القاسية تضر بصحة الشعر وتعمل علي التخلص من الزيوت الطبيعية التي توجد في الفروة مما يؤدي إلي تساقط الشعر .
  • يمكنك إستخدام منتجات لرفع الشعر لكي يبدو الشعر أكثر سمكاً .
  • تقليل إستخدام منتجات صبغة الشعر لأن لها تأثير ضار علي فروة الرأس
  • تنجب عمل تسريحات الشعر الضيقة مثل الضفائر، الكعكة .
  • تجنب إلتواء أو شد الشعر .
  • تجنب كثرة إستخدام  البكرات الساخنة، مكواه فرد الشعر، العلاج بالزيوت الحارة.
  • لا ينصح بتجربة الأربطة المطاطية الضيقة ودبابيس الشعر الحديد إذا كان لديك شعر ضعيف ويسهل كسره ..

ذكرت دراسة قام بها الفريق الطبي بومان في بوكا راتون، فلوريد  عام 2002 :

العناية الجيدة بالشعر من خلال إتباع نصائح طبيب الأمراض الجلدية لمعرفة كيفية وقف إلحاق الضرر بشعرك .

Advertisements

توقف عن تناول الأدوية التي تؤدي إلي تساقط الشعر لأن الأطباء يحذروا من الأدوية التي لها أثار جانبية خطيرة لذلك يفضل التحدث مع الطبيب قبل تناول أي دواء ومعرفة الأثار الجانبية له .

إذا كان تساقط الشعر  يقلقك يمكنك تحديد موعد مع طبيب الأمراض الجلدية لمعرفة السبب وطريقة العلاج وتقديم حلول أفضل لمعالجتك .

نصائح عيادة دكتور أوز حول تساقط الشعر :

الحصول علي العناصر الغذائية المفيدة لجمالك :

البروتين هو أفضل صديق لشعر ويمكنك الحصول علي البروتين الصحي من خلال البيض، السمك، فهي لبنات أساسية لفروة الرأس صحية وخصوصاً سمك السلمون وسمك التونة وسمك المقرمط لأنهم أسماك غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي توفر للشعر الرطوبة ومنع الجفاف وعلاج الشعر الهش .

كما أن الأطعمة الغنية بفيتامين ب تساعد في الحفاظ علي بصيلات شعر قوية وصحية وتقليل خطر تساقط الشعر مثل الفواكه والخضروات والفاصوليا واللحوم الخالية من الدهون .

تقليل الإجهاد :

التعرض لفترة طويلة من الإجهاد يضر بصحة الجسم وجمالك وذلك لأن التعرض للضغط والإجهاد بصورة مستمرة  يمكن أن يسبب في إرتفاع مستويات هرمون الكورتيزول وبالتالي يساهم في زيادة تساقط الشعر. لذلك ينصح أطباء عيادة دكتور أوز بممارسة تمارين التأمل واليوغا والتمارين الرياضية بإنتظام مع الحفاظ علي روتين نوم منتظم وصحي .

الإهتمام بفروة الرأس :

تتلاقي جميع بصيلات الشعر في فروة الرأس لكي تمدها بالدم  وبالتالي تسمح لها بالنمو وبالتالي إذا كانت فروة الرأس تعاني من المشاكل المختلفة لن تسمح للشعر بالتغذية الجيدة ويصبح قابل للكسر  ولكي تعمل تنشيط الدورة  الدموية لفروة الرأس يمكنك زيادة تناول المكسرات والأطعمة المعبأة بفيتامين هـ مثل اللوز، الجوز، التوت، الفراولة وأيضاً الأطعمة الغنية بفيتامين ج مثل الكيوي، القرنبيط مفيدة لصحة الجسم .

محاولة تجربة مكملات البيوتين :

أظهرت نتائج العديد من الدراسات التي تمت في المركز الأمريكي للأمراض الجلدية  بأن مكملات البيوتين تساعد في علاج الشعر الهش والأظافر الضعيفة ويعد البيوتين هو جزء من فيتامين ب المركب والتي تساعد الجسم في إستقلاب الدهون والبروتين. لذلك ينصح الأطباء بتناول مكمل البيوتين يومياً .

تجربة تسريحة جديدة للشعر :

يمكنك التحدث مع مصفف الشعر الخاص بك حول تسريحة جديدة للشعر تضيف للشعر المزيد من الحجم ويبدو أكثر سمكاً  وأيضاً قد تساعدك الصبغة في إخفاء أي بقع صلع صغيرة في الرأس وتمنع تسريحة الشعر الجديدة تكسير الشعر بسهولة .

Advertisements