أسباب رائحة الفم الكريهة عند الرضع ١٣ سبب يجب علاجه

رائحة الفم الكريهة عند الرضع

قد تلاحظ بعض الأمهات عندما تقترب من رضيعها انبعاث رائحة الفم الكريهة من فم طفلها الرضيع خاصة عندما يستيقظ من نومه . مما قد يسبب قلق للأب والأم ولكن يجب أولاً التعرف على سبب وراء هذة الرائحة .حيث توجد العديد من الأسباب لرائحة الفم الكريهة مثل تسوس الأسنان وتراكم البكتريا في الفم وعلى اللسان  . كما قد يكون سبب رائحة الفم الكريهة مرتبطاً بنوعية طعام الطفل أو سلوكيات الأم . ففي هذة المقالة سنوضح لكم أسباب رائحة الفم الكريهة عند الرضع .

رائحة الفم الكريهة :

وفقاً لجميعة طب الأسنان الأمريكية ، فإن رائحة الفم الكريهة هي المصطلح التقني لرائحة الفم الكريهة المزمنة . يمكن أن تنشأ رائحة الفم الكريهة في الفم أو يمكن أن تنفث الرائحة عن طريق الرئتين . غالباً ما تحدث رائحة الفم الكريهة المزمنة ورائحة الفم الكريهة الحادة مثل رائحة النفس في الصباح .

أسباب رائحة الفم الكريهة عند الرضع :

1– سوء نظافة الفم :

إن السبب الأكثر شيوعاً لرائحة الفم الكريهة عند الرضع هو سوء نظافة الفم . حيث يجب تنظيف فم الرضع بعد الرضاعة أو تناول الطعام لمنع تراكم البكتريا والبلاك على اللسان أو الأسنان . لأن بكتريا الفم تطلق مركبات الكبريت المتطايرة ذات الرائحة الكريهة .

شاهد علاج فطريات الفم عند الرضع أبسط طرق لكل أم .

2– بقايا اللبن والأكل على الأسنان :

إن تكون لون أبيض يشبه الطلاء على اللسان بسبب تراكم بقايا الحليب أو الأكل هو أحد الأسباب الشائعة لرائحة الفم الكريهة عند الرضع والأطفال . حيث تتعلق البكتريا والغذاء وخلايا الجلد المتحللة المسببة للرائحة في الثلث الخلفي من اللسان . ويساعد تنظيف اللسان والأسنان للرضع بانتظام على التخلص من رائحة الفم الكريهة ولون اللسان الأبيض .

3– تسوس الأسنان والتهاباتها :

يمكن أن يكون تجويف أو تسوس الأسنان وراء رائحة الفم الكريهة للطفل . حيث تفرز البكتريا المسببة للتسوس الروائح كما يعلق الطعام في الجزء التالف من السن ويصعب تنظيفه مما يؤدي إلى تفاقم الرائحة . بالإضافة إلى ذلك ، يسبب مشاكل أخرى مثل قرح اللسان.

4– أمراض اللثة :

ترتبط أمراض اللثة برائحة الفم الكريهة عند الأشخاص من جميع الأعمار  بما في ذلك الأطفال الرضع . ويشير مرض اللثة إلى التهاب أو إصابة أنسجة اللثة التي تدعم الأسنان .  في حين أنه من غير المحتمل أن يصاب الأطفال بالتهاب دواعم السن وهو الشكل المتقدم من أمراض اللثة . فإنهم عادةً ما يصابون بالنوع الأول الأقل حدة والذي يسمى التهاب اللثة .

يحدث التهاب اللثة عندما بتراكم البلاك الناعم والجير ( البلاك المتصلب ) على الأسنان وتحت خطر اللثة . وقد يسبب ذلك التهابات ورائحة كريهة مستمرة .

5– جفاف الفم :

يساعد اللعاب في الفم على التخلص من بقايا الطعام والبكتريا التي توجد في الفم كما يقضي على الأحماض المسببة للتسوس . عندما يتدفق اللعاب عادةً ما يتم منع رائحة الفم الكريهة .
في الليل ، عندما يكون الأطفال نائمين يقل إنتاج اللعاب مما يسبب جفاف الفم وتخرج البكتريا في أفواهم . وهذا هو السبب في أنهم يستيقظون برائحة كريهة في أفواهم .

6– حجم اللوزتان كبيرتان :

قد يعاني الأطفال الذين يعانون من تضخم اللوزتين وفيها حفر عميقة من رائحة الفم الكريهة . ذلك لأن اللوزتان تصبحان مغناطيساً لتراكم الطعام والبكتريا وإفرازات الأنف . كما يمكن أن تتكون حصوان اللوزتين التي تسمى حصى اللوزتين في الحفر وتنبعث منها رائحة كريهة عندما تتحلل .

شاهد أسباب التهاب اللوزتين عند الأطفال وكيف تتجنبها .

7– الحساسية أو التهابات الأذن والأنف والحنجرة :

تسبب الالتهابات البكتيرية والفيروسية على سبيل المثال التهاب الحلق رائحة كريهة في تجويف الفم . بالإضافة إلى ذلك يرتبط التنقيط الأنفي الخلفي مثل الأطفال المصابين بالحساسية أو التهاب الجيوب الأنفية برائحة الفم الكريهة . حيث تتغذى البكتريا التي توجد في الفم على المخاط والإفرازات التي تتساقط عبر الحلق وعلى اللسان كوجبة خفيفة للبكتريا . بالتالي تطلق غازات لها رائحة كريهة . غالباً ما تكون رائحة الفم الكريهة مصحوبة بسيلان الأنف والاحتقان والحمى . إذا كان طفلك يعاني من هذة الأعراض مع رائحة الفم الكريهة يجب استشارة طبيب الأطفال لتأكيد التشخيص والحصول على العلاج إذا لزم الأمر .

8– التنفس عن طريق الفم :

أثبتت بعض الدراسات وجود علاقة قوية بين التنفس الفموي ورائحة الفم الكريهة عند الأطفال . حيث يصبح الفم جافاً لأنه مفتوح طوال الليل مما يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة في الصباح . يمكن أن يكون التنفس من الفم مؤقتاً بسبب إصابة الطفل باحتقان الأنف أو قد يكون عادة .

9– حالات صحية خاصة :

يمكن لبعض الحالات الصحية مثل مرض السكري والارتجاع المعدي المريئي والقلاع ومشاكل الكبد والكلى ، أن تسبب رائحة الفم الكريهة لدى الأطفال . لذلك إذا كان طفلك يعاني باستمرار من رائحة الفم الكريهة بدون سبب واضح يجب عليك استشارة طبيب الأطفال الخاص بطفلك .

10– وجود شئ عالق في الأنف :

قد يكون سبب رائحة الفم الكريهة لدى الأطفال الرضع وجود شئ عالقاً في الأنف . فمن المعروف أن الأطفال الرضع والأطفال الصغار يضعون الطعام والألعاب في أنفهم . بالتالي إذا استقر جسم ما في الأنف فقد يؤدي ذلك إلى التهاب وسيلان الأنف ورائحة الفم الكريهة . لذلك إذا كنت تعتقد أن طفلك ألصق شيئاً ما في أنفه وكان يعاني أيضاً من الحمى والمخاط الأخضر الداكن .فيجب أن تطلب العناية الطبية على الفور لتجنب آي مضاعافات خطيرة .

11– بكتريا على اللسان :

تتواجد معظم البكتريا التي تسبب الرائحة على اللسان ، فإذا تراكمت البكتريا على لسان الرضيع قد تسبب رائحة كريهة .

12– بعض أنواع الأدوية :

يمكن أن تسبب بعض أنواع الأدوية في انبعاث رائحة كريهة من الفم . حيث يمكن أن تؤدي الطريقة التي يتفكك بها الدواء في الجسم إلى رائحة الفم الكريهة . هذة العملية تطلق مواد كيميائية قد تؤدي إلى رائحة الفم الكريهة .

13– بعض أنواع الأطعمة :

إذا كان طفلك يأكل أطعمة ذات رائحة قوية مثل الثوم أو البصل أو بهارات معينة . فقد يؤثر ذلك على رائحة فمه مما يسبب رائحة الفم الكريهة .

طرق التخلص من رائحة الفم الكريهة عند الرضع :                             

إذا كان طفلك يعاني من رائحة الفم الكريهة فيجب أن تعرف السبب الرئيسي في ذلك حتى تستطيع  التغلب على هذة المشكلة . وهذة بعض النصائح للتخلص من ومنع رائحة الفم الكريهة :

1– الحرص على تنظيف فم الرضيع جيداً :

يجب أن تقوم بتنظيف فم ولسان طفلك الرضيع جيداً بعد كل مرة يرضع أو يأكل . حتى تتأكد من عدم تراكم البكتيريا على الفم واللسان وبالتالي تمنع طلاء اللسان الأبيض ورائحة الفم الكريهة .

2– قدم لطفلك نظام غذائي صحي شامل :

يجب الاعتدال في تقديم الأطعمة السكرية والأطعمة النشوية مثل البطاطس لطفلك . حيث تحب البكيريا التي توجد في الفم السكريات والنشويات . بالتالي الحد من استهلاكهم يمنع رائحة الفم الكريهة .

3– قدم لطفلك كميات كافية من الماء :

يساعد الماء على منع تراكم البكتريا في الفم ومنع تراكم اللويحات والبلاك على الأسنان كما أنه يمنع جفاف الفم . بالتالي يمنع الرائحة الكريهة للفم .

4– عدم إهمال وجبة الإفطار لطفلك :

عندما يأكلون الأطفال ويشربون في الصباح ، فإن ذلك يحفز إفراز اللعاب ويقلل من رائحة الفم في الصباح .

بالرغم من أن هذة النصائح ليست من أفضل العلاجات لرائحة الفم الكريهة عند الأطفال الصغار . فإذا لم تختفي رائحة فم طفلك الكريهة يجب عليك استشارة طبيب الأطفال لتشخيص الحالة جيداً .