فوائد المحلب للصحة

فوائد المحلب

المحلب هو أحد أنواع النباتات التي يرجع موطنها الأصلي إلى وسط وجنوب أوروبا وشمال إفريقيا .ويعرف أيضاً باسم “محلب الكرز” ، وهو عبارة عن شجيرة أو شجرة صغيرة ذات أزهار بيضاء تنتج البرقوق الأحمر الداكن الصالح للأكل. ويتميز المحلب بأنه غني بالفيتامينات والمعادن ، ويستخدم المحلب في المعجنات كنوع من أنواع التوابل .والمحلب له العديد من الفوائد الصحية وله آثار إيجابية على بعض الأمراض . وفي هذة المقال سنوضح لكم أهم فوائد المحلب للصحة .

نبات المحلب :                       

تتميز بذور المحلب بأنها تحتوي على نسبة كبيرة من البروتينات والاحماض الدهنية . ويمكن استخدام بذور وأزهار وأوراق هذا النبات ، كما يستخدم المحاب في العديد من المجالات من الصناعة إلى مستحضرات التجميل . ويساعد على تقليل الآلآم في منطقة البطن وتسكيم الآلام في الكلى ، كما أن لنبات المحلب تأثير وقائي على صحة الكبد مما يزيد من صحة الجسم، حيث أن الكبد ضروري لامتصاص الفيتامينات والمعادن .

فوائد المحلب للصحة:

1– الحفاظ على مستويات السكر الطبيعية في الدم :

المحلب من النباتات المفيدة لمرضى السكري والأشخاص الذين يريديون الابتعاد عن مرض السكري . حيث أن يمتلك المحلب القدرة على موازنة معدل السكر في الدم ، وبالتالي يمنع السكر من الارتفاع بسرعة .كما أنه يدعم إفراز الأنسولين وبالتالي ينظم مستويات السكر في الدم ويمنع الإصابة بمرض السكري .

للحفاظ على نسبة السكر الطبيعي في الدم اتبع هذة القواعد .

2– زيادة قوة الجسم :

يضيف المحلب القوة إلى الجسم ، فإنه يساعد جسم الإنسان على أن يكون أكثر لياقة ، ويمكنك تناول المحلب عندما تشعر بالتعب أو الضعف أو الإرهاق  .

طريقة استخدام المحلب لزيادة قوة الجسم :

  • اطحن بذور المحلب حتى تحصل على مسحوق ناعم .
  • أضف ملعقة صغيرة من عسل النحل إلى المسحوق .
  • امزج جميع المكونات معاً جيداً حتى تحصل على معجون .
  • تناول ملعقتين صغيرتين من المعجون كل يوم .
  • يُمكنك أيضاً استخدام هذة الوصفة لزيادة القوة الجنسية .

3– يسهل المحلب من عملية تبادل التنفس ( الشهيق والزفير ) :

قد يصاب البعض بالتهابات في الجهاز التنفسي ، مما يسبب صعوبة في التنفس ، ويساعد المحلب في التخلص من الالتهابات في الحلق مما يساعد على التنفس بشكل مريح . كما أنه مفيد للربو مع الاستخدام المنتظم ، ويوفر راحة فورية على المدى القصير . ويمكنك استخدام المحلب مع آلات البخار لتسهيل عملية التنفس ، يمكنك خلط مسحوق المحلب مع عسل النحل للتخفيف من التهابات الجهاز التنفسي .

4– يسهل عملية الهضم :

المحلب من التوابل الفعالة من حيث الحفاظ على صحة الأمعاء ، ويسهل من عملية الهضم . ويساعد على منع مشاكل الجهاز الهضمي ، كما أنه يخفف من آلام البطن ويساعد على منع انتفاخ البطن وتراكم الغازات في المعدة .

5– يقلل من الصداع :

قد يعاني العديد من الصداع بسبب التعب أو الأرق أو التعب ، ويتميز المحلب بأنه مسكن قوي للألم . ويساعد في علاج الصداع في وقت قصير ، لذلك يمكنك خلط مسحوق المحلب مع عسل النحل وتناول بضع ملاعق صغيرة في اليوم للتخفيف من ألم الصداع .

6– يزيد المحلب من القوة الجنسية :

يستخدم الأزواج المحلب من أجل التمتع بحياة جنسية أكثر صحة منذ العصور القديمة ، فهو يزيد من قوة الجسم ووظائف الجسم . وهو من أفضل من استخدام المنشطات الجنسية حيث أن الاستخدام المفرط لها قد يكون له العديد من المضاعفات والآثار الجانبية الخطيرة .

7– يساعد في منع اضطرابات الجهاز التنفسي :

المحلب من التوابل الفعالة للأشخاص الذين يعانون من الربو وضيق التنفس .فهو يساعد على منع تراكم البلغم في الجهاز التنفسي ، بالتالي يسهل من عملية التنفس ويجعلها أكثر راحة وسهولة .

8– الحفاظ على صحة وقوة العظام :

يحتوي نبات المحلب على مستويات عالية من المغنسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم . وهذة المعادن هامة للحفاظ على صحة وقوة العظام ، كما أنها تساعد على تحفيز النمو السليم والصحي للعظام .ولكن لا ينصح باستخدام المحلب للأطفال الذين يقل عمرهم عن ثلاث سنوات ، فهو مفيد أيضاً للبالغين وكبار السن لأنه يمنع ترقق العظام ويقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام .

9– حماية المسالك البولية وصحة البروستاتا :

يساعد نبات المحلب على منع تلف البروستاتا ، كما أنه يمنع التهابات المسالك البولية .لذلك يستخدم المحلب في حالات مشاكل البروستاتا والمثانة والمسالك البولية لمنع حدوث مضاعفات خطيرة .

10– طرد السموم من الكبد والجسم :

الكبد هو العضو الذي يتم فيه تكسير جميع أنواع السموم والمواد الزائدة المتراكمة في الجسم ، المحلب له تأثير كامل على التخلص من السموم في الكبد . كما أنه يساعد في إزالة السموم الضارة في الجسم ، مما يحمي الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة الضارة .

11– يمنع عسر الهضم :

يعد عسر الهضم من أكبر المشاكل التي يعاني منها العديد من الأشخاص . فعسر الهضم يسبب الشعور بالانتفاخ في الجزء العلوي من البطن . كما أنه يسبب تورم البطن ، مما يجعل الشخص يشعر بعدم الراحة . ويساعد المحلب في التخلص من هذة المشكلة المزعجة ومنع الاضطرابات الهضمية .

12– المحلب مسكن طبيعي للآلام :

يمكن استخدام المحلب كمسكن طبيعي للآلام وذلك بفضل محتواه على الأحماض الطبيعية .ففي حالات الإصابة بالصداع يمكنك خلط مسحوق المحلب مع كريم مرطب وتدليك جبهة الرأس بالخليط . كما يمكنك مضغ بذور المحلب للتخفيف من أوجاع الأسنان ، كما أن تناول القليل من البذور تساعد على التخفيف من آلام البطن .

13– المحلب غني بمضادات الأكسدة :

يحتوي المحلب على الفيتامينات والأحماض الفينولية التي لها خصائص قوية مضادة للأكسدة ، والتي تمنع تطور ونمو الخلايا السرطانية كما تحارب الجذور الحرة الضارة في الجسم .وبالتالي يحمي الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض .

14– المحلب مفيد للكلى :

يساعد خليط المحلب وعسل النحل على التقليل من آلام الكلى وآلام البطن .كما أنه مسكن فعال لألم الحصى في الكلى ، وبالتالي فهو مفيد لمرضى الكلى .

15– يقوي الجهاز المناعي :

المحلب من النباتات التي تقوي الجهاز المناعي ، وذلك بسبب خصائصه المضادة للأكسدة والفيروسات والبكتريا مما يجعل الجسم أكثر قوة للتصدي للعدوى والأمراض ، بالإضافة إلى الوقاية من الأمراض الوبائية  .

16– المحلب غني بالمغنسيوم :

المحلب من النباتات الغنية بمعدن المغنسيوم ، والمغنسيوم من أهم المعادن اللازمة للخلايا والعضلات والجهاز العصبي ، فالمغنسيوم ضروري لعمل الخلايا ، وتقلص واسترخاء العضلات . كما أنه يساعد على نقل المواد الضرورية إلى خلايا الجسم .

17– يخفف من السعال :

يحدث السعال كعرض من أعراض التهابات الجهاز التنفسي العلوي ، ويساعد خليط المحلب وعسل النحل على التخفيف من التهابات الجهاز التنفسي العلوي بفضل مضادات الالتهابات وبالتالي يخفف من السعال .

18– المحلب جيد للأمراض الجلدية :

المحلب من الأطعمة التي تؤثر بشكل مباشر على صحة الجلد ، فالمحلب يساعد على التخلص من حب الشباب والرؤوس السوداء وغيرها من المشاكل المختلفة للبشرة . فيمكنك تناول المحلب أو استخدامه موضعياً لعمل أقنعة تناسب نوع بشرتك ، فهو له تأثيراً منشطاً على سطح الجلد ، حيث أنه ينظف البشرة بعمق .

المحلب من النباتات المفيدة للصحة والبشرة والشعر ، فيمكنك إضافته إلى نظامك الغذائي للتمتع بفوائد المحلب للصحة . لكن يجب استشارة الطبيب في حالة الإصابة بالأمراض المزمنة لتجنب أي مضاعفات خطيرة .