فوائد قشور السيلينيوم لتخسيس الوزن

قشور السيلينيوم

كيف يمكننا استخدام  قشور السيلينيوم لتخسيس الوزن والتحكم في حرق الدهون وزيادة الوزن ؟ تعتبر قشور السيلينيوم من الألياف القابلة للذوبان والتي تستخدم كنوع من الملينات بالإضافة الي فوائد قشور السيلينيوم في فقدان الوزن ومجموعة من المشاكل الصحية مثل الإمساك، علاج ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم، امتصاص الماء مما يجعله أكبر قدرة علي زيادة الشعور بالشبع والتحكم بالشهية. فإذا كنت ترغب في تجربة قشور السيلينيوملفقدان الوزن فهذه المقالة سوف تناسبك ونوضح لك كيف تساعدك قشور السيلنيوم في فقدان الوزن وكيفية الاستخدام والاثار الجانبية خصوصاً إذا قمت بتجربة المزيد من الحلول لكي تتمكن من فقدان الوزن واذا كنت تبحث عن المزيد من البدائل في نظامك الغذائي لتحفيز براعم التذوق لديك ومساعدتك علي تحقيق فقدان الوزن وتُعد قشور السيلينيوم من المكونات الهندية المفيدة وتحقق لك النتائج المرجوة في اقرب وقت وان لم تكن سمعت عن هذا المكون من قبل إليك ما تحتاج الي معرفته وكيف يساعدك في انقاص الوزن

ما هي قشور السيلينيوم ؟

السيلينيوم من الالياف القابلة للذوبان والمشتقة من قشور بنات بلانتاجو الذي يتم زراعته في الهند وبنغلاديش وباكستان وتم استخدامه في الطب العشبي القديم لعلاج الامراض المختلفة، ومن اشهر الاستخدامات المرتبطة بقشور السيلينيوم انه ملين ويساعد بشكل كبير في التخلص من الإمساك والتخلص من السموم الموجودة في الجسم.

توجد قشور السيلينيوم  عادة علي شكل حبيبات او مسحوق او كبسولات ويستخدم كمكمل غذائي ويمكنك الحصول علي قشور السيلينيوم ايضاً من خلال المخبوزات وحبوب الإفطار المدعمة ويتميز السيلينيوم بقابليته للذوبان في الماء والتي تمكنه من امتصاص الماء بشكل جيد وتحويله الي مركب سميك ولزج يساعدك في مقاومة الهضم ويمتلك السيلينيوم العديد من الخصائص التي تجعله يساعدك في تنظيم مستويات الكوليسترول الضار في الدم وارتفاع مستويات السكر في الدم.

فوائد قشور السيلينيوم لتخسيس الوزن

تساعدك قشور السيلينيوم في فقدان الوزن من خلال دفع الجسم لفقدان الدهون وحرق السعرات الحرارية ووظائف الجسم المختلفة لأنها مصدر جيد للأحماض الدهنية والنشا والالياف المفيدة في انقاص الوزن واليك الطرق التي يعمل بها قشور السيلينيوم في فقدان الوزن:

1.قشور السيلينيوم غنية بالألياف:

تعتبر قشور السيلينيوم من المكملات الغنية بالألياف ولا يُعد استهلاك الألياف عنصر ضروري للحفاظ علي صحة الجسم فقط بل يساعدك في زيادة الشعور بالشبع ويمنعك من تناول المزيد من الطعام وبالتالي فان ادراجه في نظامك الغذائي يساعدك في انقاص الوزن. لان قشور السيلينيوم غنية بالألياف القابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان وذلك يساعد في تنظيم حركة الأمعاء السلسة التي تعد عنصر حاسماً في انقاص الوزن.

2. قشور السيلنيوم تحتوي علي سعرات حرارية أقل:

كلما قلت كمية السعرات الحرارية التي تتناولها، زادت احتمالية فقدانك للوزن. لأنه بالنسبة لفقدان الوزن فانت تسعي جاهداً في انقاص السعرات الحرارية التي تحصل عليها. وفقاً لما ذكره الخبراء فان قشور السيلنيوم تحتوي علي عدد سعرات حرارية اقل فإذا حصلت علي 2 ملاعق من قشور السيلينوم فانت تستهلك 32 سعرة حرارية وتشعر بالامتلاء وذلك بفضل الالياف الموجودة في السيلينيوم .

3. تزيد قشور السيلينيوم من الشعور بالشبع:

أظهرت دراسة اجرها علماء امريكيون ان قشور السيلينيوم تساعد في زيادة الشعور بالشبع والامتلاء وتقلل من الام الجوع. تحتوي قشور السيلينيوم علي الالياف الغذائية القابلة للذوبان والتي تشكل طبقة شبه هلامية بعد ملامستها للماء تساعد هذه الطبقة في ابطاء مرور الطعام عبر المعدة، مما يؤدي الي زيادة الشعور بالشبع. وبالتالي تساعدك قشور السيلينيوم في كبح الشهية ومد الجسم بالطاقة اللازمة وهذا يساعد في فقدان الوزن.

4. تساعدك قشور السيلينيوم في تنظيف القولون:

إذا كنت تمتلك قولون نظيف سوف يساعدك في دعم صحة الجهاز الهضمي وتعتبر قشور السيلينيوم منظف رائع للقولون. وبالتالي يقدم لك زيادة علي قدرتك علي التحمل وبناء مقاومة افضل للأمراض وبالتالي يساعد في زيادة فقدان الوزن بسهولة.

5. تساعدك قشور السيلينيوم علي محاربة الانتفاخات:

نظراً لأن قشور السيلينيوم تساعد في تحسين عملية الهضم وتقوية المناعة وتساعد في تطهير القولون فهي تساعد في الوقت نفسه علي بناء جسم قوي لديه مقاومة حول زيادة الدهون وبالتالي حرق دهون الجسم وفقدان الوزن.

6.يعمل كملين:

نشرت دراسة في مجلة الطب الحديث وجد العلماء فيها بان قشور السيلينيوم هي الملين الأكثر فعالية لأنها تساعد في علاج الإمساك وتقليل الام البطن والاسهال بشكل أفضل من الملينات الأخرى. تعتبر قشور السيلينيوم من العلاجات المنزلية للامساك لان الالياف الموجودة في السيلينيوم في تحسين امتصاص الجسم للماء وبالتالي تحسين حركة الأمعاء وبالتالي تدعيم صحة الجهاز المناعي في إنقاص الوزن لأنه غني بالألياف.

شاهد فيتامينات حرق الدهون

7. تقليل نسبة الدهون:

اجري باحثون من نيوزلندا دراسة علي 47 مشترك تتراوح أعمارهم ما بين 15 – 16 عاماً واستهلك المشاركون اكثر من 6 جرام قشور السيلينيوم لمدة ستة أسابيع، وتم قياس تكوين الجسم وحساسية الانسولين ونسبة الدهون وضغط الدم. ساعدت الالياف الموجودة في قشور السيلينيوم في تقليل نسبة الكوليسترول الضار والدهون بنسبة 4% لدي المشاركين.

8. تقليل نسبة الكوليسترول الضار:

قام العلماء في جامعة ولاية واشنطن تجارب على سبعة مشاركين كانوا يتناولون قشور السيلينيوم حوالي 21 جرام يومياً لمدة ثلاثة أسابيع وبحلول نهاية الأسبوع الثالث انخفض اجمالي نسبة الكوليسترول الضار في الدم بشكل ملحوظ. قد تكون قشور السيلنيوم فعالة ايضاً في خفض الكوليسترول الضار عند النساء بعد سن اليأس.

9. تحسين توازن الجلوكوز:

لا تعمل الالياف القابلة للذوبان في الماء علي زيادة الشعور بالشبع فقط بل تعمل ايضاً علي تحسين توازن الجلوكوز وفي احدي الدراسات تم تزويد مرضي السكري بقشور السيلينيوم لمدة 8 أسابيع، مما ادي الي تحسين مستويات الانسولين وتحمل الجلوكوز وبالتالي تنشيط التمثيل الغذائي.

10. خفض نسبة الجلوكوز في الدم:

تساعد قشور السيلينيوم ايضاً في خفض نسبة السكر في الدم عن طريق زيادة مستويات الشبع في الجسم. وقد أظهرت دراسة نشرت في المجلة البريطانية الطبية انه بسبب تباطؤ وقت مرور الطعام فان مستويات السكر في الدم ترتفع فجأة خصوصاً بعد تناول وجبة.

11. علاج متلازمة التمثيل الغذائي:

وفقاً لما يذكره العلماء فان متلازمة التمثيل الغذائي هي تراكم العديد من الاضطرابات والتي تزيد من خطر إصابة الفرد بأمراض القلب والأوعية الدموية لتصلب الشرايين ومقاومة الانسولين ومرض السكري ومضاعفات الاوعية الدموية.

واظهرت دراسة نشرت في مجلة امراض الجهاز الهضمي السريرية بأن تناول السيلينيوم ساعد في خفض نسبة الكوليسترول الضار وتحسين مستويات الدهون الثلاثية وزيادة الشعور بالشبع وتساعد هذه الوظائف في انقاص الوزن بفعالية وعلاج متلازمة التمثيل الغذائي.

كيف تتناول قشور السيلينيوم لإنقاص الوزن ؟

يمكنك الحصول على قشور السيلينيوم بأشكال متنوعة ويتوفر علي نطاق واسع في الأطعمة الصحية والمتاجر الغذائية في شكل قشور او مسحوق او كبسولات. تقدم كل هذه الاشكال نفس الفوائد في إنقاص الوزن. تعتبر كبسولات قشور السيلينيوم من الطرق الرائعة لاستهلاك بدون الحاجة الي مزجة مع الطعام او المشروبات. ومن السهل ايضاً حمل الكبسولات معك، ولكنها اغلي من حيث التكلفة من الأنواع الأخرى لقشور السيلنيوم. ومن الاشكال السائدة لقشور السيلينيوم هي أكياس السيلينيوم التي يمكنك اضافتها الي طعامك المفضل او المشروبات وغالباً ما تباع مساحيق قشور السيلينيوم في شكل علامات تجارية تعالج الإمساك وتحسين عمل الجهاز الهضمي وتذوب بشكل أفضل في الماء وعادة ما يكون لها بعض النكهات المضافة.

ما الكمية التي تحتاجها من قشور السيلينيوم ؟

بشكل عام، النظام الغذائي الغني بالألياف هو نظام يحتوي علي 25 – 30 جرام الياف يومياً. والهدف الأساسي طويل المدي لقشور السيلينيوم هو اتباع نظام غذائي غني بالألياف وعند البدء تحتاج الي استخدام كميات صغيرة لتجنب مشاكل الجهاز الهضمي وبعد ان يتكيف الجسم يمكنك زيادة الجرعات بالتدريج.

يجب ان تحتوي معظم عبوات قشور السيلينيوم على معلومات عن الجرعة ولكن القاعدة العامة هي ان تأخذ نصف معلقة صغيرة الي معلقتين صغيرة يومياً حتي يصبح الإجمالي 30 جرام ولكن تناول اكثر من 30 جرام من الجرعات الحادة ولا يجب تناولها الا تحت اشراف الطبيب او وفقاً لتوصيات المنتج اذا كان يتسبب في مشاكل معينة للجهاز الهضمي.

طرق تساعد في حرق دهون البطن

الجرعة اللازمة من قشور السيلينيوم

ويحدد المركز الطبي بجامعة ميريلاند، فاذا كنت تستخدم منتج تجاري فانت يجب ان تتبع التعليمات والإرشادات الموجودة علي العبوة. واذا لم تكن معتاد علي تناول قشور السيلينيوم يمكنك البدء بجرعة منخفضة مثل نصف معلقة يتم اذابتها في كوب ماء ويمكنك زيادة الجرعة بالتدريج حسب الحاجة.

قد يوصي مقدم الرعاية الصحية جرعات اعلي من السيلنيوم لعلاج حالات معينة يمكنك تناول قشور السيلينيوم اول شيء في الصباح او قبل النوم. وذكرت أبحاث جامعة كاليفورنيا بان المنتجات التجارية الشائعة تمتلك دليل لتناول مكملات قشور السيلينيوم .

متي تأخذ السيلينيوم لإنقاص الوزن ؟

السيلينيوم منخفض السعرات الحرارية بشكل طبيعي ولا يحتوي على السكر وبالتالي لن يؤدي الي زيادة الانسولين. يمكنك تناول قشور السيلينيوم في أي وقت من اليوم وعندما تسال نفسك متي تحتاج الي تناول السيلينيوم لإنقاص الوزن يمكنك تحديد ذلك من حلال مدي شعورك بالجوع او الشبع فاذا كنت تفرط في الشعور بالجوع يمكنك تناول قشور السيلينيوم وتحديد جرعتك وفقاً لذلك.

نصائح سريعة في تخسيس الوزن

تقدم الفوائد الغذائية للألياف الكثير من الفوائد عند تناولها قبل الوجبات وبذلك من الأفضل تناول قشور السيلنيوم قبل الوجبة ولكن يمكنك أيضا تناولها بين الوجبات او قبل النوم لكي تتمكن من السيطرة علي الجوع الذي تشعر به. يعتمد التوقيت بصفة عامة علي مدي حاجتك لقشور السيلينيوم .

  • فكل 100 جرام من قشور السيلينيوم تحتوي علي 28 سعرة حرارية.
قشور السيلينيوم لتخسيس الوزن

قشور السيلينيوم لتخسيس الوزن

كيفية الطبخ باستخدام قشور السيلينيوم لتخسيس الوزن ؟

لا تؤثر قشور السيلينيوم علي طعم الأطعمة الأخرى لأنه يمتلك العديد من الخصائص الرائعة التي تجعل اضافته الي الوجبات امر سهل فهو بديل رائع للبيض في الخبز ويمكنك خلط بذور الكتان بشكل جيد مع قشور السيلينيوم ويمكنك استخدامه في تكثيف الحساء والمرق والطواجن.

  • يمكنك إضافة قشور السيلينيوم في وجبة الإفطار في الصباح مع دقيق الشوفان او اضافته الي العصائر وخلطه مع فتات الخبز للمساعدة تجهيز اللحوم ولن يساعدك فقط في زيادة تماسكها، بل زيادة قيمة الالياف في اللحوم.
  • يمكنك زيادة تناول الالياف في نظامك الغذائي من خلال وضع رشة او اثنين من قشور السيلينيوم علي العصائر المفضلة لديك لكي تزيد من الشعور بالشبع والامتلاء بداخلك.
  • يمكنك ايضاً خلط مسوق السيلينيوم في كوب من الماء الدافئ مع معلقة كبيرة من عصير الليمون والاستمتاع بتناوله.

ما الاحتياطات التي يجب اتباعها؟

بالنسبة لمعظم الأشخاص يمكن ان يؤدي تناول قشور السيلينيوم الي مشاكل خفيفة في الجهاز الهضمي وهذا امر طبيعي عند تناول كميات كبيرة لذلك انت بحاجة الي تناول قشور السيلينيوم مع كميات كبيرة من الماء وتقليل الكمية في حالة ظهور اعراض مزعجة.

إذا كنت تتناول مجموعة من الادوية الأساسية يجب استشارة طبيبك قبل تناول السيلنيوم وقد تؤثر الجرعات العالية السيلينيوم علي بعض أنواع مضادات الاكتئاب وادوية الحرارة وادوية الصرع وادوية خفض الكوليسترول وادوية السكري. وقد يؤثر تناول جرعات عالية أكثر من 30 جرام من قشور السيلينيوم علي امتصاص بعض العناصر الغذائية مثل الحديد والكالسيوم والزنك وفيتامين ب12. وعندما تتناول جرعات صغيرة من سيلنيوم وتناوله لمدة ساعة او ساعتين قبل الوجبات وتناول وجبات مغذية ومتوازنة ومكملات الفيتامينات يجب ان تقوم بحلها لكي تحسن من امتصاص السيلينيوم . ويجب ان تتأكد بان الماء عنصر ضروري عند تناول قشور السيلينيوم يجب ان تحصل على كمية وفيرة من الماء.