فيتامينات حرق الدهون و فقدان الوزن

هل كنت تعرف ان هناك مجموعة من فيتامينات حرق الدهون والتي تساعد على فقدان الوزن ؟  لا يعتبر انقاص الوزن أمر سهل مثل ما يتوقع الجميع، بل أنه يتطلب الإعتماد على نظام غذائي صحي و ممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة في المنزل و ذلك حتى تصل للوزن المثالي أو الوزن المناسب لك. و يمكن للنظام الغذائي المتوزان أن يلبي معظم إحتياجتك الغذائية. و لكن هناك بعض الأنظمة الغذائة التي تفتقر لبعض الفيتامينات و المعادن اللازمة للجسم، و التي يساعد تناولها على فقدان الوزن بشكل ملحوظ. و يساعد الأيض السريع أو عملية التمثيل الغذائي السريعة على تقليل إحتمالية زيادة الوزن، حيث ترتبط زيادة الوزن ببطء عملية الأيض في الجسم، و التي تتباطأ بشكل طبيعي مع تقدم الإنسان في العمر. و تعمل بعض الفيتامينات و المعادن على تسريع عملية التمثيل الغذائي في الجسم ، و بالتالي تساعد في الحفاظ على وزن الجسم و عدم إكتساب المزيد من الوزن. إليكم فيتامينات انقاص الوزن

فيتامينات حرق الدهون

عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن، فهناك بعض الأنواع التي تساعد بالفعل في الحفاظ على الوزن و التخلص من الوزن الزائد وحرق دهون البطن و تشمل هذه الفيتامينات و المعادن كل من :

1– فيتامينات B

و تشمل فيتامينات B كل من ” الثيامين B1 ، الريبوفلافين B2 ، النياسين B3 ، حمض البانتوثنيك B5 ، البيريدوكسين B6 ، البيوتين B7 ، حمض الفوليك B9 ، كوبالامين B12 ” . و تعتبر هذه الفيتامينات ضرورية لعملية التمثيل الغذائي بشكل كامل. و تتمثل الوظيفة الرئيسية لفيتامينات B في مساعدة الجسم على هضم الكربوهيدرات و البروتينات و الدهون.

و يمكنك الحصول على فيتامينات B عن طريق تناول بعض الأطعمة، و تشمل مصادر فيتامينات B في الأطعمة ما يلي :

الفاصوليا، العدس، الحليب، البيض، اللحم، كل أنواع الحبوب، البطاطس، الموز. و يمكنك أيضاً الحصول عليها عن طريق تناول مكملات فيتامينات B المركبة الموجودة في الصيدليات.

Advertisements

2- فيتامين D

فيتامين D ضروري للحصول على جهاز مناعي قوي. و يمكن للجسم أن يحصل على ما يحتاجه من فيتامين D من خلال التعرض لأشعة الشمس. و لكن لأن هناك الكثير من الناس يقضون معظم أوقاتهم داخل مكاتبهم أو داخل منازلهم، و بالتالي لا يحصلون على ما يكفي من فيتامين D.

و من الصعب الحصول على فيتامين D من الطعام، لذلك غالباً ما يوصى بالحصول عليه من خلال المكملات الغذائية. و تشير العديد من الدراسات إلى أن الحصول على ما يكفي من فيتامين D يساعد أيضاً في منع الإكتئاب. كما أنه هام في تنظيم عملية هضم الطعام، حيث لاحظ بعض الباحثون مستويات أقل من الطبيعي لفيتامين D في الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة.

و بالإضافة إلى أشعة الشمس و مكملات فيتامين D، يمكنك أيضاً الحصول على هذا الفيتامين من بعض الأطعمة القليلة و التي تشمل :

  • زيت كبد الحوت.
  • السردين.
  • التونة.
  • سمك السالمون.
  • صفار البيض.
  • الحليب المدعم و الحبوب المدعمة.
  • شاهد تمارين حرق الدهون

3– الحديد

يلعب الحديد دوراً هاماً في مساعدة الجسم على إنتاج الطاقة من العناصر الغذائية. و يساعد الحديد في نقل الأكسجين إلى جميع خلايا جسمك، بما في ذلك عضلاتك، و هذا يساهم في حرق الدهون. و يمكن أن يؤدي النقص الشديد في الحديد إلى فقر الدم الناتج عن نقص الحديد ” الأنيميا ” والذي يعتبر أحد أكثر حالات نقص التغذية شيوعاً في العالم.

و يمكنك الحصول على الحديد عن طريق العديد من الأطعمة و التي تشمل: اللحوم الخالية من الدهون، المحار، الفاصوليا، السبانخ، لحم الكبد. إذا كنت لا تفضل تناول اي من هذه الأطعمة، فمن الأفضل الحصول على الحديد عن طريق تناول مكملات الحديد و ذلك بعد إستشارة الطبيب المختص.

4– المغنيسيوم لحرق الدهون

المغنيسيوم ضروري لإنتاج الطاقة في الجسم، حيث يعمل هذا المعدن كعامل مساعد في تنظيم عمل أكثر من 300 إنزيم في الجسم. و هذه الإنزيمات مسؤولة عن مجموعة واسعة من ردود الفعل في الجسم بما في ذلك السيطرة على نسبة السكر في الدم، تنظيم ضغط الدم، الحفاظ على قوة العظام، الحفاظ على عمل الجهاز العصبي.

و بإمكانك الحصول على المغنيسيوم عن طريق الأطعمة التي تتناولها و التي تشمل :

و بالرغم من ذلك، فإن تناول جرعات كبيرة من المغنيسيوم عن طريق المكملات الغذائية أو الأدوية قد يؤدي إلى الإصابة بالإسهال، لذلك من الأفضل الإلتزام بالجرعة المقررة لك إذا كنت تتناول مكملات المغنيسيوم.

فيتامينات حرق الدهون

فيتامينات حرق الدهون

5– الكالسيوم للتخسيس

تشير بعض الأبحاث الحديثة إلى أن الكالسيوم قد يكون حيوياً لعملية التمثيل الغذائي الصحي و التحكم في نسبة السكر في الدم، و ذلك بالإضافة إلى الحفاظ على صحة العظام. و يساعد تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم على إنقاص الوزن و ذلك مع إتباع نظام غذائي صحي.

و بالرغم من توافر مكملات الكالسيوم، إلا أنه موجود بكميات كبيرة في العديد من الأطعمة مثل الحليب، الزبادي، الحبوب المدعمة، الخضروات ذات الأوراق الخضراء، البذور، اللوز.

قد تساعدك مكملات الفيتامينات و المعادن في إمداد الجسم بالطاقة اللازمة له، و ذلك للتخلص من التوتر و القلق و الحفاظ على المزاج و تقليل الشعور بالتعب. و بالإضافة لذلك فإنه يساعد على التخلص من الوزن الزائد و الحفاظ على الوزن. و لكن بالرغم من ذلك، فإنك لن تفقد أي وزن دون ممارسة التمارين الرياضية و الإعتماد على نظام غذائي صحي و تقليل السعرات الحرارية التي تحصل عليها يومياً.

تأكد من أن تحصل على الفيتامينات و المعادن التي تحتاجها من نظامك الغذائي أولاً قبل أن تلجأ إلى المكملات الغذائية. يمكن للمكملات الغذائية أن تساعدك في الحصول على ما تريد من الفيتامينات و المعادن و التي قد يفتقر لها نظامك الغذائي، و لكنها لا تعتبر المصدر الأساسي لهم.

Advertisements