مصادر فيتامين ب5 أهم 18 طعام كمصدر قوي له

مصادر فيتامين ب5

من المهم معرفة مصادر فيتامين ب5 للبدأ في تناوله وهذا نظراً لفوائده العديدة المهمة لجسمك، فيتامين ب5 ” البناثونيك أسيد ” هو أحد العناصر الغذائية الأساسية التي تلعب دورًا رئيسيًا في حيانتا  ، إنه ينتمي إلى مجموعة فيتامينات B المعقدة ، والتي تتحمل جميعها مسؤولية تحويل الغذاء إلى الطاقة التي يحتاجها جسمنا حتى يعمل بشكل صحيح ،و لكي تحافظ على صحتك ، تحتاج إلى إثراء نظامك الغذائي اليومي مع الأطعمة التي تحتوي على فيتامين B5  ” البناثونيك أسيد  .

ماهو فيتامين ب5 :

مثل فيتامينات ب الأخرى يعتبر فيتامين ب5 قابل للذوبان في الماء  وهذا يعني أن الجسم غير قادر على تخزينه بكميات كبيرة ، و لهذا السبب عليك أن تستهلك بانتظام الأطعمة التي تحتوي على هذه المغذيات التي لا يمكن تعويضها .

أهم مصادر فيتامين ب5 :

١- كبد البقر أهم مصادر فيتامين ب5 :

يُعد كبد البقر أحد أغنى مصادر فيتامين ب5  ، حيث أن تناول 3 أوقية من الكبد المغلي يوفر لك 83٪ من القيمة اليومية (DV) لفيتامين B5 ” البناثونيك أسيد ”  و من ناحية أخرى ، تحتوي اللحوم الخالية من الدهن على نسبة أقل من فيتامين ب 5 لأن ثلاثة أوقيات من اللحم البقري المشوي تحتوي على 6٪ من قرص حمض البانتوثنيك الخاص بك.

٢- الدجاج :

لجني فوائد حمض البانتوثنيك ، يمكنك إدراج الدجاج في خطة تناول الطعام الخاصة بك ،  ستغطي ثلاث أونصات من صدور الدجاج الخالية من الجلد 13٪ من القيمة اليومية الموصى بها لفيتامين B5 ” البناثونيك أسيد ”  هو أيضًا مصدر ممتاز لفيتامينات B الأخرى ، مثل النياسين وفيتامين B6 .

٣- التونة :

أنواع مختلفة من الأسماك تحتوي على فيتامين   B5 ” البناثونيك أسيد ”  وسمك التونة من بينها ،  ثلاثة أونصات من سمك التونة المطبوخة ذات الزعانف الزرقاء تقدم 12٪ من القيمة اليومية لحمض البانتوثنيك ، ويعتبر هذا مصدر كبير للأحماض الدهنية أوميغا 3 بالإضافة إلى ذلك ، فهي غنية بالمعادن المهمة مثل السيلينيوم والبوتاسيوم .

٤- سمك السالمون :

يعتبر سمك السلمون هو أفضل خيار من سمك التونة لأنه سمك منخفض الزئبق ، حيث يحتوي سمك السلمون البري الأطلسي على أعلى نسبة من حمض البانتوثنيك ، ففي شريحة بثلاثة أوقية ، ستحصل على أكثر من 30٪ من المدخول اليومي لفيتامين B5 مثل التونة ، فهو أيضًا مصدر ممتاز لأحماض أوميجا 3 الدهنية ومختلف المعادن.

٥- سمك السلمون المرقط  :

سمك السلمون المرقط هو نوع آخر من الأسماك التي تنتمي إلى الأطعمة الغنية بفيتامين  B5 ” البناثونيك أسيد ”  إذا كنت تأكل شرائح سمك السلمون المرقط ، فستغطي 30٪ من قيمة حمض البانتوثنيك اليومي ،  كما أن أسماك المياه العذبة غنية بفيتامينات “ب” الأخرى ، بما في ذلك الريبوفلافين ، النياسين ، وفيتامين ب 12.

٦- الحليب  :

يعد الحليب نوعًا من الأطعمة المغذية للغاية حيث أنه مصدر ممتاز للبروتين والعديد من المعادن والفيتامينات. سيوفر لك كوب واحد من الحليب قليل الدسم 9٪ من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين ب 5 علاوة على ذلك ، فهو غني بالكالسيوم والفوسفور وفيتامين أ وفيتامين د.

٧- الزبادي :

الزبادي هو أحد منتجات الألبان الأخرى التي تعد مصدرا كبيرا لفيتامين B5  ” البناثونيك أسيد ”  كوب واحد من اللبن الزبادي قليل الدسم يخدم 29 ٪ من DV الخاص بك من حمض البانتوثنيك ، و إلى جانب فيتامين ب 5 ، يوجد فيتامين ب 12 والريبوفلافين أيضًا في الزبادي العادي بالإضافة إلى ذلك ، فهو مصدر غني بالكالسيوم والفوسفور ، تمامًا مثل الحليب .

٨- الجبنة الشيدر :

تحتوي الجبنة الشيدر أيضًا على حمض البانتوثنيك ، ولكن بكمية أقل مقارنةً بمنتجات الألبان الأخرى  إذا كنت تأكل 1.5 أوقية من هذه الجبنة ، فستحصل على 2 ٪ من القيمة اليومية لفيتامين B5   ” البناثونيك أسيد ”  علاوة على ذلك ، سوف يزودك بفيتامينات ومعادن أخرى ، مثل فيتامين أ والريبوفلافين والفوسفور .

٩- الفطر الأبيض :

يحتوي الفطر الأبيض أيضًا على حمض البانتوثنيك ، في نصف كوب من الفطر المقلي ، ستحصل على 8٪ من القيمة اليومية لفيتامين ب 5 ” البناثونيك أسيد ”  ، وعلاوة على ذلك  فهي غنية بفيتامينات ب الأخرى، مثل الريبوفلافين والنياسين ومن بين فوائدها الصحية العديدة ، فإنها ستحافظ على صحة عظامك بفضل كونها مصدرًا رائعًا للنحاس والفوسفور .

١٠- الفول السوداني :

الفول السوداني مغذٍ للغاية بفضل محتواه العالي من المعادن والفيتامينات المختلفة ، إذا كنت تأكل ربع كوب من الفول السوداني ، فسوف تغطي 5 ٪ من DV الخاص بك من فيتامين B5 بالإضافة إلى ذلك ، فهي مصدر ممتاز للنياسين ، الفولات ، وفيتامين E .

١١- البطاطا :

هي مصدر كبير لفيتامين ب5 سوف توفر لك واحدة من البطاطا المتوسطة المخبوزة مع القشر 7 ٪ من القيمة الموصى بها من فيتامين B5 ” البناثونيك أسيد ”  و علاوة على ذلك ، فهي مصدر غني بفيتامين B6 والبوتاسيوم والمنغنيز.

١٢- البروكلي :

هو نبات صحي آخر مليء بالمواد المغذية ، نصف كوب من البروكلي المغلي سيحصل على 5٪ من القيمة اليومية لحمض البانتوثنيك  ، هذه الخضروات منخفضة السعرات الحرارية وغنية بالمعادن والفيتامينات المختلفة ، بما في ذلك المنغنيز والبوتاسيوم والفولات والفيتامينات A ، C ، و K.

١٣- البازيلاء :

من بين الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب 5 ، تعد البازلاء خيارًا رائعًا لأنها أيضًا مصدر ممتاز للبروتين والألياف ، ففي كوب واحد من البازلاء المطبوخة ، ستحصل على 27 ٪ من القيمة اليومية لفيتامين B5 وبالإضافة إلى ذلك ، فهي غنية بالمنغنيز والفولات والفيتامينات A و K.

١٤- معجون الطماطم :

معجون الطماطم هو مصدر جيد للغاية للعديد من الفيتامينات والمعادن. كوب واحد من هريس الطماطم المعلبة يوفر 22 ٪ من القيمة الموصى بها من فيتامين B5. من بين الفيتامينات الأخرى ، غني بالفيتامينات A و C و E.

١٥- الجوافة :

تعتبر الجوافة مغذية للغاية بفضل مجموعة من الفيتامينات والمعادن التي تحتويها ،  ففي كوب واحد من هذه الفاكهة ، ستحصل على 15٪ من قرص فيتامين ب 5. بالإضافة إلى ذلك ، فهي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين C والفولات وفيتامين أ ، وعندما يتعلق الأمر بالمعادن ، فهي مصدر جيد للبوتاسيوم والنحاس .

١٦- الرمان :

إلى جانب كونه مصدر غني  بفيتامين C ، تنتمي الرمان إلى الأطعمة التي تحتوي على حمض البانتوثنيك ، حيث ان كوب واحد من هذه الفاكهة يخدم 13 ٪ من القيمة اليومية لفيتامين B5  ، كما أنها محملة بفيتامين K ومصدر كبير للفولات والثيامين .

١٧- الافوكادو  :

يحتوي الأفوكادو على نسبة عالية من المعادن والفيتامينات المختلفة ، لذا فإن هذا النوع من الفاكهة يعد إضافة ذكية لنظامك الغذائي سيغطي أفوكادو واحد 20٪ من القيمة اليومية لفيتامين ب 5 ،  كما أنه مصدر كبير لفيتامين C وفيتامين K والفولات والبوتاسيوم والنحاس .

١٨- الموز :

يحتوي الموز على مجموعة من الفوائد الصحية لأنها غنية بالعديد من العناصر الغذائية ،  سيغطي كوب واحد من الموز شرائح 10 ٪ من DV الخاص بك من فيتامين B5 ، كما ان هذه الفاكهة هي أيضا مصدر كبير للألياف وفيتامين C وفيتامين B6 .