فوائد شاي الهيل ١١ فائدة لصحتك في كوب واحد

فوائد شاي الهيل

فوائد شاي الهيل متعددة للجسم رغم ان الكثير لا يتناوله ولهذا قررنا التحدث عن فائدة العظيمة للجسم، يعتبر الشاي أحد أكثر المشروبات شعبية على مستوى العالم، حيث يتناول معظم الناس تقريباً الشاي يومياً بإختلاف أنواعه و نكهاته. فبعض الناس يفضلون الشاي الأسود المعتاد، و بعضهم يفضل إضافة بعض الأوراق العشبية التي تضيف للشاي مذاق رائع و فوائد للجسم أيضاً، حيث يضع البعض أوراق الريحان في الشاي، و البعض الآخر يضيف إلى الشاي الليمون أو الزنجبيل، بينما يعتبر شاي الهيل هو الأكثر شعبية على مستوى العالم.

شاي الهيل هو أحد أنواع الشاي الرائعة المذاق الذي يتم تحضيره عن طريق غلي بذور الهيل في الماء أو إضافة بذور الهيل إلى أوراق الشاي. هذه البذور تطلق مكوناتها الحيوية في الماء مما يقدم فوائد الهيل الصحية الرائعة للجسم.

و الهيل هو أحد التوابل العطرية التي تزرع على نطاق واسع في بلدان مثل سريلانكا و الهند و نيبال و إندونيسيا و جواتيمالا و تنزانيا. و تستخدم بذور الهيل في العديد من المأكولات الهندية و اللبنانية. كما أنها تستخدم كعامل لإضافة النكهة في بعض المخبوزات و المشروبات.

و يحتوي شاي الهيل على أحماض فينولية أساسية و ستيرولات لها خصائص مضادة للأكسدة. كما أن بذور الهيل تحتوي على مواد أخرى لها بعض التأثيرات المضادة للسرطان و المضادة للإلتهابات و الإكتئاب و الميكروبات.

فوائد شاي الهيل

يقدم الهيل العديد من الفوائد الرائعة، لذلك ينصح العديد من خبراء الصحة بإضافة هذه البذور إلى وصفات الطعام التقليدية أو إلى الشاي و تناولها بإنتظام، و تشمل هذه الفوائد كل من:

1- شاي الهيل يساعد على الهضم

تناول كوب صغير من شاي الهيل بعد الوجبات يساعد الجهاز الهضمي على هضم الطعام جيداً. يساعد هذا المشروب الرائع على هضم الطعام بالكامل و إستيعاب الأطعمة التي تتناولها. كما أنه يمنع عسر الهضم و الإنتفاخ الذي يصيب البطن بعد تناول وجبة ثقيلة عن طريق تحفيز إفراز حمض المعدة. إذا كنت تشعر بالغثيان فإن شاي الهيل يمكن  أن يساعدك على التخلص من هذا الشعور سريعاً. و بالإضافة إلى ذلك فإنه يعالج الإمساك و تقلصات المعدة الحادة التي تصاحب الإمساك.

2- شاي الهيل لصحة القلب و الدورة الدموية

شاي الهيل غني بالمواد المضادة للأكسدة مثل ” بينين، لينالول، ليمونين ” و غيرها من المركبات الفينولية التي يمكن أن تقلل من الجزيئات الحرة التي تسبب إرتفاع ضغط الدم. و تمنع مركبات الفلافونيد الموجودة في هذا الشاي تراكم الكوليسترول في الأوعية الدموية دون تغيير مستويات الكوليسترول الجيد في الدم. كما يحتوي أيضاً على بعض المركبات الأخرى التي تمنع أو تعرقل إنتقال الكالسيوم عبر الأوعية الدموية مما يحافظ على إتساعها و يسهل عملية إنتقال الدم خلال الأوعية الدموية و يقلل عملية الضغط على القلب و جدران الأوعية الدموية، و هذا يساعد في الحفاظ على صحة القلب و يحميك من أمراض القلب و الأوعية الدموية.

3- يحارب شاي الهيل الانفلونزا

يعمل الهيل كمضاد للفيروسات و الفطريات و الميكروبات و مضاد للإلتهابات أيضاً بسبب وجود مستويات عالية من الستيرول و الكحول المتعدد و فيتامينات ” إيه، سي”. و يمكن لشاي الهيل علاج إلتهاب الحلق و السعال الجاف و البلغم الذي يتكون بسبب الإلتهابات الميكروبية أو فرط الحساسية و ذلك عن طريق تعزيز المناعة.

و بالإضافة إلى ذلك فإن شاي الهيل يقلل من إلتهابات الرئتين في بعض الحالات المرضية مثل الربو و إلتهاب الشعب الهوائية و الإلتهاب الرئوي عن طريق تحفيز إنتاج إنزيمات مضادة للإلتهابات مثل مثبطات إنزيم إكس.

4- شاي الهيل يعالج رائحة النفس الكريهة و مشاكل الأسنان

تناول بذور الهيل سواء في الشاي أو مباشرة يساعد على التخلص من رائحة الفم الكريهة. و تشير الدراسات إلى ان رائحة الفم الكريهة قد تكون عدم تنظيف الفم، التدخين، أو بعض الأمراض التي تؤدي إلى جفاف الفم.

عادة ما تتواجد البكتيريا في الفم بعد تناول الطعام، و تقوم هذه البكتيريا بإنتاج مركبات الكبريت التي تسبب رائحة النفس الكريهة. كما أن بعض الإلتهابات الفطرية أو البكتيرية التي تصيب اللثة و الأسنان قد تسبب رائحة الفم الكريهة أيضاً.

و لكن الهيل له القدرة على التخلص من هذه الرائحة الكريهة بسبب إحتواءه على بعض المواد المطهرة و المضادة للميكروبات مثل ” السينولين و البينين” و التي تقتل البكتيريا و تعالج اللثة المتضررة.

5- شاي الهيل لإزالة السموم من الجسم

المكونات النشطة لأوراق الشاي و بذور الهيل معاً تساعد على إزالة السموم من الجسم بطريقة فعالة. يحتوي شاي الهيل على بعض التربينات الأساسية مثل ” السابينين، الكارين، الليمونين، اليوديسمين، السيدين، التيربينولين” إلى جانب بعض الكحول مثل ” اللينالول، جيرانيول، الفيربينول، أسيتات التيربينيل”.

هذه المكونات تساعد على التخلص من الجزيئات الحرة و السموم و أيونات المعادن الثقيلة الموجودة في الدم و تسهل خروجها عن طريق البول.

و بالإضافة لذلك فإن شاي الهيل يعمل كمدر للبول و مذيب للدهون في الجسم، مما يقلل الإنتفاخ و إحتباس الماء في الأنسجة و المفاصل، و يمنع تراكم الكوليسترول في الجسم و يؤدي في النهاية إلى فقدان الوزن.

6-  شاي الهيل مضاد قوي للإلتهابات

الإلتهابات تحدث بسبب مرض أو قد تسبب مرض، سواء كان إلتهاب المفاصل المزمن أو حتى نزلات البرد الشائعة. و بإضافة شاي الهيل إلى نظامك الغذائي فإنه يساعد على التخلص من الإتهابات بسبب خصائصه المضادة للإلتهابات.

يحتوي شاي الهيل على بعض مضادات الإلتهابات مثل الأحماض الفينولية، التيربينويدات، الفيتوستيرويدات و الفيتامينات و المعادن. يمكن لهذه المواد الكيميائية النباتية أن تمنع العديد من الأمراض الإلتهابية المزمنة و الحادة مثل إلتهاب المفاصل و السكري من النوع الثاني و الربو و فرط الحساسية و متلازمة القولون العصبي و تقلصات العضلات و قرحة المعدة و إلتهابات الجلد و ذلك بآثار جانبية أقل.

فوائد شاي الهيل

فوائد شاي الهيل

7- يعالج شاي الهيل مشاكل البشرة بشكل مثالي

الفيتامينات و المعادن الموجودة في شاي الهيل وزيت الهيل تعتبر مثالية للحفاظ على صحة الجلد. و بالإضافة لذلك ، فإن شاي الهيل له خصائص مضادة للبكتيريا و مضادة للإلتهابات، مما يجعله مثالي لعلاج حب الشباب و إلتهابات الجلد. يمكنك الحفاظ على صحة الجلد عن طريق تناول 1 – 2 كوب من شاي الهيل كل يوم.

8- يمنع شاي الهيل إلتهابات فروة الرأس

الخصائص المضادة للبكتيريا و الميكروبات مفيدة للغاية في منع إلتهابات فروة الرأس و الحفاظ على صحتها. تناول شاي الهيل يساعد على منع جميع أنواع الإلتهابات بعيدًا عن الشعر و فروة الرأس، و يحافظ على التوازن الطبيعي لفروة الرأس. و بالإضافة لذلك، فإن تأثيراته المطهرة تمنع تهيج فروة الرأس و الحكة أيضًا.

9- شاي الهيل لصحة الجهاز الهضمي

من الفوائد الرئيسية الأخرى لشاي الهيل أنه يساعد على تحسين عملية الهضم. و بجانب علاج عسر الهضم، فإن تناول شاي الهيل مرة واحدة أو مرتين يوميًا يضمن لك عدم وجود مشاكل الجهاز الهضمي المزعجة مثل الإنتفاخ و تراكم الغازات. و يفيد شاي الهيل الأشخاص الذين يرغبون في فقدان الوزن عن طريق زيادة معدل الأيض في الجسم.

10- شاي الهيل تقوية جهاز المناعة

يحتوي شاي الهيل على بعض المركبات الكيميائية و التي تساعد على التخلص من السموم خارج جسمك. كما أنه يساعد على التخلص من الجذور الحرة في الجسم، و بالتالي يساعد على تقوية جهاز المناعة في الجسم، و تقليل خطر الإصابة بالعدوى.

11- يعمل كمثير للشهوة الجنسية

يعمل شاي الهيل كمثير للشهوة الجنسية، مما يزيد من الرغبة الجنسية لدى الرجل و أيضًا عدد الحيوانات المنوية، و بالتالي تزداد فرص الحمل. و يتعتبر هذه واحدة من أكثر الفوائد الرائعة لشاي الهيل، حيث يعمل كمنشط طبيعي للشهوة الجنسية دون أي آثار جانبية.

شاي الهيل يعتبر من أفضل أنواع الشاي العشبي التي يتناولها الناس حول العالم، و بالإضافة لمذاقه الرائع فإنه يقدم العديد من الفوائد الصحية الرائعة للجسم، لذلك يمكنك إضافته إلى نظامك الغذائي للحصول على هذه الفوائد الرائعة.