فوائد حليب الصويا البديل النباتي الصحي

فوائد حليب الصويا

حليب الصويا واحد من أشهر انواع الحليب النباتي فهما هي فوائد حليب الصويا ولماذا ننصح بتناوله ؟ يعاني الكثير من الأشخاص من حساسية الألبان أو عدم تحمل اللاكتوز وبالتالي يقومون بالحص عن بدائل للحليب ، وحليب الصويا هو إحدي بدائل الحليب الشائعة ، حليب الصويا هو لبن خالي من الدسم ويتم استخراجه من فول الصويا وهو من البقوليات ، وحليب ومنتجات  الصويا من العناصر التقليدية الأساسية في المطبخ الآسيوي ، وقد تحل منتجات الصويا محل اللحوم و الأطباق غير النباتية نظراً لمستوها العالي من البروتين مما يجعلها مناسبة أيضاً للأشخاص النباتيين  ، ويحتوي حليب الصويا على نسبة عالية من البروتينات والعناصر الغذائية التي تجعل له العديد من الفوائد الصحية التي سنعرضها لكم في هذة المقالة .

القيمة الغذائية في حليب الصويا :

يحتوي كل 100 جرام من حليب الصويا على العناصر الأتية :

العنصر الغذائية القيمة
ماء 88.05 جرام
الطاقة 54 سعر حراري
بروتين 3.27 جرام
إجمالي الدهون 1.75 جرام
كربوهيدرات 6.28 جرام
الألياف الغذائية 0.6 جرام
السكريات 3.99 جرام
كالسيوم 25 ميلليجرام
حديد 0.64 ميلليجرام
مغنسيوم 25 ميلليجرام
فوسفور 52 ميلليجرام

كما يحتوي حليب الصويا الغير مدعم على الكالسيوم والبوتاسيوم والزنك وفيتامين (ب6) وفيتامين (ب12) وفيتامين(د) وفيتامين (هــ) ، وكل هذة العناصر الغذائية تساعد في الحفاظ على صحة جيدة وقد يحتوي أيضاً على الأحماض الدهنية المشبعة والأحماض الدهنية الغير مشبعة .

فوائد حليب الصويا

1- تحسين صحة القلب :

يحتوي حليب الصويا على البروتين الضروري للنمو ، وتتكون البروتينات من لبنات بناء تُسمى الأحماض الأمينية والتي لها تأثير مفيد في الوقاية من الاضطرابات الصحية المختلفة ، وقد يساعد محتوى الأحماض الأمينية و الأيزوفلافون في بروتين الصويا أيضاً على خفض مستويات الكوليسترول الضار ( LDL ) ، كما أثبتت الدراسات أن تناول حليب الصويا بانتظام يُنظم مستويات ضغط الدم الطبيعي ، وبالتالي فإن تناول حليب الصويا يُمكن أن يكون وسيلة فعالة لتحسين صحة القلب و الأوعية الدموية .

2- التخفيف من مشاكل ما بعد انقطاع الطمث لدى النساء :

يوفر حليب الصويا بعض الراحة من مشاكل ما بعد انقطاع الطمث ، وذلك لأن الايزوفلافون الموجود في الصويا قد يساعد في الحفاظ على مستويات هرمون الاستروجين لدى النساء بعد انقطاع الطمث ، وبالتالي يساعد تناول حليب الصويا من قبل النساء بعد انقطاع الطمث في الوقاية من الأمراض التي قد تحدث بسبب الفقد الطبيعي لهرمون الاستروجين ، كما أن الخصائص المضادة للأكسدة للأيزوفلافون مفيدة في الحد من الإصابة ببعض الأمراض المزمنة خاصة أمراض القلب و الأوعية الدموية .

3- الحد من الإصابة بهشاشة العظام :

يحتوي حليب الصويا على كميات كبيرة من الكالسيوم والفوسفور وفيتامين(د) وكل هذة العناصر الغذائية ضرورية للحفاظ على كتلة وكثافة العظام وحمايتها من التآكل والكسور ، وبالتالي تناول حليب الصويا بانتظام يُقلل من خطر الإصابة بالكسور وهشاشة العظام .

4- يمتلك خصائص مضادة للسرطان :

يساعد حليب الصويا على الحد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات كسرطان الثدي والبروستاتا ، حيث أثبتت الدراسات أن مستويات هرمون الاستروجين تنخفض في الدم المرتبط بخطر الإصابة بسرطان الثدي خاصة بعد انقطاع الطمث ، وبالتالي يساعد تناول حليب الصويا بانتظام على الحد من خطر الإصابة بسرطان الثدي لأنه يحتوي على الايزوفلافون المُشابه لهرمون الاستروجين ، كما أثبتت العديد من الدراسات أن استهلاك حليب الصويا قد يُساعد في التقليل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا بسبب الإيزوفلافون الذي له خصائص قوية مضادة للسرطان والأكسدة .

5- يعمل حليب الصويا كمضاد للأكسدة :

تساعد الخصائص الطبيعية القوية المضادة للأكسدة للايزوفلافون مفيدة في الحد من خطر الإصابة بالعديد من الأمراق المزمنة حيث أنها تساعد في تقليل عملية الإجهاد التأكسدي ، كما أثبتت الدراسات أن حليب الصويا مفيداً في منع تلف الكبد الناتج عن الإجهاد التأكسدي .

فوائد حليب الصويا

فوائد حليب الصويا

6- الحد من خطر الإصابة بالسمنة وخفض نسبة الكوليسترول في الدم :

قد يساعد تناول حليب الصويا الغني بالايزوفلافون في التقليل من السمنة الأيضية لدى الرجال والنساء أيضاً خاصةً بعد انقطاع الطمث ، كما يساعد حليب الصويا في التقليل من محيط الخصر لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة وزيادة الوزن ، حيث تعمل التأثيرات الهرمونية للايزوفلافون الموجود في الصويا على تثبيت تكون الدهون مما يؤدي إلى انخفاض تضخم الأنسجة الدهنية ، كما أن الايزوفلافون يُقلل من مستويات الكوليسترول الضارLDL مما يساعد في العلاج و الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية .

7- تحفيز نمو الشعر :

يساعد حليب الصويا على تحفيز نمو الشعر وتحسين مظهره عند دمجه مع نظام غذائي غني بالبروتين ، كما أنه له تأثير إيجابي على الشعر المجعد الذي يصعب التحكم فيه لأنه  غني بالعنصر الغذائية المفيدة للشعر .

8- علاج مشاكل البشرة الشائعة :

إذا كنت تعاني من الإصابة بحب الشباب بشكل متكرر ، فاتبع نظام غذائي بالصويا حيث أنه غني بمضادات الالتهابات ، كما يساعد حايب الصويا على التقليل من فرط التصبغ ، كما أنه يمنع ظهور علامات التقدم في السن وذلك بسبب محتواه على مركب الايزوفلافون الذي له خصائص مضادة للشيخوخة .

9- التعافي بعد ممارسة التمارين الرياضية :

أثناء ممارسة التمارين الرياضية يفقد الجسم بعض الدهون ويحرق بعض السعرات الحرارية ، إذا كنت شخصاً نباتياً أو لا تتحمل اللاكتوز يُمكن أن يكون حليب الصويا المشروب المثالي لك لضمان التعافي بشكل أفضل بعد التمرين ، يُمكن أن يساعد الريبوفلافين الموجود في حليب الصويا على استعادة كل الطاقة المفقودة بعد التمرينات .

10- مضاد للاكتئاب :

يُمكن أن يُعزز حليب الصويا من الحالة المزاجية ، حيث أنه يحتوي على فيتامين (ب6 (  وفيتامينات ب المركب اللذين يفيدان في تحسين المزاج ، كما أن حليب الصويا غني بالمغنسيوم الذي يطلق هرمون السيرتونين في الجسم والمعروف باسم هرمون السعادة والمعروف بهرمون السعادة والذي يعمل كمضاد للاكتئاب للمخ .

بعد أن تعرفنا على الفوائد الصحية لحليب الصويا فلا تتردد في إضافته إلى نظامك الغذائي للتمتع بصحة جيدة ، ولكن يجب التأكد من أنك لا تعاني من حساسية تجاه الصويا لتجنب الآثار الجانية وردود الفعل التحسسية .