حليب الصويا مشروب الأنوثة الكاملة فوائده للنساء

ماهي فوائد حليب الصويا للنساء ؟ وما أهميته لها ؟ ما لا تعرفه بأن حليب الصويا يمتلك المزيد من الفوائد الصحية الإضافية للمرأة . وذلك لأن حليب الصويا يحتوي علي مركب الأيسوفلافون الذي يشبه هرمون الأستروجين والذي يوفر الحماية ضد السرطان كما أنه يخفف من أعراض الطمث . وتعتبر جمعية السرطان الأمريكية  بأن أطعمة الصويا صحية . وتشمل الفوائد الصحية الأخري للنساء الذين يشربوا حليب الصويا لصحة القلب  وصحة العظام  . يعد أيضاً حليب الصويا بديل مغذي للنساء الذين لديهم  حساسية حليب البقر أو لديهم حساسية اللاكتوز .

فوائد-حليب-الصويا-للنساء

فوائد حليب الصويا للنساء :

نمو  وتكبير الثدي :

وفقاً، لسانديا برتز في عيادة مايو كلينك بأن التجارب السريرية أثبتت فعالية الصويا أو أي منتج نباتي أخر ساعد في زيادة حجم الثدي . ومع ذلك قد تؤدي أطعمة الصويا علي زيادة نمو الثدي لدي النساء مع وجود بعض الأثار الجانبية اقل من التكاليف الناتجة عن الجراحة أو الأدوية . وفقاً لما ذكره المعهد الوطني للصحة فإن بروتين الصويا يحتوي علي مركبات مشابهة كيميائياً  لهرمون الأستروجين مثل الإيسوفلافون والجينيستين والتي لها نفس تأثير الأستروجين علي الجسم البشري . لأن هرمون الأستروجين يلعب دور مهم في نمو أنسجة الثدي، يمكن أن يوفر حليب الصويا دفعة قوية لتحسين حجم الثدي .

بصفة عامة، إتباع نظام غذائي غني بأطعمة الصويا غير مكلف بالمقارنة مع العمليات التجميلية التي يمكن أن تكون الخيارات البديلة بتكلفة أعلي . فمنتجات الصويا في متناول الجميع .

Advertisements

فهو علي عكس الأدوية التي تؤثر علي الهرمونات  فإن إتباع نظام غذائي غني بمنتجات الصويا مثل حليب الصويا ولا يحتاج إلي وصفة طبية . ولكن يجب علي مرضي الكبد تجنب تناول منتجات الصويا .

صحة الثدي :

هناك جدل دائر حول تأثير حليب الصويا علي النساء وزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي ولكن الجمعية الأمريكية لجميعة السرطان أثبتت الدراسات حدوث ذلك مع الحيوانات ولم تسفر الدراسات الإنسانية عن نفس النتائج . في الواقع، أظهرت الدراسات  بأن معدلات أقل للإصابة بسرطان الثدي عندما يتم إستهلاك المزيد من حليب الصويا . وبسبب هذه النتائج، توصلت الجمعية الأمريكية للسرطان أن إستهلاك الصويا ليس ضار، بل ربما يقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان . ومع ذلك، لا ننصحك بعدم تناول مكملات الصويا يفضل الحصول علي الأطعمة الطازجة .

صحة القلب :

وفقاً للمعهد القومي للرئة والدم  بأن هناك واحدة من كل 4 نساء يموتوا  بسبب مرض أمراض القلب .وعند إتباع نظام غذائي صحي للقلب يقلل من مخاطر الوفاه . يحتوي حليب الصويا علي نسبة قليلة من الدهون بالمقارنة مع الحليب الخالي من الدسم .  كما أنه يحتوي علي نسبة ضئيلة من الدهون الغير مشبعة في حليب الصويا، مما يجعله غذاء صحي للقلب .وتوصي جمعية القلب الأمريكية بإستبدال الأطعمة الحيوانية بأطعمة الصويا لأنها تحتوي علي نسبة قليلة من الدهون الغير مشبعة ونسبة جيدة من الفيتامينات والمعادن والألياف وكميات ضئيلة من الدهون المشبعة. فعند التحول من الحليب الكامل الدسم إلي حليب الصويا لكي يقلل من كمية الكوليسترول والدهون التي تتناولها يومياً، مما يساعد في الحفاظ علي صحة القلب .

صحة العظام :

تعاني المرأة بعد إنقطاع الطمث من أعراض هشاشة العظام بسبب نقص الكالسيوم . يحتوي كل من حليب الصويا و الحليب البقري علي كميات مماثلة من الكالسيوم . مع التقدم في السن، يزيد خطر الإصابة بهشاشة العظام . وعند إستهلاك كميات كافية من الكاليسيوم يقلل من هذا الخطر . ففي دراسة نشرت في مجلة 2011  لبحوث التغذية أن النساء اللاوتي يتنظموا  علي شرب الحليب البقري يومياً وحليب الصويا مرة واحدة في اليوم ساعدهم في تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام .

صحة الجهاز الهضمي :

غالباً ما يكون حليب الصويا بديل صحي للنساء اللاوتي يعانوا من حساسية الحليب البقري واللاكتوز . فهو يحتوي علي البروتين النباتي بدلاً من البروتين القائم علي الحيوانات والتي قد تسبب حساسية لدي بعض النساء . كما أن حليب الصويا خالي من اللاكتوز وبالتالي يحمي الجسم من  الإصابة بمشاكل الأمعاء المختلفة التي تواجها عند شرب الحليب البقري .

لا يحتوي علي هرمونات :

يحتوي الحليب البقري علي هرمونات طبيعية وهرمونات صناعية والتي تؤثر في عمل الجسم . لذلك إذا واجهتي أي مشاكل مع الحليب البقري ينصح بإستبداله بحليب الصويا للحصول علي المزيد من الفوائد .

مفيد لمرضي السكري :

فقد وجدت بعض الدراسات زيادة تطوير الإصابة بالسكري مع تناول الحليب البقري  وعدم وجود هذا الإرتباط مع حليب الصويا لذلك فهو بديل جيد للنساء اللاوتي يعانوا من مرض السكري لمنع حدوث أي مضاعفات .

Advertisements