فيتامينات لتساقط الشعر لاغنى عنها

فيتامينات لعلاج تساقط الشعر

ماهي أفضل فيتامينات لتساقط الشعر والتي تأتي بمفعول سريع ؟ هل تعاني من تساقط الشعر وتريد وضع حد لمشكلات تساقط الشعر الحل الامثل هو تناول الفيتامينات الهامة لمنع تساقط الشعر حيث تلعب الفيتامينات دورًا مهمًا في نمو الشعر وإصلاحه ومنع تساقطة ، تساعد الفيتامينات مثل البيوتين وفيتامين C و D في تقليل تساقط الشعر.

يمكنك الحصول علي جرعتك اليومية من الفيتامينات عن طريق تناول الفواكه والخضروات الطازجة ، ولكن لسوء الحظ يتخطى الكثير من الناس وجبات الطعام لضيق الوقت أو يختارون أطعمة ذات نوعية رديئة. ونادرا ما تضاف الفواكه والخضروات إلى النظام الغذائي اليومي ، مما يؤدي إلى أمراض مختلفة تتعلق بنقص الفيتامينات ، بما في ذلك التأثير على جلدك وشعرك ، مما يؤدي إلى تساقط الشعر أو الصلع والبقع على أظافرك .

فالغذاء هو أفضل مصدر للفيتامينات التي تحتاجها لنمو الشعر وتتمثل أفضل طريقة للحصول على هذه العناصر الغذائية في اتباع نظام غذائي متوازن حقيقي قائم على الغذاء يتضمن الكثير من الأطعمة الغنية بالمغذيات، ومع ذلك ، إذا فشلت في الحصول على ما يكفي في نظامك الغذائي ، فقد تكون المكملات الغذائية مفيدة  وهي تعمل بشكل أفضل في الأفراد الذين يعانون من نقص فيتامينات بالفعل لذا استشر طبيبك لتحديد ما إذا كان لديك نقص أم لا .

فيتامينات لتساقط الشعر

1.البيوتين :

إذا كنت ترغب في الحصول على شعر أكثر صحة ، فالحل الامثل هو البيوتين فهو يعد أحد المكملات الأكثر استخدامًا لنمو الشعر بشكل أسرع وتكثيف الشعر . البيوتين هو فيتامين ب ، وهو يلعب دورًا رئيسيًا في الحفاظ على صحة الشعر. في حين أن معظم الناس يحصلون على جرعة جيدة من البيوتين من الطعام الذي يتناولونه كل يوم ، إلا أنه فيتامين قابل للذوبان في الماء . وهذا يعني أن جسمك لا يستطيع الاحتفاظ به ويطرد ما لا يستخدمه. لذلك تحتاج إلى الحصول على ما يكفي منه كل يوم ومن مصادر الغذاء للبيوتين الفطر ، الأفوكادو ، البيض ، السلمون ، زبدة الفول السوداني ، كما يمكنك تناول مكملات البيوتين .

2.الزنك :

يلعب الزنك دورًا مهمًا في نمو وإصلاح أنسجة الشعر . كما أنه يساعد على الحفاظ على الغدد الزيتية حول البصيلات حتي تعمل بشكل صحيح ، ويعد تساقط الشعر هو أحد الأعراض الشائعة لنقص الزنك  ، وتشيرالدراسات إلى أن مكملات الزنك تقلل من تساقط الشعر الناجم عن نقص الزنك  ومع ذلك ، هناك بعض التقارير القصصية التي تفيد بأن المكملات بجرعة عالية جدًا من الجرعة يمكن أن تسهم أيضًا في تساقط الشعر .

  • لهذا السبب ، قد يكون من الأفضل الحصول على الزنك من الأطعمة الكاملة . الأطعمة الغنية بالزنك تشمل المحار ولحم البقر والسبانخ وجنين القمح وبذور اليقطين والعدس .

3.فيتامين د :

ترتبط مستويات منخفضة من فيتامين (د) بالثعلبة ، وهو مصطلح تقني لفقدان الشعر ، وتظهر الأبحاث أيضًا أن فيتامين (د) قد يساعد في إنشاء بصيلات جديدة في فروة الرأس حيث يمكن أن ينمو شعر جديد ، ويعتقد أن فيتامين (د) يلعب دوراً هاما في إنتاج الشعر ومنع تساقط الشعر .

وتتمثل إحدى الطرق لزيادة مستويات فيتامين (د) في قضاء بعض الوقت في الشمس. حوالي 15-20 دقيقة كل يوم يكفي للحصول على الجرعة. رغم أن هذا ليس مزعجًا خلال أشهر الصيف ، فقد لا تتمكن من امتصاص ما يكفي من أشعة الشمس خلال فصل الشتاء . ومع ذلك ، فإن معظم الناس لا يحصلون على ما يكفي من فيتامين (د) وقد يكون من الأفضل زيادة مدخولك. تشمل المصادر الغذائية الجيدة لفيتامين (د) الأسماك الدهنية وزيت كبد سمك القد وبعض أنواع الفطر والأطعمة المدعمة .

4.فيتامين E :

فيتامين E هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تعمل على إصلاح وبناء الأنسجة ، وهي ضرورية لنمو الشعر الصحي ومنع تساقطه . إلى جانب تناول الأطعمة الغنية بفيتامين هـ ، يهتم الناس بالمزايا التي يجنوها من استخدامه الموضعي . فعندما تقوم بتطبيق فيتامين E على فروة رأسك ، فإنه يقلل من الالتهابات ويزيد من الدورة الدموية ويزيد من توفير الأكسجين ويصلح بصيلات الشعر التالفة .ومن مصادر الغذاء لفيتامين هـ: اللوز ، البذور ، الأفوكادو ، البروكلي ، صفار البيض ، الفول السوداني ، الجزر ، اللفت ، بذور عباد الشمس ، الطماطم الطازجة ، الكيوي ، البطاطا الحلوة .

  • ملحوظة : نظرًا لخصائص ترقق الدم ، من المهم أيضًا تذكر التوقف عن استخدام فيتامين E قبل أي نوع من الجراحة.

5.فيتامين أ :

فيتامين (أ) هو فيتامين آخر ضروري لنمو الخلايا بشكل صحيح ، فهو يساعد في إنتاج الزهم (زيت على فروة الرأس) ، مما يمنع الشعر من الجفاف والكسر كما انه يمنع تساقط الشعر ، مصادر الغذاء لفيتامين أ هي  زيت كبد سمك القد ، والخوخ ، والجزر ، والسبانخ  ، اليقطين ، الخس ، المشمش المجفف ، الشمام ، البطيخ الاصفر ، البقدونس ، الاسماك ،منتجات الالبان .

 6.فيتامين ج :

معظمنا يدرك أن فيتامين C يمكن أن يساعد في تعزيز مناعتنا ، ويحمينا من نزلات البرد المتكررة وغيرها من الأمراض ، ولكن ما يجهله معظم الناس هو أن فيتامين C يمكن أن يساعد في تقوية الشعر ومنع تساقطة . وذلك لأن فيتامين (ج) يساعد الجسم على إنتاج الكولاجين ، وهو بروتين حيوي للشعر والأظافر الصحيين . علاوة على ذلك ، تشير دراسة حديثة نُشرت في المجلة البريطانية للأمراض الجلدية إلى أن فيتامين (ج) يعتبر من مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة التي تضر بنسيج الجسم .

  • ومن مصادر الغذاء لفيتامين C هي البرتقال ، الفلفل الأحمر ، اللفت ، براعم بروكسل ، البروكلي ، الفراولة ، الجريب فروت والكيوي .
فيتامينات لتساقط الشعر

فيتامينات لتساقط الشعر

نصائح يمكن اتباعها مع تطبيق فيتامينات لتساقط الشعر

كثير من الناس ينظرون إلى الشعر السليم كعلامة على الصحة أو الجمال ومثل أي جزء آخر من الجسم ، يحتاج الشعر إلى مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية للحصول علي شعر صحي وهناك العديد من النصائح التي يمكنك اتباعها لمنع تساقط الشعر :

  • عدم الافراط في استخدام المجففات حيث ان درجات الحرارة العالية تؤذي بصيلات الشعر وتؤدي الي تساقطة.
  • استخدام الحنة مرة كل شهرين وتطبيقها علي فروة الرأس فهي تعمل علي تطهيرها وتساعد علي تقوية بصيلات الشعر من الجذور ومنع تساقطة .
  • شرب الكثير من الماء .
  • استخدام انواع جيدة من الشامبو ومنتجات الشعر وغسل الشعر بالشامبو مرتين فقط في الاسبوع .
  • تدليك الشعر بالزيوت الدافئة .
  • اتباع نظام غذائي صحي ملئ بالخضروات والفواكهة بالاضافة الي اتباع نظام غذائي غني بالبروتين .
  • شاهد ايضا فيتامينات لعلاج تقصف الشعر
  • إليكم فيتامينات لنمو الشعر