فوائد مرطب البشرة المائي للبشرة الدهنية

مرطب البشرة المائي

إن الترطيب من أهم خطوات العناية بالبشرة ، ولكن ليس كل أنواع المرطبات مناسبة لجميع أنواع البشرة ، فهل سمعتم من قبل عن فوائد مرطب البشرة المائي خاصة للبشرة الدهنية ؟ فالمرطب ذو الاساس الزيتي مناسب جدا في ترطيب البشرة الجافة  ، وغير مناسب للبشرة الدهنية أو العادية وذلك لأنه يترك على البشرة طبقة غير مرغوب فيها من البقايا الدهنية ، وهنا يأتي دور المرطبات التي أساسها الماء حيث أنها تكون خفيفة على البشرة وسهلة الامتصاص ولا تترك أي بقايا دهنية مزعجة أو ملمس غير مرغوب فيه على سطح البشرة ، وفي هذة المقالة سنوضح لكم فوائد مرطبات البشرة التي تعتمد على الماء والفرق بينها وبين المرطبات التي لها أساس زيتي وأيهما أفضل لنوع بشرتك .

ما هو مرطب البشرة المائي  ؟

إن المكون الرئيسي للمرطب المائي هو الماء ، وتتسرب بعض هذة المياه إلى الجلد عند وضع الكريم المرطب ، ولكن بعضها سيتبخر ولمنع هذا التبخر ، غالباً ما تحتوي المرطبات التي أساسها الماء على واحد أو أكثر من المكونات المرطبة مثل مجموعة الهيدروكسيل ( OH ) أو مجموعات الأمين ( NH2  ) ، حيث تعمل هذة المجموعات على الارتباط بالرابطة الهدروجينة بالماء مما يساعد على تثبيتها على الجلد ،  تعمل المرطبات على إبطاء عملية تبخر الماء و بالتالي الحفاظ على ترطيب البشرة لأطول فترة ممكنة ، وتشمل أمثلة المرطبات الشائعة التي يتم استخدامها على الجلسرين والأحماض الأمينية والبيبتيدات واليوريا وحمض الهيالورنيك .

فوائد الكريمات المرطبات التي تعتمد على الماء :

في الغالب يُفضل أن تكون المرطبات ذات الاساس المائي أن تكون في صورة هلام ( جل ) ، وتشمل فوائدها على الجلد والبشرة على الفوائد الآتية :

1- خفيفة الوزن :                                                                               

تتميز هذة الأنواع من المرطبات بأنها خفيفة الوزن مما يجعل البشرة تشعر بالانتعاش ، وهذا يجعلها خياراً رائعاً للأشخاص الذين لا يحبون الشعور بوجود كريم ثقيل على الجلد .

2- تعمل بمثابة قاعدة مكياج غني بالمغذيات :

يعمل المرطب المائي على ملئ وترطيب البشرة عن طريق زيادة محتوى الماء الموجود على سطح الجلد ، ويُقلل من مظهر الخطوط الدقيقة والتجاعيد ، لذلك عند تطبيقه قبل وضع المكياج يعمل كقاعدة للبشرة ويجعل توزيع المكياج أسهل وأنعم ويجعل المكياج أكثر ثباتاً وخالي من العيوب .

3- مرطب خفيف للبشرة في الأيام شديدة الحرارة :

تتميز المرطبات المائية أنها سهلة الامتصاص وذو قوام خفيف على البشرة وأنها لا تترك أي آثر دهني مزعج على البشرة ، وبالتالي فإن استخدامها في أيام الصيف مع زيادة العرق مناسب جداً حيث أنها لا تسبب زيادة التعرق حيث أنها تنظم إفراز الزيوت الطبيعية على البشرة .

4- المرطبات المائية مثالية لأصحاب البشرة الدهنية التي لا تناسبها المرطبات الزيتية الثقيلة :

إذا كانت بشرتك أكثر دهنية ، وتحاول تنظيم إنتاج الزهم والدهون الطبيعية في بشرتك ، فالمرطب المائي هو المرطب المثالي لك ، حيث أنه لا يسد مسام البشرة ولا يترك المزيد من الدهون على البشرة ، ولكن يجب عليك اختيار مرطب مائي نوعه جيد خالي من الكحول والسيليكون حيث أن هذة المركبات يُمكن أن نؤدي إلى تفاقم مشاكل البشرة الدهنية .

5- التقليل من علامات الشيخوخة الظاهرة على البشرة :

تعمل المرطبات المائية وخاصة التي تحتوي في تركيبتها على حمض الهيالرونيك على إعادة ملئ الجلد ، مما يُقلل من مظهر علامات الشيخوخة كالتجاعيد والخطوط الدقيقة كما تؤخر ظهورها في المستقبل ، مما يجعل البشرة أكثر شباباً وترطيباً .

مرطب البشرة المائي

مرطب البشرة المائي

أنواع البشرة المناسبة لاستخدام مرطب البشرة المائي :

إن مرطبات الجل المائية فعالة لمعظم أنواع البشرة ، ولكنها مفيدة بشكل خاص للأشخاص ذوي البشرة المعرضة لحب الشباب أو البشرة الدهنية لأنها لا تضيف الزيت إلى سطح البشرة الدهنية .

قد يظن الكثير من أصحاب البشرة الدهنية أن بشرتهم ليست بحاجة إلى استخدام مرطبات ، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ لأن الجفاف يُمكن أن يحفز الغدد الدهنية في الجسم لزيادة نشاطها ويسد المسام بشكل أكبر ، لذلك يجب على أصحاب البشرة الدهنية اختيار مرطب خفيف مائي حيث أنه لا يحتوي على ملمس دهني ثقيل ولا ويسد المسام لأنه يمتص بسرعة ، ولنفس هذة الأسباب فإن المرطبات المائية مناسبة خلال الأشهر الأكثر دفائاً أو للأشخاص الذين يعيشون في المناخات الحارة طوال العام .

من يجب تجنب استخدام مرطب البشرة المائي ؟

قد تكون مرطبات الجل المائية غير مناسبة للأشخاص ذوي البشرة شديدة الجفاف التي تحتاج إلى ترطيب عميق ، كما أنه غير مناسب للأشخاص الذين يعانون من حالة جلدية مثل الأكزيما ، وبالنسبة لهولاء الأشخاص ، قد يكون الكريم الذي يحتوي على اساس زيتي هو الخيار الافضل لهم .

ما الذي يجب أن تبحث عنه عند القيام بشراء مرطب جل مائي ؟

  • من الأفضل أن يكون بين مكونات المرطب المائي حمض الهيالرونيك للحصول على كمية إضافية من الترطيب كما أنه يعمل على امتلاء البشرة ويساعد على الاحتفاظ بجزيئات الماء .
  • يجب عدم اختيار المرطبات المائية التي تحتوي في تركيبتها على الكحول حيث أنه يُسبب جفاف الجلد .
  • إذا كانت بشرتك جافة أو معرضة للإصابة بالإكزيما وقررت تجربة مرطب جل مائي ، يجب عليك التحقق من قائمة المكونات للتأكد من أن جل خالي من الروائح والأصباغ ويحتوي على مكونات نباتية قليلة حيث أنها قد تُسبب تهيج وردود فعل تحسسية وتأتي المكونات النباتية من أوراق النباتات والزهور والأعشاب والبذور ، كما قد يكون ماء الورد مكون شائع في مرطبات الجل الذي يُمكن أن يُسبب تهيج واحمرار البشرة الحساسة .

ما هو أفضل المرطبات المائية أم المرطبات الزيتية ؟

تعتمد التركيبة التي تختارها على نوع بشرتك ونوع الحالة التي تعالجها ، ومن أهم العوامل التي يجب مراعاتها قبل اختيار المرطب ما إذا كانت بشرتك جافة أو مجففة ، وقد تعتقد أن هاتان الكلمتين مترادفتان ، ولكنهما في الواقع تشير إلى حالتين مختلفتين من حالات الجلد .

تعني البشرة الجافة أن بشرتك تنتج دهوناً أقل من المعتاد ، الزهم هو الزيت الطبيعي الذي تنتجه الغدد الموجودة في البشرة والتي تعمل على ترطيب البشرة والعمل كحاجز مضاد للماء ، ويُمكن أن يحدث جفاف الجلد أيضاً في حالة نضوب حاجز الدهون في الجلد ، يحتوي حاجز الدهون على حوالي 50 % من السيراميد و 25 % من الكوليسترول و حوالي 10 % من الأحماض الدهنية ، بدون هذة الدهون الأساسية ، يضعف الحاجز ويصبح الجلد جافاً بشكل عام تبدو البشرة الجافة جافة ومتقشرة بشكل واضح ، ويُمكن أن تكون خشنة ومتشققة ومسببة للحكة ، كما يُمكن أن يؤدي جفاف الجلد أيضاً إلى ظهور علامات الشيخوخة مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد .

على عكس ذلك ، فإن البشرة المصابة بالجفاف ناتجة عن نقص الماء وليس نقص الزيت ، وذلك بسبب العديد من العوامل كالتقدم في العمر ، وسوء النظام الغذائي ، والتعرض المفرط لأشعة الشمس ، والماكياج والاستخدام الغير صحيح لمنتجات العناية بالبشرة ، وعندما يكون الجلد جافاً ، فإنه ينتج المزيد من الزيت للتعويض عن نقص الماء وهذا هو السبب في أن البشرة يُمكن أن تشعر بالجفاف والدهنية في نفس الوقت ، وعندما يحدث ذلك يُمكن أن تتطور مشاكل البشرة مثل حب الشباب والتهيج والبقع الجافة .

بعد أن تعرفنا على تكوين وفوائد المرطبات المائية والفرق بينها وبين المرطبات الزيتية يُمكن الآن اختيار نوع المرطب المناسب لبشرتك ، لتحصل على بشرة أكثر صحة وحيوية وإشراقاُ .