ترطيب البشرة الجافة بـ ٣٠ وصفة طبيعية

يمكنك من خلال وصفات اليوم ترطيب البشرة الجافة والعناية الفائقة بها بدون تكلفة . أن هناك الكثير من الأسباب وراء البشرة الجافة مثل الطقس، التعرض للشمس، الإستحمام الساخن  ونوضح لكم أفضل 30 وصفة طبيعية للبشرة الجافة . لكي تتخلص من البشرة الجافة التي تجعل الوجه شاحب وباهت . ومن الضروري توفير الترطيب لبشرتك حتي تبدو صحية . الجلد من العناصر الحساسة جداً في الجسم حيث يتم تغطية كل جزء في الجسم بالجلد، لذلك من الضروي العناية به وحمايته من السموم والعناصر الخارجية . نتيجة ذلك، فهو يصبح معرض لخطر الأمراض أكثر من أي جزء أخر في الجسم. ومن بين هذه المشاكل جفاف البشرة فهي شائعة جداً وتؤثر علي مستوي جمالك وثقتك بنفسك

عندما تقوم بترطيب البشرة الجافة كل يوم تتمكن من الحصول علي بشرة متألقة ومتوهجة فإذا كنت تريد أن تحافظ علي بشرتك بعيداً عن الكثير من المشاكل سوف تحتاج إلي الترطيب يومياً  . بالرغم من أن هناك العديد من كريمات الترطيب المتاحة في المتاجر إلا أنه يمكنك تجهيز وصفات ترطيب البشرة الجافة بعناصر منزلية لكي توفر لك نتائج مذهلة .

ترطيب البشرة الجافة

1.الحليب :

يمتلك الحليب خصائص مهدئة ومضادة للإلتهابات يمكنها القضاء حكة وجفاف الجلد . علاوة علي ذلك، فهو يحتوي علي حمض اللاكتيك الذي يقوم بترطيب البشرة الجافة وإزالة الخلايا الميتة لعلاج جفاف البشرة تماماً .

أخذ كمية من الحليب ونقع منشفة صغيرة بداخله ثم تطبيق المنشفة علي الجلد لمدة 5 دقائق قبل غسل البشرة عن طريق نقع قطعة قماش أخري في الماء الفاتر . يفضل تكرار هذه الطريقة يومياً .

خلط كمية من الحليب مع بضع قطرات من ماء الورد وفرك الخليط علي البشرة الجافة ويفضل تركه لمدة 10 دقائق قبل الإستحمام . يمكنك أن تقوم بهذا المحلول مرتين في اليوم الواحد .

2.  العسل :

من المرطبات المعروفة للبشرة الجافة  هي العسل لأن له خصائص مضادة للإلتهابات والميكروبات وخصائص مضادة للأكسدة يمكن أن تجعل البشرة ناعمة ولينة بالإضافة إلي مد البشرة بالمعادن والفيتامينات الأساسية لتحسين جمالها والحصول علي بشرة متوهجة أكثر .

أخذ كمية من العسل النقي وفرك الجسم بها، تركه لمدة 10 دقائق قبل الحمام. يفضل أن تقوم بهذه الطريقة يومياً .

تجهيز كميات متساوية من زيت الزيتون، شمع العسل، العسل وإذابة شمع العسل في مقلاة علي درجة حرارة منخفضة وإيقاف درجة الحرارة لمزجه مع زيت الزيتون والعسل . يمكنك تطبيق الخليط علي الجسم لمدة 10 دقائق وأخذ حمام. يمكنك القيام بذلك كل يوم أو يوم ويوم علي حسب حالة جفاف البشرة .

3. الزبادي :

الزبادي ليس فقط وجبة خفيفة فهو أيضاً عنصر جيد للعناية بالبشرة لأن لديه خصائص مضادة للإلتهابات ومضادات الأكسدة التي تعمل علي تهدئة الحكة وجفاف الجلد بنجاح . حمض اللبنيك في الزبادي يحارب البكتريا والجراثيم التي تسبب الحكة وجفاف الجلد .

تطبيق الزبادي علي البشرة سواء الساق أو الوجه واليدين  والتدليك بلطف لمدة 10 دقائق . للحصول علي أفضل نتائج يمكنك القيام بهذه الخطوات مرة يوميا .

مزج معلقة كبيرة من البابايا مع كوب الزبادي والتقليب مع بضع قطرات من عصير الليمون والعسل وتطبيق الخليط علي الجلد لمدة 15 دقيقة قبل الشطف بالماء البارد .

4.  زيت الزيتون :

يحتوي زيت الزيتون علي الأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة المفيدة للبشرة وتقديم الرعاية الصحية لها فهو عنصر ممتاز لترطيب البشرة .

ببساطة أخذ كمية من زيت الزيتون البكر الممتاز وذوبان طبقة رقيقة من الزيت علي بشرتك والقيام بذلك بإنتظام .

فرك طبقة رقيقة من زيت الزيتون  والتدليك بلطف وتركه لمدة 30 دقيقة قبل الإستحمام .

خلط كمية صغيرة من السكر البني مع زيت الزيتون وفرك الخليط علي الجلد المصاب . ينصح التدليك بلطف لبضع دقائق قبل أخذ حمام .

5. قشدة الحليب :

تحتوي قشدة الحليب علي حمض اللبنيك التي تقوم بتقشير البشرة  بشكل ممتاز . كما أن لديها خصائص مهدئة للحفاظ علي مستويات الرقم الهيدروجيني وكذلك ترطيب البشرة بفعالية

الجمع بين بعض ملاعق صغيرة من قشدة الحليب ومعلقة صغيرة من الحليب وبضع قطرات من عصير الليمون . لمزجهم معاً قبل فرك البشرة الجافة بالخليط وتركه لمدة 10 دقائق قبل الإستحمام يمكنك القيام بذلك مرة واحدة في اليوم .

6. زيت جوز الهند :

يعمل زيت جوز الهند مثلما يعمل زيت الزيتون لأنه مرطب مثالي للبشرة الجافة بسبب الأحماض الدهنية الموجودة بداخله وفيما يلي مجموعة من الحلول المنزلية لإستخدام زيت جوز الهند .

تدفئة كمية من زيت جوز الهند وتطبيقها علي الجلد قبل النوم وغسلها في الصباح. تكرار ذلك يومياً  للحصول علي بشرة ناعمة .

7. الشوفان :

يمكنك إستخدام  لعمل أطباق لذيذة لعائلتك وأيضاً تقديم الرعاية للبشرة الجافة . والسبب هو أن الشوفان يحتوي علي البروتين اللازم لترطيب البشرة ومنع فقدان المياه الموجودة علي الجلد وحماية بشرتك من الأضرار الأخري . بالإضافة إلي ذلك، يتضمن دقيق الشوفان مضادات الأكسدة والخصائص المضادة  للإلتهابات التي تحسن صحة الجلد بالتدريج .

تجهيز حوض الإستحمام بالماء الدافئ، ووضع كوب من دقيق الشوفان في الماء مع إضافة بضع قطرات من زيت اللافندر لنقع الجسم بداخله لمدة 15 – 30 دقيقة .

مزج  كوب من دقيق الشوفان مع الموز المهروس  وإضافة بعض القليل من الحليب الفاتر إذا لزم الأمر وتطبيق الخليط علي  الجلد لمدة 10 – 15 دقيقة .يمكنك تجربة هذا القناع مرة واحدة في الإسبوع .

8. الأفوكادو :

الأفوكادو من الثمرات المفيدة للجسم والبشرة بسبب خصائصه المضادة للأكسدة والفيتامينات والأحماض الدهنية وخصوصاً بأنه يحتوي علي نسبة عالية من فيتامين أ الذي يقوم بإصلاح وتحسين البشرة .

هرس الأفوكادو بعناية ثم تطبيق المعجون علي الجلد الجاف وتركه لمدة 10 – 15 دقيقة قبل الشطف بالماء البارد .

خلط كمية من الأفوكادو المهروس مع العسل والتحريك جيداً  مع تطبيق الخليط علي الجلد المصاب لمدة 15 دقيقة قبل الغسل بالماء . تطبيق المعجون مرة واحدة في الإسبوع .

9. زيت اللوز :

للعثور علي الزيت المثالي للبشرة الجافة لا يجب ان تهمل زيت اللوز فهو غني بنسبة كبيرة من فيتامين هـ وهو المكون الذي يجعله من مضادات الأكسدة الكاملة التي تقوم بترطيب البشرة والحفاظ عليها رطبة .

تدفئة كمية من زيت اللوز وتطبيقها علي الجلد الجاف مع التدليك بلطف وترك الخليط لمدة 30 دقيقة قبل أخذ الحمام .

تناول كوب من الحليب مع معلقة صغيرة من زيت اللوز وتناوله قبل النوم. يمكنك القيام بذلك، يومياً لكي تحصل علي بشرة قوية وصحية .

10. الصبار :

كون الصبار من مضادات الفطريات والخصائص المطهرة فهو عنصر مثالي لتهدئة الجلد الجاف . يمكنك العثور علي عنصر ترطيب جيد للبشرة الجافة ومع الإستمرار في الإستخدام تتخلص من البشرة الجافة تماماً .

إستخراج هلام الصبار وتطبيقه علي البشرة الجافة  لمدة 10 – 15 دقيقة  .

مزج زيت جوز الهند، مع هلام الصبار للحصول علي مرطب منزلي قبل تطبيق الخليط علي البشرة الجافة لمدة 15 دقيقة بعدها غسل الماء . يمكنك تخزين الكمية المتبقية في وعاء بعيداً عن الضوء .

 11. زيت بذور العنب :

يتمتع زيت بذور العنب بوجود نسبة كبيرة من فيتامين ج وهو من العناصر الضرورية للبشرة الجافة . يقلل الزيت من الخطوط الدقيقة وترطيب البشرة الجافة بشكل جيد للغاية .

تدفئة كمية من زيت بذور العنب، تطبيقه علي الجلد الجاف والتدليك بلطف مع تركه لمدة 10 دقائق وتكرار ذلك يومياً .

12. زيت عباد الشمس :

إذا كنت لا ترغب في إستخدام الزيوت المذكورة أعلاه يمكنك إستخدام زيت عباد الشمس فهو إختيارك للتخلص من البشرة الجافة . وتجربة رائعة لتجميل البشرة وإستعادة صحة الجلد .

أخذ كمية من زيت عباد الشمس النقي والتدفئة ثم الفرك علي المنطقة المصابة مع التدليك بلطف . يمكنك تركه لمدة 15 دقيقة قبل الشطف بالماء الفاتر .

13. زبدة الشيا :

إذا كنت تعاني من الجفاف الشديد للبشرة خصوصاً في فصل الشتاء يمكنك اللجوء إلي زبدة الشيا فهي مكون سميك ودسم يوفر ترطيب البشرة وكذلك حماية البشرة من الرياح والشمس .

تطبيق كمية من زبدة الشيا علي البشرة الجافة سواء الكعب، القدمين، الوجه وتركها طوال الليل ثم الغسل في الصباح . يفضل القيام بذلك مرة واحدة كل يوم للحصول علي أفضل تأثير .

 14. زيت الأركان :

زيت الأركان من الزيوت المغربية الرائعة ويستخدم في الرعاية بالبشرة والشعر . لأن له خصائص مضادة للأكسدة يمكن ان تحيد من تأثير الجذور الحرة وتقليل خطر الإلتهاب والشيخوخة .

تطبيق كمية من زيت الأركان علي المناطق المتضررة  وكلما أمكن إرتداء جوارب أو قفازات وتركه طوال الليل ثم الشطف بالماء في صباح اليوم التالي يمكنك أن تفعل ذلك كل يوم قبل النوم .

15. زيت الجوجوبا :

علي غرار العلاجات الأخري فإن زيت الجوجوبا مرطب طبيعي للبشرة الجافة. فهو يعمل بشكل جيد جداً مع البشرة الحساسة ، التخلص من المسام تنعيم الجلد، تجديد شباب البشرة والحد من الخطوط الدقيقة لكي تحصلي علي بشرة متوهجة .

مزج معلقة صغيرة من زيت الجوجوبا مع الأفوكادو المهروس وتطبيقه بشكل جيد علي الجلد لمدة 15 دقيقة قبل الشطف بالماء الفاتر .

 16.زيت السمسم :

زيت السمسم غني بفيتامين هـ وفيتامين أ وهي الفيتامينات الحيوية للبشرة الجافة . هذا الزيت يحسن من حالة البشرة وتقليل جفاف الجلد والخطوط الدقيقة والتجاعيد والحماية من ضرر اشعة الشمس فوق البنفسجية . علاوة علي ذلك، تطهير المسام ومنع ضرر الجذور الحرة. يحتوي زيت السمسم علي نسبة عالية من أحماض البالمتيك والأحماض الدهنية وأحماض اللينوليك لترطيب الجلد تماماً .

خلط كمية من زيت السمسم مع زيت اللوز أو زيت الخروع وتطبيق الخليط علي الجلد المصاب . يمكنك التدليك بلطف مع تركه لمدة 15 دقيقة قبل الشطف بالماء الفاتر .

17. زيت نواه المشمس :

يحتوي زيت نواه المشمس علي الأحماض الدهنية والفيتامينات والمطريات تلين وتنعم البشرة الجافة وهو عنصر لتحسين بشرتك وكذلك، تقليل حب الشباب بشكل جيد للغاية . يقوم الزيت بتهدئة البشرة المتلتهبة والخطوط الدقيقة و تحسين مرونة الجلد والحصول علي بشرة واضحة .

تدفئة زيت نواة المشمس وفرك الجلد الجاف بالزيت مع تركه لمدة 30 دقيقة قبل الغسل بالماء الفاتر .

18. البابايا :

البابايا من العناصر المثالية في ترطيب البشرة لأنه يخلصك من الجلد الجاف وكذلك، تلاشي الخطوط الدقيقة، التجاعيد والمسام وحب الشباب.

هرس الأفوكادو مع البابايا والتحريك جيداً لمدة 15 دقيقة قبل الغسل بالماء  .

إعداد معلقة صغيرة من مسحوق الشوفان، معلقة صغيرة من العسل  والبابايا المهروس الناضج والخوخ المطبوخ وبضع ملاعق من الفراولة المهروسة والتقليب ثم فرك البشرة بالخليط وتركه لمدة 10 – 15 دقيقة قبل الغسل بالماء الدافئ .

19. صفار البيض :

يعد صفار البيض من العناصر الممتازة في التخلص من حب الشباب وتحسين البشرة ولكن لا تنسي أن صفار البيض عنصر ترطيب كبير للبشرة الجافة .

الجمع بين صفار بيضة مع معلقة صغيرة من الحليب ومعلقة صغيرة من العسل والتحريك جيداً وفرك الخليط علي الجلد المصاب لمدة 20 دقيقة ومحاولة الشطف بالماء الفاتر .

20. الخيار :

قناع الخيار أمن وبسيط في العناية بالبشرة الجافة فهو يجلب لك فوائد كبيرة للشفاء من البشرة الجافة كما أنه يعزز من ترطيب البشرة ولون البشرة .

ببساطة تطبيق شرائح الخيار علي الجلد وتركه لمدة 30 دقيقة قبل الشطف والتكرار يومياً للتخلص من جفاف الجلد .

 21. الموز :

هل تعلم مدي المزايا التي يقدمها الموز للبشرة فهو فاكهة مفيدة جداً للبشرة الجافة .

الجمع بين الموز المهروس وبضع ملاعق من الزبادي والتحريك جيداً وفرك الخليط علي الوجه . يفضل تركه لمدة 15 دقيقة قبل الشطف بالماء .

22.  الكركم :

الكركم عنصر ممتاز في العناية بالبشرة الجافة وخصوصاً عند مزجه مع المكونات الأخري .

يمكنك خلط  معلقة صغيرة من الكركم مع معلقة من الحليب ومعلقة صغيرة من قشدة الحليب وبضع قطرات من عصير الليمون . وينصح بتحريك الخليط جيداً قبل تطبيقه علي الوجه مع التدليك بلطف وتركه لمدة 15 دقيقة .

23. الجزر :

الجزر من العناصر الطبيعية والتي تقدم خصائص ترطيب رائعة . هذه الفاكهة تحتوي علي نسبة عالية من فيتامين أ وهو من الفيتامينات الضرورية للعناية بالبشرة الجافة  ويمكن ان يحسن من لون البشرة وإزالة خلايا الجلد الميتة بشكل جيد جداً.

يمكنك تقطيع الجزر إلي شرائح مختلفة ونقعها في الماء البارد ثم فرك شرائح الجزر علي الوجه وتركه لمدة 10 دقائق قبل الغسل بالماء الدافئ .

24. المايونيز :

يدخل المايونيز ضمن الوصفات المختلفة ويمكن أيضاً أن يساعد في ترطيب البشرة بشكل جيد للغاية .

أخذ بضع معلاعق صغيرة من المايونيز ومعلقة صغيرة من زيت الأطفال وخلط المكونات معاً قبل تطبيقها علي الجلد لمدة 20 دقيقة بعدها الغسل بالماء الدافئ . يجب عليك أن تفعل ذلك مرتين في الإسبوع .

25. فيتامين هـ :

من أجل تحسين صحة بشرتك، يمكنك الجمع بين فيتامين هـ  مع الزبادي لتشكيل عجينة جيدة لبشرتك الجافة .

يجب أن يكون لديك ملاعق من الزبادي مع معلقة صغيرة من العسل وبعض ملاعق صغيرة من دقيق الشوفان المطبوخ وكبسولة من فيتامين هـ .  خلط جميع المكونات معاً وفرك القناع جيداً علي البشرة الجافة لمدة 15 – 20 دقيقة  قبل الشطف بالماء الدافئ .

26.  الفازلين :

الفازلين مرطب ممتاز للبشرة الجافة لأنه يخلق طبقة حاجزة بين خلايا الجلد وبالتالي يزيد من إنتعاش الجلد .هذه الخاصية مفيدة جداً في حماية البشرة الجافة، الحروق، الخدوش،  الجروح الصغيرة، تشقق الجلد كما أنه يقلل من الخطوط الدقيقة ويحارب جفاف الجلد بشكل جيد للغاية.

أخذ كمية من الفازلين وتطبيقها علي الجلد الجاف لترطيب الجلد وتحسين مظهره  وقبل النوم تطبيق كمية الفازلين علي القدمين واليدين  وإرتداء الجوارب والقفازات للحصول علي نتائج جيدة .

 27. زيت الجلسرين :

الجلسرين من  مركبات الهيدروجين والكربون والأوكسجين  . بل هو عديم الرائحة وعديم اللون وسميك مع طعم حلو . هذا العنصر دائماً ما يستخدم في علاجات حب الشباب، جفاف الجلد، البثور، التجاعيد، تفتيح البشرة، علاج تشقق الكعب، إزالة الندبات، حماية البشرة من أشعة الشمس.

أخذ معلقة من زيت الجلسرين و8 ملاعق من المياه العذبة ومزجهم جيداً معاً وتطبيقه علي الجلد المصاب ليلاً وغسله في صباح اليوم التالي .

28.  البطاطس :

البطاطس واحدة من أفضل الأطعمة الصحية ويمكنك إستخدامها في العناية بالبشرة الجافة من خلال غلي البطاطس في الماء المغلي ثم هرس البطاطس وإضافة معلقة من العسل وصفار البيض و1/4 معلقة صغيرة عصير الليمون لمزجها جيداً وتطبيق الخليط علي الجلد الجاف لمدة 20 دقيقة .

29. المياه :

الماء أمر حيوي لحياتنا وكذلك يحافظ علي البشرة ناعمة . يجب علي البالغين الحصول علي ما لا يقل عن 8 أكواب ماء كل يوم للحفاظ علي الطاقة فضلاً عن توفير ما يكفي من الماء لصحة الجلد . فأنت تعرف بأن كل جزء في الجسم بحاجة إلي الماء لكي يعيش والبشرة ليست إستثناء، فإنه يحتاج إلي الماء لكي يعيش ويبقي قوي وصحي .

30. زبدة المانجو :

زبدة المانجو غنية بالمواد المضادة للأكسدة والمركبات التي تعمل علي ترطيب البشرة .  فهي من أهم العناصر التي تستخدم في ترطيب البشرة بفعالية.

كل ما تحتاج إليه هو تطبيق زبدة المانجو في جميع أنحاء البشرة والتدليك بلطف ويفضل تركها لمدة 20 دقيقة قبل الشطف . يفضل إستخدامها يومياً أو يوم ويوم علي حسب حالة جفاف البشرة .

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*